العلاّمة الحوثي: الاحتفال بالإمام زيد احتفال بنهج الثورة والحرية والتضحية في مواجهة الظلم ونصرة المستضعفين

فعاليات ثقافية في العاصمة والمحافظات إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

الدكتور الأهنومي: ثورة الإمام زيد ارتبطت بالقرآن لإدراكه حاجة الأمة للعودة إلى كتاب الله

الثورة / سبأ

أقيمت أمس في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات، فعاليات ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.. واستعرضت الفعاليات سيرة الامام زيد وتضحياته في مواجهة المستكبرين، مؤكدة على أهمية التحرك على نهج إعلام الهدى لمقارعة الباطل والدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان السعودي الأمريكي.

أمانة العاصمة
وفي هذا السياق أحيت الهيئة العامة للأوقاف في صنعاء، أمس، ذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام- بفعالية خطابية وثقافية، تحت شعار “ثورة حليف القرآن.. بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية – التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، ووزيرا الإرشاد وشؤون الحج والعمرة نجيب العجي والكهرباء والطاقة أحمد العليي – أشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف، العلامة عبدالمجيد الحوثي، إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد، للتذكير بالمآسي والمعاناة التي تعرّض لها آل بيت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.
وقال: “إن إحياء ذكرى ميلاد الرسول الأعظم، وأئمة أهل البيت علي والحسين وزيد -عليهم السلام- إحياءٌ لقيم ومبادئ الإسلام” .. معتبراً ثورة الإمام الحسين أول ثورة في وجه الظلم والطغيان، لتصحيح مسار الأمة الإسلامية.
وأكد أن الاحتفاء بهذه الذكرى تمجيدٌ للإسلام وليس للأشخاص .. وأضاف: “المسألة ليست متعلقة بالأشخاص، ولو كان كذلك لاحتفلنا بالإمام الحسن الذي يُعد إماماً للحسين، والإمام زين العابدين والد الإمام زيد، وإنما احتفالنا بإعادة الإسلام إلى مساره الصحيح”.
وتطرّق العلامة الحوثي إلى أن الإمام زيد عكف على القرآن ثلاث عشرة سنة، ورأى أن الإسلام لا يفارق مشروع الثورة، وإنما جاء لتثبيت الحق والعدل والمساواة والحرية والعدالة، وليس للتسلط على رقاب الأمة ونهب أموالها، ما جعله يخرج بثورة ضد الطغاة والظلمة.
واعتبر الإمام زيد مشعلاً للثورة والحق والنضال الاجتماعي، والمطالبة بحقوق الأمة، والوقوف في وجوه الطغيان، وهو المصير ذاته الذي يمضي به اليوم الشعب اليمني في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.
كما أكد أن ثورة الإمام زيد سُميت “ثورة الفقهاء”، لمشاركة كل الطوائف فيها، خصوصاً العلماء، وعلى رأسهم أبو حنيفة وغيره ممن أيّدها .. لافتاً إلى أن الإمام زيد ليس محصوراً على مذهب الزيدية فحسب، وإنما كانت الشافعية والحنفية والصوفية زيدية، وكل من حمل العقائد الصحيحة ونهج الثورة ضد الظالمين، هو زيدي ويُنسب إلى الإمام زيد – عليه السلام.
وأفاد رئيس هيئة الأوقاف بأن الاحتفال بالإمام زيد احتفالٌ بنهج الثورة والحرية والتضحية في مواجهة الظلم ونصرة المستضعفين .. داعياً إلى تعزيز الوحدة والاصطفاف، والوقوف في وجه الطغاة والمستكبرين والعملاء.
وأشار إلى أن الإسلام منارةُ حق وهداية ونظام وقانون، ودولة إسلامية تقيم شرع الله وتصون الحق إلى يوم القيامة، ما يتطلب من الجميع التزوّد بقيم الإسلام الصحيحة، والسير على نهج أهل البيت -عليهم السلام- وأخلاقهم، وسلوكياتهم، وسيرتهم العطرة.
وذكر العلامة الحوثي أن الإمام زيد -عليه السلام- هو أول من فتح باب الجهاد والاجتهاد بعد الأئمة المنصوص عليهم، وجعل الجهاد في سبيل الله منهجاً إلى يوم القيامة .. مشيراً إلى أن تنظيم مثل هذه المناسبات لترسيخ قيم ومبادئ وأسس الإسلام.
من جانبه، قدّم الناشط الثقافي الدكتور حمود الأهنومي مشاركة بعنوان “ثورة الإمام زيد.. الأسباب والنتائج”.. مشيراً إلى الأوضاع السياسية والفكرية والاجتماعية في عهد ملوك وسلاطين بني أميّة، وتطبيعهم مع الحكام الفاجرين، واعتبار السكوت ديناً وثقافة.
وأوضح أن ثورة الإمام زيد -عليه السلام- ارتبطت بالقرآن الكريم، لإدراكه حاجة الأمة للعودة إلى كتاب الله وسنة النبي الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أن ثورة الإمام زيد ناصرتها وأيدتها جميع الفئات والنخب والعلماء .. مشيراً إلى نتائج ثورته في ترسيخ الأهداف المعلنة، وتحقيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإعادة إحياء قيم الشهادة، وتوجيه بوصلة المسلمين نحو العدو، وتقدّيم رؤية للتغيير في كل عصر، وانتشار الإسلام والقضاء على الثقافات الباطلة.
