فعاليات دينية وفكرية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

العلامة شرف الدين: ثورة الإمام زيد مناسبة للتحشيد إلى الجبهات ورفدها بالمال والرجال

التأكيد على أن ثورة الإمام مدرسة توعوية ومصدر إلهام للتواقين للحرية والعدل

الثورة /
أحيت العاصمة صنعاء والمحافظات عدداً من الفعاليات الفكرية والدينية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من المنهج الفكري والثوري اللذين جسدهما في حياته، وصموده في وجه الطغاة والمستكبرين.

صنعاء
نظمت رابطة علماء اليمن أمس بالتعاون مع المجلس الزيدي الإسلامي ندوة فكرية بعنوان “الإمام زيد عليه السلام .. الانتماء والهوية”.
وفي الندوة أكد مفتي الديار اليمنية رئيس الرابطة العلامة شمس الدين شرف الدين وعضو الرابطة محمد الماخذي، أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر من ثورته في مواجهة الطغاة والظالمين.
واستعرضا سيرة ومناقب الإمام زيد والظروف التي دفعته للخروج في وجه الظالمين ومقارعة الطغاة والمستكبرين.. مشيرين إلى الخلفيات التاريخية والدوافع والأسباب التي دعته للتحرك والثورة، ووحشية وبشاعة قاتليه إثر حادثة استشهاده وافتقادهم لأبسط المبادئ والقيم الإنسانية.
ولفت شرف الدين والماخذي إلى أن ما يعانيه الشعب اليمني اليوم من ويلات وإجرام سببه رفضه الخضوع والاستسلام لقوى الطغيان والتمسك والولاء لأعلام الهدى الذين يمثلون الامتداد التاريخي لمنهج العترة الشريفة.
وأشارا إلى أهمية تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان ومرتزقته، من خلال استغلال هذه الذكرى للتحشيد إلى الجبهات ورفدها بالرجال والمال والعتاد.
من جانبه تناول عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري في ورقة عمل ميزات ثورة الإمام زيد عليه السلام .
فيما أكد المشاركون في الندوة أن الإمام زيد قيمة إنسانية وإسلامية جامعة وإمام أئمة الأمة قام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
و اشاروا في بيان إلى أن الإمام زيد الامتداد الحقيقي لحركة الإسلام الأصيل قام مقام جده الحسين عليه السلام في إصلاح الأمة ومبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والثورة في وجه الطغاة والمستكبرين .
و اعتبروا عطاء الإمام زيد الفكري و تحركه الثوري و الجهادي مدرسة توعوية وتعبوية ومصدر إلهام لكل الثائرين التواقين للحرية وإعلاء كلمة الله والدفاع عن المستضعفين وإقامة العدل في كل مناحي الحياة .
كما نظمت بمديريات محافظة صنعاء أمس فعاليات ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليه السلام.
وألقيت في الفعاليات كلمات تناولت سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الاستكبار، وحثت على استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد.
وأشارت إلى المعاناة والمظلومية التي يعيشها الشعب اليمني وما يواجهه من عدوان وحصار.
ودعا المشاركون في الفعاليات الشعب اليمني إلى الاقتداء بسيرة ونهج الإمام زيد في مواجهة قوى الاستكبار ورفض الهيمنة والوصاية الأجنبية.
وأكدوا وقوفهم صفاً واحداً في مواجهة العدوان ورفد الجبهات بالمال والرجال وفاءً لدماء الشهداء ودفاعاً عن عزة وكرامة الشعب اليمني وسيادة الوطن والرد على جرائم العدوان.
وأشادوا بالبطولات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف ميادين العزة والبطولة دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.

