اجتماع برئاسة مقبولي يناقش الصعوبات بمؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه عبدالرقيب الشرماني ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم وضع المؤسسة المحلية المياه والصرف الصحي والاشكاليات والصعوبات التي تواجهها.

واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ووكلا المحافظة أحمد البشري وعبد الجبار أحمد محمد ومحمد حليصي وعبد الله ابكر يماني الصعوبات التي تواجه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة لمعالجة مشكلة طفح المجاري في معظم إحياء وحارات وشوارع المدنية وخاصة عند هطول الامطار، نتيجة لتهالك شبكة الصرف وقدم محطات المعالجة التي تجاوزت عمرها الافتراضي بعشرات السنين.

وناقش الإجتماع الحلول والمعالجات المؤقتة المطلوب اتخاذها للحد من طفح المجاري، واستمرار إيصال المياه إلى الحارات والمناطق التي لم تصلها المياه أو تلك المقطوعة عليها جراء استهدف العدوان للخط الناقل للمياه من القطيع والذي يقدر الفاقد منه بنحو 65 % من المياه التي تغذي مدينة الحديدة

واستعرض الإجتماع الذي حضره مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس عبد الرحمن اسحاق ومدراء الادارات المختصة بالمؤسسة المعايير العالمية والدراسات التي يجب اعتمادها لإعادة تأهيل شبكة المجاري والصرف الصحي لمدة خمسين سنة مستقبلا وبما ويتناسب م الكثافة السكانية للمدينة.

وأقر الاجتماع تنفذ حملة تنظيف وتصفية لشبكة المجاري لمدينة الحديدة تستمر لمدة سته أشهر بتمويل من السلطة المحلية والمؤسسة والصندوق الاجتماعي للتنمية.

كما أقر الاجتماع مبلغ 19 مليون ريال تكلفة إنشاء خطوط مخفية موقتة لتصريف المجاري من المناطق الأكثر طفحا ومنها الصبالية، القلعة والدهمية وغليل باستخدام مولدات كهربائية.

وفي الإجتماع أكد نائب رئيس الوزراء على أهمية إعتماد المعايير العالمية لإعادة تأهيل الشبكة وبما يتناسب وحجم الكثافة السكانية ، وظروف وطبيعة المدينة.

وأشار إلى أهمية توفير الدعم المطلوب للبدء في العمل وحل مشكلة الصرف في العديد من الاحياء والشوارع بصورة عاجلة ووفق معايير مناسبة.

وشدد مقبولي على ضرورة إعداد الدراسات والخطط والبرامج اللازمة لاعادة تأهيل شبكة مجاري المحافظة بشكل عام وتسليمها إلى وزارة المياه و المحافظة حتى يتم البحث عن تمويل من خلال المنظمات والمانحين وغيرهم.

حضر الإجتماع رئيس الهيئة العامة لمياه الريف محمد الوادعي ووكيل الهيئة العامة للموارد المائية عبد الكريم السفياني ونواب مدير المؤسسة المحلية والمهندسين والمختصين بإدارات المؤسسة.

 

قد يعجبك ايضا