القاضي المتوكل: دول العدوان فشلت في إسكات صوت الحق والعدالة من خلال استهداف السلطة القضائية

اختتام الفعاليات الاحتفالية بالذكرى السنوية للشهيد في عدد من المحافظات

الرويشان: القوات المسلحة واللجان الشعبية كانت سبّاقة في تسطير البطولات وتقديم الشهداء
وفود رسمية وشعبية تتدفق على رياض الشهداء على مستوى المحافظات والمديريات


الثورة / سبأ
اختتمت الفعاليات الاحتفالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد في عدد من المحافظات بعد ثلاثة أسابيع من الأنشطة الاحتفائية المتنوعة ومعارض الصور وبرامج النزولات الميدانية لرياض الشهداء وتفقد أسرهم للاطمئنان على أوضاعهم المعيشية وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

السلطة القضائية
في هذا السياق نظمت السلطة القضائية أمس حفل تكريم لأسر الشهداء من منتسبيها، في ختام فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الحفل أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل أن شهداء السلطة القضائية كبقية شهداء الوطن الذين يجب إكرام أسرهم وتقديم الرعاية والرحمة والكفالة لها تكريما لمن ضحوا بأرواحهم في سبيل عزة الوطن.
وأشار إلى ان اليمن قدم خلال سنوات العدوان قوافل من الشهداء من خيرة أبناءه الذين تحركوا من واقع الشعور بالمسؤولية ليضربوا أروع الدروس بتضحياتهم وعطائهم وانتمائهم الإيماني والوطني.
ولفت القاضي المتوكل في كلمته بالحفل الذي حضره رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي أحمد العقيدة ونائبا رئيس المحكمة العليا القاضي محمد مرغم والقاضي أحمد عقبات، إلى أن إحياء أسبوع الشهيد يمثل محطة لاستشعار المسؤولية في الدفاع عن الأرض والعرض والشرف والعزة والكرامة في مواجهة قوى الشر والطغيان والاستكبار.
وأوضح أن استهداف دول تحالف العدوان للسلطة القضائية كان القصد من ورائه إسكات صوت الحق والعدالة لكنهم فشلوا بفضل ثبات وصمود القضاة وأعوانهم الذين استمروا في أداء واجبهم العدلي باعتبار القضاء سلطة مستقلة وكغيرها من مؤسسات الدولة تتحمل مسؤولية الدفاع عن الدين والأرض والكرامة.
فيما أكد وزير العدل في الحفل الذي حضره نائبه القاضي سعد أحمد هادي ورؤساء محاكم ونيابات الاستئناف والابتدائية ووكلاء النيابة، أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد باعتبارها محطة لاستلهام الدروس من تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن وعزته وكرامته.
وأشار إلى أن تكريم أسر شهداء السلطة القضائية يأتي عرفاناً بتضحيات ذويهم في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي لافتا إلى اعتزاز اليمنيين بتضحيات أبطال الجيش واللجان الشعبية الذين سطروا أروع الملاحم والبطولات في جبهات العزة والكرامة.

وزارة الدفاع
من جانبها نظمت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة حفلاً خطابياً وتكريمياً في الذكرى السنوية للشهيد تحت شعار “بالجهاد والتضحيات في سبيل الله تتحقق الانتصارات”.
وفي الحفل الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب عبدالرحمن الجماعي، أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق جلال الرويشان إلى أن منتسبي القوات المسلحة واللجان الشعبية كان لهم السبق في تسطير أروع الملاحم البطولية بمعركة التصدي للعدوان وتقديم ثلة من الشهداء الذين بذلوا دماءهم وأرواحهم دفاعاً عن الوطن.
وأوضح أن إحياء ذكرى سنوية الشهيد تأتي في إطار الوفاء لتضحيات الشهداء والتعظيم لعطاء الشهداء الجدير بالاحتفاء والاستذكار والإشادة والافتخار بهم.
وقال” ما يزال أبطالنا الميامين يرابطون في مختلف الجبهات ويقدّمون التضحيات بإقدام وشجاعة وصمود وثبات مصممون على النصر أو نيل الشهادة”.
وأضاف” إنه من دواعي الفخر والاعتزاز أن يقف شعبنا موقفاً مشرفاً شجاعاً يرفض الهيمنة ومناهضة التطبيع، فيما تهرول أنظمة الخزي والعمالة خانعة ذليلة نحو العدو الصهيوني”.
فيما اعتبر مساعد وزير الدفاع لشؤون الموارد البشرية اللواء الركن علي محمد الكحلاني، إحياء ذكرى سنوية الشهيد محطة هامة لتذكر تضحيات الشهداء التي قدموها فداء للوطن .
وأشار إلى أن الشهداء تسلحوا بثقافة القرآن والولاء لله ورسوله، وانطلقوا إلى ميادين الجهاد في سبيل الله ومواجهة تحالف العدوان وكتبت على أيديهم أعظم الانتصارات.
ولفت اللواء الكحلاني إلى أن ثمن السيادة والحرية والاستقلال، هي الدماء التي رسمت وترسم ملامح مستقبل اليمن المشرق بالحرية والسيادة والاستقلال والمتحرر من كافة أشكال الوصاية والهيمنة والتبعية لقوى الاستكبار بقيادة الصهاينة والأمريكان وأدواتهما.
وأوضح أن ما تحقق على مدى ست سنوات من انتصارات نوعية ونجاحات متتالية على كافة المستويات وأهمها تطوير وتحديث أسلحة الردع الاستراتيجية، يبعث الفخر والاعتزاز ويعطي الجميع حافزاً ودافعاً معنوياً لتحقيق مزيد من الانتصارات والنجاحات في مواجهة العدوان مستمدين العون من الله وعدالة القضية التي تهون من أجلها كل التضحيات.
بدوره أوضح نائب مدير مؤسسة الشهداء أن الفعاليات المتعددة والمتنوعة في ذكرى سنوية الشهيد، تكتسب أهمية بالغة وتصب في مجملها باتجاه استذكار عظمة تضحيات الشهداء وتجسيد حقيقة الوفاء لها حتى تحقيق النصر المبين.
ولفت إلى أنه بثبات وصمود الأبطال الميادين في معركة التصدي للمعتدين وانطلاق أبناء اليمن الأحرار بكل شجاعة وإقدام إلى جبهات المواجهة ترتسم ملامح الانتصارات والمؤازرة وينكسر الأعداء وتهزم جموع الطغاة.
وأكد أن مؤسسة الشهداء لن تدخر جهداً في تقديم أوجه الدعم والرعاية والاهتمام بأسر الشهداء نظير ما قدموه من تضحيات أثمرت نصراً وعزاً وتمكين.
تخلل الحفل بحضور عدد من مساعدي وزير الدفاع ورؤساء الهيئات ومدراء الدوائر وقادة الوحدات العسكرية، قصيدة شعرية واسكتش مسرحي معبر عن مقام الشهادة وعظمة تضحيات الشهداء وتأكيد عزيمة السير على دربهم.
وفي ختام الحفل كرم الفريق جلال الرويشان ومعه اللواء الكحلاني ومدير دائرة الرعاية الاجتماعية العميد دكتور مهند المتوكل عدداً من أسر الشهداء من قيادات وزارة الدفاع.

