وقفات وأمسيات رمضانية في العاصمة والمحافظات بذكرى غزوة بدر وإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي (ع)

 

التأكيد على أهمية إحياء الذكرى للاستفادة من سيرة الرسول الأعظم والاقتداء به في مواجهة أعداء الإسلام
الدعوة إلى تعزيز عوامل الصمود والسير على نهج الإمام علي في مقارعة الطغاة ونصرة المستضعفين

الثورة / أحمد كنفاني/ سبأ

شهدت العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات أمس الجمعة وقفات وأمسيات رمضانية بذكرى غزوة بدر الكبرى وإحياء لذكرى استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه.
وأكدت الفعاليات على أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد الرسول الأعظم والإمام علي وتضحياتهما في مواجهة أعداء الأمة ومقارعة الطغاة ونصرة المستضعفين.
أمانة العاصمة
وفي هذا السياق أقيمت في مديريات أمانة العاصمة عقب صلاة الجمعة أمس وقفات بذكرى غزوة بدر الكبرى.
وأكد المشاركون في الوقفات أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد الرسول الأعظم والاقتداء بنهجه والسير على خطاه في الصمود والتضحية لمواجهة أعداء الأمة والإسلام.
وأشاروا إلى أن غزوة بدر الكبرى كانت معركة مصيرية بين الحق والباطل والتي قادها أعظم قائد عرفته البشرية الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله.
وأكدت بيانات صادرة عن الوقفات أن إحياء هذه الذكرى الخالدة يتضمن تقديم قوافل الدعم ورفد الجبهات بالرجال والمال سيما جبهة مارب لدحر قوى الغزو والاحتلال.
وحثت البيانات على المزيد من البذل والعطاء والجهاد في سبيل الله دفاعاً عن الأرض والعرض وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.
واستنكرت البيانات استمرار الحصار والقرصنة البحرية على سفن المشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي ما يفاقم معاناة اليمنيين يوما بعد آخر.
وأكدت أهمية استثمار أيام الشهر الفضيل في ترسيخ الثقافة القرآنية وتأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز قيم التكافل المجتمعي والإحسان للفقراء والمساكين للتخفيف من معاناتهم.
كما نظم المجلس المحلي في مديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه.
وفي الفعالية – التي حضرها مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى السفير عبدالإله حجر وأمين عام مجلس الوزراء يحيى الهادي ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل وعضو مجلس النواب محمد الطوقي – أشارت كلمات إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام العبر والدروس من سيرة الإمام علي كرّم الله وجهه وجهاده وتضحياته لنصرة المستضعفين.
وتطرقت الكلمات – بحضور عضو مجلس الشورى أحمد الظفري ووكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف وعضوي الهيئة الإدارية بالأمانة حمود النقيب وشرف الهادي، ومديري مديريتي الثورة عقيل السقاف وآزال محمد الدرواني – إلى دور الإمام علي في مقارعة الطغاة ونصرة الإسلام وثباته على طريق الحق.
وأكدت أهمية تعزيز عوامل الصمود والثبات والسير على نهج الإمام علي باستمرار رفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة العدوان الأمريكي السعودي حتى تحقيق النصر.
عقب الفعالية كرّم المجلس المحلي بمديرية الثورة مدير المديرية السابق محمد الرواني، بدرع المديرية لجهوده المبذولة خلال فترة عمله.
صنعاء
وأقيمت في مديرية مناخة محافظة صنعاء أمسيات رمضانية إحياء لذكرى غزوة بدر الكبرى.
وتطرقت أمسية في عتارة بعزلة مسار إلى فضل شهر رمضان المبارك ووجوب اغتنامه في طاعة الله وأثر التحشيد في التصدي للعدوان الغاشم ونتائج غزوة بدر الكبرى التي حققت للمسلمين مكانة عظيمة وجعلت منهم قوة لا يستهان بها في مقارعة الطغاة والظالمين.
كما أقيمت أمسية رمضانية في عزلتي هوزان ولهاب في مديرية مناخة بحضور نائب مسؤول المكتب الاشرافي خالد القاسمي ومدير التربية عبدالله القليصي وعدد من أعضاء السلطة المحلية ومشائخ ووجهاء العزلتين.
وركزت كلمات الأمسية وفقراتها على الدروس التاريخية في غزوة بدر وحاجة الأمة إلى العودة لدينها والارتباط بالقرآن واليقين بنصر الله لتصحيح اعوجاجها وضعفها واستعادة وحدتها وقوتها.
ودعت أمسية رمضانية نظمها مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بحضور رئيس شعبة التعليم يحيى المنتصر وعدد من مدراء الإدارات والمختصين إلى استلهام الدروس والعبر من انتصارات المسلمين، مستعرضة أبعاد معركة بدر الكبرى التي سميت بيوم الفرقان لأنها فرقت بين الحق والباطل والإسلام والكفر.
وحثت أمسية رمضانية في مديرية خولان بحضور قيادة السلطة المحلية والتنفيذية والاشرافية على الاستفادة من دروس الشهر الكريم وما يحفل به من فتوحات وانتصارات، ومنها غزوة بدر الكبرى في يوم 17 من شهر رمضان الكريم بين الإسلام والكفر.
وأحيت مديريات المحافظة ذكرى غزوة بدر بأمسيات متعددة شملت المدن والأرياف استحضارا لعظمة هذه المعركة الدينية التي أسست لمرحلة جديدة في واقع المسلمين ونجاحهم في نشر الإسلام والوصول لأصقاع العالم.
كما نُظمت في مديرية أرحب محافظة صنعاء أمس أمسية رمضانية لإحياء ذكرى غزوة بدر الكبرى واستشهاد الإمام علي رضوان الله عليه، بحضور المحافظ عبدالباسط الهادي.
وفي الأمسية- بحضور وكيلي المحافظة محسن أبوهادي وفضل القصير ومدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي وعدد من قيادات المحافظة ومدير المديرية نصير الحباري- أشار محافظ المحافظة إلى ثمار اليقين والثقة بالله تعالى في تحقيق النصر مهما كان الفارق في العدة والعتاد كما حدث في معركة بدر ونصر المؤمنين مؤزر على المشركين.
وتطرق إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من غزوة بدر الكبرى، خاصة والشعب اليمني يواجه عدواناً ويدافع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
وتناول المحافظ الهادي المحاضرات الرمضانية والاستفادة من ليالي الشهر الفضيل في تعزيز الصلة بالله وتدبر آيات القرآن الكريم وتنفيذ الأعمال الصالحة والاستزادة من هدى الله لما فيه صلاح الفرد والمجتمع.
ولفت إلى ما تتضمنه محاضرات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي من موجهات وقيم لمنهجية الحياة وتشخيص حول ما يشوب الأمة من مخاطر وأهمية تعميق الارتباط بالله عز وجل والقرآن الكريم لتحقيق النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة والنصر على الأعداء.
وحث على الاقتداء بسيرة الإمام علي في حياته وإيمانه ومشروعه الجهادي ضد أعداء الأمة .. مؤكداً أهمية دعم خيار الصمود ومواصلة التصدي لمؤامرات العدوان وإحباط مشاريعه.
فيما دعت كلمات الأمسية إلى استحضار ما خاضه الإمام علي عليه السلام من بطولات، ما يتطلب تعزيز ثقافة الصمود والمواجهة والنفير بالمال والرجال لنصرة الحق.
وتناولت الكلمات أبرز الجوانب في شخصية الإمام علي وجهاده وتصديه لقوى الطاغوت وحاجة الأمة اليوم لاستلهام هذه المعاني في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان.
وخلال الأمسية بحضور قيادات محلية وتنفيذية وإشرافية ومشايخ وشخصيات اجتماعية، جدد المشاركون مواصلة الصمود والثبات في مواجهة التحديات واستمرار رفد الجبهات والمضي على درب الشهداء في تقديم التضحيات حتى تحقيق النصر.
ذمار
إلى ذلك أقيمت في مديرية الحداء بمحافظة ذمار أمسية رمضانية إحياء لذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وخلال الأمسية، أشار المحافظ محمد ناصر البخيتي إلى مكانة الإمام علي رضي الله عنه وما تحلى به من مناقب وشجاعة في مقارعة الظلم.. لافتا إلى أهمية الاقتداء بسيرته العطرة في إقامة الحق والعدل ومواجهة الباطل والمستكبرين.
ودعا إلى استغلال أيام الشهر الفضيل في التراحم والتكافل ومواساة الفقراء والمحتاجين.. مبينا أهمية تعزيز قيم التسامح وروابط الإخاء ونبذ كل أسباب الفرقة والاختلاف وتوحيد الصفوف وحشد الطاقات لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأكد ضرورة تضافر الجهود في الحفاظ على الأمن والاستقرار وتعزيز السكينة العامة، والتعاون في إصلاح ذات البين وحل القضايا الاجتماعية.. مشددا على اضطلاع الجميع بدورهم في التحشيد ورفد الجبهات بالرجال والمال.
فيما أشار أمين محلي المديرية أحمد الأشبط إلى أهمية السير على نهج أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه في مواجهة الظلم والطغيان والثبات على الحق.. حاثا على توحيد الصفوف ومواصلة الصمود ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر.
وألقيت خلال الأمسية كلمات عبرت في مجملها عن أهمية استلهام الشجاعة من حياة الإمام علي في مواجهة العدوان والمضي في مشروع الكفاح والنضال لتحرير الوطن من الغزاة والمحتلين.
كما أقيم في مركز مديرية عتمة محافظة ذمار أمس أمسية رمضانية في ذكرى غزوة بدر الكبرى أولى معارك الإسلام التاريخية الفاصلة بين المسلمين وكفار قريش.
وفي الأمسية التي سبقها متابعة البرنامج الرمصاني والذي اختتم بمحاضرة السيد القائد عبدالملك الحوثي يحفظه الله والتي تأتي ضمن سلسلة المحاضرات الرمضانية اليومية وبحضور مدير عام المديرية المهندس عبدالمؤمن الجرموزي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس المحلي الشيخ عبده حسن ظلمان والمسؤول الاجتماعي بالمديرية أبو مختار النشم استعرض مشرف مخلاف حمير أبو مصطفى الرضي غزوة بدر الكبرى والتي وقعت في 17 رمضان للعام الثاني للهجرة وهي أولى المعارك الفاصلة بين المسلمين بقيادة الرسول محمد صلوات ربي عليه وعلى آله بين طواغيت الشرك من تحالف كفار قريش.
وأشار الرضي بأن أسباب معركة بدر تعود إلى أن قريش كانت تعامل المسلمين بقسوة ووحشية ومصادرة أموالهم فقرر المسلمين أن يقابلوا المشركين بالمثل وأن ينفضوا غبار الذل والضعف فاعترضوا لقافلة قريش التجارية التي كان يقودها أبو سفيان وهنا بدأت المعركة بين المسلمين بجيش قوامه 313 مقاتل وبين المشركين بجيش قوامه 1000 مقاتل وأمد الله المسلمين بمدد من الملائكة وأنزل عليهم السكينة وثبت أقدامهم وكتب الله النصر للمسلمين وهزم الأعداء وغنم المسلمون غنائم كثيرة وكان للانتصارات الكبيرة التي تحققت للمسلمين التأثير في نفوسهم ورفعت من معنوياتهم وزادت من إيمانهم وذاع صيتهم وهزت كيان أعدائهم وأصبحوا ينظرون للمسلمين بأنهم قوة يضرب لها ألف حساب.. وقد سميت هذه المعركة بغزوة الفرقان وتحويل مسار التاريخ الإسلامي.
وأضاف الرضي إن المسيرة القرآنية بقيادة أعلام الهدى من آل بيت رسول الله هي امتداد لذلك التاريخ وإن تحالف اليوم الذي تقوده أمريكا وإسرائيل وقرن الشيطان بني سعود ومن تحالف معهم لمحاولة إجهاض مشروع المسيرة القرآنية وهدى الله فأمد الله قاداتها والمجاهدين بنصر لم يكن في حساب أعداء الأمة .
ولفت إلى أن سبع سنوات من الصمود والمواجهة أمام أكبر تحالف شهده التاريخ من حيث العدة والعتاد والانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات والانتصارات الأمنية والتصنيع الحربي يؤكد بأن قوة الله وتأييده تقف إلى جانب هذا الشعب المظلوم وقيادته
داعياً الجميع إلى التحرك الفعلي في هذا الشهر المبارك شهر الانتصارات العظيمة والتأييد الإلاهي والدفع بالمجاهدين وقوافل الدعم لتطهير كل شبر من المناطق المحتلة وفي المقدمة محافظة مارب من قوى الغزو والاحتلال ومرتزقتهم الذين باعوا ضمائرهم وقيمهم ووطنهم بثمن بخس وفرشوا حدقات أعينهم للغزاة والمحتلين .
حضر الأمسية شيخ ظمان مخلاف بني بحر الشيخ عصام السمحي وعدد من القيادات المحلية والاشرافية والأمنية والتربوية وشخصيات اجتماعية.
