وجبات سحور لا تسبب العطش

 

إن من المهم معرفة الوجبات والأطعمة التي لا تسبب العطش أثناء صيام نهار رمضان، فهذه الوجبات ستساعدك في أداء واجباتك دون الشعور بالعطش وستساعدك في الحفاظ على نشاط جسمك بعيداً عن الإرهاق والتعب، ومن هذه الوجبات ما يلي:
أولاً: إن أهم الوجبات التي تحتوي على السوائل ولا تسبب العطش أثناء الصيام، وجبات اللبن الرائب أو الزبادي أو اللبن المثلج، حيث أن اللبن يحتوي على نسبة عالية من الماء التي بدورها تحافظ على ترطيب الجسم وحيويته، ومن تلك الوجبات سلطة الزبادي بالخيار أو النعناع أو الأفوكادو أو مشروبات السموذي بالزبادي الحلو، أو بالإمكان تناول كوب من اللبن الرائب إلى جانب ثلاث تمرات كما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام.
ثانياً: من الأطباق الرئيسية لوجبة السحور المثالية، الفول المدمس إذ أن له دور كبير في منع الشعور بالعطش ويفضل دائماً إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى أطباق الفول المدمس كفائدة إضافية، وللفول المدمس عدة طرق لتحضيره منها الفول المدمس بالبندورة أو بالبيض أو بالزبدة.
ثالثاً: أطباق السلطة، هي أحد أهم الخيارات لسحور لا يسبب العطش وذلك يعود إلى كمية السوائل المختزنة بداخل الخضار أو الفواكه، وتمنحك أطباق السلطة العديد من الاختيارات، مثل سلطة الفواكه أو سلطة الخضار أو سلطة الجرجير أو الفتوش أو التبولة أو سلطة الفول، وننصحك بتخفيف الملح فيها واستبداله بعصير الليمون أو بضع قطرات من الخل.
رابعاً: الشوفان، هو الوجبة المثالية للشعور بالامتلاء والاكتفاء، فالشوفان غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال صيام نهار رمضان، ومن الأطباق التي لا تسبب العطش في رمضان الشوفان بالحليب والمكسرات أو الشوفان بقطع الفواكه الطازجة أو مشروب السموذي بالشوفان.
خامساً: المعكرونة، هي إحدى الخيارات المتوفرة للسحور وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية من ألياف وبروتينات وهي تمد الجسم بما يحتاجه الفيتامينات والمعادن، ومن أطباق المعكرونه المتاحة للسحور المعكرونة بالبشاميل والمعكرونة بالخضار والمعكرونة بالصلصة البيضاء.
السحور في رمضان وجبة مهمة نعتمد عليها كل الاعتماد لمساعدتنا على إتمام صيامنا كما ينبغي، لذلك يجب أن تكون ذكياً في اختيار وجبات السحور المثالية التي لا تسبب العطش أو الجوع، تأكد بأنك إن اتبعت نصائحنا وقمت بتناول الوجبات التي ذكرناها فإنك لن تشعر بالعطش مهما بلغت حرارة الجو او طال النهار.
فوائد اللبن على السحور
إنه حقاً ليس كوب من اللبن فقط، بل هو وجبة غذائية متكاملة بحد ذاتها، وهو مهم إذ يحتوي على البكتيريا الجيدة والتي تسمى بالبرو بيوتيك، وهنا سنفيدك بأهم فوائد تناول وجبة اللبن على السحور:
· تساعد وجبة اللبن في عملية الهضم وذلك يعود إلى تلك الكائنات الدقيقة التي يتمون منها اللبن والمسماة ببكتيريا البرو بيوتيك، حيث أن ذات البكتيريا تساعد في علاج بعض أنواع أمراض الجهاز الهضمي.
· تساعد وجبة من اللبن على السحور في تنظيم حركة المعدة أثناء الصيام وتخفف من حدة الإسهال في حال الإصابة بعدوى فيروسيّة، كما أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.
· تساعد وجبة اللبن المدعمة بفيتامينات د بالحفاظ على صحة العظام، كما أنها تقي الفرد من الإصابة بهشاشة العظام وذلك بسبب النسب المرتفعة من الكالسيوم في اللبن أو اللبن الرائب.
· يساعد اللبن في وقاية الجسم من الشعور بالجوع أو العطش، إذ أنه يعمل على ترطيب الجسم وإشباعه بالعديد من المعادن والفيتامينات حتى يشعر بالإمتلاء.
· في دراسات علمية أثبت اللبن قدرته على تنظيم ضبط معدلات ضغط الدم، كما أن للبن قليل الدسم فائدة في ضبط مستويات الكولسترول في الحالات المتوسطة من ارتفاع الكوليسترول.

قد يعجبك ايضا