انتهاء اجتماع لجنة الاتفاق النووي.. وإيران تدعو مجدداً لإلغاء الحظر الأمريكي بالكامل

 

فيينا /
انتهت اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الجولة الثانية من اجتماعها الدوري الـ 18 أمس الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا.
واتفقت الوفود المشاركة في الاجتماع، والتي تضم إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والمفوضية الأوروبية والوكالة الدولية للطاقة الذرية على عقد الاجتماع المقبل يوم الأربعاء القادم على مستوى مساعدي وزراء خارجية الدول الأعضاء.
وأكد رئيس الوفد الإيراني إلى اجتماع فيينا عباس عراقجي، رغبة إيران في مواصلة التعاطي الجاد في ضوء الإرادة السياسية والجدية لدى الأطراف الأخرى، داعيا إلى ضرورة إلغاء كامل الحظر الأميركي كخطوة مهمة لإحياء الاتفاق النووي.
وشدد عراقجي على أن توقف إيران عن إجراءاتها التي اتخذتها لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي، وعودتها إلى الالتزام الكامل بالاتفاق يأتي بعد مضي فترة التأكد من إلغاء الحظر.
خطوات إيران النووية لن تتوقف قبل الإلغاء الكامل للحظر
وأكد مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي بأن أيا من أنشطة إيران النووية لن يتوقف ولا حتى ينخفض قبل الإلغاء الكامل للحظر من قبل أمريكا وعودتها للاتفاق النووي.
وقال عراقجي في تصريح له مساء الخميس: ما لم تلغ أمريكا كل إجراءات حظرها ولم تعد للاتفاق النووي فان أيا من أنشطة إيران النووية خاصة في مجال التخصيب لن يتوقف ولا حتى ينخفض.
وأضاف: إن التخصيب بنسبة 20 بالمائة يمضي إلى الأمام الآن بسرعة حتى أعلى من السرعة التي توقعها مجلس الشورى الإسلامي في قانونه وأن المواد المخصبة بنسبة 20 بالمائة يتم إنتاجها في الوقت الحاضر.
وتابع عراقجي: إن هذا المسار سيستمر على هذا المنوال حتى يتم التوصل إلى اتفاق وعلى أساسه يجب على أمريكا أن تلغي جميع إجراءات حظرها ومثلما قيل مرارا يجب رفعها كلها في مرحلة واحدة.
وأشار إلى أن مفاوضاتنا مع الأوروبيين وروسيا والصين مستمرة، وقال: إن القول أحيانا بأن المفاوضات تجري مع الأوروبيين وأن الأوروبيين يتحدثون مع الأمريكيين من جانب آخر ليس صحيحا. نحن هنا نتفاوض مع مجموعة الدول الأعضاء الراهنة في الاتفاق النووي، أي الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي بصفته منسق الاتفاق النووي وهم من جانب آخر يتحدثون مع الأمريكيين بالأسلوب الذي يرتأونه وينقلون لهم النتائج.
وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني: إن هناك مؤشرات تدل على أن الأمريكيين يدرسون مواقفهم ويتجهون نحو رفع الحظر بشكل كامل عن إيران، لكننا لسنا في وضع يسمح لنا بالحكم ، ولم تنته المفاوضات بعد.
وتابع: أعتقد أن أمامنا طريقا طويلا لنقطعه، رغم إن حركتنا تمضي قدما وأجواء المفاوضات بناءة.

قد يعجبك ايضا