نصائح رمضانية للمرأة العاملة

يعد شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة يسعى الجميع لاستغلالها فيعملون على تنظيم أوقاتهم وساعات عملهم بما يتناسب مع بركة وعظمة هذا الشهر الفضيل. ولعل المرأة وخاصة “المرأة العاملة” تنشغل بالتفكير أكثر من غيرها فهي ملزمة بساعات محددة لدوام عملها وساعات أخرى لإعداد الإفطار الذي قد يصل إلى حد الولائم والعزائم الرمضانية الكبيرة، الأمر الذي يتسبب لها بنوع من الإحباط ويشعرها بأن كل يوم من هذا الشهر المبارك يذهب سدى دون أن تستغله وتستفيد منه لدينها ودنياها في ذلك عزيزتي المرأة نقدم لك جملة من النصائح لمساعدتكِ على تنظيم وقتك بما يتناسب مع مهامك اليومية لتجدين وقتاً للعبادة والراحة أيضا .

بداية اعلمي جيداً أن طريقة تفكيرك إزاء هذا الشهر الكريم لها دور كبير في تنظيم يومك والاستفادة من بركته وفضله, فالصيام لا يعد جهداً مرهقاً أو معيقاً لك للقيام بكامل واجباتك بل على العكس هو نظام يساعد على تقوية الجسم وإمداده بالطاقة وجعله صحياً أكثر , بعد أن تغيري مفهومك حول الصيام وشهر رمضان اتبعي الخطوات التالية :-
1 – قومي بإعداد قائمة بكل ما تحتاجينه من خضروات ولحوم وبهارات وتوابل وغيرها من الحاجيات الأساسية لتحضير الطعام , وقومي بشرائها وتوفيرها في المنزل قبل حلول رمضان بفترة وجيزة لتضمني وجود كل ما تحتاجينه في تحضير الطعام والحلويات والعصائر بدون بذل مجهود في رمضان.
2 – وزعي الخضروات واللحوم والفواكه بكميات تتناسب مع عدد أفراد أسرتك في أكياس محكمة الأغلاق بعد غسلها جيدًا ونقعها لمدة مناسبة في الماء ثم احفظيها في الفريزر وأخرجي ما تحتاجينه منها في رمضان ,ويمكنكِ أيضاً وضع بعض الملصقات على الأكياس أو العبوات قبل إدخالها إلى الفريزر لسهولة التعرف عليها وقت اللزوم.
3 – قومي بعمل خطة أسبوعية تشمل الأطعمة والحلويات والمعجنات التي ستحضرينها وقت الإفطار ليسهل عليكِ اتخاذ القرار وقت التنفيذ , وبإمكانك مشاركة ذلك مع أفراد أسرتك أو أبنائك لمعرفة ما يفضلونه من طعام خلال شهر رمضان المبارك .
4 – حضري كمية مناسبة من العجائن أو لفائف الجبن أو السمبوسة بعد حشوها واحفظيها في الفريزر في أكياس محكمة الأغلاق لتكون جاهزة للقلي أو التحمير وقت الإفطار أو وقت الحاجة إليها.
5 – حضري كمية من القطر أو الشيرة واحفظيها بزجاجة في ثلاجتك حتى لا تضطري لإعدادها في كل مرة تطهين فيها حلويات أو معجنات تحتاج لذلك.
6 – جهزي كمية كافية من البصل والثوم المقشر والمفروم وضعيهما في علب محكمة الإغلاق واحفظيهما في الثلاجة للاستخدام عند الحاجة .
7 – في حال كانت ثلاجتك صغيرة ولا تتسع لكل شيء فيمكنك تحضير كميات قليلة وتكرار نفس العملية عند الحاجة أو خلال عطلة نهاية الأسبوع مثلاً.
8 – استفيدي من بقايا طعام الإفطار حيث يمكنك أن تضعيها على السحور، أو احفظيها جيداً للاستفادة منها في إفطار اليوم التالي .
9 – نظّفي المطبخ أثناء الطهو، اغسلي الصحون وأعيدي الأشياء إلى مكانها مع تنظيف الأرض والمائدة أثناء طهو الطعام.
10 – أخيراً علّمي أولادك أن يعتمدوا على أنفسهم في أشيائهم البسيطة والممكنة أو اوكلي مثل هذه المهام إلى زوجكِ أو أحد أبنائك الأكبر سناً , ويفضل أن توزّعي العمل على الجميع صغاراً وكباراً، اجعلي مهمة أحدهم تجهيز المائدة، و الآخر تقطيع الخضروات أو حفظ بقايا الطعام في الثلاجة، حتى الأطفال الصغار اجعلي لهم مهمة، وتشاركوا جميعاً في إعداد الطعام في جوّ من المرح الأسري بعيداً عن التوتر، فهذا سينعكس عليكِ وعلى أسرتك وسيزيد كفاءتك كما أنه سيوفر لكِ وقتاً يهدر في أمور صغيرة.

قد يعجبك ايضا