تخلل الفعالية، التي حضرها وكلاء وزارة العدل القاضي أحمد الكحلاني والهيئة العامة للأوقاف الدكتور عبدالله القدمي وكهلان السدح ورئيس المجلس الزيدي العلامة محمد قاسم الهاشمي وكوكبة من العملاء وعدد من مدراء العموم في الهيئة ومكاتبها – قصيدة للشاعر يوسف العلوي، وفقرة إنشادية بعنوان “زيد إمام البرية”، أداء فرقة “شباب الصمود”.
كما أقيمت بمديرية معين في أمانة العاصمة، فعاليات ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وتناولت الفعاليات, نشأة وسيرة الإمام زيد ومناقبه وما تميز به من قوة الإيمان وتقوى الله وارتباطه بالقرآن الكريم، وأهمية استلهام الدروس والعبر من ثورته.
وأشارت إلى أن الإمام زيد كان مدرسة في التحرك في أوساط الأمة وتصحيح المفاهيم المغلوطة.. مؤكدة أهمية الاقتداء بنهجه في استشعار المسؤولية تجاه الأمة.
واستعرضت الكلمات المراحل التي تحرك فيها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع لأعداء الأمة.
ونظم مكتب الإرشاد في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة، ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، تحت عنوان (بصيرة وجهاد).
وفي الندوة – التي حضرها رئيس المكتب الاشرافي عبدالله الظرافي – ألقيت كلمات أكدت أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام الحسين وشجاعته في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي.
واستعرضت المواقف العظيمة المستلهمة من ثورة الإمام زيد عليه السلام التي جسدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق ومحاربة الباطل.
إلى ذلك نظم المجلس المحلي والمكتب الإشرافي بمديرية السبعين في أمانة العاصمة، أمس، فعاليات ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
استعرضت الفعاليات – التي أقيمت في عدد من مساجد المديرية – جانباً من سيرة الإمام زيد ومواقفه وشجاعته في نصرة الحق بمفهومه الشامل.
وأكدت الكلمات التي ألقيت في الفعاليات، أهمية استلهام الدروس والعبر من الإمام زيد في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة قوى العدوان.
وأشارت إلى أن الإمام زيد كان أنموذجا في الثبات على الحق ومواجهة الباطل.. مؤكدة أهمية السير على نهج الإمام زيد في مواجهة قوى الاستكبار.
كما نُظمت بمديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس، ندوات ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
تناولت محاور الندوات بمساجد “دهمان، المؤيد بالجراف، الرحمن، النور، الدرة، والنصر” بالثورة، الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام وثورته في مقارعة الطغاة والتحرك في سبيل الله نصرة للحق.
واستعرضت المحاور جوانب من سيرة ونهج الإمام زيد عليه السلام الذي جسد فيها معاني الجهاد والتضحية والتحرك في سبيل الله في أحلك الظروف.
وألقيت في الندوات كلمات من قبل خطباء ومرشدين, أوضحت أن الإمام زيد عليه السلام حليف القرآن، لم يخرج طمعاً في سلطة أو جاه، بل خرج لرفع الظلم وتصحيح مسار الدعوة الإسلامية التي جاء بها المصطفى محمد عليه وٱله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأكدت أهمية الاقتداء بمبادئ ومنهج الإمام زيد عليه السلام وشجاعته في رفض الذل والخنوع وتعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي.
ونظم أبناء مديرية التحرير بأمانة العاصمة أمس، فعالية ثقافية وتوعوية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرةٌ وجهاد”.
وفي الفعالية أشار مديرا مكتب الثقافة بالأمانة عبدالله المعافى والمديرية ناجي الشيعاني, إلى أهمية إحياء الذكرى للاقتداء بمنهج الإمام زيد وشجاعته وثورته في مقارعة الطغاة.
وتطرقا إلى جوانب من شخصية الإمام زيد والإرهاصات التي دفعته للخروج على الظلم، وتصحيح مسار الأمة وابتعادها عن جوهر الإسلام الذي أرساه المصطفى محمد صلوات الله عليه وٱله وسلم.
تخلل الفعالية بحضور رئيس المكتب الإشرافي بالمديرية عبداللطيف الولي ونائبه رشيد مفضل ومدراء وموظفي المكاتب وذوي الشهداء والجرحى ومشايخ وعقال, فقرات إنشادية وشعرية لفرقة الجيل الصاعد.

