تنفيذاً لتوجيهات رئاسية

لجان ميدانية لحصر وتقييم أضرار الأمطار ووضع المعالجات اللازمة والطارئة

 

 

8.3 مليار ريال تقديرات أضرار أمانة العاصمة جراء سيول الأمطار

الثورة / سبأ
استعرض اجتماع بأمانة العاصمة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي أمس، النتائج الأولية لحصر الأضرار والخسائر التي تعرضت لها أمانة العاصمة جراء سيول الأمطار، والمقدرة بتكلفة ثمانية مليارات و300 مليون ريال .
وتطرق الاجتماع الذي ضم وزير الإدارة المحلية علي القيسي وأمين العاصمة حمود عباد، ونائب وزير الأشغال والطرق المهندس محمد الذاري، ونائب رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس نبيل المؤيد، إلى تقرير المرحلة الأولى من الأضرار التي ألحقت بالبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة بمختلف مديريات أمانة العاصمة، وكذا الحلول والمقترحات اللازمة والسريعة لإصلاحها.
وناقش الاجتماع الخطط الاستراتيجية للمشاريع الخدمية والمستدامة الطارئة ومتوسطة المدى والمستقبلية لمعالجة الأضرار والكوارث وحماية أمانة العاصمة من السيول، وسرعة تجهيزها والرفع بها إلى قيادة المجلس السياسي الأعلى.
كما تناول الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشاريع الخدمية والمستدامة العاجلة لإصلاح أضرار سيول الأمطار وحماية أمانة العاصمة من الكوارث والسيول مستقبلا، وكذا ما تم انجازه وتنفيذه من تدخلات ومشاريع طارئة لمعالجة الأضرار من قبل أمانة العاصمة.
وفي الاجتماع استعرض وكيل قطاع الأشغال والمشاريع بالأمانة المهندس عبدالكريم الحوثي، خارطة رقمية لمشاريع حصاد المياه وحماية صنعاء من أضرار السيول والتي تشمل عمل أحواض مائية وسدود ومصدات للسيول في المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية وشرق وغرب العاصمة، وكذا قنوات تصريف مياه الأمطار التي تم تنفيذ جزء منها سابقاً.
وأشار الحوثي، إلى الأعمال المنفذة لترميم وصيانة الطرق والشوارع والإحياء بأمانة العاصمة التي تضررت جراء السيول، بتكلفة أكثر من 94 مليون ريال بتمويل من أمانة العاصمة.
وكان رئيس غرفة الطوارئ بأمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين، استعرض تقريراً حول تدخلات غرفة الطوارئ في تقديم الدعم والمساعدات الاغاثية والايوائيه الطارئة لأكثر من ألفين و315 متضرراً من السيول، وتوفير طرابيل وشفاطات، وتقديم مبالغ مالية للأسر النازحة بمختلف مديريات الأمانة.
ونوه نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية ووزير الادارة المحلية بمستوى المشاريع الخدمية والمستدامة والتدخلات الطارئة التي تنفذها أمانة العاصمة في معالجة أضرار السيول والأمطار وإنقاذ ومساعدة المتضررين بمديريات الأمانة.
وأشاد مقبولي والقيسي، بجهود أمانة العاصمة في إعداد الدراسات والتصاميم الفنية للمشاريع الخدمية المستدامة والخطط الاستراتيجية العاجلة والمقترحات المقدمة بخصوص المعالجات المناسبة لإصلاح ومواجهة السيول والأمطار مستقبلا والتخفيف منها.
وأكدا اهتمام وحرص الدولة ممثلة بقيادة المجلس السياسي الأعلى وقيادة الحكومة على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات والمعالجات السريعة والعاجلة لإصلاح أضرار وكوارث السيول والإمطار والتخفيف من معاناة المواطنين وحمايتهم من الكوارث.
بدوره أوضح أمين العاصمة أن أمانة العاصمة بكافة قطاعاتها ومكاتبها ومديرياتها العشر تعمل ليلاً ونهاراً وتبذل جهوداً كبيرة ومتواصلة في مختلف الجوانب من أجل إصلاح الأضرار وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد على حشد الطاقات وتكثيف الجهود وتعزيزها لاستمرار المشاريع الخدمية المستدامة وإيجاد الحلول والمعالجات الطارئة لمواجهة الكوارث والأضرار وحماية المواطنين من تدفق السيول.

قد يعجبك ايضا