الحديدة
إلى ذلك نظمت وحدة العلماء والمتعلمين ووحدة الثقافة القرآنية بمحافظة الحديدة صباح أمس الأحد لقاء موسعا لعلماء وخطباء ومرشدي وثقافيي مربع المدينة في إطار الفعاليات المكرسة لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي تحت شعار” من أحب الحياة عاش ذليلا”.
وفي اللقاء الذي عقد برعاية مكتب الأوقاف والإرشاد أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر والتعلم من مدرسة آل بيت رسول الله للتزود منها بالصمود والصبر في مواجهة أعداء الأمة وتجسيد بطولة الإمام زيد في مواجهة العدوان ورفد الجبهات بقوافل الرجال والعطاء.
وأكد قحيم أن تهافت ممالك ومشيخات الخليج وبشكل مذل للتطبيع مع الكيان الصهيوني يشكل طعنة في الظهر لقضية الأمة المركزية والأولى “قضية فلسطين”.
ونوه إلى أن التطبيع الإماراتي والبحريني يعد تآمراً واضحاً على تصفية القضية الفلسطينية وتعزيز دور الكيان الإسرائيلي وسيطرته على المنطقة العربية وثرواتها وموقعها الجغرافي المتميز.
لافتا إلى ضرورة تكاتف الجهود للتصدي لمخططات العدوان وأجنداته الصهيونية في تدمير الشعوب العربية وتمزيق الأمة الإسلامية.
وفي اللقاء- الذي حضره وكيلا المحافظة محمد سليمان حليصي وعلي عبدالله الكباري- أشار القائم بأعمال مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد فيصل محمد الهطفي إلى أن الإمام زيد جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته الجهادية قيم الخير في الأمة .. مؤكدا أن الشعب اليمني اليوم يجسد نهج الإمام زيد قولاً وعملاً في مواجهة العدوان والطغيان وتقديم التضحيات الجسيمة في سبيل إعلاء الحق وإزهاق الباطل.
وأكد الهطفي أن تضحية الإمام زيد لإعلاء كلمة الله ومقارعة الطغاة ستظل منهاجا لكل الأحرار ومنارة يهتدي بها السالكون في طريق العزة والكرامة .. منددا بإستمرار العدوان وما يرتكبه من جرائم فضلا عما يفرضه من حصار واحتجاز السفن النفطية والغذائية والدوائية ما تسبب في تفاقم معاناة اليمنيين.
من جهته أستعرض نائب مدير وحدة العلماء والمتعلمين علي صومل الأهدل بعض المحطات الجهادية من حياة الإمام زيد عليه السلام.
وأشار إلى أهمية الاقتداء بمبادئ الإمام زيد ومنهجه وشجاعته في رفض الخنوع ومقارعة قوى الإستكبار في كل مكان وزمان.
وأستنكر هرولة بعض الأنظمة العميلة للتطبيع مع الكيان الصهيوني .. معتبرا ذلك خيانة للأمة وقضاياها المصيرية وفي المقدمة القضية الفلسطينية.
وأكد الأهدل أهمية مواصلة التحشيد واستمرار رفد الجبهات بالرجال والمال والتصدي للعدوان حتى تحقيق النصر المؤزر.
من جانبة أشار نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية علي العضابي في كلمته عن العلماء إلى دلالات هذه المناسبة للسير على نهج آل البيت و مبادئهم الثورية تجاه الظلم والطغيان .. لافتا إلى دور العلماء والخطباء في التعريف بأهمية المناسبة وغرس ثقافة وقيم ومبادئ أعلام الهدى في نفوس الشباب لضمان بناء جيل قادر على مواجهة الدسائس والمكائد التي تحاك ضده فضلا عن تكريسها لتصبح ثقافة مجتمعية.
حضر اللقاء مديرا مديريتي الحالي عبدالمنعم الرفاعي والميناء عبدالله الهادي وعدد من المشائخ والوجهاء ومدراء المكاتب التنفيذية والإشرافية والمسؤولين في السلطة المحلية بالمحافظة.

ذمار
من جانبه نظم مكتب الأوقاف والإرشاد والوحدة الثقافية بمحافظة ذمار، أمس، ندوة ثقافية بعنوان “الإمام زيد عليه السلام ثورة وقضية”.
وفي الندوة- التي حضرها عضو مجلس الشورى عبده علي العلوي- أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد في ظل ما يتعرض له اليمن من تكالب الأعداء.. لافتاً إلى ضرورة تكاتف الجهود للتصدي لمخططات العدوان وأجنداته الصهيونية في تدمير الشعوب العربية وتمزيق الأمة الإسلامية.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام زيد بن علي رضي الله عنهما والسير على نهجهما في مواجهة العدوان.. حاثا على مواصلة الصمود واستمرار رفد الجبهات بالرجال والمال.
فيما استعرض العلامة اسماعيل الوشلي في كلمة العلماء جوانب من سيرة الإمام زيد ومناقبه وشجاعته في مقارعة الظلم ومواجهة الطغاة، مؤكداً أهمية السير على نهجه في مواصلة الثبات والصمود لمواجهة العدوان وقوى الاستكبار العالمي.
بدوره أشار مدير مكتب الأوقاف القاضي عبدالله الجرموزي إلى أن الإمام زيد جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته الجهادية قيم الخير في الأمة.. مؤكداً أن الشعب اليمني اليوم يجسد نهج الإمام زيد قولاً وعملاً في مواجهة العدوان والطغيان وتقديم التضحيات الجسمية في سبيل إعلاء الحق وازهاق الباطل.
فيما أكد مدير إدارة الوعظ والإرشاد بمكتب الأوقاف يحيى العمدي أن الإمام زيد قدوة للجميع ومدرسة نستلهم منها الدروس والعبر في التضحية والفداء ومواجهة قوى الشر والطغيان .
من جانبه أشار مسؤول الوحدة الثقافية عبدالله اللاحجي إلى أن ما يحصل اليوم هو امتداد للصراع بين الحق والباطل.. لافتاً إلى اهمية الثبات على الموقف الحق في مواجهة العدوان.

ريمة
إلى ذلك أقيمت أمس بمحافظة ريمة فعاليتان في اختتام أنشطة المراكز الصيفية وذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي تحت شعار ” علم وجهاد” .
وفي الفعاليتين- بحضور وكيلي المحافظة محمد مراد وحافظ الواحدي- أشار مشرف المحافظة زيد الوزير إلى دور المراكز الصيفية وأهميتها في شغل أوقات فراغ الطلاب وإكسابهم مهارات ومعلومات في المواد العلمية والأنشطة الفنية وتعلم كتاب الله والسنة النبوية .
وأكد أهمية توعية وتعليم الطلاب وخلق جيل واعٍ مسلح بثقافة القرآن وتحصينهم من التأثر بالأفكار المنحرفة والضالة.. مثمناً جهود القائمين على المراكز الصيفية والمعلمين .
واستعرض مشرف المحافظة جانباً من حياة حليف القرآن وإمام الجهاد الإمام زيد عليه السلام وسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين.
كما أكد السير على نهج الإمام زيد عليه السلام في مواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار العالمي .. داعيا إلى توحيد الصفوف والتحرك الجاد لرفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.
تخلل الفعاليتين عدد من الكلمات والقصائد الشعرية وفقرات إنشادية أشارت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر والمواقف من التأريخ الإسلامي وقادته العظماء أمثال الإمام زيد عليه السلام.
حضر الفعاليتين عدد من القيادات المحلية والتنفيذية و الإشرافية والمشايخ والأعيان والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا