»الايسيسكو« تؤجل تسجيل مواقع أثرية يمنية لحين استيفاء المعايير

أقر الاجتماع الرابع للجنة التراث في العالم الإسلامي لمنظمة (الايسيسكو) الذي اختتم أمس بصنعاء تأجيل تسجيل الملف اليمني (شبام وكوكبان والطويلة والمصنعة) لحين استيفاء معايير التسجيل .
وأقر الاجتماع حسب البيان الختامي تسجيل ثلاثة مواقع جديدة ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي هما موقعان في العراق وموقع في مالي ووضع موقعين في سورية ضمن قائمة المواقع المهددة بالأخطار في العالم الإسلامي.
فيما أقر اجتماع لجنة التراث للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) – تأجيل النظر في تسعة ملفات لحين استيفاء المعايير مؤكداٍ على تقديم الدعم لموقعين الأول في مالي والآخر في موريتانيا بالإضافة إلى السنغال.
وأقر الاجتماع الذي استضافته وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمانة العاصمة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لليونسكو خلال الفترة 5-7 نوفمبر بصنعاء – تسجيل ثلاثة مواقع جديدة في قائمة التراث في العالم الإسلامي: مسجد بيندغرا في جمهورية مالي والمدرسة المستنصرية في العراق والقصر العباسي في العراق.
كما أقر وضع موقعي الرصافة وخراب سيار في سورية ضمن قائمة مواقع التراث المهددة بالأخطار في العالم الإسلامي.
وأقر اجتماع لجنة التراث التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسسكو) تأجيل تسجيل عدد من المواقع والملفات لحين استيفاء المعايير وأسباب أخرى.
حيث اقر الاجتماع تأجيل تسجيل قلعة مروب الإسلامية العباسية في دولة قطر وتأجيل النظر في ملف قلعة عجلون في الأردن وتأجيل تسجيل مسجد تينمل في المغرب وتأجيل تسجيل مستوطنة كاضمة في الكويت حتى استيفاء معايير التسجيل وتأجيل النظر في الملف المقدم من باكستان لحين تقديم نسخة بلغة ثانية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي قدم بها الملف وتأجيل النظر في الملف المقدم من جمهورية كازاخستان لحين استيفاء معايير التسجيل وتأجيل النظر في الملفات المقدمة من ماليزيا وتأجيل تسجيل الملف اليمني (شبام وكوكبان والطويلة والمصنعة ) لحين استيفاء معايير التسجيل وتأجيل تسجيل مدينة رشيد في مصر وتقديم الدعم المادي لاستكمال الملف باللغة الإنجليزية والعربية و تأجيل النظر في الملف المقدم من السنغال .
كما أوصى الاجتماع بضرورة تقديم الدعم المادي لأعمال الصيانة والترميم في مسجد بيندغرا في جمهورية مالي وكذا أعمال الترميم لدار ملاصقة للمسجد الجامع في مدينة شنقيط في موريتانيا.. مؤكداٍ على تقديم الدعم إلى جهات الاختصاص في السنغال للمساهمة في إعداد وترجمة ملف السنغال
وفي ما يتعلق بالتراث اللامادي وبعد دراسة استمارة تسجيل غير المادي الخاصة بمنظمة اليونسكو ومناقشة عناصرها دعا المجتمعون منظمة الايسيسكو إلى تكليف خبير دولي في مجال التراث غير المادي لإعداد وصياغة استمارة خاصة بها في هذا المجال لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة .
كما دعا الاجتماع منظمة الايسيسكو إلى إنشاء صندوق لحماية المواقع الأثرية والحضارية والتاريخية المسجلة في قائمة التراث في العالم الإسلامي.
واقر الاجتماع عقد الاجتماع الخامس للجنة في مدينة النوبة بجمهورية مصر العربية بناء على دعوة مصرية لتعزيز الحضارة في وادي النيل.
وأشاد المجتمعون بجهود منظمة الايسيسكو في مجال الحفاظ على التراث وحمايته في الدول الأعضاء من خلال حرصها على تفعيل مهام لجنة التراث في العالم الإسلامي .
وتوجه الاجتماع بالشكر إلى الجمهورية اليمنية ممثلة في وزارة الثقافة ( الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية) وأمانة العاصمة صنعاء ممثلة في مديرية صنعاء التاريخية واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على استضافتها أعمال الاجتماع الرابع للجنة التراث.
وفي الاختتام ألقى رئيس الهيئة العامة للمدن التاريخية الدكتور ناجي ثوابة كلمة دعا فيها المنظمة واللجنة إلى مزيد من التعاون مع اليمن في الحفاظ على التراث منوها بعدد من مشاريع التراث التي تعمل عليها اليمن متمنيا الاستفادة من الأشقاء والأصدقاء في الدعم بالاستشارة والخبرات.
وأشار إلى مشروع إنشاء مركز إقليمي بصنعاء لصيانة وترميم المدن التاريخية بالتعاون مع الأصدقاء الايطاليين منوها بأهمية دعم الايسيسكو والدول الإسلامية لليمن في تسجيل مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي .
وانطلقت أعمال الاجتماع الرابع للحنة التراث في العالم الإسلامي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) بصنعاء أمس الأول واستمرت ثلاثة أيام بمشاركة السنغال والنيجر ومصر وماليزيا وممثل الايسيسكو وعمان بصفة مراقب واليمن بصفة مراقب فيما تغيبت إيران واعتذرت تونس .
وخصص الاجتماع لاستعراض ومناقشة وفحص ملفات الترشح من الدول الأعضاء التي ترغب في تسجيل مواقع لها في قائمة التراث في العالم الإسلامي.

قد يعجبك ايضا