تحضيرات مكثفة وفعاليات متواصلة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
الاستعداد الشعبي للاحتفاء بالمناسبة دليل على قوة ارتباط اليمنيين بالنبي وشاهد على صمودهم في وجه العدوان
السامعي: إحياء اليمنيين لذكرى مولد الرسول الأكرم سيستمر رغم أنوف المرجفين
العيدروس: المناسبة محطة انطلاق لمولد جديد لأمة قوية تحتل مكانتها العالية بين الأمم

التأكيد على الاستمرار في الصمود ومواجهة قوى البغي والتمسك بوحدة الوطن وسيادته

الثورة /  سبأ

تتواصل بوتيرة عالية التحضيرات للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف بالتوازي مع فعاليات وأنشطة احتفالية في أمانة العاصمة وعموم المحافظات.
وأكدت الفعاليات على أهمية المناسبة لاستلهام الدروس من حياة الرسول الأكرم والاقتداء بأخلاقه والسير على نهجه قولا وعملا.
مجلس النواب
وفي هذا السياق، نظم مجلس النواب أمس فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني ورئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، ونائب رئيس المجلس عبد السلام صالح هشول زابية، ونائب رئيس مجلس الشورى عبده محمد الجندي.
وفي الفعالية، عبر عضو المجلس السياسي الأعلى- عضو مجلس النواب، سلطان السامعي، عن الشكر لرئيس وهيئة رئاسة وأعضاء مجلس النواب، على الإعداد والتنظيم لهذه الفعالية للاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم .
وأشار إلى أن هذه المناسبة متأصلة في حياة اليمنيين، كون الأنصار هم أول من احتفى بالنبي واستقبلوه عندما هاجر إلى المدينة المنورة بالأناشيد الترحيبية.
وأكد السامعي، أن إحياء اليمنيين لذكرى المولد النبوي سيستمر رغم أنوف المرجفين وكذا الاستمرار في مناصرة الرسول الكريم، والتصدي للغزاة والمحتلين.
فيما رحب نائب رئيس مجلس النواب عبدالرحمن الجماعي، بالحاضرين في فعالية إحياء هذه المناسبة في بيت الشعب وتحت قبة البرلمان الممثل الشرعي للأمة اليمنية بالعاصمة صنعاء.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر والاقتداء برسول الله وتعظيمه والسير على نهجه .. لافتا إلى ما تواجهه الأمة الإسلامية من عداء وتآمر ممن يدعون الإسلام ويجعلون أمريكا وإسرائيل قدوة لهم ويقيمون الاحتفالات لمناسبات وأعياد مخجلة في الوقت الذي تتعالى أصواتهم بتحريم الاحتفال بمولد سيد الكون وخاتم الأنبياء والمرسلين.
وقال” وفي خضم ما وصلت إليه الأمة من انحدار وتفريط في ثقافتها الإسلامية بسبب بعض حكامها وأتباعهم من علماء السوء، ها نحن اليوم نحتفل بهذه المناسبة العظيمة في يمن الإيمان والحكمة، لا صوت يعلو فوق أصواتنا، مرددين لبيك يا رسول الله، نحن أنصارك وأبناء وأحفاد أنصارك الأوائل، نفاخر بأننا البلد الأعظم ابتهاجا بذكرى مولدك على وجه الأرض، في ظل قيادة حكيمة ممثلة بالسيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي”.
ولفت الجماعي، إلى أن قائد الثورة أعاد تصحيح مسار الأمة لتقف شامخة في وجه أعتى عدوان همجي في العصر الحديث يتعرض له اليمن على مدى سبع سنوات، استخدمت فيه كل أسلحة الدمار والقتل وارتكب أبشع المجازر بحق المدنيين من النساء والشيوخ والأطفال، وفرض حصارا بريا وبحريا وجويا للإمعان في ظلم وقهر الشعب اليمني.
وأضاف” ورغم هذا كله ها نحن نخرج من بين ركام التدمير الوحشي للعدوان لنحتفل بذكرى مولد الرسول رغم أنف العدوان والحصار والجوع والمرض وانعدام الدواء والمشتقات النفطية، واشتعال الجبهات التي يحاول العدوعبثا الصمود فيها أمام ضربات أبطال الجيش واللجان الشعبية، وقد أصبح النصر وشيكاً والفرج قريبا بعون الله تعالی”.
وأكد نائب رئيس مجلس النواب، الاستمرار في الصمود ومواجهة قوى البغي والعدوان والتمسك بوحدة الوطن وسيادته وسلامة أراضيه وأمنه واستقراره، ومطالبة العالم برفع الحصار وفتح المطارات والموانئ.
وأشار إلى أن فلسطين وتحرير المسجد الأقصى وطرد اليهود الغاصبين، ستظل القضية المركزية للشعب اليمني.
وخاطب البرلمانات العربية والإسلامية والدولية وشرفاء وأحرار العالم، قائلا “أما آن الأوان لضمائركم أن تصحو لكي يسجل التاريخ لكم ولوكلمة في مناصرة الشعب اليمني الذي يتعرض للعدوان لسبع سنوات بأحدث الأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها من قوى الاستكبار العالمي، ليس لشيء سوى رفضه للتبعية ودفاعه عن أرضه وعرضه وسيادته واستقلاله”.
ودعا الجماعي، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكافة الهيئات والمنظمات الدولية، إلى عدم الكيل بمكيالين بعد مرور سبع سنوات من الانحياز لتحالف العدوان والتعاطي مع مظلومية الشعب اليمني بمسؤولية.
وقال ” يجب أن يتوقف هذا العدوان على بلدنا إن لم يكن كحق أصيل لنا في العيش بسلام فعلى الأقل حفاظا على ما تبقى للنظامين السعودي والإماراتي من ماء الوجه، فليس لدينا ما نخسره في مقابل الكثير مما لديهم إن استمر عدوانهم علينا”.. مشيدا بصمود وتضحيات أبطال الجيش واللجان الشعبية.
كما دعا نائب رئيس مجلس النواب، كل من لا يزال يراهن على العدوان، للعودة إلى حضن الوطن كونه يتسع للجميع.. مؤكدا وقوف أبناء الشعب اليمني إلى جانب أبناء المناطق المحتلة من الوطن.
من جانبه أشار مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، إلى مناقب الحبيب المصطفى وجانب من سيرته.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر والتأسي بأخلاق وتعاملات الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.. معتبرا مولد النبي، مناسبة لكل المسلمين.
فيما أكد عضو المكتب السياسي لأنصار الله، علي القحوم، أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأشار إلى أن المشاركة في إحياء الشعب اليمني لهذه المناسبة تأكيد على استمرار الثبات والصمود والتمسك بالنهج المحمدي.
الصحة
كما أحيت وزارة الصحة العامة والسكان أمس، ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أشار رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، إلى أهمية الاحتفال بمولد الرحمة الإنسانية النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، للعيش ساعة تفكر وتدبر للحظة فارقة من الزمن، أشرق فيها النور على البشرية في مواجهة الظلام.
ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس المستقاة من حياته صلى الله عليه وآله وسلم في مواقفه وأخلاقه وشمائله وسيرته .. معتبراً هذه المناسبة محطة انطلاق لمولد جديد لأمة قوية منتصرة مستقلة تكتسي هيبتها وتحتل مكانتها العالية بين الأمم
وأوضح العيدروس، أن الاستعداد الشعبي للاحتفال بهذه المناسبة، في ظل العدوان العالمي على اليمن، يدل على أن الشعب اليمني، شعب الإيمان والحكمة.
وأفاد بأن الإعداد للاحتفاء بهذه المناسبة، دليل على قوة ارتباط الشعب اليمني بالنبي الأكرم وشاهد على صموده وثباته الذي لن يترك للعدوان مجالا أن يحول بينه وبين الفرح والبهجة بذكرى النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم.
وقال” رغم آلام ومآسي وجراح أهل اليمن، جراء العدوان والحصار إلا أن فرحتهم برسول الله أكبر من كل جراحهم ” .. مشيراً إلى تزامن ذكرى المولد النبوي، بمواجهة الشعب اليمني لأئمة النفاق وقوى الاستكبار، متأسياً في ذلك بالرسول الأعظم عندما وقف يوم الأحزاب في وجه يهود المدينة ومنافقيها.
وثمن رئيس مجلس الشورى، جهود وزارة الصحة والكادر الطبي في أداء رسالته الإنسانية وواجبه الديني والوطني رغم الصعوبات وشحة الإمكانيات التي يواجهها القطاع الصحي جراء استمرار العدوان والحصار.
فيما أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، أن مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، مولد القيم الإنسانية في السلوك والأخلاق والجهاد والصبر والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
وأوضح أن الاحتفال بذكرى مولد خير البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم، يأتي للتعرف على شخصية نبي الإسلام والإنسانية والمبادئ التي حملها الرسول الأعظم.
ولفت الوزير المتوكل، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لاستشعار قيم التراحم والأسوة الحسنة من سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
كما أكد أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي كل عام، احتفال بالرسالة المحمدية وما حملته من معان سامية ورحمة للعالمين .. داعياً كوادر القطاع الصحي والطبي إلى استحضار عظمة هذه المناسبة، لتنعكس إيجاباً على خدمة الوطن والمواطن.
ونوه وزير الصحة بدور القطاع الطبي والصحي في تنظيم الفعاليات في كل المرافق الصحية العامة والخاصة وعمل التخفيضات والمنح العلاجية وأعمال البر والإحسان للمرضى احتفاءً وابتهاجاً بهذه المناسبة الدينية.
بدوره أشار مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، إلى أهمية إحياء مولده صلى الله عليه وآله وسلم لشد قلوب أبناء الإيمان والحكمة إلى التحلي بأخلاق النبي عليه الصلاة والسلام والتعاليم الربانية التي حملها للناس جميعاً.
واعتبر إحياء هذه المناسبة، تعظيما وتوقيراً وتبجيلاً بالنبي الأكرم وتعزيز روح الأخوة الإيمانية بين المسلمين .. مؤكداً ضرورة الالتفات حول النبي وانتهاج سيرته قولا وعملا.
وتطرق العلامة شرف الدين إلى الفجوة القائمة بين الأمة والنبي الخاتم، التي أدت إلى ضعف المسلمين وهوانهم نتيجة مخالفتهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
ودعا إلى الاقتداء بأخلاق الرسول الخاتم وشجاعته في مواجهة قوى الطاغوت .. مبيناً أن تعظيم الرسول بصورة فعلية، يكون بالتأسي بشمائله التي تمثل علاجاً لأي انحرافات.
الهيئة العامة للأراضي والمساحة
كما أحيت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني فعالية مماثلة،ِ وفي الحفل ألقى رئيس مجلس الشورى الأستاذ محمد حسين العيدروس كلمة أكد فيها على أهمية الاحتفال بذكر المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة وأفضل التسليم وعلى آله الطيبين الطاهرين وأن الاحتفال بالمولد النبوي يصادف هجمات شرسة ضد الدين الإسلامي وعلى الحبيب المصطفى وعلى الهوية الإيمانية ومسخ أخلاق الأمة والذي تعمل عليه الدول الغربية والإسلامية للأسف الشديد ..
وأضاف رئيس مجلس الشورى – في الاحتفال الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات الدكتور حسين مقبولي الأهدل والنائب العام الدكتور محمد محمد الديلمي والمستشار القانوني لمجلس الشورى زكريا السراجي واللواء يحيى المهدي عضو مجلس الشورى واللواء أمين محمد البرعي نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي وجمع كبير من موظفي الهيئة – ما أحوجنا اليوم بأن نحتفل بمولد سيد البشرية في ظل هذا الوضع الذي تعيشه الأمة الإسلامية وما يعانيه الشعب اليمني من ظلم جائر وحرب ضروس من قبل دول العدوان.
ولفت العيدروس إلى أن الأمة حصلت من الرسول الأعظم ما لم تحصل وتمنحه في الديانات الأخرى وهو ما شدد وحرص عليه النبي الأعظم وهو ما يتوجب علينا جميعا أن نتحلى ونتبع أخلاق ومناقب رسولنا الكريم .
من جهته أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، عظم مناسبة المولد النبوي الشريف وأن يتذكر الجميع أخلاق وصفات وتعامل الرسول الكريم مع الناس كافة وأن الاحتفال بالنبي تبركا وحبا وعشقا له وليس عبادة كما يعتقد ويروج البعض، بأن الاحتفال بأفضل وأعظم البشر أنه بدعة ويحللون ويباركون الاحتفالات بأعياد ومناسبات شتى.ِ
وقال الدكتور مقبولي: في ظرف يحاكي هذا الواقع وكانت العبادة للأصنام وبعد أن جاء الرسول وبعد ولادته تغيرت الدنيا وسقطت الأصنام وتهاوى الجبابرة والطغاة.
وأشار الدكتور مقبولي إلى أن احتفالنا بالمولد النبوي هي احتفاء أدبي وأخلاقي وديني وحبا وتعظيما وإجلالا للرسول الأعظم.
وقال: إن احتفالنا برسول الله ليس فيها خروج عن أمر وأوامر الله وكتابه وأيضا لهدي النبي الأعظم.
كما ألقى القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، كلمة أكد فيها أن استمرارية ومواصلة الشعب اليمني إقامة الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف عليه أفصل الصلاة وأزكى التسليم وعلى آله إنما هو حب وتكريم له لأنه النور الذي أخرجنا الله به من الظلمات وهو الهدى الذي أرشدنا الله به إلى أقوم السبيل والرشاد.
وقال: بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يأتي في ظل استمرار الهجمة الشرسة التي يتبناها الغرب واليهود وأذنابهم من العرب وذلك لطمس الهوية الإيمانية ومسخ الأخلاق الإسلامية المحمدية للأمة العربية والإسلامية، وأضاف: لولا ارتباط هذا الشعب العظيم بالنبي لما تحقق له كل هذه الانتصارات العظيمة في الميادين وأن سر اهتمام اليمنيين بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يرجع إلى سر ارتباط اليمنيين برسول الله منذ وقت مبكر.
وفي كلمة للدكتور محمد الديلمي النائب العام بالمناسبة، حيا فيها كل أبناء الشعب اليمني والجهات الرسمية والوطنية والشعبية على تفاعلهم الكبير في إحياء الفعاليات الاحتفالية بذكرى ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم تعظيما وتخليدا لذكراه .
