رئيس الوفد الوطني يكشف تفاصيل مبادرة مأرب

الثورة نت|

كشف رئيس الوفد الوطني المفاوض، عن تفاصيل مبادرة مأرب المقدمة أثناء زيارة الوفد العماني إلى صنعاء.

وأوضح محمد عبدالسلام في تصريح لقناة المسيرة اليوم، أن السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي أكد أن الملف الإنساني هو الأولوية.. مشيراً إلى أن القائد قدم مبادرة منصفة وعادلة عبر الوفد العماني لتنفذ بالتزامن مع الملف الإنساني، وهي تراعي مصالح أبناء مارب أولًا.

وأضاف أن هذه المبادرة قدمت من تسع نقاط، وهي لا تمثل أي نقاط تعسفية، وتحقق شروط السلام، كما قدم قائد الثورة رؤية أخرى للملفات الأخرى، وبعد ذلك وصلتنا من الوفد العماني استفسارات عدة وأجبنا عنها.. مؤكداً أن صنعاء لا تزال تفتح المجال للوساطة العمانية، وهي ما تزال تقوم بجهود مشكورة.

وعن تفاصيل المبادرة قال رئيس الوفد الوطني إن المبادرة تنص على عدم الاعتداء على المواطنين وإعادة تشغيل المحطة الغازية، ووضع عائدات سفن المشتقات النفطية في الحديدة لصالح المرتبات، وتشكيل إدارة مشتركة من أبناء محافظة مارب والحفاظ على الأمن والاستقرار وإخراج عناصر القاعدة وداعش من المحافظة.

وأشار إلى أن المبادرة أكدت على أهمية الالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز وتشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر – رأس عيسى، وضمان حرية التنقل والإفراج عن كل المخطوفين، وتعويض المتضرريين وعودة المهجرين من أبناء مارب.

وبخصوص تعيين الأمم المتحدة لمبعوث جديد إلى اليمن، أكد عبدالسلام أن الأمم المتحدة لا تعمل إلا في سياق دول العدوان وتعمل في الهامش المسموح لها.. لافتاً إلى أن الإشكالية ليست في تغيير شخص من عدمه بل في أن دول العدوان ليس لديها قرار في وقف العدوان وإحلال السلام.

وجدد رئيس الوفد الوطني التأكيد على أن الملف الإنساني أولوية ملحة ولن نبدأ من الصفر مع أي مبعوث أممي.

قد يعجبك ايضا