المهندس أحمد أبو الغيث – المعيد بقسم الميكاترونكس بجامعة صنعاء لـ”الثورة”: القبعة الذكية ستكون بمثابة العينين للكفيف

 

شاهد شخصاً كفيفاً لا يستطيع التعرف على العملة اليمنية، هذا الموقف جعل المهندس/أحمد أبو الغيث يفكر في كيفية مساعدة هذه الفئة من الناس لتسهيل حياتهم، مرت الأيام وبدأ بتعلم الذكاء الاصطناعي حتى استطاع تنفيذ أول نموذج من القبعة الذكية لمساعدة المكفوفين ، حول هذا الاختراع التقينا بالمهندس/أحمد أبو الغيث المعيد بقسم الميكاترونكس – كلية الهندسة – جامعة صنعاء فإلى التفاصيل:
لقاء/ هاشم السريحي

هل يمكنك إعطاء القارئ الكريم نبذة عن اختراعك “القبعة الذكية”؟
– Smart Cap (القبعة الذكية) هي عبارة عن جهاز يُمكّن الأشخاص المعاقين بصرياً من رؤية العالم من خلال حاسة السمع. الجهاز أيضاً يمكنه وصف المشهد أمام المستخدم باللغة العربية. علاوة على ذلك؛ فإن الجهاز قادر على التعرف على العملة اليمنية وتقديم أوصاف باللغة العربية عن طريق سماعة أذن.
تحتوي القبعة على ثلاثة أزرار. يستخدم الزر الأول لتفعيل الوضع المسؤول على التعرف على العملة اليمنية. أما الزر الثاني فيستخدم لتفعيل الوضع المسؤول على التعرف على الأشياء. ويستخدم الزر الأخير لتفعيل الوضع المسؤول عن قراءة النصوص. حالياً الجهاز قادر على قراءة النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط. ومع ذلك؛ فأنا أعمل على تمكين الجهاز من قراءة النصوص العربية وهي مهمة صعبة.
يحتوي الجهاز أيضاً على لوح شمسي صغير في الأعلى تستخدم لشحن بطاريات الليثيوم التي توفر الطاقة للمكونات الإلكترونية. بالإضافة إلى أنه يمكن شحن الجهاز باستخدام شاحن الهاتف المحمول..
الجهاز كما قلت سابقاً يمكنه التعرف على العملة اليمنية، ومع ذلك؛ فإن القبعة الذكية مرنة، لذلك يمكن جعلها تكتشف العملات الأخرى والأشياء الجديدة.

من أين أتت فكرة هذا الاختراع؟
– فكرة المشروع جاءت من موقف حصل معي قبل فترة؛ حيث شاهدت شخصا كفيفا لا يستطيع التعرف على العملة اليمنية. هذا الموقف جعلني أفكر في حل لهذه الفئة من الناس لتسهيل حياتهم. مرت الأيام وبدأت بتعلم الذكاء الاصطناعي حتى استطعت أن أنفذ أول نموذج من القبعة الذكية لمساعدة المكفوفين.

ما الذي سيقدمه هذه الاختراع للمجتمع؟
– القبعة الذكية سوف تكون بمثابة العينين لدى الكفيف.

هل تفكر في تطوير اختراعك وماهي تطلعاتك المستقبلية لهذا الاختراع؟
– سوف يتم تطوير الجهاز بحيث يصبح قادراً على قراءة النصوص العربية، أيضاً سوف يتم إضافة ميزتين جديدتين للقبعة؛ وهما التعرف على الألوان لمساعدة الأعمى على التعرف على الألوان لتمكنه من اختيار ملابسه، الميزة الثانية هي تحديد المواقع بحيث يستطيع الأعمى معرفة موقعه.

ما هي مشاركاتك؟
– شاركت في مسابقة رواد الأعمال التقنيين التي نظمتها منظمة “كلنا مبدعون” وحصلت على المركز الأول من بين 266 متسابقا من جميع أنحاء الجمهورية.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟
– واجهتني بعض الصعوبات خلال مرحلة العمل؛ كانت أحد هذه الصعوبات عدم توفر كاميرا صغيرة بدقة عالية في السوق المحلية، استخدمت كاميرا بدقة 3 ميجا بيكسل تقريباً لكي أوصّل فكرتي وأثبت أنني قادر على تطبيق الفكرة فكانت النتائج ممتازة إلى حدٍ ما.

كلمة أخيرة؟
– إن شاء الله في الأيام القادمة سوف أقوم بتطوير المشروع تطويراً جذرياً بحيث يصبح في متناول جميع المكفوفين.

سيرتة الذاتية:
أحمد محمد أحمد إسماعيل أبو الغيث، مهندس ميكاترونكس، من مواليد 1995م محافظة تعز -شرعب السلام، تلقى التعليم الأساسي والثانوي في شرعب السلام وحصل على معدل 96.13 ٪ في الثانوية العامة، ثم درس اللغة الإنجليزية بعد الثانوية وأخذ اختبار التوفل ودبلوم في اللغة الإنجليزية قبل التحاقه بجامعة صنعاء.
تخرج من كلية الهندسة قسم الميكاترونكس عام 2020م بمعدل تراكمي امتياز مع مرتبة الشرف، وحالياً هو معيد بقسم الميكاترونكس في مادة الذكاء الاصطناعي.

قد يعجبك ايضا