صنعاء
كما نظم مكتب الإرشاد بمحافظة صنعاء أمس ندوة ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام، بعنوان ” مبادئ ثورة الإمام زيد ونتائجها”.
تناولت الندوة سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الاستكبار، وحثت على استلهام الدروس والعبر من مبادئ ثورته التي خاضها لإعلاء راية الإسلام.
واستعرض مدير مكتب الإرشاد صالح ناجي جوانب من حياة الإمام زيد وأهمية الاقتداء بنهجه في مواجهة قوى الاستكبار ورفض الهيمنة والوصاية الأجنبية.
فيما أشار مدير التدريب والتأهيل بمكتب هيئة الزكاة في المحافظة إبراهيم حميد الدين، إلى الحاجة للتعلم من مدرسة آل بيت رسول الله للتزود منها بالصمود والصبر في مواجهة أعداء الأمة.

الحديدة
ونظمت أمس السلطة المحلية والمكتب الإشرافي بمديرية الميناء محافظة الحديدة فعالية خطابية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيـــد.
وخلال الفعالية أكــد وكيل أول المحافظة أحمد البشـري على أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر والتعرف على نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان في وجه حكام التكبر والتسلط الظالمين.
وأشار إلى ما واجهه الإمام زيد بن علي عليهما السلام من ظلم على أيدي حكام بني أمية طغاة ذلك العصر وهـو ثابت بمواقفه صابر على كل التعذيب والتنكيل به وبأسرته الشريفة من آل البيت حتى استشهد واقفا شامخا.
ولفت إلى أن طغاة بني أمية في ذلك العصر حاولوا أن يذلوا آل البيت وأن يخضعوهم لموالاتهم وعندما فشلوا نكلوا بهم وقتلوهم، إلا أنهم ظلوا أحياء بذكراهم وسيرتهم ومبادئهم وأصبحوا قبلة ومصدر إلهام لكل المستضعفين المظلومين في العالم.
ونوه بأن ذلك الظلم والاستكبار هـو نفسه ما تقوم به قوى الظلم والاستكبار والطغيان من دول العدوان على اليمن منذ أكثر من ست سنوات، عندما رفض الشعب اليمني الذل والخضوع لهم وموالاتهم فعمدوا إلى قتله وحصاره.
بدوره أشار مدير المديرية عبد الله الهادي إلى أن الإمام زيد عليه السلام كان يمثل أمة وهـو يواجه المستكبرين الظالمين من بني أمية.. مشيراً إلى أن شعبنا اليوم بصموده وثباته يجسد روح الإمام زيــد بصـبره وشجاعته في مواجهة استكبار طغاة العدوان.
حضر الفعالية أمين محلي المديرية حسن رسمي ومدراء المكاتب التنفيذية والإشرافية بالمديرية.
إلى ذلك نظمت الهيئة النسائية العامة بمدينة الحديدة عصر أمس فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية ألقيت العديد من الكلمات عبرت جميعها عن أهمية إحياء هذه المناسبة، لما تحمله من رسالة توعوية للمجتمع والتذكير بالمآثر التي خلدها عظماء الإسلام.
وأكدت أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد يأتي تأكيدا على الصمود والسير على درب الفداء والتضحية في مواجهة العدوان.
وأشارت الكلمات إلى أن الإمام زيد جاء ليجدد منهج الإسلام وذروة سنامه بالجهاد في سبيل الله وتحقيق العدالة والانتصار للمظلومين.
ونوهت إلى أن مظلومية الشعب اليمني التي يعيشها منذ سبع سنوات تتشابه إلى حد كبير مع مظلومية الإمام زيد وأهل البيت وأئمة الهدى الذين تعرضوا لصنوف العذاب والإجرام من طغاة عصرهم.
ونوهت إلى أن مشاركة المرأة في إحياء هذه المناسبة يجسد دورها الثوري في التضحية والفداء ونصرة الحق تأسيت بأحفاد الرسول الأعظم.
ودعت أبناء الشعب اليمني إلى التحرك المسؤول لمواجهة قوى الظلم والطغيان والاستكبار انطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي، وما قدمه الرموز العظماء في تأريخ الأمة أمثال الإمام زيد.
كما أكدت أهمية تعزيز ثقافة الحرية والاستقلال والوعي بخطورة الاحتلال الأجنبي.. لافتة إلى أن منهجية الإمام زيد الجهادية تعد الحل الوحيد لخروج الأمة من حالة الاستعباد التي تعيشها.

البيضاء
من جانب آخر نظمت السلطة المحلية والمكتب الإشرافي بمديرية ريف البيضاء أمس فعالية خطابية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
جدد المشاركون فيها تمسكهم بمنهج الإمام زيد وأهل البيت عليهم السلام في إعلاء كلمة الله والجهاد في سبيله ومناصرة المستضعفين ومواجهة الطغاة والمستكبرين.
وفي الفعالية – التي أقيمت بقاعة المركز الثقافي في مدينة البيضاء، بحضور وكيل محافظة البيضاء صالح أحمد المنصوري ووكيل محافظة شبوة احمد سالم الجنيدي – أوضح وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور أحمد محمد الشوتري أن ثورة الإمام زيد هي امتداد لثورة جده الإمام الحسين في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأشار الوكيل الشوتري إلى روحية الإمام زيد التي كانت تعشق الجهاد في سبيل الله وترفض الظلم وثورته ضد السلطان والعلماء الذين جاء بهم لتحريف الدين وتطويع الناس لصالحه.
من جانبه، أشار مدير عام مديرية البيضاء عادل الكسادي إلى أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد تحيي في النفوس معاني الحرية والتضحية والفداء للسير على درب العظماء في الدفاع عن الحق ومواجهة قوى الباطل.. مشيرا إلى أن الشعب اليمني وهو يواجه أعتى عدوان وأبشع حصار باعتماده على منهج الإمام زيد والإمام الحسين وثورتهما استطاع مقاومة المعتدين رغم كثرتهم وإمكانياتهم وحقق الانتصارات في مختلف الميادين والجبهات.
بدوره أشار عضو جمعية علماء اليمن العلامة محمد أحمد السقاف إلى أهمية التزود بثقافة وسيرة الإمام زيد في صبره وجهاده والتضحية بنفسه لإعلاء راية الحق ومواجهة الاستكبار. مشيرا إلى ما خطه الإمام زيد من إحياء لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق منهج الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
وأكد السقاف أن الشعب اليمني في ثورته المستمدة من ثورة الإمام زيد والإمام الحسين ماضٍ في مواجهة قوى العدوان التي تمارس أبشع الجرائم بحق أبناء اليمن.
تخلل الفعالية – بحضور مشرف عام مدينة البيضاء محمد علي الاشموري ونائبه خالد أحمد محمدوه وأمين عام المجلس المحلي في مديرية البيضاء عبدالاله محمد الهصيصي وعدد من أعضاء السلطة المحلية والمكتب الإشرافي ومدراء المكاتب التنفيذية وأعضاء وحدة العلماء، والمشائخ والعقال، وعدد من التربويين والشخصيات الاجتماعية بمديرية ريف البيضاء – فقرات وقصائد حثت على استلهام الدروس من حياة وسيرة ونهج الإمام زيد عليه السلام.

