في أقل من أسبوع الدفاعات الجوية تُسْقط طائرة تجسس أمريكية ثانية في أجواء الجوبة بمارب

 

الثورة /
أسقطت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية، أمس، طائرة تجسسية أمريكية نوع ((Scan Eagle)) في أجواء مديرية الجوبة بمحافظة مارب ، بعد أقل من أسبوع على إسقاط طائرة أمريكية مماثلة من نفس النوع . وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع إن الدفاعات الجوية للجيش واللجان ، تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة أمريكية الصنع بسلاح مناسب.
وأشار إلى أن إسقاط الطائرة، جاء أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة الجوبة، لافتا إلى أنه سيتم بث مشاهد حطام الطائرة لاحقا.
ولم يترك تحالف العدوان الطائرة بعد إسقاطها، فسارع إلى تفتيت حطامها بأكثر من غارة جوية، وفق مصادر أمنية هناك.
وهذه الطائرة الأمريكية هي السادسة من الطراز ذاته سكان إيغل ((Scan Eagle)) التي تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاطها خلال العام الجاري.
يشار إلى أن طائرة Scan Eagle) ) صنعتها شركة انسيتو التابعة لشركة بوينغ الأمريكية ، يبلغ طولها 1.4 متر ، ووزنها 20كجم ، وسرعتها القصوى 90 كم /الساعة ، وطول أجنحتها 3.1 متر وتحلق على بعد 5.8 كم.
وتمتاز هذه الطائرة بصغر حجمها قياسا بمثيلاتها في الجيوش النظامية، ما يسهل عمليات نقلها، كما تم تجهيزها بكاميرا مراقبة من نوع (Electro optical ) وكاميرا أخرى تعمل بالأشعة تحت الحمراء، كما تمتاز بقدرتها على تحديد مواقع الأهداف بدقة من الجو.
وبرز دور هذا النوع من الطائرات إبان الحرب الأمريكية على العراق، حيث نفذت أكثر من 1000 طلعة جوية فوق المناطق العراقية، وكانت تحدد الأهداف التي يتم ضربها بدقة متناهية .

قد يعجبك ايضا