في تظاهرة جماهيرية يتوقع أن تكون الأكبر في تاريخ اليمن والمنطقة

ملايين اليمنيين يحتشدون غداً بميدان السبعين ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم

 

 

التأكيد على ضرورة استلهام الدروس العظيمة من المناسبة والتحلي بأخلاق الرسول الكريم في مواجهة الصعوبات والتحديات
تواصل الفعاليات الاحتفائية بالمولد النبوي الشريف في العاصمة والمحافظات
الدعوة إلى الاقتداء بالرسول في قول الحق ومقارعة الظالمين والمستكبرين

الثورة / محافظات /سبا

يحتشد ملايين اليمنيين غداً السبت بميدان السبعين في العاصمة صنعاء احتفاء بذكرى مولد سيد الخلق محمد بن عبدالله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.
ويتوقع متابعون أن يكون الحشد الجماهيري الأكبر في تاريخ اليمن والمنطقة نظراً لمستوى الاقبال والحماس والتفاعل الرسمي والشعبي مع الاحتفالات التي شهدتها مختلف مرافق ومؤسسات الدولة بالعاصمة والمحافظات خلال الأيام الماضية والتي شهدت زخماً كبيراً أكدت من خلاله مدى ارتباط اليمنيين وحبهم لرسولهم ولنهجه الرباني.
إلى ذلك تواصلت أمس الفعاليات الاحتفائية بعدد من الوزارات والمؤسسات ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف.
حيث نظمت وزارة الأشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق والمؤسسة العامة للطرق والجسور أمس الأول فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف عليه وعلى آله افضل الصلاة وأزكى التسليم .
وفي الاحتفال اشاد وزير الأشغال العامة والطرق المهندس غالب مطلق على أهمية إحياء ذكرى مولد النبي باعتبارها من أهم الشعائر الإسلامية الموحدة للمسلمين في أرجاء العالم.
ولفت إلى أن الشعب اليمني أثبت حبه وارتباطه بالنبي محمد من خلال تمسكه بالنهج النبوي القويم واعتصامه بحبل الله المتين مستلهما من سيرته العظيمة مصادر القوة التي مكنته من مواجهة كل ما يحدق من أخطار يحيكها أعداء الإسلام وأعداء الإنسانية.
وقال الوزير مطلق “إن إحياء يوم مولد الرسول الكريم محمد يعكس الحب والوفاء له واقتفاء أثره في كل شؤون الحياة”.
وأضاف “بالرغم من أن الشعب اليمني يعيش اليوم ظروفا صعبة ويعاني من عدوان ظالم وحصار جائر إلا أنه ظل صامدا صابرا ومحتسبا مستمدا قوته إرادته الصلبة من روح دينه الإسلامي الحنيف الذي جاء به نبي الرحمة وخاتم النبيين.
ودعا وزير الأشغال دول العدوان إلى انتهاز المبادرة التي قدمها رئيس المجلس السياسي الأعلى لوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب اليمني والجنوح إلى السلم بدلا من الاستمرار في سفك الدماء لما له من عواقب وخيمة على المعتدين.
وفي ختام كلمته هنأ الوزير بمناسبة المولد النبوي الشريف قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي والحكومة والرئيس المشاط وأبناء اليمن والأمة الإسلامية والعربية بمناسبه المولد الشريف.
وفي الحفل الذي حضره وزير الشباب والرياضة حسن زيد اكد بدوره ان فعالية المولد النبوي محطة دينية هامة لمحاسبة النفس واختبار مدى ارتباطها بنهج النبي وتمثل سيرته في كل سلوكياتها وتعاملاتها مع كل من حولها.
واستشهد الوزير زيد بعدد من المحطات والمواقف العظيمة التي جسدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمته منذ بداية دعوته وحتى دخول المسلمين إلى مكة وما قابل به أهل مكة من صفح ورحمة وتسامح رغم امتلاكه كل مصادر القوة.
فيما تحدث الشيخ حمدي زياد في كلمة الضيوف عن مكارم النبي والعلامات الفارقة التي أحدثها في هذا العالم ليكون بذلك أعظم رجل عرفته البشرية.
وأضاف زياد أن صدق الولاء لنبينا لا يتحقق إلا باتباع منهجه واتباع ما جاء به من الحق والوقوف في وجه الباطل مهما بلغت التحديات .
تخلل الفعالية التي حضرها وزير الشباب والرياضة حسن زيد ونائب وزير الاشغال المهندس محمد الذاري ونائب وزير الزراعة ماجد المتوكل ورئيس صندوق الطرق المهندس انس السماوي ونائب رئيس مؤسسه الطرق امير الدين الحوثي والمدير التنفيذي للمؤسسة المهندس لبيب عزالدين ورؤساء مكتب الاشغال ومدراء عموم في مكتب الوزارة ..وتخلل الفعالية فقرات انشاديه وقصائد شعريه للشاعران معاذ الجنيدي وعادل مياس. عن هذه المناسبة النبوية الشريفة.

هيئة الزكاة تحيي المولد النبوي وتدشن مشاريع بأكثر من تسعة مليارات ريال
نظمت الهيئة العامة للزكاة أمس بصنعاء فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف وتدشين مشاريع خاصة بمصارف زكاة ” الفقراء، المساكين ، الغارمين، في سبيل الله ” بتكلفة أكثر من تسعة مليارات ريال.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ورئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ونائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول زابية ونائب رئيس مجلس الشورى محمد البخيتي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد وعضو مجلس الشورى خالد المداني ووزير المالية شرف الكحلاني ووزير الداخلية اللواء عبدالكريم أمير الدين الحوثي ووزير الأوقاف والإرشاد نجيب العجي وأمين العاصمة حمود عباد، أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان حرص الهيئة على إحياء ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمشاريع زكوية لا تقل عن عشرة مليارات ريال.
وأشار إلى أن من أهم هذه المشاريع صرف المساعدات المالية للفقراء والمساكين في عموم محافظات الجمهورية بتكلفة سبعة مليارات و500 مليون ريال، ضمن مشروع الـ500 ألف أسرة الأشد فقرا, منها 86 ألف أسرة بأمانة العاصمة بمبلغ مليار و 290 مليون ريال.
وقال ” نستشعر عظمة رسول الله ونحتفل بميلاده وفي أوساطنا 100 من الغارمين من مختلف المحافظات تكفلت الهيئة العامة للزكاة بالافراج عنهم بتكلفة 250 مليون ريال “.
ولفت إلى أن الهيئة ستطلق أيضا مشروع كفالة خمسة آلاف يتيم من أبناء الشهداء على مدار العام في عموم محافظات الجمهورية بتكلفة 600 مليون ريال, ومشروع توزيع المساعدات العينية والملابس والبطانيات لقرابة ثلاثة آلاف من أسرى العدو المغرر بهم بتكلفة 46 مليون ريال .
واستعرض رئيس الهيئة العامة للزكاة، مشاريع الهيئة التي دشنتها ضمن مشاريع المولد النبوي الشريف والتي تمثلت في توزيع المساعدات المالية لعدد 25 ألف أسرة بمحافظة حجة بمبلغ 375 مليون ريال, وتوزع المساعدات الغذائية للجرحى بتكلفة 350 مليون ريال, والعرس الجماعي لعدد 33 عريسا من الأيتام وكذا مشاريع التمكين الاقتصادي لدار رعاية الأيتام بتكلفة 51 مليوناً و275 ألفاً ريال, ومشروع تنفيذ أربعة مخيمات طبية مجانية في أربع محافظات بتكلفة 20 مليون ريال.
وكشف الشيخ أبو نشطان أن الهيئة العامة للزكاة نفذت خلال عام منذ إنشائها عشرات المشاريع ضمن صرف الزكاة في مصارفها الشرعية بما لا يقل عن 14 مليارا و200 مليون ريال.
وثمن اهتمام ومتابعة قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة الأخ المشير مهدي المشاط، لمصارف ومشاريع الزكاة وتحقيق المقاصد الشرعية التي فرضت من أجلها الزكاة.
من جانبه أشاد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين بما قامت به الهيئة العامة للزكاة من جهود وما نفذته من مشاريع في إطار المصارف الشرعية للزكاة.
وأشار إلى أهمية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.. مشددا على أهمية تجسيد مبادئ وأخلاق النبي الكريم قولا وعملا.
واستهجن من يدعون أن إحياء هذه المناسبة بدعة في حين أن تعظيم النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من الواجبات.. لافتا إلى أن البدعة هي قتل الأطفال والنساء والأبرياء وقصف البيوت والمساجد والأسواق وصلات العزاء والمناسبات.
بدوره أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف أن أحياء الهيئة لذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تجسيد الاقتداء بالرسول الكريم قولا وعملا من خلال إطلاق مشاريع تستهدف الفقراء والمساكين وبقية المصارف في عموم محافظات الجمهورية.
وأشار إلى أن الهيئة من خلال مصارف الزكاة الشرعية تستهدف إغاثة الملهوف وإطعام الجائع والافراج عن الغارمين والمعسرين وتعين سبيل الله وغيرها من المصارف الشرعية.
وألقيت خلال الفعالية كلمة عن الغارمين من أيمن الجعبي، ثمن فيها دور قائد الثورة والهيئة العامة للزكاة في الإفراج عن الغارمين في ذكرى مولد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
تخلل الفعالية عرض حول أنشطة وبرامج ومشاريع الهيئة العامة للزكاة خلال عام التي بلغت كلفتها أكثر من 14 مليار ريال، كذا عرض عن مشاريع المولد النبوي الشريف, وقصيدة للشاعر معاذ الجنيد وفقرة عبرت عن المناسبة.
حضر الفعالية وكلاء الهيئة العامة للزكاة ووكلاء أمانة العاصمة ومسؤولون وعلماء وشخصيات اجتماعية ومدراء عموم فروع إدارات الهيئة العامة للزكاة.
وزير الإعلام: اهتمام اليمنيين بإحياء المولد النبوي متجذر منذ القدم
نظمت جامعة الناصر بصنعاء أمس حفل استقبال الطلاب الجدد للعام 2019-2020م وتكريم الأوائل للعام الماضي بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
وفي الحفل أشار وزير الإعلام ضيف الله الشامي إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، يعكس مدى ارتباط اليمنيين وحبهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أهمية الاحتفال بالمولد النبوي، لتعزيز الولاء بالنبي عليه الصلاة والسلام ومضاعفة العزيمة والصبر والصمود والثبات في مواجهة العدوان .. لافتا إلى أن حب اليمنيين واهتمامشم بإحياء المولد النبوي متجذر منذ القدم.
وأوضح الوزير الشامي أن أول من احتفل بالنبي عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم هم الأوس والخزرج، فيما كان اليمنيون أول من بايعوا الرسول الأعظم وسارعوا لفك الحصار عليه في شعب أبي طالب عندما حاصره كفار قريش.
فيما أشار رئيس الجامعة الدكتور عبدالله طاهش إلى أهمية المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
وهنأ الطلاب الأوائل بحصولهم على مراتب متقدمة .. حاثا الطلاب الجدد على الحرص على التحصيل العلمي.
تخللت الحفل فقرات إنشادية وقصيدة شعرية.
وزارة الأوقاف تنظم ندوة في الجامع الكبير بمناسبة المولد النبوي
نظمت وزارة الأوقاف والإرشاد بالتنسيق مع دائرة الثقافة القرآنية بالمكتب التنفيذي مساء أمس بالجامع الكبير بصنعاء ندوة بعنوان “رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.. الأسوة الحسنة” بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الندوة استعرض وزير الأوقاف والإرشاد نجيب العجي الخصائص العظيمة والمزايا الكريمة والأخلاق الحميدة والفضائل المحمدية التي اختص الله بها الرسول الأعظم من بين سائر عباده.
وأوضح أن النبي صلوات الله عليه وآله شاهد على الأمة بإبلاغها الرسالة، ومبشراً لأهل طاعته باتباعها وداعياً إلى توحيد الله وعبادته وسراجاً منيرا يهتدى به إلى الحق الذي يريده المولى عز وجل لعباده.
وأشار الوزير العجي إلى السجايا التي امتاز بها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأن الله وهبه كل خلق كريم فجعل السكينة لباسه والبر شعاره والتقوى ضميره والصدق والوفاء طبيعته والعفو والمعروف خلقه والعدل سيرته والحق شريعته والهدى إمامه والإسلام ملته والحكمة كلامه، وجعل أمته خير أمة أخرجت للناس.
ولفت إلى أن من حق النبي صلوات الله عليه وعلى آله علينا أن نعظمه ونجله ونحبه ونحتفل بمولده لنظفر بالنصر والفوز الذي يمثل جائزة حبه لنا صلوات الله عليه.
ودعا وزير الأوقاف والإرشاد الجميع إلى المشاركة في إحياء المولد النبوي الشريف السبت القادم، كونها مناسبة تمثل عاملاً أساسياً لانتصار الشعب اليمني.
وفي الندوة التي حضرها القائم بـأعمال وزير السياحة أحمد العليي ووكيل وزارة الأوقاف العزي راجح، اعتبر نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد ناجي وممثل دائرة الثقافة القرآنية بالمكتب التنفيذي لأنصار الله محمد ابراهيم شرف الدين في ورقتي عمل لهما إحياء مناسبة المولد النبوي في بلد الايمان والحكمة في فعالية هي الأكبر رسالة إلى العالم أجمع تظهر الحكمة والإيمان الذي أخبر بهما الرسول عن الشعب اليمني.
ولفتا إلى حرص كل محبي رسول الله على الحضور في الجمع الكبير الحاشد لإيصال رسالة بأن الشعب اليمني قد بعث فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم من جديد، وبعث فيه بجهاده وبقرآنه وأخلاقه.. مؤكدين أن الفعالية لا تغيظ مسلماً أو مؤمناً يردد أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إنما تغيظ اليهود الذين حاولوا قتله وقتل جميع الأنبياء.
وأشارا إلى أن البدعة ليست بإحياء مولد النبي، وإنما تكمن في المراقص والملاهي الليلية واستقبال الراقصات وإحياء نوادي المصارعة وعيد الكريسمس.
ودعا ناجي وشرف الدين إلى تعزيز المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء السبت القادم .. منوهين إلى أنه لن يتخلف عنها سوى المشككين والمرتابين والمتخلفين عن نصرة الحق ومواجهة الباطل.
وأوضحا أن هذه الفعالية ستأتي رداً على أولئك الذين يحاولون التطاول على الهامة الشامخة والشخصية العظيمة التي عظمها الله في كتابه الكريم.
حضر الندوة مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالأمانة عبدالله عامر وأمين المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية .
كما نظمت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والجهاز المركزي للإحصاء أمس فعالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.
في الفعالية التي حضرها نائب رئيس المكتب الفني للرؤية الوطنية يحيى المحاقري، أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أحمد الدغار إلى أهمية ودلالة الاحتفال بهذه المناسبة الدينية التي تأتي أهميتها من عظمة ومكانة سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وقال “يجب أن نجعل الرسول الكريم قدوة لنا في كل أعمالنا ومسيرة حياتنا وأن نلتزم ونتحلى بالأخلاق التي غرسها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في أمة الإسلام” .
وأكد نائب وزير التخطيط ان هذه الفعاليات الدينية والاحتفالية بمولد الرسول تمثل رسالة قوية للعدوان بأن الشعب اليمني صامد ومستمر في نضاله حتى تحقيق النصر .. مبيناً أن الاحتفالات بالمولد النبوي تأتي رغم محاولات سلخ تاريخ وحضارة الأمة الإسلامية.
من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أحمد إسحاق إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي محطة لأخذ العبر والعظات والتأسي بمنهاج النبي وسيرته عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
ولفت إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الغالية على قلوب المسلمين في شتى بقاع الارض، داعياً إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية غدا السبت.
فيما ألقى الدكتور خالد القروطي محاضرة عن حياة وسيرة النبي الأعظم والمعجزات التي رافقته والبشائر والتنبؤات السابقة قبل ميلاده صلوات الله عليه وآله وسلم .
وأكد أن الشعب اليمني ومن خلال هذه الفعاليات الاحتفائية يعيد سلوك آبائه وأجداده الذين نشأوا على فطرة حب الرسول الكريم وتعظيمه والانتهاج بسنته والاقتداء بسيرته في مختلف مناحي الحياة.
وأشار الدكتور القروطي إلى الدلالة والرسائل التي يمثلها إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة وقال ” نحن مأمورون بطاعة الله ورسوله والاقتداء بسنته ومنهاجه وأن نراقب أنفسنا في أعمالنا وأن نتحمل المسؤولية في كل مناحي الحياة”.
وشملت الفعالية عرضا تلفزيونيا عن سيرة ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم وفقرة إنشادية وترحيبية.
إلى ذلك نظم مستشفى يوني ماكس الدولي بصنعاء أمس حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم.
وفي الحفل أشار عضو مجلس الشورى المهندس لطف الحوموزي, إلى عظمة هذه المناسبة الدينية التي تستحق أن يحتفي بها الشعب اليمني بزحم كبير.. لافتا إلى الاستعدادات للفعالية المركزية التي ستقام في الثاني عشر من ربيع الأول بميدان السبعين.
ولفت إلى ارتباط اليمنيين برسول الله ونصرتهم لدعوته ورسالته والاقتداء بسيرته ونهجه القويم.
ودعا المهندس الجرموزي إلى المشاركة الواسعة في الاحتفال بهذه المناسبة في ساحة ميدان السبعين بما يتناسب مع مكانة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشار رئيس الدائرة الاجتماعية لأنصار الله علي ومدير مديرية بني الحارث حمد بن راكان إلى الدلالات العظيمة لإحياء ذكرى مولد سيد البشرية الرحمة المهداة للعالمين.
وحثا أبناء وقبائل ومشائخ بني الحارث, إلى الحضور المشرف في الثاني عشر من ربيع الأول بميدان السبعين.
وخلال الحفل الذي حضره عدد من الوجاهات والشخصيات الاجتماعية في بني الحارث, أشار مدير مستشفى يوني ماكس الدكتور باسم محمد العامري إلى حرص كادر المستشفى على الاحتفاء بمناسبة ذكرى مولد المصطفى عليه وعلى آله السلام.
وأكد على المشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف التي ستسجد أبهى صور الاحتفاء والمحبة لرسول الإنسانية وتأكيد الاقتداء بسيرته ونهجه قولا وعملا.
تخلل الحفل فقرات إنشادية وقصائد عبرت عن عظمة هذه المناسبة الدينية وكذا تكريم أبرز كوادر المستشفى تقديرا لجهودهم في أداء مهامهم الإنسانية.
المجلس الطبي وهيئة الإسناد اللوجستي يحييان فعاليتين
كما أحيا المجلس الطبي الأعلى أمس في صنعاء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أهمية إحياء هذه المناسبة وما تمثله من محطة للتزود بالمعاني النبيلة لسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى الزخم الرسمي والشعبي للاحتفاء هذه الأيام بذكرى ميلاد خير البشر الذي أضاء الله فيها مشارق الأرض ومغاربها وزلزل عروش أباطرة الشر والبغي والاستكبار .. مشيرا إلى أهمية الاقتداء برسول الإنسانية محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام في قول الحق والوقوف في وجه الظلم والظالمين.
وتطرق الدكتور المتوكل إلى أن نشر الدعوة الإسلامية يتطلب الإخلاص والاقتداء بالرسول الأعظم في الصبر والجهاد والاقتداء بنهجه سلوكا وعملا .
ودعا القطاع الطبي والصحي إلى الإخلاص في العمل والقيام بواجبه في تخفيف معاناة المواطنين .. مشيدا بالجهود التي يقوم بها المجلس الطبي الأعلى في منح شهادة مزاولة المهنة والبت في قضايا الأخطاء الطبية .
وطالب المجلس بضرورة البدء بالإشراف على الناهج العلمية الطبية في المعاهد والجامعات .. مؤكدا خضوع البرامج التدريبية لمعايير المجلس الطبي الأعلى .
من جانبه أشار رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار إلى أن الاحتفاء بذكری خير المرسلين وسط أجواء روحانية تغمر قلوب الشعب اليمني يعزز من الهوية الإيمانية والانتماء لثقافة القرآن ويسمو بالإنسان لتطويع الاقتداء والاتباع بهدي الرسول.
وتطرق إلى المواقف الجهادية والشخصية القيادية ومكارم الأخلاق التي اتسم بها نبي الرحمة والانسانية ..معتبرا تعظيم يوم مولده محطة لتعزيز الولاء والارتباط بالمصطفى واستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة.
واستعرض رئيس المجلس الخطوات والانجازات التي قام بها خلال الفترة القليلة الماضية في منح شهادة مزاولة المهنة .
ولفت إلى أنه سيتم العمل على النشاطات العلمية والتدريبية من خلال زيارات ميدانية للمستشفيات والجامعات والإشراف على البرامج التدريبية والمناهج فيها.
تخلل الفعالية التي حضرها أعضاء المجلس الطبي الأعلى وقيادات المستشفيات وأكاديميون قصيدة شعرية للشاعر معاذ الجنيد عن علاقة اليمنيين بالرسول قبل مولدة وفقرات إنشادية ، بالإضافة إلى تكريم وزير الصحة بدرع المجلس الطبي الأعلى.
ونظمت هيئة الاسناد اللوجيستي بوزارة الدفاع أمس فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء علي محمد الكحلاني ونائب رئيس هيئة الإسناد اللوجيستي اللواء الركن عبد الملك الدرة وقائد لواء النقل الخفيف العميد الركن أحمد السياني وقائد لواء النقل الثقيل العميد الركن محمد النزيلي ويحيى قاسم أبو عواضة، أكدت كلمة الهيئة التي ألقاها العقيد يحيى المتوكل، أهمية ايلاء مناسبة المولد النبوي حقها من الاهتمام، بما يجسد أصالة اليمنيين وتمسكهم بالدين الإسلامي والمبادئ والقيم الحميدة التي أرسى قواعدها منقذ البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار المتوكل إلى السمات الشخصية للرسول الذي استطاع أن يحول المجتمع الجاهلي إلى أمة واحدة متماسكة تدين بالإسلام وتتعامل بالمحبة فيما بين أفرادها.
وأوضح أن الصمود والثبات للجيش واللجان الشعبية في وجه تحالف العدوان، جسد قوة الايمان والإرادة التي تسلحوا بها في مواجهتهم لطواغيت العصر بقيادة أمريكا واسرائيل.
فيما أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ صالح الخولاني أن الاحتفاء بالمولد النبوي من أعظم المناسبات الدينية التي يحتفي بها أبناء اليمن .
