بدء أعمال صيانة منشآت الحاجز التحويلي لمنظومة الري في وادي مور بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

دشنت هيئة تطوير تهامة أعمال صيانة وتأهيل منشآت الحاجز التحويلي لمنظومة الري السيلي في وادي مور بتمويل من الهيئة العامة للزكاة بتكلفة تقدر بـ40 مليون ريال.

يتضمن المشروع أعمال الصيانة الميكانيكية والكهربائية والإنشائية في الحاجز الذي يعتبر أكبر حاجز تحويلي في اليمن وكذا بواباته وأحواض الترسيب واستكمال أعمال إنشاء سور الحماية حول موقع الحاجز وملحقاته لما يمثله الحاجز من أهمية لري أكثر من 22 ألف هكتار من الأراضي الخصبة على ضفتي وادي مور والتي تعتبر من أهم مصادر الإنتاج الزراعي في سهل تهامة خصوصا محاصيل الحبوب.

وأوضح مدير الصيانة والتشغيل بالهيئة العامة لتطوير تهامة المهندس فواز العذري خلال بدء العمل بحضور عدد من المعنيين في الهيئة ومسؤولي السلطة المحلية بمديريات المربع الشمالي أهمية المشروع في إدارة الموارد المائية وصيانة المنشآت وحماية الأراضي الزراعية بضفتي الوادي من انجرافات السيول وبما يسهم في التوسع بزراعة المحاصيل الزراعية.

وأشار إلى شروع الهيئة ايضا في تنفيذ مشروعي أعمال حاجز الحماية لمنطقة الغرزة على مجرى الوادي التي تضررت نتيجة السيول خلال الموسم الماضي وحماية لمخارج بوابات التصفية في الحاجز بتكلفة 57 مليون ريال بتمويل من المجلس المحلي للمحافظة.

وأكد حرص الهيئة على توفير الدعم المالي والفني لتنفيذ مشاريع صيانة وتشغيل المنشآت المائية وفقا للإمكانيات المتاحة وتدريب كوادر فنية من أبناء المنطقة لضمان استمرارية أعمال الصيانة الدورية لمنشآت الري في أودية مديريات المربع الشمالي بالحديدة مستقبلا وتحت إشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا والهيئة العامة لتطوير تهامة.

وأشاد العذري بالجهود الذاتية للمزارعين والمبادرات المتمثلة في تفعيل العمل التعاوني والطوعي لإدارة وصيانة تلك المنشآت إلى جانب دور الهيئة العامة لتطوير تهامة وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي والجهات الأخرى المعنية بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي.

قد يعجبك ايضا