الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تكرم الفائزين بالمراكز الأولى

 

الثورة / عبدالجليل الموشكي
أقامت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، أمس السبت، في صنعاء حفل تكريم الفائزين بالثلاثة المراكز الأولى من المشاريع المشاركة ضمن مشاريع التخرج في المعرض المصاحب لتدشين الهيئة تحت شعار «توجيه مشاريع التخرج نحو الأولويات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة».
حضر التكريم أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري ومستشار المجلس السياسي الأعلى الدكتور صالح شعبان وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ورئيس جامعة صنعاء ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعمداء الكليات وكوكبة من الأكاديميين والمخترعين.
وأكد رئيس الهيئة الدكتور منير القاضي أن الحفل يأتي في إطار توجيه البحوث مشاريع التخرج نحو الأولويات الوطنية لتحقيق النهضة الصناعية والتنمية الاقتصادية.
وأعلن إطلاق المسابقة الوطنية لمشاريع التخرج في مختلف المجالات والتي ستقام بشكل سنوي وستشمل كافة مشاريع التخرج ذات العلاقة بالعلوم والتكنولوجيا في كافة الكليات والمعاهد على مستوى الجمهورية وسيتم تقييم المشاريع فيها وفقا لواقعيتها وقابليتها للتطبيق ومدى توافقها مع الأولويات الوطنية ومتطلبات سوق العمل.
ولفت رئيس الهيئة إلى أنه انطلاقاً من المهام والاختصاصات المناطة بالهيئة ستعمل على إعداد الخطط والبرامج لتطوير البحوث في المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية بالتعاون مع كافة الجهات نحو الأولويات الوطنية لبناء اقتصاد مستقل قائم على المعرفة.
وأضاف القاضي أن من أولويات الهيئة في قادم الأيام العمل على التحرر من الأبحاث النظرية إلى الأبحاث التطبيقية والقيام بأنشطة بحثية وعلمية مبتكرة مركزة في مجالات محددة ذات أهمية وطنية وبعد استراتيجي مرتبط بالاقتصاد المعرفي، علاوة على تعزيز التنسيق والترابط بين المؤسسات العلمية والبحثية من جهة والوحدات الاقتصادية والإنتاجية من جهة أخرى لتحديد التوافق لين مخرجات البحوث ومشاريع التخرج ومتطلبات واحتياجات سوق العمل.
وأعلن رئيس الهيئة عن بدء استقبال طلبات الراغبين للمشاركة في المسابقة الوطنية للمبدعين والمبتكرين لهذا العام عن طريق الموقع الالكتروني أو زيارة المقر المؤقت للهيئة.
واستعرض نائب رئيس الهيئة الدكتور عبد العزيز الحوري مراحل تسجيل الابتكارات وعرضها وتحكيمها وإعلان المشاريع الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث جرى تكريم المبتكرين والمشرفين عليهم من قبل أمين سر المجلس السياسي الأعلى ياسر الحوري ورئيس الهيئة الدكتور منير القاضي وأعضاء مجلس الإدارة.
وحصل المشروع رقم 2 في المعرض “Three Phase Separator” على المركز الأول بجائزة 1.000.000 ريال يمني، تم تصميم هذا الجهاز ليحاكي العملية الواقعية في حقول النفط في العازلات ثلاثية الطور حيث يتم عزل مائع البئر إلى غاز ونفط وماء مع تصريف الموائع الثلاثة بشكل منفصل.
كما حصل المشروع رقم 5 على المركز الثاني»Automatic production line for Liquid Filling and Capping using PLC» بجائزة مقدارها 500.000 ريال يمني وهو عبارة عن خط لتعبئة السوائل وتغطية العبوات محلية الصنع يتميز بالدقة والكفاءة والحداثة.
أما المركز الثالث فحصل عليه المشروع رقم 37 «تصميم وتطوير آلة لحام أوتوماتيكية رباعية المحاور» بجائزة 250.000 ريال يمني، وهو يتمثل في آلية أتمتة لعملية اللحام لتصبح الحركة أوتوماتيكية في ثلاثة أبعاد، بالإضافة إلى حركة دورانية للمحور الرابع باستخدام الكمبيوتر عن طريق برامج معينة، ما قد يمكن من الاستغناء عن الحركة اليدوية التي يقوم بها العامل (الملحم)، وأيضاً الحفاظ على صحة وسلامة العامل من الأخطار الناتجة عن عملية اللحام.
تصوير/ عادل حويس

قد يعجبك ايضا