إب
ونظمت الوحدة العلمائية والمتعلمين والقطاع الفني في محافظة إب أمسية رمضانية لتأصيل الهوية الإيمانية.
تناولت الأمسية المحور الأول حول “الأثر الإيماني في مفهوم الولاء والبراء – الأثر الإيماني في المفهوم الجهادي والدفاع عن كرامة الأمة “مفهوم الصراع بين الإيمان والنفاق والحق والباطل، قدمه وكيل المحافظة عبدالواحد المروعي.
وأوضح الوكيل المروعي في المحور الأول بحضور مدير مؤسسة المياه المهندس سليم البحم ونائب رئيس هيئة الأراضي عبدالملك الكبسي، أن التمسك بالقرآن والهوية الإيمانية، ساهم في تجاوز أبناء اليمن للتحديات الراهنة جراء العدوان.
وحث الجميع على الإنفاق في سبيل الله ودعم أسر المرابطين والشهداء والجرحى والأسرى الذين ضحوا بأرواحهم في الدفاع عن الوطن.
فيما تطرق المحور الثاني المقدم من حبيب الحبيشي بعنوان “الإيمان يمان والحكمة يمانية ” إلى مكانة أهل اليمن في الإسلام ودورهم في الفتوحات الإسلامية.
ولفت إلى خطورة التطبيع مع الكيان الصهيوني على الأمة العربية والإسلامية، في السيطرة على مقدراتها وخيراتها.
حضر الأمسية موظفو القطاع الفني ومؤسسة المياه والصرف الصحي والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.
الحديدة
الى ذلك أقامت الهيئات والمكونات الشبابية في محافظة الحديدة بالتنسيق مع مكتب الشباب والرياضة مأدبة إفطار جماعي وأمسية رمضانية بحديقة الشعب حضرها عدد من مسؤولي وممثلي الهيئات والمكونات الشبابية بالمحافظة.
وخلال الأمسية التي تخللها البرنامج الرمضاني والاستماع إلى محاضرة قائد الثورة المباركة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي – حفظه الله ورعاه – أعرب مدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة عماد البرعي عن التهاني بحلول شهر رمضان المبارك.
وأشار إلى أهمية هذه اللقاءات الودية التي تلتقي فيها المكونات الشبابية بمديريات مركز المحافظة “الحالي والحوك والميناء” ودورها في تعزيز التواصل والتعارف، وكذا تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين فئة الشباب ليصبح سلوكا اعتياديا في حياتهم المستقبلية.
وأوضح أن من مزايا هذا الشهر الكريم أنه يمثل محطة لتصفية النفوس وتعزيز روابط المحبة والإخاء بين أبناء الوطن والتلاحم والاصطفاف في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته التآمرية ضد الوطن وكسر شوكته.
وثمن البرعي كافة جهود القائمين على الهيئات والمكونات الشبابية وأنشطتهم المتميزة التي تخدم الشباب، وتسهم في تنمية ثقافة التطوع وخدمة المجتمع .. مشيدا بالجهود التي بذلت في إقامة وتنظيم هذه المأدبة والأمسية الرمضانية.
ودعا مدير مكتب الشباب والرياضة الجهات المختصة والميسورين إلى دعم ومساندة أنشطة الهيئات والمكونات الشبابية التي تستهدف الحفاظ على الشباب وتنمية قدراتهم في كثير من المجالات ليتمكنوا من الانخراط مستقبلا في خدمة المجتمع بكفاءة عالية.
فيما أوضحت كلمة الهيئات والمكونات الشبابية أن تنظيم هذه اللقاءات والتي تضم عددا من الشخصيات تأتي بهدف تبادل المقترحات والآراء حول تطوير أنشطة وفعاليات الهيئات والتي من شأنها خدمة شباب مديريات مركز المحافظة والحفاظ عليهم وتسخير الإمكانيات المتوفرة من أجل تشجيعهم على مزيد من الإبداع والتألق في مختلف المجالات.
وأعربت الكلمة عن سعادتهم بهذا اللقاء والأمسية للتعارف والالتقاء فيما بينهم.. متمنيين أن تعود هذه المناسبة وقد انتصر الوطن على فلول العدوان ومرتزقته من الغزاة والمعتدين وتحققت الطموحات التي يرنو لها أبناء الوطن.

قد يعجبك ايضا