المؤسسة العامة لإنتاج وتنمية الحبوب تقيم ورشة حول المرأة ودورها في التنمية الزراعية

الثورة نت/ يحيى الربيعي

أقامت الإدارة العامة للمرأة بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب اليوم بصنعاء ورشة عمل حول “المرأة ودورها في التنمية الزراعية”.

وفي حفل الافتتاح أكد نائب وزير الزراعة والري د. رضوان الرباعي أهمية دور المرأة اليمنية عامة والريفية على وجه الخصوص، منوها بأن المرأة اليمنية إلى جانب كونها الأم والزوجة وربة البيت فهي تسهم بشكل فعال ودور بارز في العمليات الزراعية بكل مراحلها، وتحتل 80% من قوام العمالة في مجال الثروة الحيوانية.

وشدد الرباعي على ضرورة إعطاء دور المرأة الاهتمام اللائق به من الرعاية والتدريب والتأهيل وتوسيع دائرة فرص التمكين الاقتصادي للأسرة المنتجة، معتبرا المرأة الركن الأساس لنجاح مجمل إحداثيات التنمية الزراعية.

من جانبها استعرضت مدير عام المرأة في المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب منى المتوكل الأدوار الحضارية التي سجلتها المرأة اليمنية على مدى مسيرة التحولات التاريخية التي مرت بها اليمن وعلى كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكدت أن المرأة اليمنية لم تنل حقوقها كاملة كإنسان كامل الحقوق والواجبات سوى في النهج القرآني، فقد اعتبر مؤسس المسيرة القرآنية الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي رضوان الله المرأة تكاد تكون المجتمع كله لما تضطلع به في ولادة وبناء للمجتمعات.

وأشارت المتوكل إلى أن أهمية انعقاد هذه الورشة تنطلق من واقع الحاجة الملحة إلى الدفع بعجلة الصناعات الغذائية وتحسين النمط الغذائي قدما بالاعتماد على مدخلات المحاصيل الزراعية المحلية لما تمتاز به من قيمة غذائية عالية، وعلى وجه الخصوص محاصيل الحبوب كالقمح والذرة بأنواعها والدخن والسمسم والعدس والذرة الشامية والبقوليات.

وأوضحت أن المرأة اليمنية أثبتت أنها صارت بفضل ثورة الـ 21 من سبتمبر رقما صعبا فيما قدمته من تضحيات، وهي اليوم تشارك اخيها الرجل إحداثيات الثورة التنموية ومهام بناء الدولة اليمنية الحديثة على مختلف الأصعدة بحضور فعال وبارز في مجمل محاور النهوض الحضاري في الزراعة، والإدارة، والتعليم، والصحة، والصناعة، والتكنولوجيا.

من جهته أوضح الدكتور عدنان القباطي أستاذ التغذية بجامعة صنعاء أن الورشة تركز على توعية المرأة الريفية بأهمية دورها في العملية الزراعية، والتعريف أهمية الأغذية التقليدية المصنعة من محاصيل الحبوب المنتج محليا في حماية صحة الإنسان من الأمراض، بالإضافة إلى إيضاح دور المرأة واهمية تفعيله في تعزيز الصحة العامة، كما سيتم إيضاح دور الزراعة والإنتاج الزراعي في رفد الجانب الغذائي لصحة المرأة.

قد يعجبك ايضا