ندوة فكرية بجامعة الحديدة في ذكرى مرور 100 عام على مجزرة تنومة المروعة بحق الحجاج اليمنيين

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمت جامعة الحديدة بالتنسيق مع ملتقى الطالب الجامعي اليوم ندوة فكرية ثقافية بعنوان ” تنومة الجرح الغائر المتجدد “.

وفي افتتاح الندوة أعتبر رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل جرائم العدوان بحق اليمنيين امتداد لجريمة تنومة التي أرتكبها النظام السعودي قبل أكثر من 100 عام وإجرامه ودوره كأداة من أدوات قوى الإستكبار العالمي الهادفة تنفيذ أجندتها بالمنطقة.

وأكد أن الشعب اليمني يخوض معركة الإرادة والإستقلال وأن المرحلة تتطلب التوجه إلى الميدان فكرياً وسياسياً وعسكرياً واقتصادياً لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

وأشار إلى ضرورة فضح وتعرية النظام السعودي كنظام جاء لخدمة أعداء الله والدين في المنطقة وأنه فاقد لأهلية إدارة مقدسات المسلمين.

وأوضح الدكتور الأهدل أن مجزرة تنومة بحق الحجاج اليمنيين جريمة لن تسقط التقادم.. مشيدا بالصمود الأسطوري لأبناء الشعب اليمني في مواجهة العدوان والملاحم البطولية التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية والقوة الصاروخية في ردع قوى العدوان الغاشم.

فيما تطرق مدير مكتب الإرشاد عبدالرحمن الورفي إلى الأبعاد السياسية والعقائدية والإقتصادية لمجزرة تنومة بتنفيذ النظام السعودي سياسة بريطانيا في الوطن العربي وتأسيس الفكر الوهابي القائم على مبدأ التفكير واستباحه الدم ودوره في إفراغ الحج من محتواه ومنع المسلمين من أداء الحج للعام الثاني على التوالي.

ودعا الورفي إلى استمرار تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان برفد الجبهات بالمال والسلاح والرجال وتعزيز الوعي الثقافي والديني لمواجهة الغزو الفكري.

من جانبه أشار نائب رئيس وحدة العلماء والمتعلمين علي صومل الأهدل إلى أن مذبحة تنومة بمنطقة عسير التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثة آلاف يمني ليست الوحيدة لنظام آل سعود التي ارتكبها من منطلق الفكر الوهابي التكفيري، وإنما هناك العديد من المجازر البشعة التي تمت وفق سياسته التدميرية في المنطقة العربية.

تخللت مجريات الندوة التي قُدمت فيها عدد من اوراق العمل سلطت جميعها الضوء على المتغيرات السياسية في المنطقة خلال الفترة التي وقعت فيها مجزرة تنومة والإعداد والتنفيذ المشترك لقتل اليمنيين في تنومة وردود الفعل بالمنطقة واليمن عقب هذه الحادثة ، عرض فيلم وثائقي لطبيعة جريمة إبادة الحجاج اليمنيين وبواعثها وأهدافها.

حضر الندوة نائبي رئيس الجامعة للدراسات العليا الدكتور محمد بلغيث ولشؤون الطلاب الدكتور عبدالمؤمن المنتصر وامين عام الجامعة الدكتور عبدالله عمر وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وموظفي وإداري الجامعة والطلاب والطالبات.

قد يعجبك ايضا