فعاليات ثقافية ووقفات عن تأصيل الهوية الإيمانية في العاصمة وعدد من المحافظات

الباحث الأهنومي: اليمنيون تميزوا بهويتهم الإيمانية عن غيرهم لأنها مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله

الثورة / محمد المشخر/أحمد كنفاني/سبأ

عُقدت بصنعاء أمس ندوة حول الهوية الإيمانية للمجتمع اليمني بين الأهمية والاستهداف، نظمها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني بالتعاون مع جامعة البيضاء.
وقُدمت خلال الندوة بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ رئيس المركز محمد المنصور، ثلاث أوراق تناولت الأولى المقدمة من قبل نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين أهمية الهوية الإيمانية للمجتمع اليمني.
فيما تطرق الباحث حمود الأهنومي في الورقة الثانية إلى الهوية الإيمانية التعريف والأهمية والاشتقاق .. مشيرا إلى أن اليمنيين تميزوا بهويتهم الإيمانية عن بقية الشعوب لأنهم اشتقوا هويتهم من كتاب الله عز وجل و سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم الصحيحة الجامعة غير المفرقة.
ولفت إلى التاريخ الإيماني اليمني قبل وبعد الإسلام ودور أهل اليمن في تثبيت دعائم الدين الإسلامي .. مبيناً أن الهوية الإيمانية اليمنية ظهرت من خلال أدائهم وبأسهم.
ودعا الباحث الأهنومي اليمنيين إلى تجسيد الهوية الإيمانية بتعزيز ارتباطهم بكتاب الله عز وجل وبما يعكس وصف رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أهل اليمن بقوله ” الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان”.
وأشار إلى أن تعزيز الهوية الإيمانية يمكن في السلوك والقيم والأخلاق وتعزيز التلاحم والتكافل بين أبناء المجتمع.
وتناولت الورقة الثالثة التي قدمها أمين جامعة البيضاء محمد علي المولد العنسي، استهداف الهوية الإيمانية للشعب اليمني وأسباب وأساليب الاستهداف.
تخلل الندوة التي حضرها عدد من السياسيين والأكاديميين والمهتمين نقاش ومداخلات مستفيضة، أكدت أهمية تأصيل الهوية الإيمانية في أوساط المجتمع، باعتبارها أحد أهم عوامل الصمود والثبات والانتصار وتحقيق النهضة الشاملة.
البيضاء
الى ذلك نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة البيضاء أمس فعالية ثقافية حول برنامج تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان وذلك بعنوان “نحو جبهاتنا حفاظا على هويتنا”.
وفي الفعالية بحضور أعضاء للجنة التحشيد والتعبية العامة بالمحافظة ومسؤولي الأجهزة العسكرية والأمنية، أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ عبدالله الهادي إلى عظمة الهوية الإيمانية المستمدة من ثقافة القرآن الكريم سلوكا ومنهجا.
ولفت إلى ثمار الهوية الإيمانية في تحقيق الانتصارات ومواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان .. مستعرضا مخاطر الحرب الناعمة وأهمية مواجهتها بترسيخ الهوية الإيمانية والرجوع للقرآن الكريم وتطبيق المنهج المحمدي قولا وعملا.
وتطرق الهادي إلى اعتزاز المرابطين في الجبهات بهويتهم وحبهم وانتمائهم لليمن والقيم والمبادئ التي يجسدونها في مواجهة قوى الغزو والاحتلال ..لافتا إلى المسؤولية الملقاة على عاتق الخطباء والمرشدين في تعزيز الوعي بالتحرك لتعزيز الانتصارات ورفد الجبهات.
فيما تطرق مساعد مدير الأمن العام العميد محمد طاهر السقاف ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة البيضاء القاضي محمد حمود الظرافي ومدير إدارة البحث الجنائي بشرطة المحافظة العقيد أحمد النيب، إلی الحاجة لتجسيد الهوية والارتباط الإيماني في أوساط اليمنيين سيما في ظل ما يتعرضون له من مؤامرات تستهدف هويتهم.
الحديدة
إلى ذلك نظمت كلية الشفاء للعلوم الطبية والتقنية بمحافظة الحديدة صباح أمس السبت ندوة ثقافية إحياء لشهر رجب ضمن برنامج تأصيل الهوية الإيمانية.
وفي افتتاح الندوة أكد عميد الكلية بالمحافظة منصور أحمد العصيمي أهمية اغتنام شهر رجب في تأصيل وترسيخ الهوية الإيمانية لمواجهة العدوان وحماية الشباب والطلاب من مؤامرات وأفكار العدو المغلوطة.
وأشار إلى ما يمثله شهر رجب من أهمية في قلوب اليمنيين الذين اعتنقوا الإسلام في أول جمعة منه، لافتا إلى أن ما يتعرض له اليمن من عدوان وحشي يرجع إلى دور أبناء الحكمة والإيمان في نصرة الدين الإسلامي .
