الصحة تعلن خلو اليمن من كورونا وإجراءات احترازية لسلامة المواطنين

 

الثورة / أسماء البزاز
أعلن الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور يوسف الحاضري خلو اليمن من مرض الكورونا . مطالبا جميع وسائل الإعلام تحري المصداقية والدقة في تناقل الأخبار وعدم انخراطها وراء الشائعات المضللة .
وصرح الحاضري لـ “الثورة” بأن تهويل إعلام العدو لمرض الكورونا يتماشى مع الأهداف العامة للصهيونية والسياسة الأمريكية. ومصالحها في المنطقة. . متطرقا إلى الإجراءات الاحترازية التي قامت بها وزارة الصحة استعدادا لمواجهة وباء الكورونا . بدءا من إعداد خطة وطنية للمواجهة الطارئة العالمية بفيروس كورونا الجديد والتي تحدد الاستراتيجيات المتبعة لمواجهة الفيروس والتقييم السريع لمدى الجاهزية على عدة مستويات . بالإضافة إلى تكليف خبير وبائيات بالوزارة كمسؤول مباشر لتنفيذ ومتابعة إجراءات التأهب والاستعداد لوباء الكورونا .
وأفاد بيان صادر عن المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بوزارة الصحة العامة والسكان حصلت “الثورة” على نسخة منه أنه تم التعميم لجميع مدراء مكاتب الصحة في المحافظات وجميع كوادر الترصد الوبائي والاستجابة السريعة لرفع الجاهزية والتأهب لمواجهة هذا الوباء وإعداد مواقع للحجر والعزل الصحي في جميع المنافذ البرية والجوية لمنع دخول الفيروس وتفعيل عمل هذه المواقع للعمل والنزول الميداني بشكل متواصل ( 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع) عبر منسقي الترصد الوبائي في المحافظات (عدد 59 شخصاً) وفرق الاستجابة السريعة للصحة في المحافظات والمديريات (عدد 1700 شخص) .
وأوضح البيان أنه تم تشكيل فرق من أخصائيي الوبائيات وتكليفهم بإعداد جميع الأدلة النمطية المؤقتة المتعلقة بهذا الفيروس (باللغة العربية) وطرق التعرف عليه وفحصه والتقصي له وعلاجه وعزل الحالات إن وجدت لا قدر الله. و تشكيل اللجنة الفنية المشتركة لمواجهة وباء الكورونا من عدة قطاعات مثل النقل الجوي والنقل البري والأمن والمخابرات والداخلية .
وأشار البيان إلى إجراءات الحجر الصحي التي تقوم بها وزارة الصحة في المنافذ البرية والجوية لفحص جميع الوافدين إلى 0اليمن في مطارات صنعاء (الطيران الخاص بالمنظمات) وعدن وسيئون وسقطرى وتزويده بأجهزة الفحص الحراري وأدوات الوقاية الشخصية. وتجهيز مراكز عزل في الأمانة ومحافظة إب والبيضاء وريمة لأي حالة مشتبه إصابتها بالمرض.
وكانت وزارة الصحة قد نفذت عدة دورات تدريبية للكوادر الصحية في مركز الحجر الصحي بمطار صنعاء ومركز العزل للكورونا بمستشفى زايد ومن المختبر المركزي حول التعامل مع حالات الكورونا ومكافحة العدوى لمنع انتشار المرض.

قد يعجبك ايضا