تواصل فعاليات تحليل الوضع الراهن

مناقشة محاور إعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية في رئاسة الجمهورية والوزارات

 

 

حامد يؤكد على الاهتمام بأعمال الرؤية وتجسيد التوجيهات الرئاسية
الحوري: نحرص على أن تكون مؤسسة الرئاسة نموذجاً وفق أفضل المعايير
الجنيد: الشعب اليمني يخوض معركة التحرر والكرامة من عدوان يستهدف التاريخ والحضارة والإنسان

الثورة /أسماء البزاز /سبأ

ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد إجراءات تحليل الوضع الراهن في المكتب والمؤسسات والأجهزة العليا التابعة لرئاسة الجمهورية.
واستعرض الاجتماع الذي حضره أمين سر المجلس السياسي الأعلى القائم بأعمال رئيس الوحدة الفنية للمتابعة والتقييم بمكتب رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر الحوري، ورئيس الوحدة التنفيذية بمكتب الرئاسة قاسم الحوثي ، موجزاً لأهم الأعمال المنفذة خلال النصف الأول من العام 2020م وكذا المؤشرات الأولية للتقدم المحرز خلال الربع الثالث ضمن خطة المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية التي نفذها مكتب الرئاسة والأجهزة العليا التابعة لرئاسة الجمهورية.
وتطرق الاجتماع إلى مستوى إنجاز تحليل الوضع الراهن في مكتب الرئاسة ومختلف المؤسسات والأجهزة العليا والمتابعة الحثيثة القائمة لاستكمال تنفيذ خطة العام 2020م والتهيئة لخطة المرحلة الثانية2021 – 2025م.
وخلال الاجتماع أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية الاهتمام بأعمال الرؤية الوطنية والوحدة التنفيذية وتجسيد التوجيهات الرئاسية بهذا الخصوص والتي كان آخرها توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط في الورشة الأخيرة الخاصة بالرؤية الوطنية.
وأشاد حامد بدور الوحدة الفنية للمتابعة والتقييم بمكتب الرئاسة والجهود التي تبذلها ومستوى التنسيق القائم لإنجاز المهام المتعلقة بالرؤية الوطنية بما يساهم في رفع مستوى الأداء لأفضل صورة.
من جانبه أكد أمين سر المجلس السياسي الأعلى والقائم بأعمال رئيس الوحدة الفنية للمتابعة والتقييم بمكتب رئاسة الجمهورية، أن مستويات العمل تطورت بشكل كبير وملموس في أداء الوحدة التنفيذية بمكتب الرئاسة وكذا بقية الوحدات التنفيذية في السلطات والأجهزة العليا التابعة لرئاسة الجمهورية.
وأشار إلى أن ذلك يؤكد الحرص على أن تكون مؤسسة الرئاسة نموذجاً في تنفيذ الرؤية وخطتها المرحلية وفق أفضل المعايير وبحيث تتكامل فيما بينها.. لافتا إلى أن العمل جار على بناء القدرات بالشكل الذي يلبي متطلبات الرؤية ومنهجيتها التي من شأنها نهضة وتطور اليمن.
الثقافة
الى ذلك أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أهمية أن تتضمن خطة المرحلة الثانية للرؤية الوطنية كافة المشاريع والأنشطة التي تبرز دور وزارة الثقافة في الحفاظ على الهوية.
وأشار الجنيد في اجتماع بوزارة الثقافة أمس إلى أن الشعب اليمني يخوض معركة التحرر والعزة والكرامة ضد دول تحالف العدوان الذي يستهدف التاريخ والحضارة والإنسان .. مؤكداً اهتمام المجلس السياسي الأعلى بنتائج تحليل الوضع الراهن والتي ستكون مؤشرا للانطلاق لإعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية ٢٠٢١-٢٠٢٥م.
وأشاد بدور وزارة الثقافة في تعزيز صمود الشعب اليمني ومواجهة العدوان من خلال البرامج والأعمال الثقافية في مختلف المجالات .. مشيرا إلى أن الشاعر والمثقف والكاتب لا يقل دوره في مواجهة العدوان عن دور أبطال الجيش واللجان الشعبية.
