مــن المحافظات

صنعاء
دشن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور ماجد الجنيد أمس في مدرسة سبأ بمديرية بني مطر بمحافظة صنعاء الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا والتي ينظمها البرنامج الوطني لمكافحة البلهارسيا في وزارة الصحة العامة والسكان وتستهدف حماية 3ملايين و683 ألفاٍ و166 من الفئة العمرية من 6 سنوات وما فوق وذلك في51 مديرية موزعين على 12 محافظة في الجمهورية.
وتستهدف الحملة التي تستمر اربعة ايام السيطرة على مرض البلهارسيا وتحقيق نسبة تغطية لا تقل عن 85% من المستهدفين .
وفي حفل التدشين أشار وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الى ان الحملة تستهدف الحد من خطورة مرض البلهارسيا الذي لا زال يشكل مشكلة صحية على ضوء المؤشرات الصحية والإصابات.. موضحا أن المؤشرات الأولية تشير الى ان الحملات السابقة حققت نجاحا في مجال المكافحة والحد من خطورة البلهارسيا .. داعيا جميع المستهدفين الى التوجه الى المرافق الصحية والمدارس لأخذ جرعة العلاج اللازمة للقضاء على البلهارسيا والديدان المعوية .
من جانبهما حث وكيل محافظ محافظة صنعاء للقطاع الغربي ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر جميع الطلاب والمستهدفين في الحملة إلى التوجه للمرافق الصحية والمدارس لأخذ جرعات العلاج والأدوية المخصصة لمكافحة الديدان .. مشيرين إلى أن عدد المستهدفين في محافظة صنعاء يزيد عن 335 ألف نسمة .
حجة
بدأت أمس بمحافظة حجة دورة تنشيطية للعاملين الصحيين في مجال خدمات التحصين ينظمها برنامج التحصين الموسع بمكتب الصحة العامة والسكان بدعم من منظمة اليونيسف .
وتهدف الدورة إلى تعريف 302 مشارك ومشاركة على مدى عشرة أيام يمثلون المرافق الصحية بالمحافظة بجملة من المعارف والقدرات المتعلقة بتقديم مختلف الخدمات الصحية والتحضير لتنفيذ حملات التحصين والرفع من جاهزيتهم في مواجهة الأوبئة المستشرية خاصة في حملات القضاء على شلل الأطفال وغيرها .
وفي افتتاح الدورة أكد وكيل المحافظة المساعد محمد عبدالكريم أبوراس على أهمية هذه البرامج النوعية التي من شأنها تحسين مستوى أداء العاملين الصحيين بما ينعكس إيجاباٍ على الوضع الصحي بين مختلف التجمعات السكانية .
وحث المشاركين والمشاركات على استيعاب مفردات الدورة والعمل على تطبيق ما يتلقونه على أرض الواقع والابتعاد عن العشوائية أو الارتجالية في أدائهم الخدمي.
من جانبهما استعرض كل من مدير الرعاية الأولية بمكتب الصحة الدكتور محمد شمسان ومدير التحصين طارق مبارك البرنامج العام للدورة والمردود الإيجابي المتوقع من المشاركين ميدانياٍ على مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية بمختلف المرافق الطبية بالمحافظة .. منوهين بأن الدورة تأتي ضمن اهتمامات مكتب الصحة بالكوادر البشرية ومتابعة تأهيلها .
عدن
استعرضت الحلقة النقاشية التي نظمتها المنتديات الثقافية بعدن أمس تدشينا لبرنامجها الثقافي واللإبداعي المكرس للاحتفال بعيد الاستقلال الوطني وأعياد الثورة اليمنية بالتنسيق مع مكتب الثقافة واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين المضامين الأساسية والموضوعية والتاريخية التي توج بها الاستقلال الوطني بفضل تضحيات الشعب اليمني .
وتناولت الحلقة عدداٍ من المداخلات حول المواقف البطولية لشهداء الثورة اليمنية والمنعطفات التاريخية التي رافقتها والمؤازرة العربية والدولية للدولة اليمنية على مدار نصف قرن .
وكان المشاركون من الأدباء والمثقفين والمبدعين وعدد من أبناء الشهداء والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع النسوي اثروا الحلقة بالعديد من الموضوعات ووجهات النظلر المنطلقة من الحرص على الوطن والقناعات الوطنية المتمثلة بانجاح المؤتمر الوطني الذي يعتبر المخرج السلمي والسياسي للحفاظ على المنجزات التاريخية والوطنية التي شهدها الوطن خلال الفترة الماضية.
