التأكيد على عظمة المناسبة وأهميتها في تعزيز الصمود والاصطفاف لمواجهة العدوان السعودي الأمريكي

فعاليات ثقافية في أمانة العاصمة والمحافظات بذكرى يوم الولاية

الدعوة إلى التمسك بمبدأ الولاية التي أسسها النبي الكريم في يوم الغدير وتجسيد معانيها بالسير على نهج الإمام علي

الثورة / محمد المشخر / أحمد كنفاني / سبأ

أقيمت أمس في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات فعاليات ثقافية لإحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي – كرم الله وجهه.
وأكد المشاركون على أهمية إحياء المناسبة لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي – عليه السلام، واستلهام دروس التضحية والشجاعة من سيرته ومنهجه في مواجهة أعداء الأمة.
وفي هذا الإطار، نظمت المناطق التعليمية في مديريات السبعين ” الصافية، الوحدة، وآزال بأمانة العاصمة أمس ندوة فكرية بذكرى يوم الولاية تحت شعار ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.
وقُدمت في الندوة ثلاث أوراق عمل من مديري مكتب التربية والتعليم بالأمانة زياد الرفيق ومكتب الإرشاد الدكتور قيس الطل والمسؤول الثقافي بمديرية السبعين مجاهد الشبيبي، تناولت جانباً تعريفياً لشخصية الإمام علي بن أبي طالب – كرّم الله وجهه، ومشروعية الولاية في الإسلام وأثرها في التربية الإسلامية ومواجهة المشاريع الصهيونية الأمريكية.
وتطرقت إلى الصفات التي تميز بها الإمام علي وأدواره البطولية وشجاعته واستبساله في الدفاع عن الإسلام ونصرته وإعلاء كلمة الله .. منوهة بفضائل الإمام علي وسجاياه وما حظي به من مكانة لدى رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.
كما أقيمت بمديرية التحرير في أمانة العاصمة فعالية ثقافية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.
وفي الفعالية بحضور وكيل الهيئة العامة للأوقاف عبدالله الهادي ورئيس المكتب الإشرافي عبداللطيف الولي، أشار المسؤول الثقافي إبراهيم الجلال، إلى أهمية إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام واستلهام دروس التضحية والفداء والشجاعة من سيرته ومنهجه في مواجهة أعداء الأمة.
كما أقيمت في مديرية الوحدة فعالية ثقافية بحضور رئيس المكتب الإشرافي بالمديرية القاضي عبدالله الظُرافي، ورئيس لجنة التخطيط محمد السلمي.
وألقيت في الفعالية كلمات أكدت عمق ثقافة الولاية للإمام علي عليه السلام في نفوس اليمنيين الذين يُعبرون عن فرحتهم بإحياء هذه المُناسبة، ويجسدون ارتباطهم الوثيق بولاية من أمر الله بتوليهم واتّباعهم ومناصرتهم.
وأشارت إلى أهمية الاحتفال بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام.. مؤكدة أن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان غاشم، جاء نتيجة تمسكه بالقرآن وولاية الإمام علي، ورفضه لمشاريع الوصاية.
ونظم المجلس المحلي والمكتب الإشرافي بمديرية آزال أمانة العاصمة أمس فعالية بمناسبة يوم الولاية.
وفي الفعالية، أشار وكيل أمانة العاصمة المساعد محمد سريع إلى أهمية إحياء هذه المناسبة ، لما تحمله من معاني في حُب واعتزاز اليمنيين بالإمام علي -كرم الله وجهه.
ولفت إلى ضرورة الاقتداء بسيرة الإمام علي وشجاعته وما سطره من ملاحم بطولية للدفاع عن الدين والأمة الإسلامية .. داعيا الجميع للتحشيد لفعالية يوم الولاية الكبرى الأربعاء القادم وبما يليق بعظمة ومكانة الإمام علي – كرم الله وجهه.
من جانبه، أشار مدير المديرية محمد الغليسي إلى ضرورة الاقتداء بالإمام علي واستغلال المناسبة في رفد جبهات العزة والكرامة دفاعا عن الوطن وسيادته حتى تحقيق النصر , لافتا إلى أهمية المناسبة في قلوب اليمنيين الذين ارتبطوا بحب علي عليه السلام منذ صدر الإسلام.
فيما استعرض ثقافي المديرية هاشم شرف مآثر وفضائل الإمام علي عليه السلام ودوره المشرف في التضحية بروحه دفاعا عن رسول الله وإعلاء راية الإسلام.. مؤكدا أهمية أن تترجم الأقوال بالأفعال من خلال الاقتداء بالإمام علي – عليه السلام، في نهجه وفضائله العظيمة.
إلى ذلك نظمت قيادة المنطقة العسكرية المركزية أمس في مستشفى 48 النموذجي بصنعاء فعالية خطابية بذكرى الولاية واختتام دورة صحية في مجال الإنعاش والطوارئ التي استهدفت 21 متدرباً.
وأكدت أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في تجديد الولاء لله تعالى والرسول الأكرم – صلى الله عليه وآله وسلم، والإمام علي – كرّم الله وجهه.