ولفت نائب رئيس الوزراء إلى ضرورة تحديد نقاط القوة والضعف والمضي لاستكمال مشاريع الخطة المرحلية الأولى من الرؤية الوطنية .. مؤكدا أهمية استيعاب الفرص والإمكانات المتاحة ودراسة الاحتياجات أثناء تحليل الوضع الراهن وتضمينها في خطة المرحلة الثانية.
من جانبه استعرض وزير الثقافة عبدالله الكبسي الصعوبات التي تواجه سير العمل بالوزارة وفي المقدمة ترميم المباني القديمة والحفاظ المدن التاريخية والحاجة إلى الاهتمام بالمتاحف وإعادة افتتاحها فضلاً عن شحة الإمكانيات في بناء منظومة ثقافية متكاملة.
فيما أشار نائب وزير الثقافة محمد حيدرة إلى أهمية تضمين خطة المرحلة الثانية آلية تعزيز ثقافة الهوية الوطنية ووضع خطة طويلة الأمد ترتكز على أسس التخطيط الاستراتيجي لتأهيل وتدريب كوادر بشرية في مختلف المجالات.
ولفت إلى أن الأيام المقبلة ستشهد بدء ترميم وتأهيل البيوت المتضررة من الأمطار بصنعاء القديمة والعمل جار على قدم وساق لاستكمال إجراءات استلام المخصصات لبدء أعمال الترميم.
حضر الاجتماع وكلاء الوزارة ورؤساء الهيئات التابعة لها وأعضاء الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة.
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أهمية دور وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها في النهوض بالاقتصاد الوطني من خلال مشاريعها المدرجة في الرؤية الوطنية.
وأشاد الجنيد في اجتماع ضم وزير النقل زكريا الشامي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة، بحرص واهتمام قيادات وزارة النقل وقطاعاتها في الإعداد لخطط الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية ومحاورها المختلفة.
ولفت إلى أهمية تعزيز التنسيق لتحليل الوضع الراهن لقطاع النقل والعمل على وضع خطط إستراتيجية للخطة المرحلية الثانية من الرؤية 2021 – 2025.
وقال” مواجهتنا للعدوان وصمودنا وانتصارنا في الجبهات يجعلنا نتجاوز أي صعوبات تواجهنا في مسار البناء والتنمية ولدينا في المكتب التنفيذي آلية مرنة في تنفيذ المشاريع “.
من جانبه أكد وزير النقل حرص الوزارة والقطاعات التابعة لها على النهوض بمجالات النقل المختلفة في تحقيق خدمات متميزة، وفقاً لشروط ومعايير دولية.
وأشار إلى أن تطوير مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة من المشاريع الإستراتيجية الوطنية والدولية .. داعيا إلى التعاون والتنسيق لإنجاح مرحلة تحليل الوضع الراهن في الوزارة وقطاعاتها بما يكفل إعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية 2021 – 2025م.
محافظة مأرب
إلى ذلك بدأت بصنعاء أمس، ورشة تعريفية بمنهجية تحليل الوضع الراهن الخدمي والتنموي لمدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات بمحافظة مأرب ، في إطار إعداد الخطة المرحلية الثانية من الرؤية الوطنية.
تهدف الورشة التي نظمها مكتب التخطيط بالتعاون مع السلطة المحلية في يومين، إلى التعريف ، بآلية جمع البيانات وكيفية تحليلها وتوضيح الدراسات والتقارير المرتبطة بها من خلال تحليل البيئتين الداخلية والخارجية، وكذا تحديد القضايا الحرجة وإعداد التقرير التنموي المطلوب على مستوى كل مكتب تنقيذي ومديرية بالمحافظة.
وفي الافتتاح أكد وكيل وزارة الإدارة المحلية فهد العزي أهمية الاستفادة من الورشة، وتكثيف وتضافر جهود الجميع بما يكفل توفير البيانات وتحديد كافة الاحتياجات الملحة لتحليل الوضع الراهن لإعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية.
من جانبه أشار وكيل أول محافظة مأرب محمد محسن علوان إلى أهميه التنسيق بين المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات مع مكتب التخطيط في جمع البيانات وإنجاح مهام مرحلة الوضع الراهن للرؤية الوطنية.
