اجتماع برئاسة مقبولي يناقش دور المنظمات الدولية في اليمن

الثورة نت|

ناقش اجتماع اليوم بوزارة حقوق الإنسان برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي وبحضور القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، دور المنظمات الدولية العاملة في اليمن وسبل تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والمنظمات.

وتطرق الاجتماع الذي ضم رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى ووكيل وزارة الصحة الدكتور علي جحاف ورئيس دائرة التعاون الدولي بالمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية مانع العسل وممثل وزارة الخارجية المستشار أصيل النزيلي، إلى مدى تعاطي المنظمات الدولية مع قضايا حقوق الإنسان باليمن في ظل استمرار العدوان والحصار والانتهاكات التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني.

وأكد الاجتماع، أهمية الوقوف أمام كافة انتهاكات دول تحالف العدوان والتركيز على ملف الأسرى ومعاناتهم والحصار المفروض على المشتقات النفطية وما ينتج عن ذلك من أضرار إنسانية بالإضافة إلى منع سفر المرضى عبر مطار صنعاء الدولي.

وشدد على ضرورة اطلاع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وغير الدولية على جرائم العدوان بحق الأطفال خاصة وأن الأمين العام للأمم المتحدة قام بشطب دول تحالف العدوان من قائمة منتهكي حقوق الأطفال.

واعتبر المجتمعون، قيام الأمين العام للأمم المتحدة، بشطب دول تحالف العدوان من القائمة، تشجيعاً لها وتعاطفا معها وشرعنة غير مباشرة لجرائمها وانتهاكاتها بحق الطفولة في اليمن.

كما تطرق الاجتماع إلى ملف الأسرى وغياب دور المنظمات الدولية وغير الدولية في هذا الملف الإنساني.. مؤكدا أهمية قيام المنظمات بدورها من خلال زيارة السجون والمعتقلات التي تديرها دول تحالف العدوان ومرتزقتها والاطلاع على وضع الأسرى من الجيش واللجان الشعبية والمواطنين الذين تم اعتقالهم وارتكاب أبشع الجرائم في حقهم.

وأكد المجتمعون أن تقرير وزارة حقوق الإنسان تضمن الكثير من المعلومات والبيانات والإحصائيات المتعلقة بانتهاكات وجرائم العدوان منذ 2015م وحتى مارس 2021م والذي يعتبر مرجعا لتعريف المنظمات بمعاناة الشعب اليمني جراء العدوان والحصار.

وشدد الاجتماع، على ضرورة توحيد الجهود في رصد وتوثيق هذه الجرائم والعمل كفريق واحد من خلال التنسيق بين مختلف الجهات ووزارة حقوق الإنسان وإعداد تقارير بهذا الخصوص ونشرها للعالم والمجتمع الدولي وكافة هيئاته ومؤسساته والمنظمات الدولية غير الحكومية.

قد يعجبك ايضا