حجة
كما نظم مكتب الصحة العامة والسكان وهيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة أمس ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
استعرضت الندوة، بحضور وكيل المحافظة محمد القاضي ورئيس الهيئة الدكتور ابراهيم الأشول ومدير مكتب الصحة الدكتور أحمد الكحلاني، محورين ركز الأول على نشأة الإمام زيد وتلقيه العلم على يد والده الإمام زين العابدين عليه السلام.
ولفت إلى منهج الإمام زيد في إحياء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي يمثل منهج الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم .. مبيناً أن الإمام زيد عليه السلام مثل مدرسة حياة يتعلم منها أبناء الأمة المسؤولية والصلاح والهداية.
فيما تناول المحور الثاني ثورة الإمام زيد واستشعاره للمسؤولية وتحركه على مبادئ وأسس الدعوة وجهاد الظالمين ونصرة المستضعفين.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد في التفريق بين الحق والباطل ومواجهة الظلم والفساد وإدراك المبادئ والأسس التي خرج من أجلها والتضحية في سبيل الله ونصرة الحق.

ريمة
ونظم مكتب الإرشاد بمحافظة ريمة أمس، بالتعاون مع الوحدة الثقافية، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
واستعرضت الفعالية – التي حضرها وكيل المحافظة محمد مراد ومدير مكتب الإرشاد بالمحافظة رضوان الحديدي – نبذة عن حياة حليف القرآن الإمام زيد وثورته على طغاة عصره .
وتطرقت إلى دلالات إحياء هذه الذكرى وولاء وارتباط اليمنيين بأئمة الهدى, وأهمية الاقتداء بنهج الإمام زيد في مواجهة الطغاة والمستكبرين .
وأكدت أهمية التحرك على نهج أعلام الهدى لمقارعة الباطل واستلهام الدروس والتضحية في الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان الأمريكي السعودي.

صعدة
من جانب آخر نظم قطاع التعليم بمحافظة صعدة أمس فعاليتين ثقافيتين بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وخلال الفعالية التي نظمها مكتب التربية والتعليم أشار محافظ المحافظة محمد عوض إلى أهمية إحياء هذه الذكرى في ظل ما يعيشه الشعب اليمني، من عدوان وحصار.
وأكد أن الأمة اليوم بحاجة إلى استلهام الدروس من ثورة الإمام زيد وتحمله للمسؤولية وخروجه في سبيل الله وإعلاء كلمته جل جلاله.
حضر الفعالية وكيلا المحافظة يحيى الحمران ومحسن الحمزي ومدير مكتب التربية عبدالرحمن الظرافي وعدد من المسؤولين.
إلى ذلك نظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني والمعهد التقني التجاري فعالية أكد خلالها محافظ صعدة، وعميد المعهد التقني هادي الأعرج والعلامة محسن الحمزي أهمية استلهام الدروس من هذه الذكرى والاقتداء بنهج الإمام زيد عليه السلام في معركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان.
وحثوا على الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر وتطهير اليمن من الغزاة والمرتزقة.
كما نظمت في منطقة دماج بمديرية الصفراء محافظة صعدة، فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وخلال الفعالية التي أقيمت بالتزامن مع اختتام دورة تأهيلية للتربويين والمعلمين في منطقة دماج، أشار محافظ صعدة محمد جابر عوض، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من تضحية الإمام زيد.
وأكد أهمية المضي على نهج الإمام زيد عليه السلام في مقارعة الظالمين وطواغيت العصر.
وحث المحافظ عوض، التربويين على الاستمرار في اكتساب العلم والمعرفة والثقافة القرآنية بما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.
وألقيت في الفعالية – التي حضرها وكيل المحافظة يحيى الحمران ومدير مكتب التربية بالمحافظة عبدالرحمن الظرافي ومدير أمن المحافظة اللواء عزيز جراب والعلامة محسن الحمزي – كلمات أكدت أهمية السير على نهج الإمام زيد في مواجهة قوى الاستكبار مهما كانت التضحيات.
وفي ختام الفعالية – بحضور مدير مديرية الصفراء عايض شنان – تم تكريم المتعاونين في إنجاح الدورة والمعلمين المبرزين.

