فيما وزير العدل يصدم ترامب

جو بايدن: سأعود للاتفاق النووي في حال امتثلت إيران لبنود الاتفاق

 

واشنطن/ وكالات
قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في تصريح لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن موقفه ما زال هو نفسه في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
وذكر بايدن أن: “أفضل طريقة لتحقيق بعض الاستقرار في المنطقة هي التعامل مع البرنامج النووي”.
الرئيس الأمريكي المنتخب قال “ما زلت متمسكاً بموقفي تجاه عودة واشنطن للاتفاق النووي”.
وأضاف أنه ما زال متمسكاً بموقفه من رفع العقوبات التي فرضها ترامب في حال امتثلت إيران للاتفاق النووي.
وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قالت إنه “مع اغتيال محسن فخري زادة، فإن الشرق الأوسط يعد بتعقيد مهمة جو بايدن منذ اليوم الأول”.
وجاء في مقال رأي للكاتب توماس فريدمان تحت عنوان “عزيزي جو، الأمر لم يعد يتعلق بالأسلحة النووية الإيرانية بعد الآن”، إن “الرئيس المنتخب يعرف المنطقة جيداً لكن إذا كانت من نصيحة واحدة له فستكون التالية: هذا ليس الشرق الأوسط الذي تركته قبل أربع سنوات”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق عام 2018م وفرض منذ ذلك الحين سلسلة عقوبات على إيران لدفعها للتراجع عن برنامجها النووي.
وتأمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أن تسير الإدارة المقبلة على نهجها حيال ملف إيران وأن تواصل بذلك حملة “الضغوط القصوى” عليها، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أمريكي يرافق وزير الخارجية مايك بومبيو في جولته الخارجية، مؤخراً.
وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن “إيران ستنفذ الاتفاق النووي بالكامل، إذا رفع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن العقوبات عن بلاده”.
إلى ذلك أكد وزير العدل الأمريكي بيل بار أنه لم يلاحظ مقداراً من “التزوير” من شأنه الدفع نحو تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديموقراطي جو بايدن، وذلك خلافاً لتأكيدات الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب.
وقال بار المعروف بقربه من ترامب في مقابلة مع وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية “حتى الآن، لم نلاحظ تزويراً إلى حد من شأنه تغيير نتيجة الانتخابات”.
وكان ترامب قد أعلن -الأحد الماضي- في أول مقابلة تلفزيونية له منذ الانتخابات الرئاسية أنه “لن يقر أبداً بالخسارة أمام بايدن”، بدون أن يتخلى عن نظرية المؤامرة حول تزوير الانتخابات.
وأكّد ترامب على قناة “فوكس نيوز” إن “هذه الانتخابات تم تزويرها، هذه الانتخابات عملية غش كاملة”.

قد يعجبك ايضا