صنعاء
كما نظمت أمس أمسيات فكرية في مديريات محافظة صنعاء إحياء لذكرى يوم ولاية الإمام علي – كرم الله وجهه.
حيث تناولت أمسية في سنحان بحضور عضو رابطة علماء اليمن عضو مجلس الشورى شرف النعمي أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من حياة ومواقف الإمام علي وبطولاته في نصرة الحق والدين.
فيما أشارت أمسية بمنطقة اسل في عزلة حضر بمديرية جحانة إلى مكانة الإمام علي وحب اليمنيين له وأهمية السير على نهجه رضي الله عنه في مناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة.
كما أحيت عزل ذي مرمر والأبناء وعيال مالك وصرف في مديرية بني حشيش، ذكرى الولاية بأمسيات حاشدة بحضور مدير الأمن عبدالله الرصاص ومدير التربية صبري القحم وقيادات اشرافية وشخصيات اجتماعية ومواطنين.
ودعا المشاركون في الأمسيات إلى استغلال هذه المناسبة كمحطة لتعزيز التحشيد ورفد الجبهات والاقتداء بما قدمه أمير المؤمنين من تضحيات في مواجهة الظلم والطغيان.
إلى ذلك أقيمت في عدد من عزل مديرية الطيال أمسيات، تطرقت لأهمية التذكير بولاية الإمام علي – كرم الله وجهه، كامتداد لولاية رسول – الله صلى الله عليه وسلم.
فيما شهدت مديريات: مناخة وصعفان وهمدان وأرحب وبني مطر ونهم وخولان وبلاد الروس والحيمتين والحصن وجحانة وسنحان، أمسيات بالمناسبة، استعرض فيها المشاركون جوانب من سيرة الإمام علي – رضي الله عنه، وشجاعته وبطولاته.
كما نظم مكتب التربية والتعليم في محافظة صنعاء أمس صباحية شعرية بمناسبة ذكرى الولاية.
وقدم كوكبة من الشعراء مجموعة من القصائد التي عبرت عن حب اليمنيين للإمام علي – كرم الله وجهه وابتهاجهم بقدوم هذه المناسبة ومكانة أمير المؤمنين في قلوبهم واستحضار فضائله وشجاعته في مواجهة الطغيان.
وأشاد مدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار والحاضرون بما قدمه الشعراء من أبيات وقصائد عبرت عن عظمة المناسبة والولاء لله ولرسوله والإمام علي وتجديد الارتباط والتمسك بالقرآن ومنهج النبوة.
وعُقدت في مديرية سنحان محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية حول ذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب – سلام الله عليه.
تناولت الفعالية في مسجد الإمام الحسين بحزيز، بحضور وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري، جوانب من دلالات إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم والدروس المستوحاة من هذه الذكرى.
وتطرقت إلى مفاهيم يوم الولاية من منطلق قرآني والدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي عليه السلام خلال حياته في مواجهة الطغاة.
وأكد المتحدثون في الفعالية، أهمية التمسك بمبدأ الولاية تجسيداً لما أقامه النبي الكريم في يوم الغدير وإبلاغ المسلمين بهذه الولاية.
إلى ذلك أقيمت في مديرية همدان محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية في ذكرى الولاية .
وفي الفعالية بحضور محافظ المحافظة عبدالباسط الهادي , استعرض مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، الدلالات العميقة من إحياء ذكرى الولاية وأهمية الاقتداء بأمير المؤمنين علي والسيرة العطرة التي سلكها والمواقف البطولية والجهادية التي سار عليها.
وتطرق إلى الاجتماع التاريخي بمنطقة غدير خم وما ورد في خطبة النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – الشهيرة أمام آلاف المسلمين عن ولاية الإمام علي عليه السلام.
واستدل مفتي الديار بالآيات القرآنية حول عظمة هذه المناسبة وأهميتها في تعزيز الصمود وعوامل الأخوة والاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان السعودي الأمريكي.
وأشار إلى حاجة الأمة إلى أخلاق وشجاعة الإمام علي وأهمية غرسها في نفوس الأجيال وأنموذجه الراقي في إرساء العدل وتجسيد معاني الولاية التي وضع أسسها خاتم الأنبياء محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى إلى حالة الضعف والهوان في واقع الأمة وحاجتها إلى النهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام واستلهام دروس الحرية والتضحية من سيرته العطرة.
بدوره تطرق عضو رابطة علماء اليمن العلامة طه الحاضري إلى الروح الإيمانية التي تحلى بها الإمام علي – كرم الله وجهه.. مبينا أن إحياء اليمنيين لهذه المناسبة يعكس محبتهم للإمام علي وارتباطهم الوثيق به وتأكيدا على السير على منهج الرسول الأعظم.

إب
كما عُقدت أمس في إب ندوة فكرية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – نظمها فرع الهيئة العامة للأوقاف ومكتب الإرشاد والحج في المحافظة.
تناولت الندوة ثلاث أوراق عمل: الأولى لوكيل المحافظة لشؤون الأوقاف القاضي عبدالفتاح غلاب، حول “مفهوم ولاية الإمام علي والحكمة من اختياره ولياً على المؤمنين في يوم الولاية”.
وقدّم غلاب قراءة تحليلية للمبادئ والقيم في خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين وقوله ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه ” باعتبارها ولاية ورحمة وعزة وكرامة .. مستعرضا سمات الشخصية القيادية للإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وبطولته في مقارعة المشركين.
وأشار غلاب إلى المعنى الحقيقي للولاية وأثرها في مواجهة قوى الاستبداد والاستكبار.. مشددا على التمسك بمبدأ الولاية واتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل وليا للمؤمنين.
وأرجع ما تعانيه الأمة من ذل وضعف إلى انحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم..
وقال: إن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان وحصار جاء نتيجة تمسكه بولاية الإمام علي، ورفضه مشاريع الوصاية والهيمنة الخارجية.
فيما تناول العلامة ياسين العبادي في الورقة الثانية “مناقب الإمام علي وفضائله ودوره في إعلاء كلمة الله وراية الإسلام ومواجهة الطغاة والظالمين” .. موضحا أن ولاية الله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى من آل بيت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – تحصن شباب الأمة من تولي اليهود والنصارى.
فيما تطرق نائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة عبدالله عامر في الورقة الثالثة إلى “إحياء ثقافة الولاية في مواجهة التحديات” وأهمية الاحتفاء بعيد الغدير كمحطة لاستلهام العبر من سيرة الإمام علي.
وأكد عامر أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة.
تخلل الندوة قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة.