إب
إلى ذلك أقيمت أمس بمديريات الظهار، والسياني، والمشنة، وفرع العدين، وبعدان في محافظة إب فعاليات وأمسيات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليه السلام.
ففي الأمسية بمديرية الظهار بحضور وكيل المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب، استعرض الوكيل يحيى القاسمي سيرة الإمام زيد ومنهجه وثورته وشجاعته وعلمه وما تعرض له من تعذيب وسجن حتى فارق الحياة شهيدا لإعلاء كلمة الله ونصرة دينه والمستضعفين.
وأشار إلى أن الشعب اليمني اليوم يناضل في سبيل حريته وكرامته ضد طغاة العصر، وهو أحوج ما يكون للعودة إلى سيرة حليف القرآن وأخذ الدروس والعبر التي تمكنه من تجاوز الأخطاء والخذلان الذي تعرض له الإمام زيد من أبناء الأمة.
حضر الأمسية رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب ونائباه الدكتور فؤاد حسان والدكتور أحمد أبو لحوم ومدير عام المديرية حميد المتوكل ومشرف المديرية علاء السادة.
وفي الفعالية الخطابية والثقافية بمديرية السياني، أكد مشرف المديرية علي النوعة أن أحرار الأمة يتعلمون من الإمام زيد وأئمة أهل البيت ثقافة الجهاد والاستشهاد دفاعاً عن دين الله ونصرةً للمستضعفين ومقارعة الطغيان.
وأشار إلى أن الإمام زيد بذل روحه رخيصة في سبيل إعلاء كلمة الله وإصلاح الاعوجاج الذي حل بالأمة نتيجة حكم الطغاة.
تخللت الفعالية التي حضرها مدير عام المديرية أشرف الصلاحي وأمين عام المجلس المحلي أحمد الوائلي، قصيدة شعرية.
فيما تطرقت الكلمات التي ألقيت في الفعالية التي أقيمت بمديرية المشنة إلى مكانة الإمام زيد وتحمله لقضية الأمة وجهاده في سبيل إعلاء كلمة الله.
وأوضحت الكلمات أن ثورة الإمام زيد تعد امتداداً لثورة الإمام الحسين وللأسباب ذاتها والطغاة أنفسهم.
ودعت للعودة إلى سيرة الإمام زيد وجهاده وما تعرض له من إجرام فاق حدود الإنسانية حتى استشهاده عليه السلام.
حضر الفعالية مشرف المديرية علي الشامي.
إلى ذلك أشارت الكلمات التي ألقيت في الفعالية الثقافية الطلابية بمديرية فرع العدين إلى أن روحية البذل والتضحية في سبيل الله التي تحلى بها الإمام زيد وأئمة الهدى كانت ولازالت حاجزا في وجه كل الطغاة عبر الأزمنة والعصور.
ونوهت إلى أن مظلومية الشعب اليمني التي يعيشها منذ سبع سنوات تتشابه إلى حد كبير مع مظلومية الإمام زيد وأهل البيت وأئمة الهدى الذين تعرضوا لصنوف العذاب والإجرام من طغاة عصرهم.
وأكد الكلمات أهمية الوعي والعودة لسيرة الأئمة من أهل البيت عليهم السلام لأخذ الدروس والعبر .
وفي الفعالية الطلابية الشعبية التي نُظّمت في مديرية بعدان، تطرقت الكلمات إلى ما أحدثته ثورة الإمام زيد من تغيرات في حالة الأمة وكسر حاجز الخوف من الظالمين الذين تجبروا وارتكبوا أبشع الجرائم بعد ثورة الإمام الحسين عليه السلام.
وأوضح المتحدثون أن خروج الإمام زيد كان لإنقاذ الأمة وإصلاح واقعها وإنهاء الظلم والجور الذي حدث في ذلك العصر.
وتطرقت الكلمات إلى الروحية التي يحملها الشعب اليمني وهو يواجه أعتى عدوان وحصار والتي استمدها من روحية الإمام زيد وجديه الإمام الحسين والإمام الأعظم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
حضر الفعالية مشرف المديرية مفضل الجلال .
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا