رئيس هيئة المظالم: العمل العشوائي إحدى معوقات العمل المؤسسي في مرافق الدولة

 

الثورة /قاسم الشاوش

ناقش فريق محور منظومة الحكم والسياسة الخارجية والأمن القومي للتخطيط التشاركي والخاص بإعداد الخطة المرحلية الثانية – في اجتماع له أمس بصنعاء بمقر هيئة رفع المظالم برئاسة الجمهورية برئاسة القاضي عبدالملك ثابت الأغبري – عددا من القضايا أهمها مستوى إنجاز فريق محور منظومة الحكم والسياسة الخارجية لمراحل التخطيط التشاركي، والقضايا والمؤشرات التي انطلق منها عمل المحور لإعداد الخطة الخمسية 2021 ـ 2025م.
وفي الاجتماع – الذي حضره رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي محمد السالمي ورئيس المركز الوطني لبناء القدرات ودعم اتخاذ القرار يحيى المحاقري ورئيس المركز الوطني للتوثيق القاضي علي أبو الرجال – أكد رئيس هيئة رفع المظالم عبد الملك الأغبري على أهمية الاجتماع بفريق محور منظومة الحكم كأحد اهم محاور إعداد الخطة القادمة من الرؤيا الوطنية للاطلاع على النظرة المستقبلية لممثلي الجهات المعنية تجاه اهم القضايا وكيفية تضمينها في الخطة وفق منهجية التخطيط التشاركي، مشيرا إلى انطلاق هيئة رفع المظالم خلال هذه الفترة نحو تنظيم العديد من ورش العمل في فروع الهيئة للارتقاء بآليات استقبال المظالم وإعداد الدراسات وعمل التوصيات اللازمة للعديد من القضايا والرفع بها للجهات العليا.
وأوضح القاضي الأغبري أن العمل العشوائي والارتجالي غير المبني على أسس التخطيط السليم إحدى المشكلات التي أعاقت العمل المؤسسي في مختلف مفاصل الدولة.. منوها بأن انتهاج أسلوب التخطيط التشاركى سيضمن تجويد العمل المؤسسي وإرساء ثقافة الإدارة الحديثة المبنية على التخطيط والتنظيم والتقييم.
وثمن رئيس هيئة رفع المظالم جهود المكتب التنفيذي لإدارة الرؤيا الوطنية والوحدة التنفيذية بمكتب رئاسة الجمهورية والتفاعل الكبير الذي أحدثه خلال هذه المرحلة لإعداد الخطة المرحلية 2021 – 2025م.
إلى ذلك تطرق رئيس فريق محور منظومة إدارة الحكم والسياسة الخارجية والأمن القومي مطهر الشبامي إلى أن مرحلة التخطيط لإعداد الخطة المرحلية الثانية من الرؤيا الوطنية تتم على المستوى الوطني من خلال المحاور والأهداف الاستراتيجية والفرعية والمبادرات في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ، وأيضاً من خلال الجهات وفقاً لمهامها الرئيسية ومسؤولياتها في المرحلة الثانية من الرؤية، مشيرا إلى أنه وبعد الانتهاء من تحديد مؤشرات ونتائج الأهداف الاستراتيجية سيعمل أعضاء فريق محور منظومة الحكم والسياسة الخارجية على تحديد الأهداف الفرعية والنتائج المرحلية للخطة، يليها عمل المبادرات والمشاريع والإجراءات.. مؤكداً أن التخطيط التشاركي من أنجح أساليب التخطيط بما يحققه من التكامل والتفاعل بين مختلف الجهات.
حضر الاجتماع نائب رئيس هيئة رفع المظالم القاضي يونس المنصور، وأمين عام اللجنة العليا للانتخابات محمد الجلال، وأمين عام هيئة رفع المظالم يحيى شرف الدين، ومن شؤون القبائل الدكتور عبداللطيف الدبا.

قد يعجبك ايضا