ولفت إلى حاجة الأمة للاستفادة من شخصية الرسول لينهلوا من سيرته العطرة وقيم الدين الاسلامي .. موضحا أن من حق أبناء اليمن بشكل خاص والأمة الاسلامية بصورة عامة أن يفاخروا بالاحتفال بمولد النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.
المنطقة العسكرية الثالثة : أهل اليمن خير من ناصرو الرسول
إلى ذلك نظمت قيادة المنطقة العسكرية الثالثة أمس بصنعاء فعالية خطابية في ذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ مأرب علي محمد طعيمان ورئيس عمليات المنطقة العسكرية الثالثة العميد الركن عبدالولي الحوثي وعدد من مشائخ ووجهاء مأرب، أوضح رئيس شعبة التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الثالثة عبدالسلام المتميز أن الاحتفاء بالمولد النبوي لقيادة المنطقة مع كوكبة من أبناء الشهداء يجسد الوفاء والتقدير للمواقف البطولية التي قدمها الشهداء وهم يدافعون عن الوطن ضد تحالف العدوان.
ولفت إلى أن أهل اليمن خير من ناصروا الرسول ودافعوا عن الدعوة الإسلامية .. مشيدا بدور قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء الركن مبارك المشن تجاه أبناء الشهداء ومواقفه المشهودة في قيادة معارك الدفاع عن الوطن والشعب ضد قوى العدوان.
وشددت الكلمات بالمناسبة على أهمية توسيع المعارف لتحصين شباب الأمة الإسلامية خاصة في ظل سعي أعداء الأمة لطمس الهوية الإسلامية.
فيما هنأ الشيخ صادق هيسان في كلمة أبناء شهداء المنطقة التهاني، قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الاعلى وقيادة وزارة الدفاع ورئاسة الاركان العامة وقيادة المنطقة العسكرية الثالثة بذكرى المولد النبوي.
وأشار إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي، يمثل أهمية كبيرة لإيصال رسالة إلى أصقاع المعمورة أنهم حماة الإسلام والمدافعين عن الدين على مر العصور.
تخلل الفعالية أوبريتان بعنوان “رسول الله منا ونصر من الله ” لفرقة 21سبتمبر و”ميلاد البشائر” لفرقة “الغالبون”.
نائب وزير التعليم العالي يؤكد اهمية التمسك بنهج النبي الكريم
من جانب آخر أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين أهمية تمسك المجتمع اليمني بقيم وسلوكيات النبي الكريم واتباع منهجه والالتزام بأخلاقه ومبادئه والاقتداء بهديه لتحقيق الانتصارات على الاعداء والظفر بالفلاح في الدنيا والاخرة .
وأكد نائب وزير التعليم العالي في الفعالية الاحتفائية بالمولد النبوي الشريف التي نظمتها أمس بصنعاء جامعة الملكة اروى أن الرسول الكريم استطاع بالقرآن وبما منحه الله تعالى من مؤهلات عالية وكمال عظيم وتأييد إلهي أن يصنع تغييراً مفصلياً في تاريخ البشرية ويؤسس لعهد جديد .
ولفت إلى أهمية احياء هذه المناسبة العظيمة لتعزيز وتجسيد الهوية الإيمانية والإسلامية الأصيلة بمفاهيمها الصحيحة وتطبيقها في حياتنا اليومية واقعاً وعملا .. مبيناً أن الذين يبدِّعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هم يريدون بذلك فصل الأمة عن رسولها.
وأشاد شرف الدين بمشاركة الجامعة الفاعلة بحشد كبير من أبنائها الطلاب والطالبات ومنتسبي وكادر الجامعة في الفعالية الكبرى للجامعات اليمنية التي نظمتها الوزارة الأحد الماضي بجامعة صنعاء، داعياً إلى حشد المزيد للمشاركة في الفعالية المركزية بميدان السبعين في الـ12 من ربيع الأول .
وتطرق نائب وزير التعليم العالي إلى مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم ، ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول الكريم والوقوف معه ضد المنافقين اعداء الدين ، وكذلك دورهم على مر التاريخ في خدمة ونشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة.
من جانبه أكد رئيس جامعة الملكة أروى الدكتور محمد احمد الخياط أهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتذكير الناس بسيرته العطرة واتباع سنته ومنهجه الكريم بما يكفل اعادة الناس إلى هويتهم الإيمانية وتجسيد قيم وتعاليم الدين الإسلامي السمحة في حياتنا اليومية .. داعياً الجميع إلى المشاركة الفاعلة في الاحتفال المركزي بالمولد النبوي في الـ12من ربيع الأول المقرر اقامته بميدان السبعين بصنعاء يوم غد السبت.
وأشار الدكتور الخياط إلى أن ذكرى مولد الرسول الخاتم هي مناسبة جامعة يمكن أن تمثل أساساً مهماً للوحدة الإسلامية ومن خلالها يتم التذكير بالأسس الجامعة المهمة التي توحد وتبني الأمة وتعيد حضارتها الإسلامية التي وصلت صداها لأصقاع الأرض .. مشدداً على ضرورة استلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة في اداء الامانة واكتساب العلم والمعرفة للرقي والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل .
تخلل الحفل الذي حضره مدير عام مديرية الوحدة يحيى الظرافي ، ونائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية الأمين العام الدكتور غسان هاشم ، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلاب الطالبات وعدد من اعضاء المجلس المحلي بالمديرية ، تقديم فقرات فنية وقصائد شعرية معبرة عن المولد النبوي.
وفي ختام الحفل تم تكريم اوائل المتفوقين والمبرزين في كافة التخصصات الطبية والتقنية والإدارية للعام 2018/2019م بالجوائز العينية والشهادات التقديرية .
“المرأة” في وزارة الثقافة تحتفل
كما نظمت الإدارة العامة لتوعية المرأة ـ قطاع التوجيه والإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد، أمس، فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي، إلى أنه كان للمرأة دور أساسي ومحوري في تاريخ الأنبياء عليهم السلام، وظل دورها يتجدد مع كل الأنبياء، وفي حياة رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام كان للمرأة دور بارز بدءاً من والدته آمنة بنت وهب إلى زوجاته وبناته عليهن السلام.
وأكد أن المرأة اليمنية اليوم هي امتداد لأولئك العظيمات والقدوات من نساء الإسلام الأوائل بدءاً من سمية أم عمار بن ياسر التي كانت من أوائل النساء اليمنيات اللاتي تلقفن الإسلام في مهده ونصرنه في بدايته وكانت اول شهيدة في الإسلام.
وتطرق إلى دور المرأة البارز وحضورها الملفت في التحشيد لإحياء المولد النبوي من أجل أن تظهر المرأة اليمنية إلى جانب أخيها الرجل ليكون المولد النبوي هذا العام هو الأكبر في تاريخ الأمة الإسلامية.
ولفت نائب وزير الأوقاف إلى أن تفاعل المرأة اليمنية مع ذكرى المولد النبوي يدل على عظيم ما تحمله نحو رسولها وقائدها وقدوتها.
وأوضح أنه في يوم مولد الرسول سقط إيوان كسرى وتحطمت شرفات فارس، وسيكون في ذكرى مولده هذا العام سقوط إيوان سلمان وسقوط ترامب ونتنياهو وانكسار قرن الشيطان ودحر هذا العدوان سيما إذا أخذ اليمنيون من رسولهم الأسوة والقدوة في جهاده ونضاله وصبره وأخلاقه وتعامله وعبادته وفي جميع شمائله التي بها ننتصر.
ودعا العلامة ناجي إلى المشاركة الفاعلة في إحياء ذكرى المولد النبوي يوم السبت المقبل بميدان السبعين.