وقال: لابد من إنصاف موظفي هيئة الأراضي بإعطاء حقوقهم حتى نتقي الله بحقوق الناس خاصة ونحن نحتفل بذكرى المولد النبوي ويجب أن نتحلى بصفات وأخلاق النبي في كل أعمالنا ولذلك نحن نشدد عليكم أن تعملوا بهذه الأخلاقيات والسلوكيات .
وشدد النائب العام على الموظفين في هيئة الأراضي أن يكرموا الرسول بالعمل المخلص والنزاهة وأن تكون قيادتنا ممثلة بالسيد القائد مثلا لنا جميعا في العمل من أجل الله والمسيرة القرآنية والشعب اليمني الذي عانى ويعاني من الحرب والعدوان .
وأضاف: يجب أن نفرغ أنفسنا وأيامنا القادمة لإحياء المولد النبوي والتحشيد رجالا ونساء للاحتفالية الكبرى .
من جهة أخرى استعرض اللواء أمين محمد البرعي في محاضرة بمناسبة الاحتفال بذكر المولد النبوي، السيرة العطرة وحياة النبي صلى الله عليه وسلم. وما قدمه للبشرية والعالمين وإظهار الفرحة والابتهاج والسرور بفضله علينا من خلال إحياء ذكرى ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم .
وأضاف اللواء البرعي أن الشعب اليمني يحتفي سنويا في كل أرجاء اليمن وخاصة صنعاء وما أدراك ما صنعاء التي تزدهي وتبتهج وتتحضر للاحتفال بمولد أعظم البشر وأقدس خلقه .
وأضاف اللواء البرعي أنه من باب أولى أن تكون احتفالاتنا ومديحنا ومدائحنا وشعرنا وأفضل القول وأعظمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. منوها بأن الاحتفالات بفضل الله أصبحت رسمية وشعبية وبزخم كبير لم تشهده اليمن من قبل ِ
الشؤون القانونية
إلى ذلك نظمت وزارة الشؤون القانونية أمس، فعالية احتفالية، أكد فيها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي أهمية إحياء هذه المناسبة لتوضيح المكانة العظيمة لخاتم الأنبياء والمرسلين والتعبير عن مدى ارتباط اليمنيين به وحبهم له.
وأشار إلى أن النبي الكريم بعث رحمة للعالمين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن الجاهلية إلى الإسلام.
وفي الاحتفالية، التي حضرها وزراء العدل القاضي نبيل العزاني والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور والدولة عبدالعزيز البكير والنائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي وأمين عام رئاسة مجلس الوزراء محمد الكبسي، أشار وزير الشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري، إلى أن هناك حملة ممنهجة للإساءة إلى النبي الكريم، ما يحتم على الجميع إبراز أهمية هذه المناسبة والاقتداء بقيم وأخلاق الرسول.
وقال “إن الرسول الأعظم جاء بثورة من القيم قضت على الظلم والعبودية وكرست العدالة والمساواة بين الجميع، وكرمت المرأة وأعطتها كامل حقوقها”.
فيما استعرض وكيل وزارة الإرشاد والحج والعمرة الشيخ صالح الخولاني، مواقف من حياة الرسول الكريم والتي جسدت عظمته وأخلاقه وقيمه وإحسانه.. مشددا على ضرورة الارتباط بالرسول الكريم والنهج الذي جاء به.
وحث على المشاركة في الاحتفالية المركزية بذكرى المولد النبوي بأمانة العاصمة وكذا الفعاليات في المحافظات.
الإرشاد
من جانبه اعتبر وزير الإرشاد أن لا فوز ولا نجاح للأمة إلا بالرجوع إلى حياة رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والتسليم لنأخذ من تلك الحياة الأسوة والقدوة في السلم والحرب والولاء والبراء.
وفي الحفل الذي نظمه مركز التدريب والتأهيل بقطاع التوجيه والإرشاد قال الوزير العجي، إن الساحة مفتوحة والفرصة مهيأة خاصة وهي من أجمل الفرص، خاصة وأمامنا عدو استجمع كل معالم العداء والظلم والطغيان والتهجير والتفجير والحقد والكبر والأنانية ، عدو لكل مسلم وعربي وزع ظلمه وعداوته على العراق وسوريا ولبنان واليمن وتقمص الإسلام ليقتل المسلمين ويخدم الكافرين .
ونوه وزير الإرشاد بأن سيرة الرسول الأكرم ستبقى الرصيد التاريخي الأول الذي تستمد منه الأجيال المتلاحقة من ورثة النبوة وحملة مشاعل العقيدة وأن حياة الرسول صلوات الله عليه وسلم هي العطاء والزاد الباقي إلى يوم الدين وهي تضع للمسلمين النموذج العملي والبرنامج الواقعي ولم يكن أحد مثله في الرحمة ورقة القلب والسمو الإنساني والقوة في الحق .
وهنأ معالي الوزير القيادة الثورية والسياسية وأعضاء المجلس السياسي الأعلى والجيش واللجان الشعبية ورجال الأمن، متمنيا لهم المزيد من النصر في كل الجبهات.
من جانبه قال العلامة جبري شيخ حسن أن ذكرى مولد الرسول الأعظم مناسبة عظيمة وجليلة وأن مولده غيّر معالم العالم وحركات الكون، وأضاف أن الكون كله احتفل بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحريا بنا أن نحتفي بهذه المناسبة لأن الله سبحانه وتعالى أعطانا قيمة بميلاده وارتقينا من خلال رسالته إلى العقيدة الإيمانية الخالدة فهو الذي أنقذ البشرية من عبادة العباد إلى عباد رب العباد كونه النور، وإذا ألغينا وجود رسول الله صلى الله عليه وسلم فإننا سنقع في الظلام .
وأشار جبري حسن إلى أن مولده فضل من الله علينا ويجب علينا أن نحتفل بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف لما لتلك المناسبة من أهمية بالغة في حياه الشعوب والأمم .
إلى ذلك قال الشيخ مقبل الكدهي أمين عام مجلس الوزارة أن ذكرى مولد سيد الأنام تعد مناسبة مقدسة وعظيمة ويجب على الجميع الاستشعار بعظمة تلك المناسبة العطرة كونها تذكرنا بمناقب وأخلاق رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم.. داعيا الجميع إلى الاستعداد والمشاركة الفاعلة والاحتفال والخروج إلى الساحات تعبيرا عن حبنا وولائنا لنبينا الأكرم .
الثروة السمكية
ونظمت وزارة الثروة السمكية أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الثقافة عبدالله الكبسي، أشار وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري، إلى أهمية إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد عليه و آله أفضل الصلاة و أتم التسليم لاستلهام العبر و الدروس من سيرته العطرة .
وأكد أن اليمنيين يتفردون بمحبتهم وارتباطهم بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم منذ بدء الدعوة الإسلامية , كونهم أول من ناصر الرسول وآووه وعزروه واستحقوا تشريف الله تعالى بتسميتهم بالأنصار وتشريف رسول الله عليه و آله الصلاة و السلام بتسميتهم بيمن الإيمان والحكمة.
فيما أكد مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب أهمية الاحتفاء بمولد خير خلق الله خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه و آله وسلم الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور و من الضلالة إلى الهدى .
واعتبر الاحتفاء بذكرى المولد تزكية للنفوس ومحطة لاستلهام الدروس والعبر من حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به والسير على نهجه .. مستعرضا نبذة من شخصية رسول الله الجهادية، وضرورة التأسي والاقتداء بها في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار.
وألقيت في الفعالية كلمات من نائب وزير الثروة السمكية عبدالله إدريس ورئيس المؤسسة العامة القابضة للتنمية العقارية والاستثمار عبدالله مسفر الشاعر والمسؤول الثقافي بمديرية الصافية عدي الموشكي، أكدت أهمية احتفاء اليمنيين بمولد نور الهدى وخير البشر.
ودعوا الجميع إلى الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعالية الكبرى يوم 12 ربيع الأول بما يليق ويشرف شعب الإيمان والحكمة باحتفاله بذكرى مولد النبي الخاتم.
الدفاع والأركان
كما نظّمت قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة، أمس، في صنعاء فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي تحت شعار “أشداء على الكفار”.
وفي الفعالية، أشار نائب رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن علي حمود الموشكي، إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي للتعبير عن مدى الارتباط والإجلال والتعظيم للنبي الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم.
وتطرّق إلى ما حملته الرسالة المحمّدية من رحمة وخير للبشرية، وقِيم ومبادئ إنسانية جعلت الشعب اليمني يستقبل ذكرى مولده بلهفة وشوق ويحييها بروحية المؤمن المحبّ والصادق.
وأكد السير على نهجه القويم، وسيرته العطرة التي يستمد الجميع منها أسمى وأعظم القيم النبيلة والصبر والثبات والصمود في مواجهة الأعداء ومواصلة خوض المعركة المصيرية.
وحثّ نائب رئيس هيئة الأركان، مدراء الدوائر والقيادات العسكرية على التفاعل، لإحياء وإبراز هذه المناسبة على مستوى الدوائر والوحدات العسكرية.
فيما تناول مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد يحيى سريع، دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي في حياة الأمّة ووجوب الفرحة بها امتثالا لقوله تعالى “قُل بفضْل اللهِ وبرحمتِه فبِذلك فليفرَحوا هوَ خيرٌ ممّا يجْمعُون”.
وقال: “نحن في القوات المسلحة نحيي ذكرى المولد النبوي، بطريقتنا الخاصة في جبهات العزة والكرامة، تصدياً لتحالف العدوان ومرتزقته ودفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة”.
وأضاف: ” نحيي هذه المناسبة المباركة لنستلهم منها كيف كان رسول الله قائداً عسكرياً حكيماً، قاد المعارك، ورسم الخطط، وهزم جيوش الفرس والروم، لنقتديَ بنبينا الكريم في جهاده، وتحرّكه، ونسير على نهجه الجهادي، دفاعاً عن الدّين وعن أمّة الإسلام”.
وأوضح العميد سريع أن “احتفال الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي في الساحات يرافقه احتفاء المرابطين بهذه المناسبة، بطريقتهم الخاصة في مختلف ميادين الجهاد وجبهات المواجهة مع الأعداء”.
مصلحة التأهيل
ونظمت مصلحة التأهيل والإصلاح بالداخلية أمس حفلا خطابيا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أكد وكيل مصلحة التأهيل والإصلاح في الداخلية العميد محمد حسين العبالي أهمية الاحتفال بمولد خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم التي تعد من أعظم المناسبات الإسلامية.
وأشار إلى أن يوم ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم هو يوم عيد لكل مسلم وملتقى روحي للأمة الإسلامية جمعاء نسير على دربه وننهل من نبع وسمو أخلاقه.
ودعا العميد العبالي جميع منتسبي المصلحة إلى المشاركة والإعداد والتحضير والتحشيد للفعالية المركزي الخاصة بهذه المناسبة التي تغيض الأعداء وتعزز من ولائنا لرسول الله إلى رفد جبهات العز والكرامة حتى يتحقق النصر الأكبر لهذا الشعب العظيم.
وفي الحفل الذي حضره منتسبو المصلحة ومدراء العموم والضباط والأفراد والمدنيون أشار رئيس لجنة السجناء برئاسة الجمهورية فهد غثاية إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف الذي يعد من أعظم الفعاليات وأقربها إلى قلوبنا لنحيي شعيرة من شعائر الله، نعظم فيها قائدنا العظيم خير خلق الله ونتشرف بسيرته الطاهرة وأخلاقه السامية.
الأمن المركزي
واحتّفت قيادة قوات الأمن المركزي أمس في صنعاء، بذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية خطابية وثقافية.
وفي الفعالية، التي حضرها مساعدو قائد قوات الأمن المركزي العميد ناصر الشوذبي والعميد حسين فضة والعميد أحمد المنيري، أشار رئيس أركان قوات الأمن العميد الركن تصحيح الحيدري، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية للتأسي من حياة وسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم وآله وسلم ونهجه القويم.
ودعا منتسبي الأمن المركزي، إلى المشاركة الفاعلة في إحياء هذه المناسبة من خلال الفعالية المركزية يوم الاثنين 12 ربيع الأول .. لافتاً إلى أهمية المناسبة لاستذكار الدروس والعبر من سماحته صلى الله عليه وآله وسلم وحكمته وبصيرته وصبره وجهاده.
من جانبه عبّر رئيس العمليات بقوات الأمن المركزي العميد محمد أحمد القحوم، عن الفخر والاعتزاز بتفاعل منتسبي الوحدات الأمنية وعلى رأسها قوات الأمن المركزي في إحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة، تعظيماً وتوقيراً وحباً لرسول الله عليه الصلاة والسلام.
وتطرق إلى حجم المعاناة التي يتعرض لها الشعب اليمني، نتيجة العدوان والحصار والقتل والتدمير من قبل قوى الاستكبار بقيادة أمريكا والكيان الصهيوني وأدواتهما من آل سعود وآل نهيان والمرتزقة والعملاء منذ ما يقارب سبع سنوات.
وأوضح أن الشعب اليمني بانتمائه الايماني، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كان ثابتاً ومتماسكاً في مواجهة العدوان ولم يتأثر بأبواق التضليل والتلبيس للحق بالباطل، لاعتماده على الله تعالى والتوكل عليه وقوة القيم والمبادئ والأخلاق المستمدة من كتاب الله عز وجل وسنة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.
وأكد العميد القحوم، الاستمرار على النهج المحمدي ومواصلة الدرب على سيرته النيرة والاستفادة منها في مواجهة قوى العدوان والضلال العالمي إلى جانب أبطال الجيش واللجان الشعبية والوحدات الأمنية.
بدوره أشار مسؤول الدورات الثقافية بقوات الأمن المركزي علي الظاهري، إلى أهمية استلهام الدروس من ذكرى المولد النبوي، بالمضي على ثقافة وروح الجهاد التي انتهجها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وترسيخ مفاهيمها لدى الأجيال.
