آلية لتنظيم عملية بيع وشراء المنتجات الزراعية بالوحدات القياسية الكيلو جرام في البيضاء

 

الثورة / محمد صالح المشخر
ناقش اجتماع في محافظة البيضاء أمس برئاسة وكيل المحافظة صالح أحمد المنصوري، إعداد آلية تنظيمية لأسواق المنتجات الزراعية المركزية وتنظيم آلية بدء عملية البيع والشراء بالوحدات القياسية الكيلوجرام بالأسواق الزراعية في مديريات المحافظة.
واستمع الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة الزراعية وعددا من مسؤولي ووكلاء ومستوردين وعقال الأسواق المركزية ،إلى آلية الترتيب لبدء عملية تنظيم البيع والشراء المباشر للمنتجات الزراعية بالوحدات القياسية الكيلوجرام في أسواق الجملة والتجزئة بشكل مستمر لضمان سلامة المستهلك والمجتمع والتي تنفذها وزارة الزراعة والري واللجنة الزراعية العليا.
وخلال الاجتماع أكد وكيل المحافظة المنصوري على أهمية تنفيذ الآلية لتحسين جودة المنتجات الزراعية وضبط عملية البيع بالوحدات القياسية الكيلوجرام بالأسواق الزراعية.. مؤكدا ضرورة الالتزام بالبيع بالوزن وإلزام جميع التجار والوكلاء بتوفير ميازين وفقا للقرار الوزاري رقم 33 لسنة 2021م، وتأتي هذه الإجراءات بهدف تنظيم عملية البيع والشراء، والحفاظ على جودة المنتجات الزراعية المحلية.
وأشار الوكيل المنصوري إلى أهمية البيع المباشر للمنتجات الزراعية في الحد من تلف الخضروات والفواكه وخسارة المزارع والمستهلك.. ولفت إلى أن البيع بالوزن يحقق العدالة للمزارع والتاجر والمستهلك، ويسهل تحديد أسعار المنتجات الزراعية.. مشددا على الالتزام بتعليمات وزارة الزراعة والري.
من جانبه أكد مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس أحمد سالم الحضرمي، الحرص على متابعة تنفيذ قرار البيع المباشر بالوزن بمشاركة فروع المكتب واللجان الزراعية في المديريات.
ولفت الحضرمي إلى أن هذا الأجراء يأتي ضمن توجه وزارة الزراعة ووزارة الصناعة لتنظيم الأسواق وإعادة الاعتبار للمنتج الزراعي المحلي وزيادته وحمايته وضمان ديمومته وتشجيع الناس للاتجاه نحو الزراعة، سعيا لتحقيق الهدف العام وهو الاكتفاء الذاتي .
وبدوره أكد القائم بأعمال مدير عام مكتب الصناعة في المحافظة صالح ناصر المكلي، مساندة جهود مكتب الزراعة في الرقابة على الأسواق ومتابعة تنفيذ القرار في كافة أسواق المحافظة.. مؤكدا أن تحديد البيع والشراء بالأوزان يحمي الجميع من الغش ويتيح للمستهلك فرصة مقارنة الأسعار ومراقبتها من منطقة إلى أخرى .
ولفت المكلي إلى أن قرار البيع بالوزن سينعكس إيجابا على جودة المنتجات ويمنع الغش.

قد يعجبك ايضا