وزير الخارجية الإيراني : نرحب بدور محوري وقوي للعراق في المنطقة

الثورة نت/

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، بأن بلاده ترحب بدور محوري وقوي للعراق في المنطقة.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، القول: “إذا عادت أمريكا إلى الاتفاق النووي والتزمت بتعهداتها فإن طهران ستتخذ الإجراءات اللازمة بعد التحقق من الإجراءات الأمريكية.. مضيفاً: “تحدثت مع وزير الخارجية العراقي بشأن المحادثات النووية مع مجموعة 1+4”.

وأضاف: “لقد أجرينا محادثات جيدة جدا جدا مع الاخ والصديق الدكتور فؤاد حسين، وأشكره والحكومة على كرم ضيافتهما الودية”.

وتابع: “نرحب بالدور المحوري والقوي للعراق في المنطقة”.. معربا عن أمله في أن يتعزز دور العراق أكثر فأكثر في المنطقة وأن يلعب دوره في تحقيق الاستقرار والسلام فيها.

وعبر ظريف مجدداً عن تعازيه لأسر الضحايا والمصابين لحادث حريق مستشفى ابن الخطيب المؤلم، داعيا الشفاء العاجل للمصابين.. كما أعرب عن شكره لجهود العراق في ايجاد ارضية للحوار في المنطقة، آملا أن تسفر هذه الجهود عن مزيد من الحوار والتفاهمات الجادة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن سياسة بلاده في المنطقة كانت وستبقى قائمة على الأخوة والصداقة وحسن الجوار واحترام سيادة الدول الأخرى وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.. مشيراً الى أن العلاقات الثنائية بين إيران والعراق قوية جدا، وشدد على رغبة بلاده في تعزيزها في المجالات المختلفة.

بدوره أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال المؤتمر ذاته في بغداد، أن العراق أصبح يلعب دوراً مهماً بالمنطقة، ووصف اجتماعه مع ظريف بالمهم لكونه تطرق للوضع بالمنطقة وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين.

وقال: إن المصلحة العراقية تفرض علينا أن نعمل بهذا المجال وان تكون المنطقة هي صاحبة الكلمة.. لافتاً الى ان الاجتماع ناقش تطوير الواقع الاقتصادي بين بغداد وطهران.

وتابع: إن “المفاوضات بين أمريكا وإيران قد انطلقت ونحن بدورنا نتابع هذه المفاوضات واثارها على مستقبل المنطقة بشكل عام”.

قد يعجبك ايضا