واستعرض ما تمر به الأمة، من هوان وضعف لابتعادها عن نهج الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، ما يتطلب منها العودة الصادقة إلى كتاب الله وسنته نبيه .. مؤكداً ضرورة استفادة قادة وضباط وأفراد الأمن المركزي من هذه المناسبة في تعزيز الصمود لمواجهة العدوان ورفد الجبهات دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
وتطرق الظاهري إلى دور قيادة وضباط وأفراد الأمن المركزي في حماية الوطن ومصالحه والحفاظ على أمنه واستقراره خاصة في ظل المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن جراء ما يتعرض له من عدوان وحصار وحرب في محاولة لفرض الوصاية الخارجية عليه.
أمانة العاصمة
من جانب آخر نظم أبناء بعض من أحياء مديرية شعوب في أمانة العاصمة أمسيات احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وخلال الأمسيات أكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب ومدير المديرية احمد الصماط، أهمية إحياء المناسبة لما تحمله من دلالات ومعاني تجسد الارتباط بالرسول الأعظم والسير على نهجه.
ودعا النقيب والصماط الجميع إلى التحشيد والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام بالعاصمة للاحتفال بمولد الرسول الأعظم بما يليق بعظمة المناسبة ومكانتها في نفوس اليمنيين.
واستعرضا جانباً من محطات من سيرة الرسول الأعظم وجهاده ضد أعداء الإسلام، مؤكدين أهمية التمسك بنهج رسول الله للتغلب على التحديات التي تواجه الأمة.
كما أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف وجعلها مناسبة ومحطة تربوية وتثقيفية وتوعوية لتعزيز وترسيخ الهوية الإيمانية.
فيما أكد رئيس جامعة سبأ الدكتور عمر النجار، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد أعظم إنسان عرفته البشرية والعمل على ترسيخ المبادئ والأخلاق التي جاء بها الرسول الكريم.
ونظمت مدرسة اليرموك النموذجية بمديرية شعوب أمانة العاصمة أمس فعالية فنية وخطابية وكرنفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية الذي حضرها المشرف التربوي في منطقة شعوب التعليمية هاشم الأشول ورئيس مجلس الآباء زايد محمد زايد وعدد من المعنيين والشخصيات الاجتماعية في المديرية أكد مدير عام التعليم الأساسي والثانوي بوزارة التربية والتعليم محمد احمد الشامي أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي مشيرا إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة هو تأكيد على التمسك بنهج رسولنا الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله والاقتداء بهديه والسير على نهجه مشيدا بالجهود التي بدلتها إدارة المدرسة في إعداد وتنظيم هذا الحفل الذي تنوع بفقراته المتميزة ما لاقى استحسان الجميع مشيدا بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات ضد الأعداء والغزاة والتي ترفع رأس كل يمني حر.
من جهتها إشارة مديرة مدرسة اليرموك النموذجية نبيهة محرم إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لتجسيد الارتباط التاريخي لليمنيين بالرسول الأعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه وقالت: أهنئكم وأهنئ نفسي وأهنئ قائد المسيرة السيد عبدالملك الحوثي وقيادتها السياسية وجميع أبناء اليمن بهذه المناسبة العظيمة مؤكدة على أهمية دور المعلمين والمعلمات في تربية وتنشئة الأجيال على نهج سيد الخلق محمد وتحصينهم من الأفكار المغلوطة وتعميق روح الانتماء والهوية الإيمانية لدى طلاب وطالبات المدارس.
كما نظمت مؤسسة بنيان أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
كما نظم ملتقى الطالب الجامعي بكلية الإعلام بجامعة صنعاء بالتعاون مع عمادة الكلية أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي تخللتها فقرات ثقافية ومسرحية وإنشادية، أشار عميد الكلية الدكتور عمر البخيتي، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة كونها من أهم المناسبات الدينية التي تعزز ارتباط الشعب اليمني برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وحث على استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة والشعب اليمني بشكل خاص.
إلى ذلك احتفلت منصة اليمن للتكنولوجيا بصنعاء أمس، بتخرج الدفعة الأولى من الملتحقين بعدد من الدورات التخصصية.
وفي الحفل الذي حضره رئيس المنصة الدكتور خليل حجاب ونائب رئيس المؤسسة العلمية لرعاية المبدعين الدكتور أحمد العماد ومستشار رئيس المؤسسة عميد المخترعين اليمنيين الدكتور محمد العفيفي والمدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور محمد العقيلي, أشار المدير التنفيذي لمنصة اليمن للتكنولوجيا المهندس عرفات المهلل، إلى أهمية تخرج هذه الكوكبة من الدورات التأهيلية التقنية والتكنولوجية بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشار إلى أن المنصة تهدف من برامجها التأهيلية إلى المساهمة في تقديم خدمات التدريب التخصصي في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال إتاحة الفرصة للشباب لتعزيز الواقع التكنولوجي وتطويره.
بدورها أوضحت المدربة وفاء المليكي، أن عدد الخريجين 150 شابا وشابة في مجالات هندسة الكهرباء والشبكات والربط الشبكي والهندسة المعمارية والمدنية والتدريب الإعلامي والمونتاج.
صنعاء
نظمت في عدد من مديريات محافظة صنعاء أمس فعاليات احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
حيث نظم المكتب الإشرافي ومكتب الهيئة العامة للزكاة ومكتب التربية والتعليم بمديرية أرحب فعالية بحضور رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان ووكيل المحافظة فضل القصير ووكيل الهيئة أحمد مجلي ونائب مدير مكتب التربية بالمحافظة يحيى القنوص ومدير المديرية نصير الحباري وعميد كلية التربية ومسؤول المكتب الإشرافي وليد قنبور ومدير التربية بالمديرية عبدالجليل عواد.
كما أقيمت فعالية لمكتب التربية في مديرية همدان بحضور وكيل المحافظة عاطف المصلي ومدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار ونائبه محمد معصار ومدير المديرية منير الكبسي ومدير التربية بالمديرية راجح سعيد.
إلى ذلك أحيا مكتب التربية في مركز المحافظة ذكرى المناسبة بفعالية خطابية بحضور مديري مديرتي مركز المحافظة أحمد عثمان وسنحان وبني بهلول صادق عايض ومدير التربية في المديرية فهد مرشد وعدد من القيادات التربوية والإشرافية.
ونظم مكتب تربية مديرية بني مطر فعالية ثقافية لإحياء ذكرى مولد خاتم الأنبياء بحضور حشد من القيادات والشخصيات الاجتماعية ومواطنين.
وفي السياق، نظمت فروع مكتب هيئة الزكاة بمديريات القطاع الشرقي بالمحافظة فعالية خطابية في مديرية جحانة بحضور وكيل المحافظة طالب دحان وعدد من مديري المديريات ومسئولي المكاتب الإشرافية ومدير إدارة التوعية والتأهيل بمكتب الهيئة بالمحافظة إبراهيم حميد الدين.
وفي صعفان، نظمت فعالية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور مدير المديرية عبدالوهاب البناء وعدد من أعضاء السلطة المحلية والقيادات والشخصيات الاجتماعية.
ونظمت إدارة الأمن وفرع جهاز الأمن والمخابرات بمحافظة صنعاء أمس، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
كما أقيمت في بيت شمران بمديرية مناخة محافظة صنعاء أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
ودعت كلمات الفعالية إلى اغتنام هذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم وتجسيد القيم المحمدية والفضائل النبوية والتذكير بمنهجه القرآني والسير على دربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة.
