جامعة صنعاء تُحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين

الثورة نت|

أحيت جامعة صنعاء اليوم ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار ” هيهات منا الذلة”.

وفي الفعالية التي حضرها مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون المراكز العلمية الدكتور زيد الوريث، وأمين عام الجامعة اسكندر المقالح، أوضح مستشار رئيس الجامعة للشئون الثقافية فايز البطاح، أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في ترسيخ قيم الإباء والتضحية والوفاء، والاقتداء بمنهج الإمام الحسين في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

وأكد أن إحياء ذكرى استشهاد الحسين تجسيد للحب والولاء والارتباط بسيد الشهداء الذي قال فيه النبي الكريم :” حسين مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينا”.

وأشار إلى أن حادثة كربلاء كانت نتاجاً طبيعياً لانحراف حدث في مسيرة الأمة ، وتقديم الدين الإسلامي لأنها معركة بين الحق والباطل والخير والشر والعدل والظلم والحرية والاستعباد.. موضحاً أن قضية الأمس هي قضية اليوم والمشكلة ذاتها والخيارات في الموقف وبالآثار والنتائج نفسها .

وذكر البطاح أنه في يوم عاشوراء وقعت على الأمة الإسلامية فاجعة عظيمة ومأساة كبرى في تاريخها، والمفترض الا يقع مثلها إلا في العصور المظلمة وليس في عصر الإسلام وعلى يدي من يحسبون أنفسهم على الإسلام .

ولفت إلى أن ذكرى عاشوراء لها امتداداها وتأثيرها المباشر على واقع الأمة عبر الأجيال .. مؤكداً أن هذه الذكرى لم يطوها النسيان ولها علاقة بواقع الأمة من خلال ارتباطها الوثيق والعميق في رسم مساراتها وصياغة مفاهيمها وصناعة مستقبلها.

من جانبه أكد فيصل الهطفي في كلمته عن العلماء والشخصيات الاجتماعية أن ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، تمثل ذكرى مؤلمة وحزينة لكل مسلم ومسلمة حينما سفك أعداء الدين دم سبط رسول الله الطاهر في حادثة كربلاء.

وتطرق إلى شجاعة وتضحية الإمام الحسين في الوقوف ضد الظلم والطغيان ونصرة الحق ودين الله ورفض الذل والخنوع ، مستعرضاً الدوافع التي جعلت الإمام الحسين يخوض معركة كربلاء بقلة العتاد والعدة ومتسلحاً بروح الإيمان والشجاعة من أجل إعلاء دين الله وازهاق الباطل ومقارعة الظلم وأتباعه.

تخللت الفعالية قصائد شعرية معبرة .

قد يعجبك ايضا