رئيس الفريق الوطني لإعادة الإنتشار بالحديدة يلتقي نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

التقى نائب رئيس هيئة الأركان العامة رئيس الفريق الوطني لإعادة الإنتشار في محافظة الحديدة اللواء الركن علي حمود الموشكي اليوم نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة دانييلا كروسلاك.

وفي اللقاء الذي عقد بمقر بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة بمدينة الحديدة بحضور أعضاء الفريق الوطني  لإعادة الإنتشار ونائب مدير دائرة الإستخبارات العسكرية العامة العميد حسين الضيف ومدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد على عبدالله صفره أستعرض رئيس الفريق الوطني، الأوضاع الإنسانية بمحافظة الحديدة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي والتصعيد العسكري واستمرار القصف المتواصل بمختلف أنواع الأسلحة من قبل مرتزقة العدوان ما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى من المدنيين.

وأشار إلى أهمية اضطلاع بعثة الأمم المتحدة لليمن بدورها من خلال الضغط على طرف العدوان لإنهاء الحصار وإطلاق سفن الوقود المحتجزة وسرعة ادخال سفينة المازوت الخاصة بكهرباء محافظة الحديدة نظرا لتوقف محطة التوليد نتيجة عدم توفر المواد التشغيلية لهذه المحطة الخدمية والتخفيف من معاناة المواطنين خاصة فى ظل ارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها ابمدينة ومديريات المحافظة في فصل الصيف.

واستنكر صمت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، تجاه تلك الممارسات اللاإنسانية وغير القانونية لدول العدوان.

وأوضح اللواء الموشكي أن اتفاق السويد مضى علي إبرامه ما يقارب 30 شهرا دون احراز اى تقدم يذكر خاصة في ظل تنصل وتهرب فريق طرف العدوان عن أعمال اللجنة.

وأشار إلى أن طول مدة عدم تنفيذ اتفاق السويد جعل من الساحل الغربي مكان تجمع للعناصر المتشددة من مختلف اصقاع الأرض وإدماجهم ضمن وحدات مليشيات المرتزقة الموجودة بالساحل الغربي، مما سيؤثر  على امن وسلامة خطوط الملاحه الدولية.

وشدد على أهمية العمل بجدية وفقا لما نص عليه اتفاق السويد دون التنصل واللجوء الى الأعمال الجانبية التي لا تمت للإتفاق بصلة.

ولفت إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ اعادة تأهيل موانئ مؤسسة موانئ البحر الأحمر وفقا لما نص عليه اتفاق السويد ونقل فريق آلية الرقابة والتفتيش “اونفيم” لمباشرة أعماله من موانئ الحديدة ، والتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي لتوفير الدعم اللازم للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، والسماح بإدخال المعدات والأجهزة الكاشفة الخاصه بالمركز لإنقاذ ارواح  المدنيين التي تزهق نتيجة الإنتشار الواسع لمخلفات الحرب والقنابل العنقودية التي ألقتها طائرات دول العدوان على مزارع ومناطق سكان المواطنين بمختلف المحافظات.

من جانبها عبرت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة عن شكرها لجهود الفريق الوطني في تنفيذ اتفاق السويد.. مشيدة بتعاون الفريق الوطني الإيجابي والمستمر لتطبيق مخرجات اتفاق السويد.

مشيرة إلى أن هناك شارت جهود كبيرة تبذل من خلال التنسيق مع المبعوث الخاص لإدخال ثلاث سفن من سفن المشتقات النفطية الى ميناء الحديدة خلال اليومين القادمين.

وأكدت دانييلا كروسلاك أن البعثة تعمل بجد مع برنامج الأمم المتحده الانمائي من خلال التنسيق مع المعنيين لإدخال المعدات والأجهزة الكاشفة الخاصة بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ليتسنى له القيام بدوره على أكمل وجه.

وأضافت ان البعثة تحاول بشتي الطرق والوسائل اعادة جمع طرفي النزاع على طاولة النقاش للمضي لتقريب وجهات النظر المختلفة والسعي نحو الهدف الأسمي للإتفاق وهو اعادة الإنتشار .

قد يعجبك ايضا