عبد اللهيان خلال مباحثات هاتفية مع نظيره الإيطالي يدعو إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحصار والحرب في اليمن

الثورة نت

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحصار والحرب في اليمن.. واصفاً الوضع في اليمن بـ”المتردي”.

جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها عبداللهيان، الليلة الماضية، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي ديمايو، حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء اليوم، عن عبداللهيان، قوله: إن “إيران عازمة على تعزيز التعاون مع الدول الصديقة.”

ووصف العلاقات الدبلوماسية القائمة منذ 160 عاما بين إيران وإيطاليا بأنها دعم جيد للتنمية المتزايدة للعلاقات بين البلدين في مختلف الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية.

وذكر أن الحكومة الإيرانية الجديدة عازمة على تطوير تعاونها مع الدول الصديقة بما في ذلك إيطاليا في جو من الاحترام المتبادل والاعتماد الامكانيات والفرص الكامنة في العلاقات.

وأعرب عن ارتياحه لتوفر أرضيات التعاون بين البلدين خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والطب والعلوم والتكنولوجيا وما الى ذلك نظرا للأواصر القديمة، وأكد على الحفاظ عليها وتعزيزها.

وأشار إلى إرسال لقاح في إطار كوفاكس إلى إيران كأحد النقاط المهمة في التعاون الودي بين البلدين.

كما أشار إلى المحادثات المرتقبة في فيينا.. قائلاً: إن “جميع الأطراف قد توصلت إلى تفاهم مشترك بأن أمريكا هي المسبب والمسؤول الرئيسي عن الوضع الحالي، وأن بعض الأطراف لعبت دورا في ظهور الوضع الحالي غير المقبول من خلال التصرف بشكل غير مسؤول والتزام الصمت في وجه الأطماع الأمريكية”.

وأضاف: إن “الحكومة الإيرانية الجديدة حكومة براغماتية وتركز على النتائج.. لقد تبادلنا وجهات نظرنا مع أطراف التفاوض ومستعدون للتوصل إلى اتفاق جيد.. وهذا يتطلب عودة الأطراف المفاوضة بالكامل إلى التزاماتهم”.

وحول أفغانستان، جدد عبداللهيان دعم بلاده لتشكيل حكومة شاملة في هذا البلد.. معتبرا التواجد غير الشرعي والانسحاب الكارثي الامريكي أدى الى تفاقم الأزمة في هذا البلد وأثر سلباً على الوضع الإنساني في أفغانستان.

وقال: إن إيران تستضيف حاليا نحو 4 ملايين أفغاني، لذا من الضروري أن تفي المنظمات الدولية المسؤولة بمسؤولياتها لمعالجة أوضاع النازحين.. كما أكد أن طهران مستعدة لتوظيف امكاناتها لنقل المساعدات الدولية وكذلك جميع الدول بما في ذلك إيطاليا إلى أفغانستان.

بدوره أكد وزير الخارجية الإيطالي على عزم روما على تعزيز العلاقات الثنائية.. معربا عن ارتياحه للوتيرة الإيجابية في الجهود الجارية للمحادثات المقبلة في فيينا.

كما أعرب عن أمله في أن تؤدي هذه العملية إلى نتائج إيجابية حتى نشهد تعزيز العلاقات التجارية بين إيران وإيطاليا أكثر من ذي قبل.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي وجهات نظره حول بعض القضايا الثنائية والإقليمية

قد يعجبك ايضا