النفط والمعادن
وبدأت بمركز التدريب البترولي والمعدني أمس دورة تدريبية لفرق تحليل الوضع الراهن لوزارة النفط والمعادن ووحداتها لإعداد خطة المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة (2021 – 2025م) .
تهدف الدورة التي ينظمها مركز التدريب البترولي والمعدني في خمسة أيام، إلى تدريب 50 متدرباً من كوادر وقيادات الوزارة ووحداتها المختلفة وتزويدهم بمهارات ومعارف في مجال إعداد تقرير تحليل الوضع الراهن لإعداد الخطة المرحلية الثانية والتدريب على كيفية جمع مصادر البيانات ومدى موثوقية المرجعيات.
وتركز الدورة على تعزيز قدرات المتدربين في مجال مستويات تحليل الوضع الراهن للخطة المرحلية وأدوات التحليل وخطوات تحليلها على المستوى المحلي والسياسات والتشريعات والبناء التنظيمي للجهة والموارد البشرية والثقافة التنظيمية والعمليات والبنية المادية والموارد المالية وكذا التقنية المستخدمة والمستفيدين وأداء الخدمات والأنشطة.
وفي افتتاح الدورة أكد وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس أهمية تدشين الدورة التدريبية للوزارة والوحدات التابعة لها حول عملية التصنيف والتحليل للرؤية الوطنية بعد أن تم تجميع البيانات وتحليلها.
وأشار إلى الجهود المبذولة في سبيل تحسين الوضع الراهن من كل الجهات الحكومية وغير الحكومية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن بسبب العدوان والحصار.. حاثاً المتدربين على أهمية الاستفادة القصوى من محتويات وبرنامج التدريب بما يسهم في تعزيز قدرات ومهارات المتدربين في الإجراءات التنفيذية التي سيتم تطبيقها في الرؤية الوطنية.
ولفت الوزير دارس إلى أن اليمن تمتلك الكوادر والخبرات الفنية الوطنية في مختلف المجالات .. مبيناً أن مركز التدريب البترولي والمعدني من أبرز المراكز المعروفة في العالم بالكوادر والخبرات الفنية التي يمتلكها المركز.
محافظة حجة
كما ناقش اجتماع بمحافظة حجة أمس برئاسة المحافظ هلال الصوفي، مستوى الإنجاز في مرحلة تحليل الوضع الراهن على مستوى المديريات.
واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة محمد القاضي ومدراء التخطيط والمالية والشؤون المالية والمديريات، نسبة الإنجاز في مرحلة التحليل للوضع الراهن على مستوى المديريات والصعوبات التي تواجه سير العمل وسبل معالجتها.
وأشاد المحافظ الصوفي بالمديريات التي أوشكت على الانتهاء في تحليل الوضع الراهن، لإعداد الخطط والبرامج ضمن المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية 2021 – 2025م.
وحث المديريات المتأخرة على رفع وتيرة العمل لإنجاز ما تبقى من مرحلة تحليل الوضع الراهن خلال الفترة المحددة.
محافظة إب
من جهة أخرى بدأت بمحافظة إب أمس ورشة تدريبية خاصة بتحليل الوضع الراهن في المحافظة نظمها مكتب التخطيط وتستمر يومين بحضور المحافظ عبدالواحد صلاح.
يشارك في الورشة التي تأتي ضمن برنامج التخطيط الاستراتيجي القومي لتنفيذ الخطة المرحلة الثانية للفترة 2021 – 2025 م في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ،56 مشاركا من مدراء عموم المكاتب التنفيذية والاستشاريين بالمحافظة .
وأكد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي أهمية الورشة لعمل قاعدة بيانات متكاملة عن المشاريع المنفذة والاحتياجات الضرورية الواجب تنفيذها ، ورسم الخطط والبرامج التنموية والخدمية في مختلف القطاعات والأنشطة .
وفي الافتتاح بحضور وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري أوضح مدير مكتب التخطيط كمال الحارثي انه سيتم خلال الورشة تعريف المشاركين بآلية إعداد تحليل الوضع الراهن وفق المنهجية المعتمدة في دليل التخطيط الإستراتيجي .
النقل
وناقش اجتماع بصنعاء أمس، ضم وزير النقل زكريا الشامي ووزير التخطيط عبدالعزيز الكميم، مستوى تنفيذ الأنشطة المدرجة في الرؤية الوطنية وتحليل الوضع الراهن بوزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها.
واستعرض الاجتماع بحضور الخبير في محور الاقتصاد بالمكتب التنفيذي للرؤية أحمد شماخ ووكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي ورئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لقطاع النقل المهندس نذير الدبعي، سير عمل الوحدات الفنية للرؤية الوطنية لقطاعات النقل ومستوى تنفيذ الأنشطة والبرامج والدراسات والصعوبات التي تواجه عملية التنفيذ.
وخلال الاجتماع أكد وزير التخطيط، أهمية قطاع النقل في العملية التنموية والاقتصادية والخدمات التي يقدمها في المجالات البرية والبحرية والجوية.
وأشار إلى أن زيارة اللجنة المكلفة للنزول الميداني للوزارات لتقييم مستوى تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشاريع المدرجة في الرؤية الوطنية، تهدف إلى الاطلاع على الصعوبات التي تواجه قطاع النقل والعمل على حلها من خلال تضافر جهود الجميع.
ولفت إلى أن قطاع النقل ناله النصيب الأكبر من التدمير الممنهج من قبل العدوان وذلك لأهميته وفي المقدمة مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.
من جانبه أشار وزير النقل، إلى أن مشاريع وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها تأخذ فترة زمنية في الدراسة والتخطيط والتنفيذ.
وأكد حرص الجميع على مضاعفة الجهود لتحقيق نجاحات في مختلف مجالات النقل وفقا للرؤية الوطنية.
فيما أوضح رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد إسحاق، أن المشاريع التي تقدمت بها المؤسسة تتطلب دراسة جدوى اقتصادية وتتطلب وقتاً للتنفيذ .. مشيرا إلى أن مشاريع النقل بشكل عام لها أهمية اقتصادية واجتماعية.
الزراعة والتخطيط
كما ناقش اجتماع بصنعاء ضم وزيري الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور والتخطيط عبدالعزيز الكميم، الإجراءات التي نفذتها وزارة الزراعة في سياق الوضع الراهن لإعداد الخطة المرحلية الثانية للرؤية الوطنية 2021 – 2025م.
واستعراض الاجتماع أهداف النزول الميداني لمتابعة الجهات في مرحلة تحليل الوضع الراهن وتقييم المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية.
وأكد وزير الزراعة الحرص على مواجهة التحديات الراهنة خاصة في ظل الظروف والأوضاع الاستثنائية التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.
من جانبه أوضح وزير التخطيط أن وزارة الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية التي تسهم بشكل كبير في توفير الأمن الغذائي ورفد الاقتصاد الوطني .. داعيا إلى أهمية التنسيق بين القطاعات الزراعية بما يخدم المصلحة العامة.
فيما أكد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي أهمية جمع البيانات والمعلومات بدقة وموضوعية لتحليل الوضع الراهن للقطاع الزراعي.
وأشار إلى أهمية البيانات في تحديد الاحتياجات الملحة وذات الأولوية للبناء عليها في رسم خطط تنموية تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
الخبير الاقتصادي لمحور الاقتصاد والبيئة الدكتور أحمد شماخ بدوره أكد أهمية استغلال الكوادر العاملة في القطاع الاقتصادي والاستفادة من الخبرات في التنمية.
الصناعة والتجارة
الى ذلك عُقد في وزارة الصناعة والتجارة أمس اجتماع موسع برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة وفريق تنفيذ الرؤية الوطنية في مؤسسات الدولة برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزير الكميم.
جرى خلال الاجتماع – بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي وخبير المحور الاقتصادي في المكتب التنفيذي للرؤية أحمد شماخ – الاطلاع على مجريات تنفيذ الرؤية والبرامج التنفيذية لها في وزارة الصناعة والخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها في إطار الرؤية .