التلاحم القبلي
كما زارت قيادة مجلس التلاحم القبلي وعدد من المشائخ والشخصيات القبلية أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بالعاصمة صنعاء، في ذكرى سنوية الشهيد.
ووضعت قيادة مجلس التلاحم والمشائخ إكليلاً من الزهور على أضرحة الشهيد الصماد ورفاقه وتم قراءة الفاتحة على أرواحهم وكافة شهداء الوطن.
وأكد رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام أن زيارة ضريح الشهيد الصماد ورفاقه، محطة للوقوف أمام شخصية تحيي في النفوس معاني العزة والكرامة والبذل والعطاء وفرصة لتذكر مواقفه وكافة الشهداء الذين سطروا المآثر البطولية في مواجهة العدوان.
ودعا إلى استمرار رفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحرير كل شبر من أرض الوطن من دنس الغزاة والمحتلين والمرتزقة.
فيما أكد رئيس مجلس التلاحم القبلي بالأمانة ناجي السلامي أن تضحيات الشهداء ستبقى خالدة في ذاكرة الأجيال تستقي منها معاني الفداء والتضحية والصمود في مواجهة العدوان.
وقد عبر المشائخ والوجهاء عن الفخر والاعتزاز بتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في الدفاع عن الأرض والعرض وفي المقدمة الرئيس الشهيد صالح الصماد.

المنطقة العسكرية الرابعة
حيث افتتح وزير الإعلام ضيف الله الشامي ومحافظ ذمار محمد ناصر البخيتي وقائد المنطقة العسكرية الرابعة رئيس عمليات المنطقتين الرابعة والسابعة اللواء عبداللطيف المهدي أمس معرضاً لصور الشهداء القادة بمدينة ذمار، تنظمه قيادة المنطقة العسكرية الرابعة.
وأشار وزير الإعلام إلى أهمية المعرض بمحافظة ذمار والذي يضم صوراً ومجسمات للشهداء القادة الذين سطروا أروع الملاحم في مواجهة العدوان.
ولفت إلى أن المعرض بتشكيلاته الفنية، يعكس مكانة الشهيد وما قدّمه من بطولات وتضحيات في سبيل الدفاع عن اليمن وأمنه واستقراره .. وقال” إن من أهمية المعرض إبراز مقتنيات الشهيد من أدوات، وخرائط تبين مواقع العدو فضلاً عن أحاديث وتسجيلات وثائقية”.
ودعا وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى زيارة المعرض للاطلاع على النموذج المشرف من المعارض الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد ونماذج لصور الشهداء وما اجترحوه من بطولات وانتصارات في مختلف الجبهات.
فيما أوضح محافظ تعز سليم المغلس أن المعرض بما احتواه من صور ومجسمات، يعكس عظمة تضحيات الشهداء .. مشيدا بجهود قيادة المنطقة في تنظيم المعرض.
وقال “يضم المعرض صوراً ومجسمات لقادة عرفناهم عن قرب وما يتمتعون به من شجاعة وإقدام، واستعداد لفداء الوطن بالروح، ما يدعونا لنتذكر مآثرهم لنحيا بهذه الروح ونسير على دربهم” .
بدوره أشار محافظ ذمار البخيتي، إلى أن إحياء سنوية الشهيد، يؤكد الاهتمام بأسر الشهداء وذويهم وتقديم سبل الرعاية لهم .. مبيناً أن من يستحقون الوفاء هم الشهداء ولا بد من مبادرة الوفاء بالوفاء.
وقال” اهتمامنا بالشهداء رسالة لكل أبناء الشعب اليمني، بأن عليهم الاهتمام ورعاية أسر الشهداء لأن ذويهم ضحوا من أجل الوطن”.
ونوه المحافظ البخيتي بما احتواه المعرض من أفكار مبتكرة خاصة ما يتعلق بمتعلقات الشهداء الأخيرة سواء كانت ملابس أو أجهزة أو غيرها، كما جمع المعرض كافة الشهداء من القادة من مختلف المحافظات.
وأشاد بمستوى تنظيم المعرض .. معبراً عن الشكر لكل من ساهم في الإعداد للمعرض وإبرازه بهذه الصورة التي تليق بمكانة الشهداء.
بدوره أوضح قائد المنطقة العسكرية الرابعة أن المعرض يأتي في إطار اهتمام وزارة الدفاع بالشهداء وأسرهم .. معتبراً المعارض تخليدا لمآثر وبطولات الشهداء وتذكيرا للشعب بمواقفهم البطولية التي خاضوها في مواجهة قوى الغزو والارتزاق والعمالة.
وأكد أن ما تحقق من انتصارات، هو بفضل الله وتضحيات الشهداء والجرحى .. لافتا إلى أن الشعب اليمني سيظل ثابتا على مواقفه ولن يتنازل أو يتخلى عن دماء أبنائه التي سفكها تحالف العدوان.
فيما اعتبر ممثل مكتب قائد الثورة طه جرفان، زيارة معرض الشهداء أنموذجاً راقياً للمعارض التي تقام بهذه الذكرى.
وبين أن مواقف وتضحيات الشهداء مدرسة متكاملة في مختلف جوانب الحياة، كونهم قدموا دروساً في الحرية التي لا تقبل الخنوع والذل والاضطهاد، كما قدموا صورة متكاملة عن الاستقلال الحقيقي.
حضر الافتتاح وكيل أول محافظة ذمار فهد المروني ووكيل أول محافظة البيضاء حمود شتان ووكيل أول محافظة الضالع صلاح حطبه ومدير دائرة التموين بوزارة الدفاع العميد محمد شمس الدين ومدير أمن ذمار العميد أحمد الشرفي ومشرف محافظة إب يحيى اليوسفي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية.

الشؤون الاجتماعية
فيما نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وقطاعاتها أمس فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد 1442هـ.
وفي الحفل أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي إلى أن إحياء ذكرى سنوية الشهيد فرصة لاستذكار تضحيات الشهداء وتكريم أسرهم وذويهم.
ولفت إلى أهمية تعدد الفعاليات والأنشطة المكرسة لهذه الذكرى ومنها زيارات روضات الشهداء وتنظيم معارض صور الشهداء، باعتبار ذلك أقل واجب نظير تضحيات الشهداء الذين قدّموا أرواحهم رخيصة في الدفاع عن الوطن.
وقال” ما ننعم به اليوم من استتباب للحالة الأمنية بالمحافظات الحرة، هو ثمرة من ثمار تضحيات الشهداء التي ستظل محط تقدير واهتمام الدولة بكل أجهزتها ومؤسساتها”.. مشيرا إلى أن الحكومة لن تدخر جهداً في دعم ورعاية أسر الشهداء عرفاناً بتضحيات ذويهم.
وأعرب مقبولي عن الأمل في تعزيز الشراكة المجتمعية لرعاية ذوي الشهداء مادياً ومعنوياً .. مؤكداً ضرورة السير على خطى الشهداء من خلال استمرار رفد الجبهات لمواجهة العدوان.
وفي الحفل الذي حضره وزير شؤون المغتربين الدكتور محمد المشجري، أعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بين ضبيع تكفل الوزارة عبر صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بـ200 أسرة من أسر الشهداء شهرياً.
وقال” الشهداء هم أشرف الرجال قدّموا أرواحهم رخيصة ليحيا غيرهم واسترخصوا دماءهم ليرفض أبناء اليمن كل مشاريع الوصاية والعبودية”.
واعتبر الوزير بن ضبيع ذكرى سنوية الشهيد، محطة مهمة لاستذكار عظمة الشهادة وتضحيات الشهداء .. وأضاف” إن الشهداء لهم الفضل الكبير بعد الله سبحانه وتعالى فيما حققه الشعب اليمني من انتصارات نوعية”.
فيما جددت كلمة أسر الشهداء التي ألقاها محمد محيي الدين، العهد للشهداء بالمضي على دربهم والحفاظ على ثمار تضحياتهم ومواصلة طريقهم مهما كان حجم التحديات.
وأكدت أهمية وحدة الصف ولم الشمل لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف الأمة أرضاً وإنساناً .. داعية إلى العناية بأسر الشهداء كأقل واجب نظير تضحيات ذويهم.
عقب ذلك وضع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ووزيرا الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون المغتربين ووكيل قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية يحيى حسين قرواش، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه وقراءة الفاتحة على أرواحهم.
حضر الحفل وكيل قطاع علاقات العمل بالوزارة علي القطابري ومدراء العموم.

