الثالث من مايو عيد عالمي للصحفيين..

وباء كورونا يؤجل المؤتمر الدولي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة

 

 

الثورة // يحيى الضلعي

جاءت فكرة الأحتفال بيوم عالمي لحرية الصحافة عام 1992م بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم ( اليونسكو)، وتم في العشرين من ديسمبر عام 1993م إعلان الثالث من مايو يوماً عالمياً لحرية الصحافة بموجب قرار تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة..
وجاء هذا القرار استجابة لدعوة من الصحفيين الأفارقة الذين أصدروا في عام 1991م إعلان ويندهوك (link is external) التاريخي بشأن تعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها..
ويعدّ الثالث من مايو بمثابة الضمير الذي يذكِّر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، ويتيح للعاملين في وسائل الإعلام فرصة للوقوف على قضايا حرية الصحافة والأخلاقيات المهنية..
ولا ننسى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يعدّ كذلك فرصة للوقوف إلى جانب وسائل الإعلام الملجومة والمحرومة من حقها في حرية الصحافة ومساندتها، ويعدّ هذا اليوم أيضاً فرصة لإحياء ذكرى أولئك الصحفيين الذين قدموا أرواحهم فداءً لرسالة القلم..
وصار الثالث من مايو عيداً عالمياً للصحفيين الذين يحق لهم أن يحظوا بالحماية الكافية التي تمكنهم من أداء رسالتهم باعتبارها مهمة حيوية وواجباً مقدساً..
كما يأتي الثالث من مايو فرصة سنوية للإشادة بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، ورصد الوضع الذي تؤول إليه حرية الصحافة حول العالم، والذّود عن وسائل الإعلام وحمايتها من الهجمات التي تستهدف استقلاليتها، ناهيك عن تكريم الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في الميدان..
ويسهم اليوم العالمي لحرية الصحافة أيضاً في توعية المواطنين بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها حرية الصحافة، فلا ننسى أنّ عشرات البلدان حول العالم تُخضع منشوراتها إلى الرقابة وتفرض عليها الغرامات وتجعلها دائماً عرضة للتعليق أو الإغلاق، في حين يتعرض الصحفيون والمحررون والناشرون لشتّى أشكال المضايقات والاعتداءات والاحتجاز وحتى القتل..
هذا العام تقرّر تأجيل المؤتمر الدولي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة بسبب الشكوك التي تكتنف إمكانية السفر، نظراً للظروف التي يمر بها العالم جرّاء تفشي مرض كوفيد-19، حيث قرّرت وزارة الشؤون الخارجية الهولندية- بعد التشاور الوثيق مع اليونسكو -تأجيل المؤتمر الدولي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2020م، وذلك حرصاً على سلامة وصحة المشاركين، وضمان تنظيم المؤتمر بحضور أكبر عدد ممكن من الأطراف المعنية من شتى أنحاء العالم..
بعدما كان من المقرر أن تعقد اليونسكو ومملكة هولندا المؤتمر السنوي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2020م، أيام 22، 23 و24 أبريل المنصرم في المنتدى العالمي في لاهاي تقرّر تأجيل المؤتمر حتى أيام 18 و19 و20 أكتوبر القادم في المكان ذاته، وعليه سيجري تنظيم احتفال مشترك لإحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة (الموافق 3 مايو) واليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين بتاريخ (٢ نوفمبر 2020م)..
ويكمن الهدف من قرار تأجيل المؤتمر في التقليل من التكاليف التي سيتكبدها المشاركون، فضلاً عن الحد من المخاطر المحدقة بهم، لا سيما بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية مرض كوفيد-١٩ وباءً عالمياً..
وقد كانت التحضيرات للمؤتمر جارية على قدم وساق، إذ بلغ عدد المشاركين المسجلين أكثر من ألف شخص، وجرى اعتماد 60 جلسة لتنظم خلال الأيام الثلاثة، وكان من المفترض أن يتخلل البرنامج جُملة من الفعاليات، من بينها المنتدى الدولي الأول للجهات الفاعلة القانونية، ومؤتمر أكاديمي بشأن سلامة الصحفيين، ومهرجان شبابي لحرية الصحافة، فضلاً عن حفل تسليم جائزة اليونسكو غيليرمو كانو” العالمية لحرية الصحافة، والتي سيتم تسليمها للفائز خلال المؤتمر الذي سينظم في لاهاي في شهر أكتوبر 2020م
ويحيي العالم اليوم العالمي لحرية الصحافة -الموافق 3 مايو- من خلال سلسلة من الفعاليات التي ستنظم على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث سيتم تنظيم بعض الفعاليات على شكل حلقات عمل ونقاشات عبر الإنترنت..
ويُعقد المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة سنوياً منذ العام 1993م، ويتيح للصحفيين وممثلي المجتمع المدني والسلطات الوطنية والأوساط الأكاديمية وعامة الجمهور فرصة طرح التحديات المستجدة المحدقة بحرية الصحافة وسلامة الصحفيين على طاولة النقاش، والعمل معاً للتوصل إلى حلول مشتركة.

 

قد يعجبك ايضا