وفي الاجتماع أوضح وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة تعمل على قدم وساق لإعداد عملية التحليل للوضع الراهن كمنطلق للخطة المرحلية الثانية 2021_ 2025م لتنمية القطاع الصناعي والخدمي وفق خطة تنموية شاملة وأسس علمية تراعي خصوصية الوضع والمرحلة الراهنة وتعتمد على نهج التحليل الاستراتيجي وتهدف إلى التنسيق بين الجهات ذات العلاقة .
وأشار إلى أن الوزارة من خلال الوحدة التنفيذية والوحدات الفرعية تعمل على تنسيق الجهود بين قطاعات الوزارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها والتخطيط المشترك وفق المهام الموكلة إلى الوزارة في محوري الاقتصاد والابتكار .
من جانبه أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبدالعزيز الكميم، عضو الفريق الوطني لتنفيذ الرؤية الوطنية – أن وزاره الصناعة مثلت نموذجا ناجحا في مهامها الخدمية والتنموية ووضع الخطط والاستراتيجيات الهادفة في إطار تحقيق الرؤية الوطنية رغم الصعوبات الراهنة والتحديات الاقتصادية وغياب البنية التحتية الناتجة عمّا تعانيه البلاد من عدوان وحصار.
وأشار إلى أن هذه الزيارات للوزارات ومختلف المؤسسات تأتي للاطلاع على مستوى الإنجاز والإشكاليات والصعوبات التي تعيق عمل الوزارات والوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية وسبل حلها مع الجهات المعنية.
بدوره أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية دعم جهود وزارة الصناعة في تنفيذ مهامها بما يخدم تطوير البنية الصناعية والاقتصادية في البلاد .
وأكد أن الوزارة لن تألو جهدا في تنفيذ خططها التنموية والصناعية .
من جهته أشار الخبير الاقتصادي في محور الاقتصاد بالمكتب التنفيذي إلى أن الرؤية تعنى بدعم 26 قطاع في الجانب الاقتصادي .. لافتا إلى أن قطاع الصناعة من أهم القطاعات الواعدة المعوَّل عليها خلال الفترات القادمة في الرؤية الوطنية.
وأكد أنه سيتم تسليم النماذج المتعلقة بالخطط التنفيذية للرؤية الوطنية في الوزارات بشكل رسمي خلال فترة محددة، وحل مختلف الإشكاليات التي تواجه تنفيذ تلك الخطط .. داعيا إلى الاهتمام بالكادر التحليلي للدراسات الاقتصادية والفرص الاقتصادية في البلاد وإفادة الصناعة والتجارة باستشاريين وخبراء في مجال التحاليل والخطط الاستراتيجية.
هيئة الرقابة على المناقصات
كما ناقش مجلس إدارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات في اجتماع له أمس برئاسة رئيس المجلس المهندس عبدالملك العرشي، جهود الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالهيئة في إنجاز ما يخصها من مهام ضمن المرحلة الأولى من الرؤية والاستعدادات للمرحلة الثانية.
واستمع أعضاء مجلس إدارة الهيئة من رئيس وأعضاء الوحدة التنفيذية إلى شرح حول ما تلقوه في الدورة التدريبية التي نظمها مكتب رئاسة الجمهورية للوحدات التنفيذية في الأجهزة الرقابية حول “التخطيط التشغيلي” بهدف مساعدة تلك الأجهزة على تنفيذ ما يخصها من الأهداف والبرامج والخطط التي تضمنتها الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وفي الاجتماع ثمن رئيس مجلس إدارة الهيئة جهود الوحدة التنفيذية في انجاز ما كلفت به من مهام في إطار تنفيذ الرؤية وفقا للإمكانيات المتاحة لدى الهيئة.. مؤكدا حرص الهيئة على الالتزام بتنفيذ ما يخصها من أنشطة ومهام ضمن المراحل المختلفة للرؤية الوطنية.
فيما استعرض رئيس الوحدة التنفيذية بالهيئة محمد الكحلاني مختلف الأنشطة والتقارير والمراسلات الصادرة عن الوحدة خلال الفترة الماضية.. مؤكداً أن الوحدة ستواصل إنجاز مهامها وفقا للمهام والبرامج الزمنية المحددة في الرؤية الوطنية.

قد يعجبك ايضا