حضر الفعالية عدد من اعضاء المجالس المحلية ومدراء عموم مكاتب الثقافة والسياحة والأوقاف والإرشاد والتربية والتعليم والشباب والرياضة.
صعدة
بدأت بمحافظة صعدة أمس ورشة عمل تدريبية في مجال التنمية بقيادة المجتمع ومناهجها البحثية تنظمها جمعية العطاء التنموية.
وتهدف الورشة على مدى يومين إلى إكساب 40 مشاركاٍ من ممثلي المنظمات والجمعيات والاتحادات والمؤسسات وإدارة الإرشاد الزراعي والبيئة ومياه الريف ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل معارف عن منهجية التنمية بقيادة المجتمع من خلال معرفة مفهوم وأهمية التنمية ومبادئها التنموية المستدامة والتمييز بين التنمية رأسية الحكم المركزي والتنمية القاعدية الحكم المحلي والمنظمات المجتمعية وعلاقتها بالسلطة المحلية.
وفي الورشة أشار محافظ صعدة فارس محمد مناع إلى أهمية الورشة لتزويد المشاركين من ممثلي المنظمات والجمعيات والاتحادات التعاونية الزراعية كثيراٍ من الأمور المتعلقة بالتنمية بقيادة المجتمع ومناهجها البحثية.. لافتا إلى دور المتدربين في تنمية وبناء المجتمع والاسهام في تطويره وتحسين معيشته .
وحث المحافظ مناع المتدربين على الاستفادة من مضامين الورشة والخروج بمعارف تخدم المجتمع وتسهم في بنائه وتطوره .. مؤكدا دعم قيادة المحافظة للجمعيات والمؤسسات لإقامة مثل هذه الورش وتذليل الصعوبات التي قد تواجهها بما يخدم المصلحة العامة.
من جانبه استعرض رئيس جمعية العطاء التنموية توفيق الرازحي أهداف ومضامين الورشة التي تستهدف المنظمات والجمعيات والاتحادات وإطلاعهم على الدور الايجابي للتنمية المحلية وتنفيذ أدوات منهجية البحث السريع بالمشاركة ..لافتا إلى أن المشاركين بعد انتهاء الدورة سيكونون على قدر كبير في المقارنة بين منهجيات المشاركة المجتمعية المتنوعة بالمؤسسات العاملة في اليمن .
حضر افتتاح الورشة مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة محمد الحاج.
أبين
عقدت أمس بمحافظة أبين ورشة عمل تعريفية بمشروع دعم المبادرات المجتمعية للتخفيف من النزاعات بمشاركة اربعين مشاركا من اعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني والقضاء والنيابة .
وفي الورشة التي أقامتها منظمة شركاء اليمن.. أشار الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة ابين مهدي الحامد إلى الأهمية التي تمثلها الورشة وخصوصا ومحافظة ابين خرجت من حرب تدميرية شاملة ما زالت تلقي بظلالها على كافة مناحي الحياة وتركت آثارا سيئة على المجتمع .. لافتا إلى ضرورة تكاتف كل قوى المجتمع من اجل الدفع بعملية التنمية الشاملة وحل النزاعات بكافة صورها واشكالها .
من جانبه أوضح مدير برنامج دعم المبادرات المجتمعية الدكتور فهد العبسي أن هذه الورشة تأتي في اطار خطط وبرامج تشمل عدة محافظات من بينها محافظة ابين وذلك في اطار عمل اللجان المختلفة والمجتمعات المحلية معا في اطار تعاون مشترك لرفع الوعي والتأثير على صياغة السياسيات وتحسين مستوى سرعة الاستجابة على المستوى المحلي.
وقد تناولت الورشة عدداٍ من المواضيع الهامة المتصلة بالوضع الراهن في محافظة ابين بعد هزيمة عصابات القاعدة الارهابية من المحافظة في يونيو 2012م خاصة الوضع المتعلق بالنواحي الامنية والتعليمية والصحية وكذا وضع الخطط والبرامج التنموية للتغلب على كافة الآثار المادية والنفسية لهذه الحرب.
حضر الورشة مدير عام مديرية خنفر الدكتور محمود علي عاطف والامينان العامان لمديريتي زنجبار وخنفر غسان فرج وناصر المنصري ورئيس نيابة استئناف المحافظة ناصر عبدربه .

قد يعجبك ايضا