البيضاء
ونظم أبناء مديرية الزاهر في محافظة البيضاء أمس فعالية احتفائية في الذكرى السنوية بيوم الولاية 1442هـ.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي ووكيلا محافظة البيضاء حسين عيدروس الحميقاني ومحمد أحمد الوحيشي وناصر الريامي، أكد محافظ محافظة ذمار محمد ناصر البخيتي أهمية إحياء ذكرى الولاية وتجسيدها على الواقع العملي والميداني وفي مختلف سلوكيات الحياة.
وأشار محافظ ذمار إلى أن مبدأ الولاية يتجسد في أداء المهام والواجبات بتجرد وإخلاص تام إلى جانب التراحم والتكافل والمعاملة الحسنة مع المواطنين اقتداء بالنبي الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله والإمام علي عليه السلام الذي ضرب أروع الأمثلة في العطاء والبذل وإقامة العدل ونصرة الحق منذ أن كان صبيا وحتى توليه أمر الأمة.
وأشاد المحافظ البخيتي بالملاحم البطولية والانتصارات التي حققها الجيش واللجان الشعبية في عملية النصر المبين ومعهم أبناء وقبائل محافظة البيضاء في مواجهة المرتزقة وأدوات العدوان من عناصر القاعدة وداعش ودحرها من الزاهر والصومعة.
من جانبه أوضح وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التطوير المؤسسي والتنمية البشرية الدكتور أحمد محمد الشوتري أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية رسول الله الذي تحرك بالأمة وفقاً للمنهج الإلهي.
وبين أن التولي الصادق يسهم في إعلاء راية الحق وتحقيق النصر والتغلب على الأعداء الذين يريدون تمزيق الأمة وإذلالها.
وحيا الوكيل الشوتري تفاعل أبناء مديرية الزاهر لمواجهة ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار واستمرار نفيرهم إلى ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
وأشاد بالسجل المشرف لبطولات وملاحم قبائل آل حميقان عبر التاريخ والجمهورية والوحدة ورفض الوصاية والتبعية ..مثمنا مواقفهم وتفاعلهم مع أبطال الجيش ولجان الشعبية بما يخدم تحرير المديرية من العناصر التكفيرية القاعدة وداعش وبما يخدم أمن الوطن وتلاحم أبنائه وسلامة أراضيه.
وكان مدير عام مديرية الزاهر إبراهيم عبدالقوي الحميقاني، قد ألقى كلمة ترحيبية بهذه المناسبة. وتطرق إلى أهمية التولي لله ورسوله وللمؤمنين من بعده امتثالا لأمر الله في محكم كتابه وتوجيهات رسول الله في يوم الغدير حين رفع يد الإمام علي وأمر الأمة بتوليه بقوله “من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله”.
وأكد المدير العام الحميقاني أن ابتعاد المسلمين اليوم عن الولاء لله ولرسوله والمؤمنين جعلهم يقعون ضحية لتولي اليهود والنصارى، كما يحدث لبعض زعماء الأنظمة العربية.
ودعا أبناء مديرية الزاهر العودة إلى منازلهم وإلى أهاليهم وإلى حضن الوطن والاستفادة من قرار العفو العام بعد تطهير المديرية من العناصر التكفيرية من القاعدة وداعش مؤخرا بعد أن أصبحت مشاريع العدوان مكشوفة للجميع.. مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان فرعية على مستوى قرى وعزل المديرية لاستقبال العائدين من أبناء مديرية الزاهر إلى منازلهم بسلام وصالحين، مؤكدا استمرار وقوف أبناء مديرية الزاهر إلى جانب الجيش واللجان الشعبية في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر..
بدوره أشار مسؤول التلاحم القبلي الشعبي بمديرية الزاهر عبدالله مسود الحميقاني إلى أن إحياء الأمة ليوم الولاية يأتي من باب شكر الله على أعظم نعمه وأجل عطاياه، وهي نعمة اكتمال الدين.
وأكد مسود على أهمية إحياء يوم الغدير ذكرى إعلان الولاية للتحلي من شجاعة وتضحية الإمام علي عليه السلام.. مشيراً إلى افتخار اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه.

