ترك محاكمة ترامب لمجلس الشيوخ..

لقلب سياسات ترامب.. بايدن يوقع 17 أمراً تنفيذياً ومذكرة وإعلاناً

 

واشنطن /

وقّع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن 17 أمرًا تنفيذيًا ومذكرة وإعلانًا بعد ساعات من تنصيبه، في تحرك سريع لتفكيك سياسات إدارة سلفه دونالد ترامب، التي قال مساعدوه إنها تسببت في “أكبر ضرر” للأمة الأمريكية.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية – في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الخميس – أنه على الرغم من دعوة الرئيس الأمريكي خلال خطابه الافتتاحي إلى الوحدة والمصالحة، إلا أن إجراءات بايدن الأولى كرئيس تهدف بحدة إلى إلغاء مكافحة واستجابة الرئيس السابق ترامب للوباء وعكس أجندته البيئية وتمزيق سياساته المناهضة للهجرة وتعزيز الاقتصاد المترنح واستعادة الجهود الفيدرالية لتعزيز التنوع والشمول.
وأوردت الصحيفة الأمريكية نظرة على أبرز ما تهدف تدابير الرئيس الأمريكي الجديد إلى تحقيقه، فبالنسبة لوباء كورونا وقع بايدن أمرًا تنفيذيًا بتعيين جيفري زينتس منسقاً رسمياً لمكافحة فيروس كورونا، والذي سيرفع بدوره تقاريره إلى الرئيس، في محاولة لتجهيز استجابة “قوية” للوباء.
وأفادت الصحيفة بأن هذه الخطوة تعيد مكتب مجلس الأمن القومي للأمن الصحي العالمي والدفاع البيولوجي، وهي مجموعة كان ترامب قد حلها، وأطلق بايدن “تحدي التخفي لمدة 100 يوم” والذي يحث جميع الأمريكيين على ارتداء الكمامات ويلزم المسؤولين الحكوميين والمحليين بتنفيذ الإجراءات العامة لمنع انتشار الفيروس التاجي.
وأفادت الصحيفة بأنه على الرغم من أن قرار الرئيس الأمريكي ليس تفويضا فيدراليا لفرض ارتداء الكمامة والذي من المرجح أن يقع تحت طعن قانوني، فإن بايدن يطلب التباعد الاجتماعي ويلزم جميع الموظفين الفيدراليين بارتداء الكمامات في جميع الممتلكات الفيدرالية، ويعيد قرار بايدن العلاقات مع منظمة الصحة العالمية بعد أن اختارت إدارة ترامب سحب عضوية البلاد ، ووقف تمويلها العام الماضي. ومن المقرر أن يتولى الدكتور أنتوني فاوتشي رئاسة الوفد الأمريكي إلى المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية خلال اجتماع مقرر هذا الأسبوع.
وفيما يتعلق بالهجرة، عزز بايدن بأمر تنفيذي برنامج “الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة”، الذي يحمي المهاجرين الذين قدموا إلى البلاد كأطفال من الترحيل، وغالباً ما يطلق عليهم الحالمون، وسعى ترامب لسنوات لإنهاء البرنامج المعروف باسم “دي.آيه.سي.آيه”، كما يدعو الأمر الكونجرس إلى سن تشريع يوفر وضعًا دائمًا ومسارًا للحصول على الجنسية لهؤلاء المهاجرين .
من جانب آخر قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيترك آليات محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب لمجلس الشيوخ.
ونقلت وكالة رويترز عن ساكي في إفادة بالبيت الأبيض “نحن على ثقة من أن مجلس الشيوخ يمكنه أداء واجبه الدستوري مع الاستمرار في إدارة أعمال الشعب الأمريكي”.
وأكدت أن أول اتصال هاتفي للرئيس الأمريكي جو بايدن مع زعيم أجنبي سيكون مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الجمعة.
وخلال أول إفادة لها، قالت ساكي إن الزعيمين سيناقشان القضايا الثنائية فضلا عن مناقشة إلغاء بايدن للتصريح ببناء خط أنابيب كيستون.
وأضافت أن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز القيود النووية على إيران وأن هذه المسألة ستكون جزءا من المشاورات المبكرة للرئيس جو بايدن مع نظرائه الأجانب وحلفائه.
وأدى الرئيس الأمريكي جو بايدن اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الأول، في حفل ‏غاب عنه الرئيس السابق دونالد ترامب ، بعدما أعلن قبل أيام مقاطعته رسمياً لمراسم انتقال السلطة في ‏البلاد.‏
وشهد حفل التنصيب إجراءات استثنائية بسبب القيود التي يفرضها وباء كورونا في الولايات المتحدة ‏الأمريكية، إلا أن رؤساء الولايات المتحدة السابقين بخلاف ترامب حرصوا على الحضور، حيث شهد ‏الحفل حضور كلٍ من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وزوجته لورا كما وصل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل ‏كلينتون مع زوجته هيلاري إلى مبنى الكونجرس بخلاف باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما.‏

قد يعجبك ايضا