واستعرض العصيمي شواهد تاريخية إزاء ما اتصف به أهل اليمن منذ بزوغ فجر الإسلام ودورهم في مناصرة الرسول عليه الصلاة والسلام، مبينا أن إحياء هذه الذكرى يأتي تعبيراً عن مكانتها في نفوس اليمنيين.
بدوره أشار المشرف التربوي لمديريات مربع المدينة أبو المجد الخزان إلى أن الأمة عانت كثيرا نتيجة الثقافات الدخيلة والمغلوطة، موضحا أن الهوية الإيمانية تتجلى في الثقافة اليمنية التي خدمت الدين الإسلامي ورفضت التبعية العمياء للغرب.
وأكد أهمية تحلي المجتمع بالقيم والأخلاق والمبادئ الإيمانية الأصيلة، منوها بأن هذه الانتصارات العظيمة ثمار تمسك الشعب اليمني بهويته الإيمانية.
فيما أشار المشرف التربوي لمربع 7 يوليو حسن مكين إلى عظمة الانتصارات الكبيرة التي حققها ابطال الجيش واللجان الشعبية في جبهات العزة والشرف بدعم ومساندة أبناء الشعب، لافتا إلى أهمية الحفاظ على الهوية الايمانية وتعزيز التمسك بها لتحقيق النصر المؤزر.
وأكد ضرورة مضاعفة الجهود والعمل في مختلف الجوانب بهدف تأصيل قيم ومبادئ الهوية الإيمانية لدى الطلاب والطالبات ومختلف فئات المجتمع والتصدي لمخططات ومؤامرات العدوان .
المحويت
وفي المحويت نظمت المجمعات التربوية والمدارس في مديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت أمس أنشطة إذاعية تركزت حول الهوية الإيمانية، وأهمية جمعة رجب، وصمود الشعب اليمني في وجه العدوان السعودي الأمريكي الغاشم .
وتضمنت الفعاليات، التي نظمتها مجمعات الإمام الشوكاني وأبو نشوان والزهراء للبنات والشهيد محمد الدرة ومدارس معاذ بن جبل وبلقيس والخير وأروى وعائشة وأسماء ووادي النعيم والفتح بدوقه والنور بيت خميس والأوائل إبلاس والفتح بالرعني وخولة والسلام بالصرحة والخنساء والمجد بالعرة، العديد من الفقرات الإذاعية التي شددت على ضرورة الحفاظ على الهوية الإيمانية لأبناء الشعب اليمني من خلال تعزيز القيم والمبادئ الدينية .
وتطرقت المشاركات الطلابية الإذاعية إلى ما يسعى إليه العدوان الغاشم من خلال قنواته ووسائله الإعلامية المختلفة مستهدفاً طمس هوية الشعب اليمني الإيمانية.
واعتبرت المشاركات الهوية الإيمانية الحائط المنيع أمام كل ما يحاك ضد أبناء اليمن من مؤامرات.
واستعرض الطلاب، في مشاركاتهم الإذاعية، أهمية إحياء ذكرى جمعة رجب وهي الذكرى العظيمة لدخول اليمنيين إلى الإسلام.
إب
من جهة اخرى نظم أبناء عزلتي الضابئ وسير بمديرية بعدان- محافظة إب أمس لقاءً قبلياً حاشداً في إطار التعبئة والتحشيد ومباركة الانتصارات العسكرية والأمنية.
وأكد المشاركون في اللقاء بحضور وكيل المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب، أن الانتصارات التي يحققها الجيش واللجان تتطلب مزيداً من الجهود لرفد الجبهات بقوافل الرجال والمال.
وأشاروا إلى أن العدو ومرتزقته باتوا اليوم أعجز عن تحقيق أي نصر لهم بالميدان، في ظل صمود أبناء الشعب اليمني وثبات الجيش واللجان الشعبية على مدى خمس سنوات.
وأكد بيان صادر عن اللقاء الاستمرار في الصمود والثبات لمواجهة قوى العدوان والمرتزقة حتى تحقيق النصر المؤزر.
وأكد الوكيل غلاب أن صمود الشعب اليمني الذي يستعد لإحياء الذكرى الخامسة من الصمود سيثمر نصراً وبأساً وعزة .. داعيا إلى استمرار رفد الجبهات للذود عن حياض الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله.
كما دعا المغرر بهم للعودة إلى وطنهم والحرص على اللحاق بركب المدافعين عن الوطن وتحريره من دنس الغزاة والمحتلين.
ريمة
الى ذلك ناقش لقاء قبلي بمنطقة مسور مديرية مزهر محافظة ريمة أمس برئاسة المحافظ فارس الحباري، آلية تعزيز جهود التحشيد ورفد الجبهات .
وفي اللقاء الذي حضرة وكلاء المحافظة أكد المحافظ الحباري أهمية حشد جهود الجميع لدعم المرابطين في مختلف الجبهات بالرجال وقوافل العطاء والمال حتى تحقيق النصر .
وأشاد بمواقف قبائل ومشايخ أبناء منطقة مسور في الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان وإفشال مخططاته، مؤكداً أهمية الاستمرار في الصمود والثبات ورفد الجبهات وتعزيز الهوية الإيمانية.
ودعا الحباري المغرر بهم من أبناء المديرية والمحافظة إلى العودة لحضن الوطن ولهم حق الأمن والأمان، مشددا على تعزيز وحدة الصف في مواجهة قوى الغزو والاحتلال .
وبارك اللقاء الانتصارات التي حققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات وآخرها عمليات توازن الردع الثالثة والبنيان المرصوص والأمنية “فأحبط أعمالهم “.

قد يعجبك ايضا