ذمار
وفي محافظة ذمار أقيمت فعاليات خطابية وندوات ثقافية ومهرجانات طلابية في عدد من المديريات بمحافظة ذمار بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأكد المحافظ محمد ناصر البخيتي خلال أمسية نظمت في حارة الكمب بمدينة ذمار، أن الأنصار يتصدرون المشهد الإسلامي في إحياء هذه الذكرى رغم العدوان والحصار.
ولفت خلال الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة محمد عبدالرزاق وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي والإشرافي، إلى أهمية إبراز مظاهر الاحتفاء والابتهاج بذكرى مولد خاتم الأنبياء وإيصال رسالة لأعداء الأمة تمسك اليمنيون بالنبي الأعظم محمد وبرسالته التي خصه الله بها رحمة للعالمين.
وفي فعالية بمديرية عتمة نظمها مكتب التربية والوحدة التربوية ، أكد خلالها مدير المديرية عبد المؤمن الجرموزي أهمية غرس مكارم الأخلاق معلم البشرية في نفوس الأجيال وتطبيق نهجه سلوكا وممارسة في واقع الحياة.
فيما حث مديرا الإرشاد والتربية رياض الخطري وعبدالله الوشلي على جعل هذه الذكرى مناسبة للتأسي بالرسول عليه الصلاة والسلام والتصدي لمساعي أعداء الأمة إبعادها عن نبيها ونهجه القويم.
وخلال فعالية عزلة حمير بمخلاف السمل، أكد المشرف الاجتماعي أحمد النشم أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي باعتبارها عنواناً للولاء والانتماء للرسول محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام.
فيما اعتبرت مشاركات خلال فعالية نظمها فرع مكتب الصحة بالمديرية الاحتفاء بهذه الذكرى، تعبير صادق عن حب رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلّم.
وفي مديرية مغرب عنس نظم مكتب التربية فعالية بالمناسبة، أشار خلالها مشرف المديرية حميد الموشكي إلى أن إحياء هذه الذكرى تأكيداً على ارتباط اليمنيين بالنبي ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور، فيما أكد مدير التربية محمد شمس، ضرورة تعزيز قيم الولاء لله ورسوله وآل بيته الكرام.
وفي مديرية جبل الشرق عبّر الشعراء في قصائدهم خلال صباحية حضرها عدد من أعضاء المكتب التنفيذي والإشرافي عن أهمية هذه الذكرى ومكانة النبي عليه السلام في قلوب اليمنيين خاصة والأمة الإسلامية عامة.
وأشار مدير المديرية ناجي صبر إلى أهمية دور الشعراء في التعبير عن حب النبي الكريم، ودور المرأة في ترسيخ نهجه في نفوس الأجيال.
كما نظمت حرائر وزهرات قرية بني نشوان بعزلة قبلي بني قُشيب، وقرية قمد بمخلاف بني أسعد فعاليتين، أكدتا على دور المرأة في مناصرة الرسول المصطفى وترسيخ قيم ومبادئ رسالته.
وفي مديرية ضوران أقيمت فعاليات في عدد من العزل والقرى احتفاء بقدوم ذكرى المولد النبوي، وأكد مدير المديرية محمد المهدي أهمية هذه الأنشطة في ترسيخ حب النبي محمد عليه الصلاة والسلام وتعزيز الارتباط به، واستحضار سيرته وسجاياه العظيمة والتأسي بأخلاقه والسير على نهجه.
كما نظمت فعالية في مربع مشرافة بمديرية وصاب السافل، أشاد خلالها مدير المديرية فؤاد القديمي ومشرف المديرية صادق التينه بتفاعل المجتمع في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، حاثين على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية.
وفي مديرية جهران نظم مكتب التربية فعالية احتفائية بمشاركة طلاب وطالبات من عشر مدارس.
وأكد مدير التربية بالمديرية فيصل المروني ونائباه عبدالله البنوس ومحمد الغبر، أهمية هذه الذكرى في تعزيز الهوية الإيمانية، واستلهام الدروس من سيرة نبي الرحمة لتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.
إلى ذلك أقيمت مهرجانات احتفائية في عدة مدارس بمديريات المحافظة، أبرزت مشاركات الطلاب والطالبات من خلال الكلمة والشعر والإنشاد وزوايا الفن، ارتباط الأجيال بقائد الأمة ومعلمها، وأهمية هذه الذكرى كأهم حدث في التاريخ الإسلامي.
وأشاد مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد الهادي ونائبه سعيد الغابري بجهود كوادر القطاع التربوي وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي، مؤكدين أهمية دورهم في رفع الوعي وترسيخ القيم والمبادئ التي أسسها المبعوث رحمة للعالمين في نفوس الأجيال والاقتداء بنهجه قولا وعملا.
وأكدت كلمات المشاركين على أهمية تجسيد معاني رسالة خاتم الأنبياء وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع وتطبيقه كمنهاج حياة للنهوض بواقع الأمة وصون هويتها وتحقيق عزتها ورفعتها.
كما نظمت الدائرة الاجتماعية لأنصار الله والوحدة الاجتماعية بمحافظة ذمار أمس فعالية بذكرى المولد النبوي تحت شعار « مولد الفتح المبين «.
وخلال الفعالية، التي حضرها عدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب والسلطة المحلية أشار محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، إلى أهمية التمسك بهدي النبي الكريم والاقتداء بنهجه قولا وعملا ومراجعة النفس والأعمال والتعاون على إحياء الحق وتحقيق العدل والإنصاف بين الناس، وترسيخ حب النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله ونهجه في نفوس الأجيال .
وذكر أن من يعترضون على الاحتفاء بهذه الذكرى يريدون أن يبعدونا عن النبي الأكرم ويعمدون إلى التقليل من مكانته كما حاولوا تقديم الرسول على غير شخصيته , داعيا إلى المشاركة في الفعالية المركزية للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
فيما أشار مشرف المحافظة فاضل محسن الشرقي إلى أهمية الإيمان بما جاء به النبي قولا وعملا وإحياء ذكرى مولده عليه الصلاة والسلام وعلى آله , مبينا أهمية تصحيح الارتباط بالنبي والتعرف على شخصيته من خلال القرآن الكريم وأعلام الهدى والاقتداء بأخلاق الرسول .
وتطرق إلى ما تعانيه الأمة اليوم من حالة ضعف وهوان وتبعية للخارج .. حاثا على إبراز مظاهر الفرح والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية.
من جانبه أكد رئيس الدائرة الاجتماعية لأنصار الله علي قاسم المتميز، أن الاحتفال بالمولد هو احتفاء بخروج الأمة من الظلمات إلى النور , حاثا على العودة الصادقة إلى كتاب الله والتزام تعاليمه والتمسك بأخلاق الرسول الكريم وبما يعزز إحياء قيم العدل والتكافل ومواجهة قوى الطغيان .
الحديدة
كما أقام أبناء دير الطعام الشمالي بمديرية باجل محافظة الحديدة أمسية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف.
وخلال الأمسية أشاد وكيل المحافظة المساعد عامر مثنى بالدور الكبير لأبناء المديرية في تفاعلهم البارز مع مختلف الفعاليات الدينية والوطنية.
وأشار إلى أن فعالية المولد النبوي الشريف محطة تاريخية لاستلهام الدروس والعبر من حياة الحبيب المصطفى مُحَمّدٌ صَلّ اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّمْ والاقتداء به والسير على خطاه والانتهاج بمنهجه.
وفي الأمسية التي حضرها مدير عام مديرية باجل عبد المنعم الرفاعي أكد الخطيب علي نهاري في كلمة العلماء أن إحياء المولد النبوي الشريف يجسد لدى الأمة الارتباط الوثيق بهدى الله الذي جاء به السراج المنير وأخرجها من الظلمات إلى النور.
فيما أشار مسؤول الوحدة الثقافية بالمربع الشرقي حمادي العليفي إلى أن هذه الشعيرة الدينية تربط الأمة بنبيها صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ودينها الإسلامي الحنيف.
ونوه بأن إحياء ذكرى مولد أعظم قائد في التاريخ يجب أن يعمق في قلوب المؤمنين حبه وجسد الاقتداء به في شجاعته وقوته وجهاده ضد قوى البغي والاستكبار
في حين أشار رئيس دائرة الرعاية الاجتماعية بالمحافظة احمد مكين القديمي إلى أن المناسبة تحيي في الأمة المحمدية الروح الجهادية وترسخ الثقافة القرآنية الصحيحة وتأصيل الهوية الإيمانية.
وعلى نفس الصعيد نظم أبناء مديرية الحجيلة فعالية خطابية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة المساعد عامر مثنى عامر أهمية الاحتفال بذكرى. مولد الرسول الأعظم من منطلق إيماني حقيقي .مشيرا إلى أن إحياء ذكرى المولد ترسخ في النفوس حب الرسول الكريم واتباع سنته وما جاء به من عند الله لإخراج الأمة من الظلمات إلى النور.
من جانبه استعرض مسؤول الوحدة الثقافية بالمربع الشرقي حمادي العليفي والمسؤول الاجتماعي بالمديرية محمد حيدر الوصابي جانب من حياة الرسول صل الله عليه وآله وسلم الجهادية والإنسانية .. مشيرين إلى أن التمسك والتأسي بأخلاق النبي الكريم صورة من صور الإيمان بالله سبحانه وتعالى.
وفي مديرية المنصورية نظم أبناء مربع الوعارية فعالية خطابية وفنية بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها مدير عام المديرية رئيس المجلس المحلي عامر علي عامر ، ورئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي حسن خضري ، ونائب المشرف العام القضيبة أحمد ، أشار رئيس لجنة الخدمات إبراهيم دحروش إلى أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
منوها بتفاعل أبناء المديرية ضمن سلسلة الفعاليات الاحتفالية بالمناسبة والندوات الثقافية المتواصلة على مستوى المربعات والمدارس والمؤسسات الحكومية ، والتي تجسد مدى حبهم لنبيهم والاستفادة من سيرته واستلهام روحية الجهاد منها والنصر على الأعداء.
وباركت للقيادة الثورية والسياسة الانتصارات العظيمة التي تتحقق بالتزامن مع الاحتفال بالمولد النبوي في كل عام.
البيضاء
من جهة أخرى نظم مكتب الصحة العامة والسكان وإدارة المعهد الصحي ومستشفى الثورة العام بمحافظة البيضاء أمس، فعالية خطابية ثقافية بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف للعام الحالي 1443هجرية
وفي الفعالية التي حضرها وكيل محافظة البيضاء عبدالله أحمد الجمالي. أكد وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور أحمد محمد الشوتري، أن إحياء هذه المناسبة الدينية يعتبر من الشعائر الدينية المهمة التي يجب أن نرسخ في نفوسنا، معانيها ومعالمها العظيمة التي رسمها رسولنا الكريم في حياة الامة.*
ودعا وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور الشوتري كافة الكوادر الطبية في المحافظة إلى الحضور المشرف والفاعل في إحياء الفعالية المركزية والتي ستقام في مركز المحافظة.
فيما ألقى مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور مجاهد الخطري، كلمة نيابة عن مكتب الصحة والمعهد الصحي ومستشفى الثورة العام، أشار فيها إلى أن أحياء هذه المناسبة الدينية يرسخ الارتباط الوثيق بنبي الرحمة والإنسانية صلى الله علية واله وسلم،*.معتبرا هذه المناسبة محطة مهمة لتوعية الأجيال بمكانة المصطفى صلى الله علية وعلى اله وسلم، وما تضمنته الرسالة المحمدية من مبادئ وقيم سامية يجب التأسي بها.
وفي الفعالية ألقيت كلمة العلماء من قبل العلامة أحمد الظافر تناولت عظمة المناسبة ودلالاتها الإيمانية والدينية في صرح الإسلام الشامخ، وما تمثله من عزة وشموخ للمسلمين عموماً وللشعب اليمني خصوصاً.
وحث العلامة الظافر على ضرورة عودة الأمة إلى طريقها القويم الذي رسم معالمها سيد البشرية محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم والتنبه إلى مخاطر الهجمة الشرسة التي يشنها أعداء الدين وبمساندة أنظمة الخيانة والتطبيع ضد الإسلام وأهله في أصقاع الأرض.
من جهته نظم فرع مجلس التلاحم القبلي ومصلحة شؤون القبائل في محافظة البيضاء أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
فيما أشار وكيلا محافظة البيضاء صالح المنصوري وعبدربه العامري إلى أن الاحتفال بذكرى المولد يؤكد ارتباط الشعب اليمني بالرسول ومكانته في نفوس أبنائه , حاثين على المشاركة والتحشيد في فعاليات المولد .
بدوره استعرض عضو رابطة علماء اليمن محمد السقاف أدوار اليمنيين في مؤازرة الرسول في دعوته إلى الله ونشر الرسالة المحمدية , مؤكدا أهمية الاقتداء برسول الأمه والتمسك بنهجه لتجاوز التحديات وإفشال المؤامرات .
عمران
كما نظّمت السلطة القضائية في محافظتي عمران وريمة فعاليتين خطابيتين بذكرى المولد النبوي الشريف.
ففي محافظة عمران، أكد رئيس المحكمة العليا، القاضي الدكتور عصام عبدالوهاب السماوي، أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية التي يحييها أبناء اليمن منذ عصور، ابتهاجاً بمولده – صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن احتفال الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي، نابع من إيمانه الراسخ وارتباطه برسول الله الذي وصف أهل اليمن بالإيمان والحكمة.
كما أكد أهمية الصبر والبذل والعطاء في ترسيخ المبادئ الإيمانية في جميع تعاملات الحياة والمواقف .. لافتاً إلى تعاليم المصطفى صلى الله عليه وآله سلم وأخلاقه وصفاته.
فيما أشار رئيس محكمة استئناف محافظة عمران، القاضي عبدالكريم الشامي، إلى الأهمية الوجدانية لدلالات مناسبة المولد النبوي التي يتميّز بها شعب الإيمان والحكمة.
من جانبه، نوّه رئيس نيابة الاستئناف، القاضي عبدالباري الوزير، إلى أهمية الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة وما تجسّده من أفراح وابتهاج بقدوم مولده عليه أفضل الصلاة والسلام.