الحديدة
إلى ذلك نظم مكتب الضرائب والوحدة التنفيذية لضرائب مبيعات القات بمحافظة الحديدة أمس الاثنين، فعالية احتفائية في ذكرى يوم الولاية للعام 1442هـ تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية أشار محافظ المحافظة محمد عياش قحيم إلى أهمية إحياء ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام لكونها تجديد للعهد والولاء لله ورسوله والمؤمنين من أعلام الهدى من أمرنا الله بتوليهم.
ولفت إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه وغرسها في نفوس الأجيال وتجسيد معاني الولاية، فضلا عن ما حققه من أنموذج في الحكم بإرساء قيم العدالة والتسامح والدولة المدنية.
موضحا أن الاحتفاء بهذه الذكرى دليل على ارتباط اليمنيين وحبهم للإمام علي كرم الله وجه.
وأشاد بمستوى تضحيات أبناء الحديدة ودعمهم المستمر للجبهات لمواجهة قوى العدوان والارتزاق .. مشددا على ضرورة توحيد الصفوف والتخلص من الوصاية والتصدي لأعداء الوطن.
وفي الفعالية التي حضرها مدراء مكتب الضرائب خالد يحيى الويس والوحدة التنفيذية لضرائب مبيعات القات عبدالرحمن الكحلاني ومديرية الحوك عبدالله الهادي لفتت كلمة المكتب والوحدة إلى أن يوم الولاية مناسبة لها عمقها التاريخي بالشكل الذي يجعلها أهم مناسبة في حياة الأمة الإسلامية، كما أنها القضية التي تحتاجها الأمة في كل زمان ومكان وتمثل الحل والمخرج لهذه الأمة في العصر الراهن.
وأوضحت أن كمال الدين وتمام النعمة يضمن استمرارية المنهج الإلهي ليس من موضع النبوة بل من موضع الولاية، ولا يمكن للأمة أن تستمر على ذلك المنهج إذا ما دخلها النقص والتحريف، كون ذلك يترك أثره السلبي في واقع الحياة.
مؤكدة أن مبدأ الولاية هو الذي يضمن استمرارية المسيرة الإلهية ويسد الثغرة أمام أعداء الأمة.
وأشارت إلى أن حالة النقص والتحريف أدت ببعض أبناء الأمة إلى الاتجاه لليهود والنصارى لحل مشاكلهم، وجعلوا لأمريكا ولاية الأمر عليهم، وأصبحوا مهووسين ومعجبين بما عليه أولئك وما يأتي منهم.
من جانبه استعرض المشرف الثقافي يحيى عبدالله الحجاجي الحدث التاريخي والإسلامي في يوم الثامن عشر من ذي الحجة أثناء عودة النبي عليه الصلاة والسلام من حجة الوداع مع جموع المسلمين، حيث أعلن ولاية أمر هذه الأمة في خطبته العظيمة، قائلا “يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المسلمين أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله”.
وشدد على أهمية التحرك كأمة لديها منهج رسمه الله لها يتناول كل شؤون الحياة في المجالات الاقتصادية والمجالات السياسية.
مبينا أن ما يحصن الأمة ويبنيها ويحافظ على كيانها هي تلك المنظومة من المبادئ والقيم وفي مقدمتها المبادئ الحيوية والمهمة فمبدأ الولاية هو منظومة متكاملة، وارتباط قيمي ومنهجي وأخلاقي والتزام عملي يحفظ الأمة من التفكك والضياع.
وقال “فولاية الإمام علي هي امتداد لولاية رسول الله الذي كان له دور محوري في التحرك بهذه الأمة وفق المنهج الإلهي”.
وعلى صعيد متصل أحييت المؤسسة العامة للكهرباء منطقة الحديدة أمس، ذكرى يوم الولاية بفعالية خطابية، تحت شعار “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.
وفي الفعالية أكد وكيل أول – مشرف عام المحافظة أحمد مهدي البشري، أهمية إحياء هذه الذكرى وتجسيد الولاية في الواقع المعاش لما تحمله من دلالات في توحيد الأمة وتوجيه بوصلة العداء نحو اليهود وعملائهم.
وتطرق إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان أمريكي سعودي غاشم منذ سبعة أعوام يهدف لكسر إرادته في الحرية والاستقلال .. مؤكدا وجوب التحرك لرفد الجبهات بالمال والرجال.
ودعا الوكيل البشري إدارة وموظفي المؤسسة إلى جعل هذه الذكرى فرصة لاستلهام دروس التضحية والفداء من سيرة وأخلاق وشجاعة الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة المساعد علي عبدالله الكباري لفت نائب مدير المؤسسة للشؤون المالية هاني دعبوش إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى، هو احتفاء بالإمام علي كرم الله وجهه وتعظيم مكانته والتذكير بصفاته وأخلاقه وشجاعته .. مذكرا بقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم يوم إعلان ولايته في غدير خم “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وأشار إلى أن التمسك بمبدأ الولاية قضية أساسية ومصيرية بالنسبة للأمة الإسلامية.
وقال “لو فهمنا ما حدث في ذكرى يوم الولاية لعرفنا المعايير القرآنية والمواصفات الإيمانية لمن يلي أمرنا من خلال الإمام علي الذي قدّمه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للأمة من بعده بما يتمتع به من مواصفات ومؤهلات ومعايير”.
من جانبه تطرق نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي عضابي، إلى أهمية يوم الولاية الذي لا يخص طائفة معينة .. مبينا أن يوم الولاية مناسبة إسلامية ترتبط بالأمة إلى يوم القيامة، أول من أحياها رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأمر من الخالق جل وعلا.
مؤكدا أن من يتأمل في واقع الأمة اليوم يجد أن معاناتها في ماضيها، وحاضرها يتمثل في وجود حكام ضعفاء لايهمهم إلا مصالحهم ولو على حساب شعوبهم”.
كما أقيمت في مديرية باجل بمحافظة الحديدة أمس فعالية ثقافية بذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية التي حضرها أمين المجلس المحلي بالمديرية محمد معافا وعدد من أعضاء السلطة المحلية والإشرافية ومدراء وكوادر المكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، أكد مسؤولا الوحدة التربوية بالمربع الشرقي محمد عثمان والوحدة الثقافية بالمربع حمادي العليفي عظمة ومكانة مناسبة يوم الولاية في ذاكرة ووجدان الأمة الإسلامية التي هي أحوج ما تكون اليوم إلى التزود من قيم ومبادئ هذه المناسبة بما يعزز من قوتها ومنعتها في مواجهة أعدائها.
وأشارا إلى أهمية أن تكون هذه المناسبة وغيرها من المناسبات محطات للتحرك الجاد إلى جبهات العزة والكرامة لمواجهة العدوان ومرتزقته.
واستعرضا مناقب وفضائل الإمام علي كرم الله وجهه ومكانته في نفوس أبناء الأمة.
فيما أوضح نائب مدير مستشفى باجل المحوري نجيب الموانس، أن إحياء هذه المناسبة يجسد حب اليمنيين للرسول الأعظم عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم وحبهم للإمام علي كرم الله وجهه.
من جانبها أشارت كلمة الكوادر الصحية والطبية ألقاها محمد راشد إلى أن الأمة الإسلامية اليوم بحاجة ماسة للعودة إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته ..لافتا إلى أن الأمة إذا أرادت أن تغير واقعها نحو الأفضل عليها أن ترفع اليد التي رفعها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أن الولاية التي أمر الله بها هي منهج وحصن للأمة بدلا من تولي أعداء الأمة من اليهود والنصارى.

