الدكتوراه بامتياز للباحث حمود عبدالله الأهنومي

 


الثورة /
حصل الباحث حمود عبدالله الأهنومي على درجة الدكتوراه بامتياز ، بدرجة 98 % ، على أطروحته الموسومة بـ(سيرة الإمام الهادي يحيى بن الحسين تأليف علي بن محمد العباسي العلوي، دراسة وتحقيق).
وجرت المناقشة العلنية يوم أمس الخميس في جامعة صنعاء ، كلية الآداب ، وسط حضور كبير من الاكاديميين والأساتذة والباحثين ، حيث قدم الأهنومي عرضا لرسالته التي طرق فيها دواعي اختياره للرسالة المقدمة ، مشيرا إلى طريقته في الدراسة والتحقيق للسيرة الهادوية التي تتناول جزءاً مهما من تاريخ اليمن السياسي والاجتماعي والثقافي ، مشيرا إلى الأهمية التي تحتلها سيرة الإمام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام كواحد من أهم القادة والأعلام في التاريخ ، ليس على مستوى اليمن فحسب بل على مستوى الأمة الإسلامية.
وأشار الأهنومي إلى أنه اختار رسالته في تحقيق ودراسة سيرة الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين عليه السلام ، كون سيرته تعد من أوائل السير في التاريخ الإسلامي ، كما أنها تتناول مرحلة مهمة من تاريخ اليمن والأمة الإسلامية ، لافتا إلى أهمية إحياء سير الأعلام وقادة التاريخ الإسلامي ، لما لذلك من أهمية في إحياء النماذج القرآنية العملية المشرفة وتعريف الأجيال بها.
وتطرقت جلسة المناقشة العلنية إلى ما يحتله الإمام الهادي عليه السلام من دور إحيائي هام ، إذ يعد أحد أبرز الأئمة الذين أسهموا في تكريس نماذجية الدين الإسلامي وتطبيقه واقعا وقيما وسلوكا ودولة.
وقد تمت المناقشة العلنية لأطروحة الباحث الأهنومي أمس الخميس في قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة صنعاء، وقد حصَلَتْ الأطروحة من لجنة المناقشة والحكم على تقدير امتياز، وبنسبة 98 % .
أشرف على الرسالة عضو لجنة المناقشة والحكم الأستاذ الدكتور/ نزار عبداللطيف الحديثي ، كما ترأس لجنة المناقشة والحكم ، الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد الكامل كممتحن داخلي من جامعة صنعاء، والأستاذ الدكتور/ سفيان عثمان المقرمي ممتحناً خارجياً من جامعة إب، وعضوا لجنة المناقشة والحكم.
تصوير / فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا