ديوكوفيتش إلى نصف النهائي.. وسباح مجري يعادل فيلبس وشقيقان يتواجهان مع منتخبين مختلفين

تطلع عربي نحو منصات المجد في اليوم السابع لأولمبياد طوكيو

 

 

تنطلق منافسات اليوم السابع من أولمبياد طوكيو 2020 اليوم الجمعة، حيث يأمل العرب في تمثيل أفضل من الأيام الـ3 الماضية، حيث فشلوا في تحقيق أي ميدالية.
وفي ما يلي أبرز المشاركات المرتقبة للعرب في اليوم السابع:
سباحة حرة 50 متراً – سيدات: تشارك في شوط التصفيات عدة عربيات هن: حنين إبراهيم من السودان والقطرية ندى محمد وفا والكويتية لارا دشتي والفلسطينية دانيا نور والبحرينية نور عبدالله والأردنية تاليتا بقلة والجزائرية آمال مليح والمصرية فريدة عثمان.
سباحة حرة 50 متراً – رجال: يشارك أسامة سحنون من الجزائر وعلي خلف الله من مصر وحسين جابر إبراهيم من جيبوتي.
تجديف- الدور النهائي/ضمن منافسات التجديف مزدوج للسيدات تشارك كل من: السودانية إسراء خوقلي والقطرية تالا أبو جبارة والمغربية سارة فرينكارت، وضمن منافسات التجديف مزدوج للرجال: يشارك كل من: الكويتي عبدالرحمن الفضل والليبي الحسين غمبور.
سلالوم كيه-1 رجال/يشارك المغربي ماثيس سودي ضمن منافسات نصف نهائي البطولة.
إبحار/ضمن منافسات فورتي ناينر إف إكس تشارك التونسيتان سارة قزقز وآية قزقز في آخر مراحل سلسلة الافتتاح.
ضمن منافسات ليزر : يخوض المصري علي بدوي منافسات المراحل ضمن سلسلة الافتتاح.
ملاكمة/وزن ثقيل – رجال: يشارك الأردني حسين عشيش بمواجهة البرازيلي ابنر تيكسيرا ضمن منافسات ربع نهائي البطولة.
وزن خفيف – سيدات/دور الـ16: تلتقي الجزائرية إيمان خلف بمواجهة التونسية مريم حمراني.
ألعاب قوى/3000 موانع – رجال: يشارك من المغربي محمد تندوفت وعبد الكريم بن زهرة وسفيان البقالي والبحريني جون كويش والجزائري هشام بوشيشة ، ضمن منافسات الجولة الأولى من اللعبة.
حواجز 400 متر – رجال: يشارك في منافسات الجولة الأولى القطري عبد الرحمن سامبا والجزائري عبد المالك لحولو والتونسي محمد أمين تواتي.
100 متر – سيدات/الجولة التمهيدية: تشارك في السباق كل من الليبية هدل عبود والقطرية بشيرة عبيد آل منواري واميدا النا من جزر القمر والسعودية ياسمين الدباغ و الكويتية مضوي الشمري والموريتانية هولي با والفلسطينية حنا بركات والعمانية مزون العلوية.
800 متر – سيدات/ضمن منافسات الجولة الأولى: تشارك العربية المغربية رباب عرافي.
قفز عال – رجال: يشارك السوري مجد الدين غزال والقطري معتز برشم ، ضمن منافسات المجموعتين الأولى والثانية.
جمباز القفز/سيدات: تخوض المصرية ملك حمزة منافسات جمباز القفز – ترامبولين سيدات.
رجال : يخوض المصري سيف شريف منافسات جمباز القفز – ترامبولين رجال.
جودو/+78 كجم – سيدات دور الـ32: تلتقي التونسية نهال شيخ روحو بمواجهة البريطانية سارة ادلينجتون، والجزائرية صونيا الصالح بمواجهة الأوكرانية يليزافيتا كالانينا.
+100 كجم رجال/دور الـ32: يلتقي اللاعب جواد محجوب من منتخب اللاجئين منافسات دور الـ32 بمواجهة الألماني جوهانس فراي، والليبي علي عمر بمواجهة الروماني فلادوتس سيميونسكو.
الكرة الطائرة : يلتقي منتخب تونس للكرة الطائرة بمواجهة الأرجنتين ضمن منافسات المجموعة ب.
الكرة الطائرة الشاطئية – ضمن منافسات المرحلة التمهيدية : يلتقي المغربيان زهير الجراوي ومحمد عبيشة بمواجهة إستيبان جريمالت فوستر وماركو جريمالت، وفي منافسات المرحلة التمهيدية أيضا يلتقي القطريان شريف يونس وأحمد تيجان بمواجهة الأمريكيان جيك جيب وتري بورن.
كرة اليد: يلتقي البحرين بمواجهة اليابان ضمن منافسات مسابقة الرجال لكرة اليد، وذلك لحساب منافسات المجموعة الثانية، كما يلتقي منتخب مصر بمواجهة السويد لحسابات المجموعة الثانية ضمن مسابقة الرجال.
وفي سياق متصل بات نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً، على بعد خطوتين فقط من الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية للمرة الأولى في مسيرته.
وتأهل ديوكوفيتش إلى المربع الذهبي لمنافسات تنس الرجال في أولمبياد طوكيو 2020 م بفوزه أمس الخميس في دور الثمانية على الياباني كي نيشيكوري 6 2/ و6 / 0.
وحقق ديوكوفيتش الفائز بعشرين لقبا في بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى، فوزه التاسع والستين على التوالي.
ويتطلع ديوكوفيتش لتحقيق إنجاز غير مسبوق في فئة الرجال متمثلا في التتويج بجميع ألقاب بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى بجانب الميدالية الذهبية في الأولمبياد (جولدن سلام).
ولم ينجح أي لاعب حتى الآن في تحقيق هذا الإنجاز لكن الأسطورة الألمانية شتيفي جراف سبق وحققت هذا الإنجاز في فئة السيدات عام 1988م.
كما تأهل الروسي كارين خاشانوف إلى المربع الذهبي بفوزه على الفرنسي اوجو هومبيرت بنتيجة 7ـ 6 و4 ـ 6 و6 ـ3 .
ويلتقي خاشانوف في المربع الذهبي مع الإسباني بابلو كارينو بوستا الذي تغلب على الروسي دانييل ميدفيديف 6 ـ 2 و ـ7 5 في مباراة استغرقت ساعة واحدة و43 دقيقة .
وقضى المجري لاسلو تشيه مسيرته بأكملها يطارد مايكل فيلبس لكنه سيودع الأولمبياد اليوم الجمعة بمعادلة رقم السباح الأمريكي على الأقل في البقاء طويلا على القمة.
وسينافس السباح البالغ عمره 35 عاما في نهائي سباق 200 متر متنوع للرجال بعد أن تأهل أمس الخميس من الدور قبل النهائي وهي خامس دورة أولمبية على التوالي ينافس فيها السباح المجري في نهائي مسابقة.
وظهر فيلبس أيضا في نهائيات سباقات في خمس دورات أولمبية متتالية ويفسر نجاحه الكبير بالحصول على 23 ميدالية ذهبية لماذا لم يحقق تشيه الذهب في حياته.
وفاز تشيه بأربع ميداليات فضية وبرونزيتين خلال مسيرته الأولمبية التي تعود لعام 2004 حين فاز ببرونزية سباق أربعة في 100 متر متنوع.
وفي حال حصوله على ميدالية في سباق اليوم الجمعة فإنه سيتفوق على فيلبس.
وفاز السباح الأمريكي بميداليات في أربع دورات أولمبية متتالية بعد أن احتل المركز الخامس في ظهوره الأول في سباق 200 متر فراشة في سيدني 2000.
وإذا صعد تشيه على منصة التتويج فإنه سيكون قد حصل على ميداليات في خمس دورات أولمبية متتالية لكن بعد أن تأخر كثيرا عن الصيني وانغ شون في التصفيات لا يبدو أن هذا الأمر قابل للتحقق.
وطلب مسؤولو بعثة ألمانيا الأولمبية من المدير الرياضي للاتحاد الألماني للدراجات أمس الخميس مغادرة ألعاب طوكيو والعودة إلى بلاده بعد أن أظهرته لقطات فيديو وهو يوجه تعليقا عنصريا خلال منافسات ضد الساعة للرجال.
وقالت بعثة ألمانيا في بيان “قرر مسؤولو البعثة في أولمبياد طوكيو إنهاء مهمة باتريك موستر مع فريق الدراجات الألماني وسيعود إلى البلاد”.
وأصدر موستر هذه التعليقات خلال سباق ضد الساعة لتشجيع أحد المتسابقين الألمان.
وصرَّخ متحمسا في المتسابق الألماني نيكياس آرنت أثناء مطاردته الجزائري عز الدين لعقاب والإريتري إيمانويل جيبرجزابير: “عليك بهما… عليك بسائقي الجمال”، واعتذر موستر لاحقا عن التعليقات.
واحتل آرنت المركز 19 في سباق ضد الساعة متأخرا بـ 3 دقائق و45 ثانية عن السلوفيني بريموش روجليتش الفائز بالذهبية
وتوجت الصينية شين مينج بالميدالية الذهبية لمسابقة فردي السيدات لتنس الطاولة في الأولمبياد.
وفازت مينج في المباراة النهائية أمس الخميس على مواطنتها سون ينجشا بنتيجة 4-2.
وحصدت اليابانية ميما إيتو الميدالية البرونزية بفوزها على السنغافورية يو مينجيو 4-1 في مباراة المركز الثالث.
ولم يتخيل حارس نيوزيلندا، ليون هايوارد، أنه من الممكن أن يلعب ضد شقيقه الأصغر في منافسات الهوكي في الأولمبياد.
واضطر ليون (31 عاما) لمواجهة شقيقه المدافع جيريمي (28 عاما) الذي يمثل أستراليا ضمن ألعاب طوكيو، الأربعاء الماضي.
وقال ليون عقب المباراة حيث وقف بجوار شقيقه “حجم الحدث من النوع الكبير. أنا وجيريمي نتنافس منذ الصغر سواء في الكريكيت أو كرة القدم أو أي شيء”.
وولد الاخوان لأم من نيوزيلندا، وبدأ ليون مشواره مع الفريق النيوزيلندي في 2019، بينما يمثل شقيقه أستراليا التي فازت 4-2.
ولم تكن هناك مواجهات ثنائية بينهما في اللقاء، باستثناء تصويبة قوية من جيريمي نحو المرمى تصدى لها ليون ببراعة.
وتابع ليون “أعتقد أن جيريمي سجل أربعة أهداف ضدي هذا العام، لذا من الجيد أخيرا أنني أنقذت هدفا”.

قد يعجبك ايضا