تختزل شواهد الهوية الإيمانية

آلاف الرقوق والمخطوطات في (المعرض القرآني) خلال شهر رمضان القادم

 

الثورة/
خلال زيارتنا دار المخطوطات كشف لنا خالد علي الروحاني-أمين عام دار المخطوطات- عن عزمهم عمل معرض (القرآن الكريم) في شهر رمضان القادم، والذي سيستمر طوال أيام الشهر.
وقال خالد علي الروحاني لـ”الثورة” “المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الأوقاف في صنعاء سيضم الآلاف من صور المخطوطات والرقائق القرآنية التي تزخر بها الدار.”.. ولفت
الروحاني إن الفعالية ستكون هامة وكبيرة وتأتي في إطار الأنشطة الهادفة إلى تأصيل الهوية اليمنية.. وأضاف” هذه المخطوطات والرقائق القرآنية تختزل الذاكرة اليمنية خاصة أن تاريخ بعضها يعود إلى السنة الأولى للهجرة، وأخرى للسنة الرابعة..
وقال “شاركنا في عدة دول بآلاف العناوين وأظهرنا للعالم من هُم أهل التاريخ ومن هُم أهل العلم” متمنيا الاهتمام بهذا المكان الذي يضم بين جنباته دلائل وقرائن الهوية الإيمانية، والهوية الوطنية”.
وأثناء زيارتنا الدار بدا المكان أشبه بخلية نحل، فهناك الكثير من الشباب والشابات عاكفون على تنظيف أوراق قديمة متهالكة كما بدا لنا أنها آيات قرآنية.. أوضح أمين عام الدار أنه يتم حاليا عمل الصيانة لبعض المخطوطات والرقوق التي تم اكتشافها قبل أشهر في قُبة العوسج، وقد تم نقلها وهي بالآلاف إلى الدار لعمل الصيانة وترميمها.
في دار المخطوطات عشرات الآلاف من المخطوطات والرقوق القرآنية والتي تعد من أقدم النماذج في العالم، كما أن هناك مخطوطات نادرة لعلماء أوائل على مستوى المنطقة الإسلامية وتعد من أهم مستودعات الذاكرة والتوثق لمحطات مضيئة من تاريخ الشعوب وعلومهم عبر العصور.

قد يعجبك ايضا