وزارة الثقافة
كما نظمت وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها أمس في العاصمة صنعاء فعالية خطابية وفنية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الفعالية أكد محمد حيدرة نائب وزير الثقافة أن ذكرى الشهيد تزيدنا عزماً وصموداً في مواجهة التحديات والأخطار وأن الوفاء للشهداء يتجسد في مواصلة مسيرة العطاء والتضحية في سبيل الله وفي سبيل نيل حريتنا وكرامتنا واستقلال قرارنا وعزة شعبنا وأمتنا واضعين تضحياتهم نصب اعيننا دوماً.
وأشار إلى أن شهداءنا الذين نقيم اليوم هذه الفعالية على شرفهم واحتفاءً بهم وإحياءً لذكراهم وكل الشهداء العظماء يستحقون منا جميعاً بل ويتوجب علينا أن نكرم أسرهم ونرعى أطفالهم وأن نصون حقوقهم، فلولا ما قدموا ولولا تضحياتهم وتضحيات كل الشهداء العظماء لما رسمت أجمل لوحة صمود عرفتها البشرية ولما عُزفت سمفونية ثبات واستبسال.
وفي الفعالية- التي تخللها تقديم أنشودة لفرقة شباب الصمود وأوبريت بعنوان ” إيمان وشهادة ” لفرقة 21 سبتمبر- ألقى احمد سعد قعيش كلمة عن أسر الشهداء أكد أن في ذكرى الشهيد نتذكر القيم والأخلاق والمبادئ والوفاء والإخلاص والصدق ونجني العزة والكرامة من واحات الرجولة والإباء التي غرسها ورعاها وسقاها الشهداء بدمائهم الزاكية.
وجرى خلال الفعالية تكريم لأسر شهداء قطاع الثقافة وافتتاح معرض صور الشهداء.
حضر الفعالية وكلاء وزارة الثقافة ورؤساء الهيئات والمؤسسات الثقافية وجمع كبير من موظفي وزارة الثقافة وهيئاتها ومؤسساتها.

هيئة الأراضي
وكرمت قيادة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني أمس، أسر شهدائها الذين قدموا أرواحهم فداء للأرض والعرض والوطن وحماية أراضي وممتلكات الدولة.
وفي التكريم أشاد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي بالبطولات والتضحيات للشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة من أجل الدفاع عن الوطن وما تحقق من خلالها من انتصارات على تحالف العدوان ، وفي سبيل حماية أراضي الدولة وممتلكاتها من أعداء الوطن المتواجدين بالداخل من الباسطين والناهبين للأراضي.
مشيرا إلى أن هذا التكريم أقل ما يمكن عمله تقديراً لتضحيات هؤلاء الشهداء العظماء من أجل عزة وكرامة الشعب اليمني واستقلال وسيادة الوطن والانتصار لحماية ممتلكات الدولة .. منوها بأن دماء الشهداء أعطت الأمن والأمان وأن أرواحهم الجهادية وذكرى استشهادهم ماهي إلا تعبير ومجد عظيم ووفاء لدمائهم وتمجيد بطولاتهم وتضحياتهم العظيمة.
بعد ذلك ألقيت كلمة أسر الشهداء ألقاها مدير العمليات والتفتيش بالهيئة المهندس عبدالغني الديلمي، دعا فيها الجميع إلى الحفاظ على أراضي الدولة واحترام دماء الشهداء الذين سقطوا وهم يدافعون على أراضي وممتلكات الدولة من العابثين .
وحث الديلمي منتسبي الهيئة على تكاتف الجهود للحفاظ على أراضي الدولة وممتلكاتها وفاء لدماء الشهداء العظماء الذين قدموا أرواحهم رخيصة من أجل الوطن .
بعد ذلك ألقى نائب مدير عام الرقابة بالهيئة الشاعر حاشد الشليف، قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة تطرق فيها إلى هموم أسر الشهداء نالت استحسان الجميع.
وفي الحفل تم تكريم أسر الشهداء بالشهادات التقديرية والهدايا الرمزية والمبالغ المالية تقديرا لهم واهتماما من قيادة الهيئة وحرصها على رعايتهم.
إلى ذلك قامت قيادة الهيئة ووكلاؤها ومدراء العموم والموظفون بزيارة ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه في الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة قامت قيادة الهيئة بوضع إكليل من الزهور على ضريح الشهيد الصماد ورفاقه وقراءة الفاتحة على أرواحهم وكافة شهداء الوطن.
مؤكدين المضي في ذات الدرب الذي سار عليه وأسهم في رسم ملامحه ومبادلته الوفاء بالوفاء.
وأكدوا أن الرئيس الشهيد الصماد سيبقى خالداً في وجدان الشعب اليمني .. مشيدين بتضحياته وتضحيات جميع الشهداء في مواجهة قوى العدوان وأدواته في سبيل عزة وكرامة واستقلال وسيادة الوطن.

أمانة العاصمة
وأقيمت بصنعاء أمس فعالية خطابية ومعرض صور للشهداء في إطار الذكرى السنوية للشهيد، نظمتها جامعة الملكة أروى بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي.
وفي الفعالية اعتبر وكيل أمانة العاصمة المساعد عبد الوهاب شرف الدين، ذكرى الشهيد السنوية محطة لاستلهام الدروس والعبر والتزود من تضحيات الشهداء في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأشار إلى القيمة المعنوية التي تمثلها الشهادة في نفوس الناس وأهمية غرس مفهوم الاستشهاد لدى الأجيال للتصدي لقوى العدوان ومرتزقتهم .. مؤكدا أهمية إحياء ذكرى الشهيد وفاءً و تخليداً لتضحياتهم في سبيل الدفاع عن عزة وكرامة وسيادة واستقلال الوطن.
فيما أكد رئيس جامعة الملكة أروى الدكتور محمد الخياط، أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد لتخليد ذكراهم والتذكير بمناقبهم والاهتمام بأسر وأبناء الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة للدفاع عن سيادة الوطن واستقلاله.
وفي اختتام الفعالية كرمت الجامعة أسر الشهداء من منتسبي الجامعة تقديرا وعرفاناً لما قدموه من عطاء وتضحية في مواجهة العدوان، كما تم افتتاح معرض الصور والمجسمات الخاصة بالشهداء من منتسبي الجامعة.
إلى ذلك كرّمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة أمس، أسر الشهداء والجرحى من منتسبيها تزامناً مع الذكرى السنوية للشهيد تحت شعار “شهداؤنا عظماؤنا”.
حيث زارت قيادة المؤسسة عدداً من أسر الشهداء بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.
وخلال الزيارة تم تكريم أسر الشهداء بالهدايا الرمزية تقديرا وعرفاناً للشهداء وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.
وأشارت قيادة المؤسسة المحلية للمياه بالأمانة إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار الذكرى السنوية للشهيد، وتعبيرا عن مكانة الشهيد وتخليد مآثره ووفاءً وعرفاناً للمواقف البطولية.
وأكدت الحرص على رعاية أسر الشهداء والسير على نهجهم في مواجهة الغزاة والمحتلين، منوهين بالأهمية التي تمثلها الذكرى السنوية للشهيد والتي نستلهم منها عظمة الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقلاله.
وأشارت إلى أن الشهداء صاغوا بسواعدهم وسطروا بدمائهم أعظم الانتصارات التي تستحق الوقوف أمامها بإجلال وعرفان وأن يستمد الجميع منها ومن عظمتها معاني القوة في مواجهة المعتدين والغزاة ومرتزقتهم .
بدورهم عبر أبناء وأهالي أسر الشهداء والجرحى عن شكرهم لهذا التكريم وعلى الاهتمام المتواصل بأسر الشهداء والذي يجسد المكانة العظيمة للشهداء ولتضحياتهم، مؤكدين مواصلة السير على نهجهم وخطاهم .
رافقهم خلال الزيارات عدد من مدراء الإدارات بالمؤسسة.
وأقيمت أمس بأمانة العاصمة فعالية خطابية في ذكرى سنوية الشهيد, نظمتها معاهد اليمني الصيني وعبدالناصر التقني التجاري وأروى التقني التجاري والمجمع والملتقى الطلابي بالتعاون مع مديرية الوحدة.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل قطاع الفتاة بوزارة التعليم الفني سمية مثنى، أشار وكيل الوزارة علي المطاع, إلى عظمة الشهادة ومكانة الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
وأكد أهمية إحياء ذكرى سنوية الشهيد لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات وبطولات الشهداء في مختلف الجبهات والسير على دربهم حتى تحقيق النصر.
وألقيت في الفعالية كلمات، أشارت إلى مكانة الشهداء عند الله والناس نظير ما قدّموه من تضحيات لإعلاء كلمة الله والدفاع عن الأرض والعرض.
ودعت إلى ضرورة رعاية أسر الشهداء وفاءً وعرفاناً لما قدمه ذووهم من تضحيات جسيمة ذوداً عن الوطن وسيادته واستقلاله.
تخلل الفعالية فقرات متنوعة وتكريم أسر الشهداء بشهادات تقديرية.
حضر الاحتفالية عمداء معاهد الصيني هلال زايد وعبدالناصر أحمد الذاري وأروى نجوى الربع وعدد من قيادات مديرية الوحدة.
فيما نظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة والمعهد البيطري الزراعي أمس, فعالية ثقافية بالذكرى السنوية للشهيد تحت شعار “شهداؤنا عظماؤنا”.
وفي الفعالية -بحضور نائب مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة كمال أبو دنيا- أكد مدير المعهد البيطري الزراعي مكاري العدلة، أهمية تخليد تضحيات الشهداء في مواجهة العدوان.
ولفت إلى دلالات ومعاني الاحتفال بالذكرى السنوية للشهيد للتعريف بالملاحم البطولية التي سطرها الشهداء في ميادين العزة والكرامة.. مؤكداً السير على درب الشهداء في التضحية دفاعا عن الوطن.
فيما أشار المشرف الثقافي أيمن الخولاني, إلى عظمة الشهادة ومكانة الشهداء عند الله تعالى, وأهمية السير على نهجهم والاهتمام بأسرهم وتكريمهم والاقتداء بتضحياتهم في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقراره.
وعقب الفعالية افتتح عميد المعهد البيطري والزراعي مكاري العدلة- ومعه قيادة وكوادر المعهد- معرض شهداء المعهد وحي المصنع بمديرية شعوب في إطار الذكرى السنوية للشهيد 1442م.
وأشاد العدلة بتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم فداء للوطن والدفاع عنه أرضا وإنسانا.. حاثاً على رعاية أسر الشهداء والاهتمام بهم.
ولفت إلى أهمية ترسيخ ثقافة الاستشهاد ورفد الجبهات بقوافل الدعم والعطاء ومواصلة السير على خطى الشهداء في التضحية حتى تحقيق النصر.
كما زار محافظ شبوة أحمد الحسن الأمير أمس أسر الشهداء من أبناء شبوة بالعاصمة صنعاء ومحافظة صنعاء ، في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
واطلع المحافظ الأمير- ومعه وكيل أول محافظة أبين صالح الجنيدي ووكيل محافظة شبوة الرصاص حسين محمد ومدير أمن المحافظة العميد علي أحمد الجنيدي وقائد فرع الأمن المركزي بالمحافظة العميد علي صالح البهيجي- على أحوال واحتياجات أسر الشهداء ، مقدمين لهم سلال غذائية ودروعاً وهدايا رمزية وفاء وعرفانا بما قدمه الشهداء الأبرار من تضحيات دفاعا عن الوطن.
وأكد محافظ شبوة حرص قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى على الاهتمام والرعاية لأسر الشهداء الأبرار.
ولفت إلى أن للشهداء حقوق وواجبات على الجميع، أهمها رعاية أسرهم وتقديم الدعم والمساعدات لهم وفاءً لتضحياتهم الجزيلة.
وقال ” زيارتنا اليوم لأسر الشهداء الأبرار بمناسبة أسبوع الشهيد هي أقل واجب نظير تضحيات الشهداء في مواجهة قوى الغزو والعدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضاً وإنساناً”.
فيما عبرت أسر الشهداء عن الامتنان لقيادات محافظة شبوة على هذه اللفتة خلال الزيارة وتقديم العون لهم.
وثمنت اهتمام قيادة المحافظة وحرصها على تلمس أحوالهم.. مؤكدين مواصلة النهج على درب الشهداء حتى تحقيق النصر المؤزر.
رافقهم خلال الزيارة مدير عام مديرية مرخه السفلى محضار بن صالح وعدد من الشخصيات الاجتماعية.
وزار رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني اللواء محمد عبدالعظيم الحاكم ومعه وكيل المصلحة العميد محمد الحمزي، أمس، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد بميدان السبعين.
وخلال الزيارة قرأ الجميع الفاتحة على روح الشهيد الصماد وأرواح رفاقه .. مبتهلين إلى الخالق سبحانه وتعالى أن يسكنهم وكافة شهداء الوطن الفردوس الأعلى.
وأكد اللواء الحاكم أن الرئيس الشهيد صالح الصماد مثل نموذجاً للشخصية الوطنية المخلصة والحكيمة وقدم تجربة ستظل نبراسا للأجيال القادمة في خدمة الوطن، حيث كان مدافعاً مخلصاً وجسوراً عن اليمن وسيادته واستقلاله.
رافقه خلال الزيارة مدير عام الموارد البشرية وعدد من المستشارين ومدراء العموم بالمصلحة.
من جانب آخر زار مدير الإعلام التربوي والقناة التعليمية حميد حاجب وموظفو الإعلام التربوي والقناة التعليمية أمس، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد بميدان السبعين.
و قرأ الزائرون الفاتحة على روح الشهيد الصماد ورفاقه .. سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يسكنهم وكافة شهداء الوطن فسيح جناته مع الصديقين والأنبياء.
وثمن حاجب مواقف الرئيس الشهيد صالح الصماد في مواجهة العدوان وخدمة الوطن وسيادته واستقلاله.
من جانبها، زارت قيادة اللجنة الوطنية للمرأة أمس، روضة ومعرض الشهداء في مديرية السبعين بأمانة العاصمة في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة أشارت رئيس اللجنة الدكتورة غادة أبو طالب، إلى أن إحياء ذكرى الشهيد محطة لاستذكار بطولاته وتضحياته في سبيل عزة وكرامة اليمن .
وأكدت ضرورة رعاية أسر الشهداء عرفانا بدورهم في مواجهة العدوان، مشيدة بصمود المرأة اليمنية منذ بدء العدوان، ودورها في تنشئة جيل متسلح بالعلم قادر على الدفاع عن وطنه وحمايته.

ريمة
من جهة أخرى اختتمت أمس في محافظة ريمة، فعاليات الذكرى السنوية للشهيد 1442هـ .
في الاختتام أكد محافظ ريمة فارس الحباري، أهمية إحياء هذه الذكرى إجلالًا وعرفانا بتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة وهم يدافعون عن كرامة وعزة الشعب اليمني في ميادين الشرف والبطولة .
وشدد على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى وتفقد أحوالها وتوفير احتياجاتها والسير على درب الشهداء وتعزيز ثقافة الجهاد والاستشهاد .
وحث محافظ ريمة على مواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان ورفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر .
من جانبهما، أشار وكيلا المحافظة زيد الوزير وفهد الحارسي إلى عظمة الشهادة ومكانة الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة في سبيل الوطن وعزة وكرامة الشعب اليمني.
وأوضحا أن الشهداء مدرسة في العطاء لنصرة الحق، بذلوا أرواحهم رخيصة لمواجهة العدوان الذي يرتكب أبشع الجرائم والمجازر بحق الشعب اليمني منذ ست سنوات.
وأكد الوكيلان الوزير والحارسي، المضي على درب الشهداء حتى تحقيق النصر وتطهير الأرض من دنس الغزاة والمحتلين .
تخلل الاختتام الذي حضره وكيل المحافظة حافظ الواحدي والقيادات المحلية والتنفيذية والأمنية والإشرافية والشخصيات الاجتماعية وأسر الشهداء – فقرات إنشادية وقصيدة شعرية .

البيضاء
إلى ذلك اختتمت في محافظة البيضاء أمس، الفعاليات والأنشطة الثقافية والتوعوية بالذكرى السنوية للشهيد.
وفي الاختتام – بحضور وكيل المحافظة لشؤون الوحدات الإدارية عبدالله الجمالي – أشار وكيل محافظة البيضاء صالح أحمد المنصوري إلى أهمية إحياء سنوية الشهيد في تعزيز قيم الصمود والثبات في مواجهة العدوان.
وأكد حرص قيادة المحافظة على رعاية أسر وأبناء الشهداء عرفانا بتضحيات الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
فيما أكد مدير مديرية مدينة البيضاء أحمد الرصاص، أن تضحيات الشهداء أثمرت عزة وقوة وصموداً أمام المؤامرات التي تحاك ضد اليمن على مدى ست سنوات من العدوان.
من جهته، أشار مدير إدارة الوعظ والإرشاد في مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة محسن العزي، إلى أهمية تعزيز ثقافة الجهاد والاستشهاد المستمدة من القرآن الكريم.. مبينا دور الثقافة القرآنية في تمكين اﻷمة من امتلاك عناصر القوة، والقدرة على تجاوز التحديات، والانتصار على أعدائها.
تخلل الفعالية – التي حضرها مدير الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف العلامة عبد الرحمن الموشكي ومدير مديرية البيضاء عادل الكسادي ومدراء المكاتب التنفيذية والإشرافية والقيادات الأمنية – قصيدتان شعريتان لسالم الحميقاني ومحمد القيسي عبرتا عن المناسبة.
وافتتح رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله في محافظة البيضاء – مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص – معرضا لصور الشهداء في مجمع العاقل التعليمي بمدينة البيضاء في إطار فعاليات الذكرى السنوية للشهيد. وتحت شعار “بدماء الشهداء ننتصر” للعام 1442 هجرية.
وفي افتتاح المعرض – بحضور مدير عام مكتب التربية والتعليم في المحافظة محمد سالم الزلاف ومدير عام مكتب الثقافة أحمد سالم الهصيصي ومسؤول المكتب الإشرافي محمد علي الاشموري، أشاد الرصاص بجهود القائمين على المعرض وماتضمنه من أجنحة لصور ومجسمات عن بطولات الشهداء وإبراز تضحياتهم ضمن قوافل الشهداء الذين بذلوا أرواحهم وحياتهم في سبيل عزة واستقلال وسيادة اليمن.
وأكد الرصاص أهمية معارض الصور في تخليد مواقف وتضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الدين والوطن .. معتبرا إحياء ذكرى سنوية الشهيد تأكيداً للسير على درب الشهداء العظماء للذود عن حياض الوطن .
وثمن الرصاص تضحيات أبناء مدينة البيضاء واستمرارهم في رفد الجبهات بالرجال والمال حتى تحقيق النصر العظيم، وتقديم قوافل الشهداء والعطاء.
وحث مسؤول المكتب الإشرافي بمدينة البيضاء محمد علي الاشموري، أبناء المحافظة على تعزيز التعاون وتعزيز وحدة الصف والحفاظ على الأمن والاستقرار.. نوها إلى أن الأوضاع التي تمر بها البلاد جراء العدوان الغاشم والحصار الجائر على اليمن تتطلب تضافر الجهود للحفاظ على الأمن والاستقرار والتنمية والحد من الاختلالات وتجاوز كل الصعوبات المختلفة.
كما أشاد مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة البيضاء الأستاذ محمد سالم الزلاف، باهتمام مكتب التربية والتعليم في المحافظة وفروع المديريات بأبناء الشهداء من خلال تخصيص مقاعد دراسية لهم في المدارس الحكومية و الأهلية والخاصة في مختلف مديريات محافظة البيضاء.. مشيرا إلى أهمية تكاتف المجتمع بالاهتمام والرعاية بأسر الشهداء، وفاء وتقديراً بما قدموه من ملاحم بطولية وتضحيات في سبيل الوطن..
حضر افتتاح المعرض نائبا مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة فضل الحميقاني وعبدالقادر المسعودي ومسؤول الوحدة التربوية خالد زيد الريامي ومدير إدارة الوعظ الإرشاد بوزارة الأوقاف عبدالرحمن الموشكي وعضو رابطة علماء اليمن الشيخ العلامة محمد السقاف ونائب مدير الأمن في مدينة البيضاء المقدم عبدالسلام المنحمي ومدير مكتب التربية والتعليم محمد عمر الحارثي ومدير مجمع العاقل التعليمي محمد عبدالله القنع وعدد من القيادات المحلية والتنفيذية والتربوية والإشرافية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية والمسؤولون في محافظة البيضاء.

حجة
وفي سياق آخر، أقيمت في منطقة الناصري في مديرية مبين محافظة حجة أمس فعالية بالذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية بمدرسة الشهيد عبدالله الحمزي – بحضور وكيل المحافظة الدكتور طه الحمزي – أشار وكيل المحافظة محمد القاضي إلى أن استهداف العدوان للمدرسة، نموذج حي يتحدث عن مشروع دول الغزو والاحتلال والقضية التي تحرك من أجلها الشهداء للدفاع عن الوطن.
ولفت إلى أن تضحيات الشهداء أفشلت مخططات العدوان والمشروع الصهيو أمريكي في النيل من الوطن وأمنه واستقراره.
وأوضح الوكيل القاضي أن الشهداء جسدوا بتضحياتهم كل معاني الشجاعة وصدقوا ما عاهدوا الله عليه .. مؤكدا أهمية استلهام العطاء من تضحياتهم بالسير على خطاهم في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
وتطرق إلى أن من الوفاء للشهداء الاهتمام بأسرهم وذويهم والوقوف صفاً واحداً في التصدي لقوى العدوان والمرتزقة.
بدوره أشار مدير مكتب التربية في المحافظة علي القطيب، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء ورد الوفاء بالوفاء لأسر وأبناء الشهداء .. مشيرا إلى أنه سيتم بذل الجهود لدعم المدرسة بالإمكانات الكفيلة باستمرار التعليم فيها.
فيما أشار مديرا المديرية منصور حمزة والتربية في المديرية همدان مهدي، إلى أن إحياء سنوية الشهيد تتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة لاستهداف طيران العدوان للمدرسة.
ولفتا إلى أن استهداف العدوان للمدرسة، عكس أهداف المشروع الأمريكي الصهيوني بتدمير اليمن أرضاً وإنساناً.
وألقيت في الفعالية التي حضرها مدير مكتب الصناعة في المحافظة محمود وهبان ورئيس شعبة التعليم مجاهد الغشيمي ومشرف المديرية منصور الزغافي – كلمتان عن المدرسة ومجلس الآباء، أكدتا استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان.
تخلل الفعالية قصائد شعرية وفقرات متنوعة لطلاب المدرسة.
عقب ذلك، كرم وكيلا المحافظة ومدراء مكتبي التربية والصناعة بالمحافظة والمديرية، أبناء وذوي الشهداء.
عقب ذلك افتتح وكيلا المحافظة الدكتور طه الحمزي ومحمد القاضي معرضاً لصور الشهداء نظمته مدرسة الشهيد عبدالله الحمزي.
واطلعا على محتويات المعرض من صور ومجسمات جسدت البطولات والتضحيات التي سطرها الشهداء .. مؤكدين السير على دربهم حتى تحقيق النصر المؤزر.
كما اختتمت بمديرية قارة محافظة حجة أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الاختتام بحضور مدراء المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي والمكتب الاشرافي أكد مدير المديرية علي طشان أهمية تلمس احتياجات أسر وأبناء الشهداء وتفقد أحوالهم نظير تضحيات ذويهم دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
وشدد على أهمية الاستمرار في الدفاع عن القيم والمبادئ التي ضحى من أجلها الشهداء ورفد الجبهات بالمزيد من الرجال وقوافل العطاء.
تخلل الفعالية قصائد وفقرات متنوعة وتكريم أبناء الشهداء.

صعدة
فيما شهدت مدينة صعدة أمس، مسيرة جماهيرية حاشدة، بعنوان ” الوفاء لدماء الشهداء “بمشاركة الآلاف من أبناء مديريات المحافظة.
وخلال المسيرة – التي تقدّمتها قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وعدد من أقارب الشهداء، في ختام فعاليات الذكرى السنوية للشهيد – أشاد محافظ صعدة محمد جابر عوض بالتفاعل الجماهيري الحاشد في المسيرة المكرسة لإحياء هذه الذكرى.
وأكد أن من الوفاء لدماء الشهداء السير على خطاهم في مقارعة الظالمين والمستكبرين.
فيما ألقى علي الظاهري كلمة عن المشاركين في المسيرة، أشار إلى ما سطره الشهداء من ملاحم بطولية كان لها الأثر الكبير في تحقيق الأمن والاستقرار.
وأوضح أن الشهداء اختصهم الله بوسام الكرامة .. وقال” نقف اليوم في هذه المسيرة الحاشدة بذكرى سنوية الشهيد، نستلهم من تضحيات الشهداء الدروس والعبر في مواصلة مسيرة النضال والكفاح والتضحية والفداء لدحر الغزاة والمحتلين “.
وأضاف “إن خصمنا وأعداءنا أمريكا وإسرائيل ومن يدور في فلكهم “.. مؤكدا أن الواقع اليوم تتجلى فيه الحقائق، ما يتطلب من الجميع التحرك في مواجهة العدوان وأدواته.
وأشار بيان صادر عن المسيرة، إلى أن الشهداء هم أحياء، استحقوا الحياة الدائمة والأبدية بفضل تضحياتهم وجهادهم في سبيل إعلاء كلمة الحق.
وقال البيان “إن الله وهبنا في كتابه ما نستطيع أن نقاتل به دون حزن وضعف ونحن في مظلومية حقة، وإن الشهداء في مقام واحد في كل العصور ونحن اليوم نستذكر الشهداء العظماء الذين واجهوا الاستعمار القديم الجديد في كل البلدان الحرة”.

تعز
بدورها وزعت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في محافظة تعز، أمس، سلات غذائية على أسر الشهداء من منتسبي المؤسسة، وافتتحت معرض الصور.
وخلال التوزيع ثمن مدير المؤسسة محمد إبراهيم، مواقف الشهداء وتضحياتهم وبطولاتهم في مواجهة الغزاة والمحتلين.
فيما أكدت أسر الشهداء، المضي قدماً في السير على دربهم حتى تحقيق النصر .

ذمار
كما أقيمت أمس في محافظة ذمار، فعالية بالذكرى السنوية للشهيد نظمتها فروع المؤسسة العامة للاتصالات والهيئة العامة للبريد وشركة النفط وقطاع الإنشاءات.
وفي الفعالية – بحضور عضوي مجلسي النواب نجيب الورقي والشورى حسن عبدالرزاق، ووكيل المحافظة محمود الجبين – أكد وكيل المحافظة محمد عبدالرزاق أهمية رعاية أسر الشهداء وفاءً لتضحيات ذويهم الذين جادوا بدمائهم الزكية في سبيل عزة الوطن .
وأشار إلى فضل الشهداء ودورهم في تحقيق الانتصارات في مختلف الجبهات.. مشيداً بصمود قطاعي الاتصالات والنفط ونجاحهما في استمرار تقديم الخدمات رغم التحديات واستهدافهما من قبل العدوان.
فيما أشار مدير فرع شركة النفط علي الضوراني، إلى أهمية الوفاء للتضحيات التي قدمها الشهداء والاستمرار في رفد الجبهات حتى النصر، واستلهام الدروس والعبر من تضحياتهم والسير على نهجهم.
فيما أكدت كلمتا العلماء وأسر الشهداء اللتان ألقاهما القاضي أحمد المجاهد وهاشم الكاظمي، فضل الشهادة وعظمة تضحيات الشهداء ودورهم في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته..
وفي ختام الفعالية – التي حضرها مدير فرع مؤسسة الاتصالات المهندس كمال النجار ومدير منطقة بريد ذمار عبدالإله المروني ومدير فرع قطاع الإنشاءات للاتصالات لطف الهندي – تم تكريم أسر الشهداء من منتسبي قطاع الاتصالات وشركة النفط.
من جانبه زار مدير عام مديرية عتمة رئيس المجلس المحلي المهندس عبدالمؤمن الجرموزي – ومعه رئيس المحكمة الابتدائية بالمديرية القاضي محمد سعيد الشجاع – أسر وأبناء الشهداء في مديرية عتمة بذمار
وخلال الزيارة، التي شملت عدداً من منازل الشهداء – قدم الجرموزي لأسر وأبناء الشهداء التهنئة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد والهدايا ودروع الاستحقاق البطولي إعلاء لقيم الوفاء وتضحيات ذويهم وتخليد ووفاء وعرفاناً لما قدموه من تضحيات ووهبوا أرواحهم ودماءهم الغالية أثناء تأدية واجبهم الجهادي في سبيل الله والذود عن تراب وأمن واستقلال الوطن.
وأكد الجرموزي خلال الزيارة، على اهتمام القيادة السياسية وتوجيهات السيد القائد عبدالملك الحوثي بأسر وأبناء الشهداء وإعطائهم الأولوية.
وأضاف أن أسر وأبناء الشهداء في أولويات الاهتمام والرعاية بالمديرية، فيما أكد القاضي الشجاع أن قيادة المسيرة القرآنية ممثلة بالسيد القائد عبدالملك الحوثي لن تنسى أبداً أبناءها الذين قدموا التضحيات من أجل الدفاع عن الدين والذود عن الوطن ونصرة المستضعفين ومقارعة دول الاستكبار.
من جهتهم، أكد ذوو الشهداء أن الذكرى السنوية وأسبوع الشهيد هي محطة فخر واعتزاز لكل يمني وتمثل صفحة مشرقة يستذكر بها أبناء الجيل القادم قيمة التضحيات التي قدمها أبناء مديرية عتمة واليمن بشكل عام لنصرة الحق ومد يد العون للمستضعفين .
منوهين إلى الاهتمام الذي يلقونه من قبل مدير المديرية ومؤسسة الشهداء، ويجدون كل المساندة والدعم في جميع مناحي حياتهم.
وقال عبدالله حيدر الكهالي والد الشهيد ثابت، إن الذكرى السنوية وأسبوع الشهيد تخليد ووفاء وعرفان لتضحيات وعطاء شهداء أبناء المديرية والوطن الذين وهبوا أرواحهم في سبيل الله لتظل راية اليمن خفاقة في عنان السماء .
وأضاف: استشهد ابني ويكفيني أنه شهيد في سبيل الله ونصرة الحق، مؤكدا أن مؤسسة الشهداء تقوم بدور كبير تجاه أسر وأبناء الشهداء.. رافقهم خلال الزيارة مدير مكتب المدير العام سمير الذاهبي.
ونظمت شعبة الرعاية الاجتماعية بمحافظة ذمار أمس فعالية تكريمية لأسر الشهداء من فئات المعاقين والأسرى والمفقودين من الدرجة الأولى.
شمل التكريم 50 أسرة على مستوى المحافظة والمديريات، منهم العاملون في شعبة الرعاية الاجتماعية، تحت شعار” الشهادة عطاء قابلها الله بعطاء”.
وفي الفعالية أوضح محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي أن أعظم تضحية، هي التضحية بالنفس وأعظم عهد بالقرآن هو للشهداء.. مبيناً أن الذين ضحوا بأنفسهم لم يكبسوا الخير لأنفسهم بل لأمتهم وتضحية الإمام الحسين مازال صداها يتردد إلى اليوم.
وقال” إن الشهادة في سبيل الله فوز عظيم وانتقال من حياة فانية إلى حياة دائمة”.
ولفت إلى أن اليمنيين راهنوا على الله، فيما راهن العدو على قواته وبعد مضي ست سنوات من العدوان، بدأت تتكشف الحقائق في أن الشعب اليمني على حق.. حاثا على استمرار التحشيد للجبهات لتحقيق النصر.
وبين أن ذكرى سنوية الشهيد، فرصة مهمة لتذكر مواقف الشهداء وتضحياتهم.. مشددا على أهمية دعم جهود مؤسسة الشهداء من خلال نظام الكفالة الشهرية لأبناء الشهداء.
فيما أشار رئيس شعبة الخدمات بوزارة الدفاع العقيد إبراهيم الوجيه إلى أن اليوم يتم تكريم كوكبة من الشهداء الأحياء من فئة الجرحى والذين لديهم أقارب من الشهداء.. مبيناً أن تضحيات الشهداء والجرحى والأسرى والمفقودين أثمرت عزة وانتصارا.
وأكد أهمية دعم جهود مؤسسة الشهيد برعاية أسر الشهداء عرفاناً بتضحيات الشهداء.. داعيا المغرر بهم إلى العودة إلى صف الوطن.
من جهته أوضح مسئول شعبة الرعاية الاجتماعية بالمحافظة عبداللطيف لقمان أن التكريم يأتي في إطار ذكرى سنوية الشهيد وأنشطة الشعبة واهتمامها بالجرحى والأسرى والمفقودين وأسرهم.
وفي ختام الفعالية التي حضرها مدير أمن المحافظة العميد أحمد الشرفي ومدير مكتب الثقافة محمد العومري، كرم المحافظ البخيتي ورئيس شعبة الخدمات الوجيه، أسر الشهداء بشهادات تقديرية وهدايا رمزية.
ونظم صندوق النظافة والتحسين ومكاتب الضرائب والأشغال العامة وفرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة وفرع هيئة الزكاة بمحافظة ذمار أمس فعالية خطابية وتكريمية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد .
وفي الفعالية نوه وزير الإعلام ضيف الله الشامي في كلمة له بتضحيات الشهداء ، معبرا عن اعتزازه بالوقوف أمام كوكبة من اسر شهداء محافظة ذمار .
وأشار إلى أن محافظة ذمار ليس غريب عنها أن تقدم التضحيات في سبيل الله ونصرة المستضعفين، لافتا إلى أنها أنجبت من الأبطال والشهداء العظماء الكثير من أمثال عبد القوي الجبري وأبو قاصف وحسن الوشلي وعلى الوشلي ومحمد النهدي.
واكد الوزير الشامي على الاستمرار في البذل والعطاء في مواجهة قوى العدوان والتمسك والاصطفاف حول القيادة الثورية والسياسية من أجل تحقيق النصر المؤزر.
فيما أشار مدير مكتب الضرائب خالد المرتضى في الكلمة التي ألقاها عن المكاتب المنظمة للفعالية إلى الواجب في رعاية أسر الشهداء عرفانا بتضحيات ذويهم التي قدموها في سبيل الله والوطن ومواجهة العدوان الغاشم .
فيما أشارت كلمة أسر الشهداء التي ألقاها الشيخ نجيب الحاذق إلى أن تضحيات الشهداء أثمرت نصرا و أفشلت مخططات العدوان ومرتزقته .. مؤكدا استمرار البذل والعطاء والتضحية في سبيل الله والوطن ومواجهة العدوان .
وفي ختام الفعالية كرم مدراء الجهات المنظمة للفعالية فيصل حسان ومحمد شرف عباد وعلي جسار وإبراهيم المتوكل وخالد المرتضى أسر ٤٥ شهيدا من منتسبي الجهات بشهادات التقدير .

إب
إلى ذلك أقامت إدارة أمن محافظة إب فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1442هـ.
وفي الفعالية – التي أقيمت برعاية وزير الداخلية اللواء الركن عبدالكريم أمير الدين الحوثي ومدير أمن المحافظة العميد عبدالله الطاووس – أشار محافظ المحافظة اللواء عبدالواحد محمد صلاح إلى عظمة هذه المناسبة كونها ذكرى شهداء عظماء رووا بدمائهم الزكية تراب الوطن الغالي دفاعاً عن سيادته وكرامته.
معتبرا الذكرى السنوية للشهيد محطة للتذكير وأن على الكل استلهام الدروس والعبر لتعزيز الصمود وروح المسؤولية والسير على الدرب والأهداف والقيم التي ضحوا بحياتهم في سبيلها .
وشكر قيادة ومنتسبي الأمن بالمحافظة على دورهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار رغم العدوان ومؤامراته التي تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار ونشر الجريمة .
وجدد العهد لله والسيد القائد العلم قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بالسير على نهج الشهداء الأبطال.
من جانبه أشاد مدير العلاقات بأمن المحافظة الرائد ماهر الرصاص، بالأدوار البطولية التي سطرها الشهداء والتضحيات الكبيرة التي قدموها فداء لهذا البلد والتي هي فخر وعزة لجميع أبناء اليمن، والمعاني العظيمة التي سجلها شهداء اليمن بدمائهم الزكية، منوها بتضحيات واستبسال وبطولات اليمنيين على مر التاريخ في مواجهة الغزاة والمحتلين
ولفت النقيب محمد المهدي، إلى أهمية أن يستشعر رجال الأمن مسؤوليتهم نحو اسر وأبناء الشهداء وأن يدركوا تضحيات الشهداء العظماء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله والدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره، مشددا على ضرورة أن يتحلى رجال الأمن بالأخلاق العالية في التعامل مع المواطنين.
وتطرق إلى المواقف الكبيرة والعظيمة التي سطرها الشهداء ضد قوى الظلم والاستكبار العالمي والاقتداء بشخصيات الشهداء، بنهجهم، بشموخهم، وبتضحياتهم التي قدموها في سبيل الله والدفاع عن تراب اليمن الغالي ورفد الجبهات بالمقاتلين لتعزيز الانتصارات في مختلف جبهات القتال.
حضر الفعالية مساعدو مدير الأمن العقيد أمين وجيه الدين والعقيد طلال المغربي ومدراء ومنتسبو الإدارات والوحدات الأمنية بالمحافظة..
كما قام نائب مدير أمن المحافظة العميد حميد الرزحي – ومعه مدراء الإدارات والوحدات الأمنية – بافتتاح وزيارة معرض صور شهداء منتسبي الأمن بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وأشاد الزائرون بما تضمنه المعرض من صور تعكس التضحيات التي بذلها الشهداء والتي مثلت الحصن المنيع لكسر رهان العدو في تنفيذ أجنداته بحق الشعب اليمني.
ودشن محافظ إب عبدالواحد صلاح صباح أمس، توزيع السلال الغذائية لأسر الشهداء بمحافظة إب والمقدمة من الهيئة العامة للزكاة ومكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة بالتعاون من مؤسسة الشهداء في محافظة إب.. ويأتي توزيع هذه السلال الغذائية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد .. وفي التدشين اكد اللواء عبدالواحد صلاح محافظ إب على الاهتمام بأسر الشهداء لأن ذويهم قدموا أرواحهم في سبيل هذا الوطن الغالي .. مشيرا إلى أن قيادة المحافظة تولي اهتماما باسر الشهداء في الحياة وهذه السلال الغذائية التي تم توزيعها اليوم تقديرا واهتماما بجميع أسر الشهداء سوف نحافظ على هذا الوطن الغالي ضد العدوان الغاشم الذي استهدف الأرض والإنسان، ونحن صامدون صمود الجبال.
وقد ألقيت كلمتان من قبل الإخوة عبدالحميد الشاهري وكيل أول محافظة إب وعبدالواحد المروعي وكيل المحافظة للشؤون الفنية، تطرقا في مجملهم إلى الاهتمام بأسر الشهداء التي قدم ذووها أرواحهم لأجل رفعة واستقلال الوطن.
حضر التدشين الإخوة عبدالرقيب الحميري مدير فرع الزكاة بمديرية ريف إب والمشرف العام علي خرصان وأحمد خشافة رئيس دائرة الحقوق والمعسرين في السجون بإب ومحمد عبدالباقي المساوي مدير. مؤسسة الشهداء ورضوان النهاري نائب مدير مؤسسة الشهداء.
كما أقيمت أمس في مديريات الظهار، بعدان، حبيش وجبلة بمحافظة إب فعاليات في الذكرى السنوية للشهيد.
ففي مديرية الظهار أقيمت أمسية خطابية وثقافية بعزلة ثواب (المعاين) استعرض خلالها وكيل المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب مآثر الشهداء ومكانتهم عند الله والشعوب الحرة .
وأوضح أن التاريخ أثبت أن دماء الشهداء أسهمت في صناعة الأمجاد وتحرير الأوطان وتوحيدها ولهذا آن لكل شعب قدم التضحيات من أجل حريته ودفاعا عن أرضه وعرضه أن يتحقق له النصر .
ودعا الوكيل غلاب إلى ترسيخ ثقافة الشهادة والاستشهاد في أوساط المجتمع.
بدورهما أوضح الأكاديميين بجامعة إب الدكتور فضل زيد والدكتور محمد مرشد ، أن طريق الشهداء واضح يستنير به السائرون على دربهم دفاعاً عن الوطن، مؤكدين اهتمام قيادة المديرية بأسر الشهداء، حضر الأمسية مشرف المديرية علاء السادة ..
وفي الفعالية الخطابية بمديرية جبلة ، دعا نائب مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد المتوكل إلى الاهتمام بأسر الشهداء ، مؤكداً أن أبناء المديرية ماضون في طريق الدفاع عن الوطن ودحر المحتلين وعدم التفريط بدماء الشهداء.
بدوره أكد مشرف المديرية سلطان الشاجع أن استمرار رفد الجبهات بالرجال يعد أعظم صور الوفاء للشهداء الذين ضحوا بحياتهم دفاعاً عن الوطن.
إلى ذلك أكد عضو مجلس الشورى رشاد الشبيبي في الفعالية الخطابية التي أقيمت بمديرية حبيش تحت شعار ” شهداؤنا عظماؤنا” ، أن المناطق الصامدة والمواجهة للعدوان تنعم بالأمن و الاستقرار بفضل دماء الشهداء الأبرار.
ودعا إلى الاستمرار في رفد الجبهات بالرجال والمال ومواصلة السير على نهج الشهداء حتى تحقيق النصر.
بدوره أشار وكيل المحافظة عبدالرحمن الزكري إلى أن اليمن مقبرة الغزاة وأن الشعب اليمني عصي على الغزاة و المحتلين على مر العصور . لافتا أن التضحيات التي تقدم في سبيل الوطن كانت وستظل الحصن الحصين والدرع الحامي للوطن من كل الغزاة الطامعين بأرضه وثرواته.
فيما أكد مستشار المحافظة عبدالعزيز العقاب ومدير المديرية محمد الشبيبي ومشرف المديرية محمد الفرح ورئيس فرع المؤتمر الشعبي محمد النهمي، أن دماء الشهداء تنبت شجرة الحرية وتبني قلاع العزة والكرامة.
وأشاروا إلى أن الملاحم التي يسطرها أحرار الوطن ستفشل كل رهانات العدوان ، داعين كل المغرر بهم للعودة إلى حضن الوطن .
إلى ذلك قام عضو مجلس الشورى ووكيل المحافظة بافتتاح معرض شهداء مديرية حبيش، واستمعوا من مدير فرع مؤسسة الشهداء بالمديرية إلى شرح حول أجنحة المعرض والتضحيات التي قدمها أبناء المديرية والبطولات التي جسدوها في مختلف الجبهات .
وعلى هامش الفعالية تم تكريم الأسير المحرر من أبناء مديرية حبيش ماجد ثابت العمقي العائد حديثاً من سجون قوى العدوان ومرتزقتها.
وفي مديرية بعدان دُشن توزيع السلال الغذائية على أسر وذوي الشهداء وزياراتها وتكريمها في مختلف العزل والقرى.
وخلال التدشين أوضح مدير عام المديرية بشير راجح أن زيارة أسر الشهداء ومعارض الصور تعبير عن الوفاء لدماء الشهداء وتضحياتهم في سبيل الوطن ومواجهة قوى العدوان.
بدوره جدد مشرف المديرية عبدالله الجلال العهد للشهداء بالمضي على طريقهم مهما كانت التضحيات، لافتا إلى أن ملامح النصر تعد ثمرة من ثمار التضحيات والفداء للشهداء.

الجوف
إلى ذلك اُختتمت بمدينة الحزم محافظة الجوف أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد والمعرض المركزي لصور الشهداء، نظمته السلطة المحلية بالتنسيق مع مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية.
وشهد الاختتام فعالية خطابية، أشار خلالها وكيل المحافظة عبدالوهاب عشال، إلى أهمية إحياء ذكرى سنوية الشهيد وفاءً لتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في الدفاع عن الدين والوطن وحريته واستقلاله.
وأشار إلى أنه بفضل دماء الشهداء يعيش الشعب اليمني الانتصارات والتحولات الاستراتيجية في الميدان وعلى صعيد التصنيع الحربي والتطور العسكري .. لافتاً إلى أن الشهداء قدّموا أرواحهم من أجل قضية عادلة.
بدوره أشاد مساعد مشرف المحافظة فؤاد العزي، بتفاعل أبناء المحافظة لزيارة معرض صور الشهداء وحضور الأمسيات الثقافية التي تخللت المعرض على مدى أسبوع.. مثمنا الجهود التي بذلتها مؤسسة الشعب في تجهيز المعرض.
في حين أشار مدير المشاريع الإنسانية بمؤسسة الشعب محمد الجعدي، إلى أن التفاعل والحضور المشرف لأبناء المحافظة على مدى أسبوع لزيارة معرض صور الشهداء، نجاح لفعاليات ذكرى سنوية الشهيد، ما يعكس مكانة الشهداء في نفوس أبناء المجتمع.

قد يعجبك ايضا