حجة
وناقش اجتماع موسع في شفر مديرية عبس برئاسة وكيل محافظة حجة نبيل الجرب الاستعداد لإحياء يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وأكد الاجتماع الذي ضم مدير المديرية علي صوعان ومشرف المديرية محمد الهلاني على أهمية الحشد المشرف للمشاركة في الفعالية المركزية غداً الأربعاء بما يعكس عمق وقوة العلاقة التي تربط اليمنيين بالإمام علي كرم الله وجهه.
وأشار وكيل المحافظة على أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق في عملية التحشيد لإيصال رسالة للعالم بتولي اليمنيين لله والرسول الأعظم وللإمام علي في وقت تولت فيه العديد من الأنظمة العربية أمريكا وإسرائيل.
وناقش اجتماع موسع للمجلس المحلي والمكتب التنفيذي بكحلان الشرف بحضور عضو محلي المحافظة عبدالرحمن الملحاني، الترتيبات لإحياء فعالية يوم الولاية.
وأشار مدير المديرية صلاح مجمل إلى أهمية المناسبة وإحيائها وضرورة التحرك للتحشيد للفعالية المركزية.
فيما أشار عضو محلي المحافظة الملحاني والثقافي علي النعمي وخالد قاريه، إلى عظمة وأهمية تولي الإمام علي عليه السلام تنفيذا لتوجيهات الله تعالى والرسول الكريم.
وناقش المجلس المحلي والمكتب التنفيذي بمديرية المفتاح الترتيبات لإحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
واكد مدير المديرية محمد البنوس على ضرورة الإعداد والتحضير لإحياء يوم الولاية وعمل الترتيبات اللازمة لإقامة الفعالية بالشكل الذي يعكس مدى وعي أبناء المديرية وتفاعلهم المتميز لإحياء هذه المناسبة العظيمة.
واستعرض الاجتماع جملة من القضايا التي تتعلق بالجانب الخدمي في المديرية وما تحقق خلال الفترة الماضية في مجال الكهرباء وصيانة الطرقات والسلبيات والمعوقات والصعوبات التي تواجه سير العمل في كافة الجوانب.
كما نُظمت بعزلة بني الحارث في مديرية أفلح الشام محافظة حجة، أمسية ثقافية بذكرى يوم الولاية.
وفي الأمسية أشار مدير المديرية زيد الحاشي، إلى أهمية إحياء يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر منها والاقتداء بالإمام علي كرم الله وجهه والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين.
وتطرق إلى المعنى الحقيقي للولاية وأهمية إتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل للمؤمنين والتمسك بمبدأ الولاء.
ولفت إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه .. متناولا بعضا من سيرته الجهادية وبطولاته ومواقفه في نصرة الحق .
من جانبه استعرض أمين محلي المديرية محمد غوث جانباً من مواقف وبطولات الإمام علي في نصرة الدين الإسلامي .. مؤكدا أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته، سيما والشعب اليمني يمر بعدوان وحصار منذ أكثر من ست سنوات.
إلى ذلك نظمت هيئة المستشفى الجمهوري بحجة ومكتب الصحة العامة بالمحافظة أمس فعالية ثقافية بعنوان “التولي الصادق لله ولرسوله والإمام علي سبب للنصر في مواجهة العدوان”.
وفي الندوة بحضور رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور إبراهيم الأشول، أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين، إلى أهمية الاقتداء بصفات الإمام علي وشجاعته في مواجهة الظلم.
فيما استعرض مشرف مربع مديريات المدينة حمزة الأخفش والمسؤول الثقافي بالمدينة عبدالإله مياح، صفات الإمام علي ومواقفه وبطولاته وشجاعته في نصرة الحق والدين الإسلامي.
حضر الفعالية مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد الكحلاني وعدد من مديري المكاتب التنفيذية.

