مناقشة آلية تنظيم استقبال وتفريغ سفن المشتقات بمنشآت النفط بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم صباح اليوم الأحد آلية تنظيم إستقبال وتفريغ المشتقات بمنشآت النفط بالحديدة في ضوء المستجدات الأخيرة وإنتشار فيروس كورونا المستجد”كوفيد-19″ وتنفيذ الإجراءات الإحترازية والوقائية والإشتراطات الصحية التي جرى تدشينها بموانئ مؤسسة البحر الأحمر اليمنية لمواجهته.

 

واستعرض الإجتماع الذي حضره وكيلا المحافظة علي أحمد قشر ومجدي الحسني وضم المدير التنفيذي للشركة عمار الأضرعي ونائبيه محمد حسن اللكومي والمهندس ناصر حبتور ومدير فرع الشركة بالمحافظة أسامة الخطيب أوضاع فرع شركة النفط بالمحافظة والجهود التي تبذلها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المشتقات النفطية وكذا متابعة إطلاق وتفريغ عدد من السفن المحملة بالمشتقات وتفريغها في منشآت الشركة بميناء الحديدة.

 

كما تناول الإجتماع التصورات الخاصة بتنظيم آلية دخول وخروج ناقلات المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة والفترة الزمنية المحددة لها في ظل ما فرضته السلطة المحلية وقيادة المؤسسة من حجر صحي بالميناء وما قامت به الشركة من دراسة لإستقبال الشحنات النفطية وما وفرته من تجهيزات ووسائل وقائية وحماية للعاملين عند تفريغ المشتقات بالمنشآت وبما يحسن من أداء نشاط التفريغ وخدمات الشركة وتموينها للمحافظات.

 

وفي الإجتماع أشاد القائم بأعمال المحافظ بالجهود التي تبذلها وزارة النفط والمعادن ممثلة بشركة النفط اليمنية في إستقرار الوضع التمويني للمشتقات النفطية بالحديدة وعموم المحافظات بالشراكة مع القطاع الخاص في ظل الوضع الراهن وما تمر به المنطقة من إنتشار جائحة وباء كورونا.

 

وأكد قحيم أن خطط وبرامج الشركة ستحظى دوما بإهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

 

فيما أستعرض المدير التنفيذي للشركة الجهود التي تبذلها الشركة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المشتقات النفطية وكذا متابعة إطلاق وتفريغ عدد من السفن المحملة بالمشتقات وتفريغها في ميناء الحديدة.

 

ونوه الأضرعي إلى سعي الشركة لانشاء ورشة لفحص وإصلاح شاحنات نقل المشتقات وايصالها بين المناطق ومدن المحافظات.

 

بدوره أشار النائب التنفيذي للشركة محمد اللكومي إلى خطة الشركة لزيادة مستوى المخزون الإستراتيجي الإحتياطي وذلك عبر تنفيذ عدد من الخطوات ومنها إنشاء محطات للمشتقات النفطية في المحافظات يصل سعة كل واحدة منها إلى اثنين مليون لتر.

 

ولفت إلى أن خطة الشركة بهذا الخصوص تستدعي تعاون قيادات السلطات المحلية في المحافظات ومنها الحديدة بتخصيص موقع الأرض اللازمة لإقامة هذه المحطات.

 

ونوه إلى أهمية هذه الخطوة في خدمة الجهود القائمة لإستقرار الوضع التمويني للمشتقات النفطية في المحافظات.

 

وأكد اللكومي أن بوارج تحالف العدوان لا تزال تحتجز حتى اللحظة 19 سفينة محملة بالمشتقات النفطية والغذائية في عرض البحر منذ شهور رغم حصولها على تصاريح الأمم المتحدة وإستيفائها إجراءات التفتيش بميناء جيبوتي وذلك إمعانا في تضييق الخناق على المواطنين وزيادة معاناتهم في ظل الحاجة الماسة للمواد الغذائية والنفطية ناهيك عن الأعباء الإقتصادية المترتبة على إحتجازها.

 

لافتا إلى ضرورة وقف ما تمارسه قوى العدوان من قرصنة للسفن الواصلة للموانئ اليمنية وإطلاق السفن المحتجزة بصورة عاجلة وتفريغ حمولتها في ميناء الحديدة.

 

وحذر من تزايد الممارسات وما تفرضه دول تحالف العدوان على السفن من شروط مجحفة وقيود مخالفة لكل الأنظمة والقوانين الدولية ومخاطر تداعيات إحتجازها دون وجه حق وإنعكاساتها السلبية على كافة مناحي الحياة.

 

حضر الإجتماع مديري الدائرة القانونية نجيب عبدالله قاضي والشؤون التجارية أمين الشاطبي ومدير مكتب المدير التنفيذي للشركة شوقي عبدالحميد ونائب مدير الشركة بالمحافظة عدنان الجرموزي.

قد يعجبك ايضا