بدوره، أكد وكيل المحافظة، حسن الأشقص، أن الشعب اليمني سبَّاق في نصرة الدِّين ونبي الإسلام في بداياته الأولى .. لافتاً إلى ضرورة الاحتشاد الكبير لأبناء المحافظة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة.
ريمة
وفي الفعالية الاحتفالية للسلطة القضائية في ريمة، أشار رئيس محكمة الاستئناف في المحافظة، القاضي أكرم العلفي، إلى أهمية الاحتفاء بمولد الرسول الخاتم والاقتداء بشخصيّته ، في وقت يسعى الأعداء لإبعاد الأمّة عن نبيها وقدوتها.
فيما أشار وكيل وزارة العدل لشؤون المحاكم والتوثيق، القاضي أحمد عباس الجرافي، إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدِّينية لترسيخ الولاء والإجلال والمحبّة للنبي الأعظم في نفوس المسلمين.
إلى ذلك نظم مكتب الشباب والرياضة بمحافظة ريمة أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
واعتبر وكيل محافظة ريمة محمد عبده مراد الاحتفال بالمولد محطة لتعزيز الصمود والثبات في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.. حاثا على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
إلى ذلك دشن مكتب الشباب بالمحافظة بطولة الرسول الأعظم لكرة القدم لفئتي الناشئين والشباب بملعب مركز المحافظة.
يشارك في البطولة التي تستمر ستة أيام ثمان فرق من مديريتي الجبين ومزهر والتي ستقام بنظام خروج المغلوب.
المحويت
ونظّمت السلطة القضائية في محافظة المحويت، أمس، فعالية خطابية وثقافية، احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي أحمد يحيى المتوكل، أهمية إحياء مولده -صلى الله عليه وآله وسلم- لاستلهام الدروس والعِبر من سيرته العطرة.
وأشار إلى أهمية الاقتداء برسول العدالة والإنسانية، وتطبيق العدل، وإنصاف الناس، ورفع الظلم عن كاهل المظلومين، لما فيه صلاح الأحوال في الدنيا والفوز في الآخرة.
واعتبر القاضي المتوكل مولد الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- أكبر حدث تاريخي في حياة الأمة جمعاء، وأعطت التجسيد والمعني الحقيقي لما تمثله الحياة في سيرته ومنهجه -صلى الله عليه وسلم.. منوهاً بأهمية هذه الذكرى في تعزيز الهُوية الإيمانية، والصمود في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.
من جانبه، أشار محافظ المحويت، حنين قطينة، في الفعالية التي حضرها مشرف عام المحافظة عزيز الهطفي والمحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي ورئيس محكمة استئناف المحويت القاضي أحمد يحيى شرف الدين، إلى أن إحياء هذه الذكرى يأتي تأكيداً على ارتباط اليمنيين بالنبي ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.
من جانبه، أشاد رئيس نيابة استئناف المحافظة، القاضي عبدالمغني البركاني، بجهود منتسبي السلطة القضائية وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي.. مؤكدا أهمية دورهم في رفع الوعي وترسيخ القِيم والمبادئ التي أسسها المبعوث رحمة للعالمين في نفوس الأجيال، والاقتداء بنهجه قولا وعملاً
حجة
كما نظمت عدد من مدارس مديريات عبس وكشر ومستبأ وأفلح الشام بمحافظة حجة أمس، فعاليات احتفالية بالمولد النبوي الشريف.
ففي مديرية عبس، نظمت مدرسة مجعر، فعالية بالمناسبة، أكد فيها مدير المديرية علي صوعان أهمية إحياء المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ النبوية.
وأشار إلى أهمية المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة وكذا المشاركة في تجهيز قافلة الرسول الأعظم، وإبراز مظاهر الفخر والاعتزاز بمولد الرحمة المهداة للعالمين.
وفي مستبأ احتفلت عدد من المدارس، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
كما نظمت مدرسة الإمام علي بن أبي طالب ومدرستا النصر وعمر المختار بمشجعة بأفلح الشام، فعاليتين احتفاء بالمولد النبوي الشريف.
وفي الفعاليتين أشار مدير المديرية زيد الحاشي، إلى أن العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الأعظم، تحتم عليهم تعزيز الثبات والصمود والتمسك بمبادئه ومنهجه.. لافتا إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف لتجديد الولاء للرسول الكريم.
فيما أشار مديرا الإرشاد يحيى الشريف والشؤون القانونية محمد الحربي، إلى أن الاحتفال بمولد المصطفى محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.
من جهتها احتفت إدارة أمن محافظة حجة وفروع المؤسسات الأمنية بالمحافظة أمس بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أشار مدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة، إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة، احتفاء بالإيمان والعلم وقيم العدل واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.
صعدة
كما نظّمت السلطة القضائية في محافظة صعدة، أمس، فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم.
وفي الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى سلمان عوفان، أشار عضو مجلس القضاء الأعلى – عضو المحكمة العليا، القاضي أحمد محمد العقيدة، إلى ارتباط الشعب اليمني ومحبتهم الصادقة لرسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد القاضي العقيدة على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والتفاعل معها بالشكل الكبير، لما فيه تعزيز جوانب الصمود والثبات في مواجهة أعداء الأمة.
من جانبه، نوّه رئيس محكمة الاستئناف في المحافظة، القاضي عبدالله مطهر الديلمي، بعلاقة الشعب اليمني برسول الله محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.. مؤكداً أن شخصيته خير قدوة للبشرية.
فيما أشار رئيس محكمة صعدة وسحار، القاضي خالد أحمد الطويل، إلى أهمية هذه الذكرى العظيمة والتفاعل معها لإحياء شعائر الدّين.
إلى ذلك نظم قطاع الثقافة والإعلام في محافظة صعدة أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار «ورفعنا لك ذكرك».
الجوف
كما نظّمت السلطة القضائية في محافظة الجوف، أمس، فعالية خطابية وثقافية، احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية، التي حضرها رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي احمد يحيى الشهاري› و رئيس محكمه استئناف الجوف القاضي محمد الجحيفي ، أكد أمين عام مجلس القضاء الأعلى، القاضي سعد احمد هادي، أهمية الاحتفال بالمولد النبوي لتعزيز الارتباط بالهوية الإيمانية والصمود في مواجهة أعداء الأمة .
من جانبه، أشار عضو محكمة استئناف الجوف القاضي حسن المتوكل، إلى أن إحياء هذه الذكرى يأتي تأكيداً على ارتباط اليمنيين بالنبي ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.
ودعا إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستُقام في المحافظة يوم 12 ربيع أول.
إب
وفي إب نظم فرعا المؤسسة العامة للاتصالات والهيئة العامة للبريد في المحافظة أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية بحضور نائب مدير عام فرع مؤسسة الاتصالات بالمحافظة المهندس محيي الدين المنصوري ومدير فرع هيئة البريد (منطقة إب ) خالد عبدالرب ومدير فرع اﻹنشاءات بالمحافظة المهندس عبدالقادر اﻷبيض.. ألقيت عدد من الكلمات أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي بما يليق بعظمة ومكانة الرسول الأعظم، وتجسيدا للعلاقة التي تربط اليمنيين بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

قد يعجبك ايضا