ريمة
ونظم مكتبا البريد والمؤسسة العامة للاتصالات في محافظة ريمة أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية، بحضور قيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية، أشار مدير مكتب البريد بالمحافظة خالد الشاوش، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى التي تجسد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي الذي يستهدف الشعب اليمني منذ أكثر من ست سنوات.
فيما ألقيت كلمات من قبل الحاضرين، تطرقت إلى بعض من فضائل الإمام علي والدروس المستفادة من سيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين.
كما نظمت الوحدة الاجتماعية بمحافظة ريمة أمس، فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية القيت كلمات من قبل الحاضرين أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتعزيز غرس الثقافة الصحيحة لدى المجتمع وتحصينهم من الثقافات المغلوطة والهدامة.
وأكدت أهمية ترسيخ ثقافة الهوية الإيمانية في أوساط الشباب والمجتمع لمواجهة التحديات الراهنة .
حضر الفعالية قيادات السلطة المحلية والإشرافية بالمحافظة وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والأمنية وشخصيات اجتماعية.

مارب
من جانب آخر نظمت اللجنة الوطنية للمرأة في محافظة مارب أمس، فعالية ثقافية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية ألقيت كلمات استعرضت حياة ومواقف الإمام علي عليه السلام وشجاعته ونصرته للحق والمظلومين.
وأشارت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة ناصرة الشريف، إلى دور الإمام علي في نشر الإسلام في أصقاع الأرض ونصرته للرسول الكريم ومقارعة المستكبرين وإصلاح الأمة.
وتطرقت إلى حب اليمنيين للإمام علي وارتباطهم به عليه السلام .. مؤكدة أهمية أخذ الدروس والعبر من حياته والسير على نهجه.

تعز
ونظمت عزل: الجندية العليا، المسنح، الزواقر وقياض في مديرية التعزية محافظة تعز، أمسيات ثقافية بذكرى يوم الولاية .
وفي الأمسيات – بحضور مشرفي العزل وعدد من المسؤولين والأعيان – القيت عدد من الكلمات من قبل مفتي تعز علوي بن سهل بن عقيل و رئيس ملتقى التصوف الإسلامي عدنان الجنيد والعلامة حسين المفتي ورضوان المحيا وعبدالكريم الشامي، أشارت في مجملها إلى أهمية إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام، واستلهام الدروس والعبر من حياة الإمام عليه السلام.
وأكدت الكلمات أن يوم الولاية هو حصن الأمة من تولي الطغاة والمستكبرين كونها امتداد لولاية الله سبحانه وتعالى ورسوله والإمام علي، معتبرة أن ما تعانيه الأمة من شتات وضعف وذل هو نتاج طبيعي بسبب انحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم .

صعدة
كما أكد محافظ صعدة محمد جابر عوض، على أهمية المشاركة الفاعلة والواسعة في الفعالية المركزية ليوم الولاية.
وأشار في كلمة له أمس في لقاء موسع للمربع الجنوبي في مديرية سحار بمناسبة يوم الولاية، إلى أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة.
فيما أكد المشاركون في اللقاء على التفاعل والتحشيد لإحياء يوم الولاية بالفعاليات واللقاءات على مستوى العزل والقرى.
تخلل اللقاء عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المعبرة عن حب وارتباط أهل اليمن بالإمام علي عليه السلام .

قد يعجبك ايضا