من جهته أكد وكيل الوزارة لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح حاجة الأمة إلى الارتباط والعودة إلى الرسول الكريم، ونهجه القويم، مشيراً إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو احتفاء بعزة وكرامة الأمة وبقائد عظيم أخرجها من الظلمات إلى النور.
وأوضح أن الرسول صلوات الله عليه وآله حدد للأمة مساراً بني على القيم والمبادئ ومكارم الأخلاق، ما يتطلب من الجميع استلهام الدروس والعبر في الاقتداء بالسيرة العطرة للرسول الكريم وأخلاقه والقيم العظيمة التي كان عليها في حياته.
فيما أكدت مديرة إدارة توعية المرأة بالوزارة إيمان المهدي أن التمسك بسيرة النبي عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم يقود إلى النصر، مشيرة إلى مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ودورهم التاريخي في مناصرته والوقوف معه.
تخلل الفعالية أناشيد لفرقتي تهامة والأنوار المحمدية وأوبريت لبراعم الفتيات.
فعاليات وأنشطة متنوعة لعدد من مكاتب وهيئات أمانة العاصمة
كما نظمت مكاتب الخدمة المدنية والتخطيط والإحصاء بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار ” محمد .. قائدنا وقدوتنا “.
وفي الفعالية ألقى مدير عام مكتب الإحصاء بأمانة العاصمة محمد طاهر عبدالمغني كلمة باسم قيادة أمانة العاصمة والمكاتب التنفيذية أكد فيها على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وقال عبدالمغني” اذا كان للإنسانية يوم تفتخر وتحتفل به فهو يوم مولد الرحمة المهداة ومخرج البشرية من الظلمات إلى النور صلى الله عليه وآله وسلم ” .. داعياً الجميع إلى المشاركة في إحياء الفعالية المركزية للمولد النبوي الشريف يوم الثاني عشر من ربيع الأول الذي سيقام بميدان السبعين.
فيما أكد ناصر العلماني في كلمة له عن كوادر وموظفي مكتب الخدمة المدنية بالأمانة على أهمية احياء هذه المناسبة الدينية العظيمة التي تعكس مدى ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بهذا الزخم الكبير يمثل رسالة قوية للعالم ولتحالف العدوان أن الشعب اليمني يرفض الاحتلال والعدوان والحصار، وأنه شعب الإيمان والحكمة وسيعيش حراً كريماً عزيزاً حتى تحرير كل شبر فيه من دنس الغزاة والمحتلين.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير عام مكتب الخدمة المدنية بالأمانة علي الضياني ومدير عام التخطيط بالأمانة خالد النهمي ومديرو الادارات بالمكاتب وموظفو مكاتب الخدمة والتخطيط والإحصاء، فقرات إنشادية أكدت على أهمية المناسبة.
كما نظم مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور وزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتور عبيد سالم بن ضبيع تحت شعار ” الرسول قائدنا وقدوتنا “.
وفي الفعالية أكد مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية ناصر الكاهلي أهمية وعظمة هذه المناسبة العطرة على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأشار إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي ليس وليد اللحظة بل كانوا وما يزالون يحتفلون به منذ قبل 1400 سنة.
وقال ” إن اليمنيين لهم الشرف بالاحتفال برسول الله بهذا التميز غير المسبوق عربياً واسلامياً ” .. لافتاً إلى عظمة الرسول وتفضيله عند الله عز وجل حيث وصفه بصاحب الخلق العظيم وبالرحمة المهداة ..
وأشار الى أن هذه المناسبة يجب أن نستشعر معها رحمة وإنسانية وأخلاق نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأن نقتدي ونتأسى به وبصفاته في تعاملاتنا وحياتنا.
ودعا الكاهلي إلى الاحتشاد للاحتفالية الكبرى التي ستقام غداً السبت بميدان السبعين.
من جهته أشار مدير عام المراكز والدور بأمانة العاصمة محمد أبو عريج إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يجدد في نفوس أبناء اليمن حب نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير عام التنسيق الاجتماعي بالأمانة أحمد العسودي ونواب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية وكوادر المكتب وعدد من المنظمات ومراكز الدور الاجتماعية قصيدة شعرية وانشودة معبرة بهذه المناسبة.
إلى ذلك دشن مكتب الشؤون الاجتماعية بأمانة العاصمة، العمل في إدارة خدمة الجمهور تنفيذاً لقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى الهادف إلى محاربة الفساد والحد من الابتزاز.
وخصص مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الرقم (777711019 ) لاستقبال الشكاوى من المواطنين.
من جهة أخرى زار مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية الكاهلي وعدد من نوابه، الجرحى في عدد من مستشفيات الأمانة، وقدموا لهم التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والهدايا الرمزية.
ونظمت الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط والغاز بصنعاء أمس فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية اعتبر نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي محطة لاستلهام الدروس والعبر والاقتداء بنهج الرسول الكريم وشجاعته والتأسي به.
واستعرض الدكتور الحوالي شذرات من السيرة العطرة لخاتم الانبياء والمرسلين واستذكار تلك الصفات والاخلاق والقيم والمبادئ والشمائل المحمدية التي حملها عليه افضل الصلاة وأتم التسليم وتطبيقها واقعا وعملا في حياتنا اليومية لتحقيق الفوز والنجاح بالدنيا والآخرة.
من جانبه أشار رئيس الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط والغاز الدكتور عبدالرحمن الذانبي الى دلالات ومعاني الاحتفاء بذكرى المولد النبوي في قلوب الأمة الاسلامية عامة والشعب اليمني خاصة وما تمثله هذه المناسبة العظيمة في تعزيز الحب والارتباط الوثيق برسول الله صلى الله عليه وسلم .
مؤكدا أهمية استلهام روح المحبة والدروس الانسانية من السيرة العطرة للرسول الكريم والحث على اهمية استنهاض الهمم وتوجيه الطاقات لنهضة الأمة والشعوب الاسلامية والاستفادة منها في بنا ونهضة اليمن الحديث.
تخلل الحفل الذي حضره أمين عام الاكاديمية ونائب العميد والهيئة التدريسية والطلاب تقديم قصائد شعرية ووصلات فنية وزامل في مدح النبي المصطفى وتعظيم ذكرى مولده الكريم.
وأُقيمت بصنعاء أمس ندوة فكرية في ذكرى المولد النبوي، نظمتها الجامعة اليمنية الأردنية.
ناقشت الندوة بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور ماهر السنباني وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وممثلي عن وزارة التعليم العالي وعدد من الطلاب، ورقتي عمل تناولت الأولى المقدمة من رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة صنعاء الدكتور محمد الكامل” الرسول الأعظم والرسالة دروس وعبر”.
وتطرق الدكتور الكامل إلى أخلاقيات وسجايا وسلوك الرسول الكريم وتعامله مع أصحابه والبيئة المحيطة به وكيف استطاع تحرير الأمة من طريق الجهل والعبودية والضلال إلى طريق الخير والرفعة والمحبة والألفة بين أبناء الأمة.
واستعرض محطات من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم والدعوة لاستحضار القيم والسلوكيات وتطبيقها في واقع اليوم للتغلب على المشاكل التي تعاني منها الأمة.
فيما أشار عميد كلية العلوم الإدارية بالجامعة الدكتور حميد المخلافي في ورقته إلى أهمية احياء المولد النبوي تعظيماً وتشريفاً لهذه المناسبة وامتثالاً لقوله تعالى “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون”.
ولفت إلى أهمية إحياء مولد خير الخلق الرحمة المهداة والسراج المنير، الذي زكى الله به نفوس المؤمنين وطهر به قلوب المسلمين، وجعله رحمة للعالمين من خلال اتباع سنته ومنهجه والتزام بسلوكه والتحلي بأخلاقه.
تخلل الندوة قصائد شعرية معبرة عن حب الحبيب المصطفى للطالبين حسين المتوكل وأنهار غمضان، ووصلات فنية معبرة عن هذه المناسبة.
إلى ذلك دشنت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية أمس فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله الصلاة والسلام.
وفي الافتتاح، أشار نائب رئيس مجلس الشورى محمد البخيتي إلى محطات من سيرة النبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
ولفت إلى ما اتصف الرسول الكريم من صفات في صباه وشبابه حتى وصفه كفار كفار قريش بالصادق الأمين وكانوا يأتمنونه على أموالهم وتجارتهم ويرضون به حكما في خلافاتهم.
وتطرق البخيتي إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما يجسده ذلك من ارتباط ديني وإيماني برسول الإنسانية.
وأكد نائب رئيس مجلس الشورى على أهمية أن لا يكون الاحتفاء بمولد النبي الخاتم حدثا عابرا وإنما تجسيد ذلك الاحتفال قولا وفعلا بالتراحم والتكافل ومد يد العون للمحتاجين.
تخلل الفعالية التي حضرها نائب وزير الكهرباء والطاقة عبد الغني المداني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الشعب المدير التنفيذي الدكتور أحمد الكبسي، فقرات إنشادية معبرة عن عظمة المناسبة.
من جانب آخر نظمت أمس إصلاحية غرب الأمانة (احتياطي المعلمي) فعالية احتفائية بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف بحضور قيادات من السلطة القضائية والأمنية بأمانة العاصمة ابتهاجا واحتفالا بذكرى خير البشرية على صاحبها وآله الصلاة والسلام.
وفي الاحتفائية ألقى كلمه وزارة الداخلية مدير عام السجون الاحتياطية بأمن الأمانة العقيد يحيى صلاح.. أشار فيها إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي رسالة إلى الأعداء وبأن اليمنيين متمسكون بنهج رسول الله وهو النهج الذي يستحيل هزيمته.
وأضاف مدير عام السجون الاحتياطية بالأمانة أن احتفالنا هذا انعكاس لمنهاج حياة ويجب الاقتداء برسولنا الكريم في كل علاقاتنا وتصرفاتنا ومواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان.
من جانبه ألقى مدير إصلاحية غرب الأمانة المقدم علي أحمد محمد أبو كحلاء كلمة رحب فيها بالحاضرين في الفعالية وهنأهم بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف وأكد ان الاحتفاء بهذه الذكرى هو احتفاء بالقيم والمبادئ الذي جاء بها النبي محمد عليه وعلى آله واصحابه الصلاة والسلام وهي المبادئ التي أرست قواعد العدل ونصرة المظلوم ورفعت راية الحق.
وأضاف المقدم أبو كحلاء: نحن عندما نحتفل بمولد رسول الله نحتفل بمولد النور والعزة والكرامة.. وأن هذا الاحتفال يأتي ردا واضحا من الشعب اليمني على كل محاولات الإساءة لرسولنا الكريم.
شاكرا لقيادة وزارة الداخلية ولأمن العاصمة ومصلحة التأهيل فيها على اهتمامهم بإقامة هذه المناسبة الدينية الغالية على قلوبنا جميعا.
بعد ذلك ألقيت العديد من القصائد والمسرحيات والأناشيد المعبرة عن عظمة هذه المناسبة .. نالت جميعها استحسان الحاضرين.
كما نظم مجمع الشعب الطبي للرعاية الطبية التابع لمؤسسة الشعب الاجتماعية أمس حفلا فنيا وخطابيا بالمولد النبوي الشريف.
وفي الحفل قال نائب مدير المركز الدكتور احمد المحفدي ان هذه الفعالية تأتي واليمن يتعرض لعدوان جاهلي غاشم لم يتمكن من منع اليمنيين من الاحتفال بمولد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.
من جانبه قدم الجريح ابراهيم المؤيد لمحة تاريخية من سيرة رسول الله المحتفى بمولده صلوات الله عليه وعلى آله تحدث فيها عن حكمته المتمثلة في تصرفاته مع أهله وأصحابه وكافة الناس، وزهده عن متاع الدنيا، وصبره على أذى قومه، وشجاعته عند النوائب والخطوب، وجوده وكرمه وفصاحته وبلاغته الى جانب صفاته وقيمه وأخلاقه التي مثلت الدعوة والرسالة المحمدية وحكمته ورجاحة عقله وتواضعه ومجالسته للفقراء والمساكين.
وفي كلمة المجاهدين في جبهة الساحل الغربي أشار الجريح عدنان الدغمي الى ان ذكرى مولد رسول الله صلوات الله عليه تأتي هذا العام بينما العدوان يصعد في كل الجبهات وعلى كل المستويات ما يؤكد حاجتنا للنفحة الايمانية المحمدية بالصبر والثبات والانطلاق الى ميادين الجهاد.
ودعا إلى الاستفادة من أجواء الاحتفالات والسعي إلى تغيير الواقع وعدم الاكتفاء برفع الشعارات وإقامة الفعاليات فقط.
تخلل الحفل فقرات فنية متنوعة احتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله اطيب الصلاة وازكى التسليم تنوعت بين قصائد شعرية.. وفقرة سؤال وجواب، وأيضا فقرة كلمات من نور وفتاوى ورقصة البرع الشعبية.
كما أقيمت امسية ثقافية تخللتها محاضرات عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من أناشيد وتواشيح في مدح الرسول.
فعالية خطابية وندوة فكرية في الحديدة
ونظم المجلس المحلي والمكتب الإشرافي لأنصار الله بمديرية الميناء محافظة الحديدة أمس فعالية خطابية بذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله.
وفي الفعالية أكد مشرف المحافظة أحمد البشري عظمة وفضل ذكرى المولد النبوي، مشيرًا إلى ضرورة التمسك بالمنهج السوي الذي جاء به الرسول الأعظم وتطبيقه في كل حياتنا .
ولفت إلى أن الاحتفاء بمولد سيد البشر في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها الأمة الإسلامية يغيظ الكفار وعملاءهم الذين بدلوا وحرفوا العقيدة عن مسارها الصحيح الذي ارتضاه الله عز وجل وجاء به رسول الهدى والرحمة.
بدوره دعا مدير عام المديرية علي يحيى عبيد أبناء المديرية للمشاركة الفاعلة في الفعالية الكبرى التي ستقام غداً السبت بمدينة الحديدة بهذه المناسبة الدينية العظيمة.
فيما أشار مشرف المدينة علي الكباري إلى أهميه الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يمثل ولاء لله وللرسول .. مبينا ان الاحتفاء بذكرى المولد لا يجب أن يقتصر على وضع الزينة والفرح والابتهاج، وإنما تتجسد عظمة الاحتفاء بالتمسك بالمنهج القويم الذي جاء به الرسول الأعظم والاحتذاء به في كل مايهم حياتنا وآخرتنا.
وأشار محمد أبو الغيث في كلمة الوحدة الثقافية إلى أن ما يحدث اليوم من عداء وتكالب ضد الأمة الإسلامية وخير مثال ما يحدث من عدوان بربري على وطننا اليمني يدعونا الى الرجوع للمنهاج القرآني المحمدي.. مؤكدا أن ما تعيشه الأمة من ضعف وهوان هو نتيجة ابتعادها عن الدين الإسلامي وهرولتها وراء الغرب وعملائهم.
تخلل الفعالية التي حضرها أمين المجلس المحلي حسن هادي رسمي ومدير مكتب الصحة الدكتور عادل طاهر ومدير مكتب التربية همدان الشامي عدد من القصائد الشعرية والمسرحيات المعبرة عن المناسبة.
إلى ذلك نظمت كلية المجتمع للعلوم الطبية والتكنولوجيا بمحافظة الحديدة صباح أمس الخميس ندوة فكرية بعنوان ” المولد النبوي الشريف .. ذكرى وعبر” .
وفي افتتاح الندوة أكد وكيل محافظة الحديدة عبدالجبار أحمد محمد أهمية تمسك المجتمع اليمني بقيم وسلوكيات النبي الكريم وإتباع منهجه والالتزام بأخلاقه ومبادئه والاقتداء بهديه لتحقيق الانتصارات على الأعداء والظفر بالفلاح في الدنيا والآخرة .
وأشار إلى أن الرسول الكريم أستطاع بالقرآن وبما منحه الله تعالى من مؤهلات عالية وكمال عظيم وتأييد إلهي أن يكون قائدا عظيما ويصنع تغييراً مفصلياً في تأريخ البشرية ويؤسس لعهد جديد .
ولفت إلى أهمية احياء هذه المناسبة العظيمة لتعزيز وتجسيد الهوية الإيمانية والإسلامية الأصيلة بمفاهيمها الصحيحة وتطبيقها في حياتنا اليومية واقعاً وعملا مؤكدا أن الذين يبدعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هم يريدون بذلك فصل الأمة عن رسولها.
وأشاد عبدالجبار بتنظيم الكلية لهذه الفعالية داعياً طلابها إلى الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام في الـ12 من ربيع الأول بشارع الميناء احتفاءا بهذه المناسبة العظيمة عصر السبت القادم .
من جانبه أكد مشرف عام المحافظة أحمد مهدي البشري أهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتذكير الناس بسيرته العطرة وإتباع سنته ومنهجه الكريم بما يكفل إعادتهم إلى هويتهم الإيمانية وتجسيد قيم وتعاليم الدين الإسلامي السمحة في حياتنا اليومية مشدداً على ضرورة استلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة في الجهاد وأداء الأمانة واكتساب العلم والمعرفة للرقي والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل .
بدوره تطرق رئيس الملتقى الأكاديمي الدكتور ماجد الإدريسي إلى مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول الكريم والوقوف معه ضد المنافقين أعداء الدين وكذا دورهم على مر التأريخ في خدمة ونشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة وأشار إلى أن ذكرى مولد الرسول الخاتم هي مناسبة دينية عظيمة يمكن أن تمثل أساساً مهماً للوحدة الإسلامية ومن خلالها يتم التذكير بالأسس والقواعد التي توحد وتبني الأمة وتعيد حضارتها الإسلامية التي وصلت صداها لأصقاع الأرض .
تخلل مجريات الندوة التي حضرها مشرف المدينة علي الكباري وعميد الكلية الدكتور خالد عباس ورئيس قسم التجارة الإلكترونية عضو مجلس الكلية الدكتور عبدالله النهاري ومدير مركز المعلومات زين عزي وجمع من الطلاب والطالبات ورقة عمل تطرقت إلى دلالات إحياء ذكری مولد رسول البشرية لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين.
واستعرض الورقة التي قدمها نائب رئيس جامعة الحديدة للشئون الأكاديمية الدكتور عز الدين معاذ في المحور الاول للندوة جوانب من شخصية الرسول كقائد وموحد الأمة وأبعاد ودلالات الاحتفال بميلاده وأثره في تغيير واقع الأمة
مشيرا إلى ضرورة تحصين الأمة بالقرآن وأخلاق النبي والتأسي بمبادئه وصفاته واستلهام الدروس من حياته ومنهجه صلى الله عليه وسلم في مقارعة قوی الظلم والطغيان.
وأثريت الندوة بالعديد من المداخلات التي أشارت جميعها إلى ضرورة تعزيز الارتباط بنبي الإنسانية وأهل بيته وأهمية صناعة النصر لتحرير اليمن انطلاقا من التمسك بأخلاق ومنهج الرسول وتطبيق تعاليمه.
وفي ختام الحفل تم تكريم الطلاب المستجدين بالكلية المشاركين في الدورات المجانية في الإسعافات الأولية واللغة الإنجليزية للعام 2019 – 2020م بالشهادات التقديرية .

اللقاء المشترك يدعو إلى المشاركة الواسعة في فعالية المولد النبوي

دعت أحزاب اللقاء المشترك كافة كوادرها ومنتسبيها في عموم المحافظات وجماهير الشعب اليمني بمختلف أطيافه إلى المشاركة الفاعلة في ذكرى المولد النبوي بالساحات التي حددتها اللجنة المنظمة بالعاصمة صنعاء والمحافظات.
واعتبرت في بيان تلقته (سبأ) إحياء ذكرى المولد النبوي يحتل أهمية كبيرة في تعزيز وحدة الأمة، كون الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو الجامع لهذه الأمة والهادي والمنقذ لها من التفرق والشقاء.
وأهابت أحزاب المشترك بتفاعل أبناء الشعب اليمني ومختلف المكونات والتنظيمات السياسية للمشاركة الفاعلة والكبيرة في هذه المناسبة العظيمة على الأمتين العربية والإسلامية.
في محافظ عمران

اطلع محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان ومعه كيل وزارة الإدارة المحلية فهد العزي أمس على الاستعدادات والترتيبات الجارية في ساحة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وتفقد جعمان والعزي، سير التحضيرات والتجهيزات لاستقبال المشاركين من مديريات المحافظة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم
وأشادا بجهود فرق العمل في استكمال الترتيبات الميدانية والتجهيزات اللازمة لاستقبال الحشود المشاركة من مختلف مديريات المحافظة، وحثا على ضرورة التنظيم والتنسيق بما يتناسب مع عظمة ومكانة رسول الأمة في نفوس اليمنيين.
ونظمت بمديرية عمران أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم .
واستعرضت الأمسية التي حضرها محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان ومدير المديرية نبيه أبو شوصاء، جانباً من حياة وسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم والصفات والاخلاق والقيم التي جاء بها.
وأشار المحافظ جعمان إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة النبي والاقتداء بنهجه المحمدي الذي أخرج الأمة من ظلمات الجاهلية إلى نور الله وعدل الإسلام.
وأوضح أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم يوحد شمل الأمة للاقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام الذي أرسله الله رحمة للعالمين، فضلا عن تعزيز الصمود في مواجهة العدوان ومخططاته.
ودعا محافظ عمران أبناء المحافظة إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام بعاصمة المحافظة غدا السبت، احتفاءً بهذه المناسبة وكذا المشاركة الفاعلة في التجهيز لقافلة الرسول الأعظم الكبرى.
إلى ذلك نظم أبناء مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
واستعرضت الفعالية التي حضرها وكيل محافظة عمران حسن الأشقص ومدير الإعلام التربوي والقناة التعليمية بالمحافظة فيصل العكرمي ومدير التربية بمديرية حرف سفيان أحمد الأشقص وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمديرية والشخصيات الاجتماعية ووجهاء ومشائخ المديرية، جوانب مضيئة من حياة الرسول الكريم وسيرته العطرة.
واعتبرت الكلمات، إحياء ذكرى المولد النبوي، إحياءً للقيم والمبادئ والأخلاق التي جاء بها المصطفى عليه الصلاة والسلام .. معبرة عن فرحة وابتهاج أبناء اليمن بقدوم هذه الذكرى.
وفي الفعالية حيا الوكيل الأشقص تفاعل أبناء حرف سفيان واحتفاءهم بذكرى المولد النبوي الذي كان ميلاده رحمة ونور للعالمين.
وأشار إلى أن ذكرى المولد النبوي، محطة ايمانية روحانية للتذكير بسيرة الرسول الأعظم وشخصيته وقيمه النبيلة ومبادئه العظيمة التي جاء بها منقذاً للأمة من ظلمات الجاهلية.
ولفت إلى حاجة الأمة اليوم للعودة لمنهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به بما يعزز من وحدة الصف .. داعيا إلى الخروج المشرف في الفعالية الكبرى التي ستقام غدا السبت بعاصمة المحافظة، تجسيداً لنصرة وارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم.
تخللت الفعالية قصائد شعرية وأناشيد وفقرات فنية، عبرت عن الفرحة والبهجة بمولد النبي الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام.
كما نظمت بمديرية المدان محافظة عمران أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار مدير المديرية يحيى عطيفة إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين ووجدانهم.
ونوه بعظمة المناسبة والتي يستلهم منها الجميع كل معاني الدين والقيم والأخلاق والفضائل المحمدية والشمائل النبوية والتعاليم الربانية التي أرساها المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولفت عطيفة إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة بهذا الزخم والتفاعل الشعبي بما في ذلك مديرية المدان بكل مكوناتها المجتمعية، يعكس مكانة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم.
وتطرق إلى أن حلول هذه المناسبة تأتي وما يزال الشعب اليمني يتعرض منذ ما يقارب خمس سنوات لعدوان وحصار وحرب اقتصادية.
في محافظة المحويت
نظم المستشفى الجمهوري بمحافظة المحويت أمس ندوة ثقافية حول ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وتطرقت الندوة بحضور مدير مكتب الصحة الدكتور أمين حبيش وكوادر وأطباء المستشفى الجمهوري.. إلى جوانب من سيرة الرسول العطرة وشخصيته وجهاده وأخلاقه وأهمية تجسيدها في واقع الأمة وحياتها.
وأشار مسؤول وحدة التعليم الجامعي بالمحافظة الدكتور خالد القزحي إلی دلالات الاحتفال بذكرى مولد خير البرية.. مؤكداً أهمية تعظيم المناسبة والتمسك بما جاء به سيد البشرية وتجسيد المثل والقيم التي انتهجها.
فيما أكد مدير المستشفى الدكتور عبدالناصر الذاري أن ذكرى مولد الرسول الأعظم ليست مناسبة عابرة ففي يوم مولده اشرقت شمس الهداية وعم النور هذا الكون.
وأشار إلى دور اليمنيين في مناصرة النبي محمد والانتصار للرسالة المحمدية عبر محطات مشهودة.. مؤكدا جاهزية كوادر المستشفى للمشاركة في الفعالية المركزية بذكرى يوم مولده عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وتنفرد مديرية الطويلة بمحافظة المحويت بزخم رسمي وشعبي واسعين لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
وتزدان عزل وقرى مديرية الطويلة وعاصمتها باللون الأخضر، فيما يتوشح حصن المخير ومداخل المدينة والطرق الرئيسية والمحال والأسواق والمباني والمنازل باللافتات والشعارات المعبرة عن الفرحة بمناسبة المولد النبوي.
وتتسم برامج إحياء المناسبة في أنحاء المديرية بطابع ثقافي من خلال أناشيد مديحية في حب النبي عليه الصلاة والسلام في الأمسيات واللقاءات المجتمعية وحلقات الذكر بالمساجد وترديد موشحات دينية لاستقبال مولد الرسول والتذكير بسيرته العطرة في المجالس العامة والخاصة.
وحرصت المكاتب والقطاعات الخدمية بالمديرية على الاسهام في الإعداد والترتيب للاحتفال بهذه المناسبة الدينية بما يليق وعظمة النبي الكريم ومكانته في قلوب ووجدان الأمة اليمنية ولما من شأنه إنجاح برامج الفعاليات وتحقيق غاياتها الدينية والإنسانية والأخلاقية.
وأوضح مدير الأوقاف بالمديرية مراد الحفاشي أن المكتب دشن فعاليات دينية بالمناسبة من خلال محاضرات بالمساجد وحملات إرشادية تنويرية تستهدف تعزيز الارتباط برسول الله وتدعو إلى العودة لمنهجه واتباع سنته.
ولفت إلى أنه تم تدشين برنامج توعية ارشادية بعزل المديرية وتنفيذ 15 لقاء توعويا وعشر ندوات بمساجد مراكز العزل للاحتفاء بهذه الذكرى العطرة لما تكتسبه من أهمية ومكانة عظيمة في قلوب المسلمين عامة واليمنيين بوجه خاص.
ويتصدر مكتب التربية بالمديرية خارطة الاحتفاء بمولد المصطفى عليه الصلاة والسلام من خلال الاذاعات المدرسية والمسابقات الثقافية والأنشطة الرياضية التي تمثل أحد مظاهر استقبال هذه المناسبة ورمزية تعظيمها لتجسيد مكانتها في نفوس الأجيال.
وبين مدير التربية بالمديرية عبدالله سعد أن عدد البرامج المنفذة بهذه الذكرى 338 نشاطا توزعت على 71 مدرسة في مختلف أنحاء المديرية وما تزال تسجل حضورا فاعلا للابتهاج بمولد الرسول وغرس القيم والأخلاق الفاضلة عنه صلى الله عليه وسلم في أوساط الأجيال.
وأشار إلی أنه تمت إقامة 32 إذاعة مدرسية و12 مسابقة ثقافية وعلمية وثلاث ندوات و142 لوحة حائطية و32 نشاطا رياضيا و92 وقفة وتسع زيارات لروضات شهداء، فيما تم تنظيم 16 فعالية في عدد من المدارس ابتهاجا بقدوم مولد الرسول.
واعتبر إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة مهمة للتذكير بسيرته العطرة والتحلي بأخلاقه وصفاته صلى الله عليه وسلم والسير على نهجه وتعاليمه.
وتزامنا مع ذكرى المولد النبوي، حرص مكتب الصحة بالمديرية على القيام بدوره واستمرار استقبال مستشفى المديرية والمركز الصحي للحالات المرضية .
وذكر مدير الصحة الدكتور عبدالله قطينة أنه تم تخفيض 30 % من رسوم الخدمات الطبية العلاجية والتشخيصية.
إلى ذلك نفذت السلطة المحلية والمكتب الاشرافي بالمديرية خلال الفترة الماضية أمسيات ثقافية في 128 منطقة بالمديرية ابتهاجا بمولد الرسول الأعظم في صورة أكسبت قبائل وأبناء الطويلة زخم غير مسبوق للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة.
وأكد مدير المديرية علي قطينة أن قيادة السلطة المحلية حرصت على تكثيف وتنويع خطة الاحتفال بهذه المناسبة بما يعزز من الوعي بأهمية مولد الرسول للاقتداء بما جاء به معلم البشرية سيدنا محمد من مبادئ وسلوكيات وما أرساه من قيم إنسانية رفيعة.
بدوره أشار مسؤول المكتب الإشرافي بالمديرية علي الخطيب إلى استمرار برنامج اللقاءات والأمسيات في كافة مناطق المديرية .. لافتا إلى مستوى التفاعل الشعبي مقارنة بالأعوام الماضية لاستقبال ذكرى مولد النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.
وتقاطر أبناء مديرية الطويلة إلى مهرجان خطابي، تم تنظيمه بهذه المناسبة .. أكد خلاله وكيل أول المحافظة عزيز عبدالله الهطفي أن الاحتفال بذكرى المولد فرصة لتعزيز الارتباط بالنبي عليه الصلاة والسلام واستلهام عوامل النصر لتحرير اليمن انطلاقا من اتباع منهجه.
ودعا إلى مواصلة جهود إحياء هذه المناسبة وإعطائها قدرها بما يليق بعظمة المصطفى عليه الصلاة والسلام وإيصال رسالة للعالم أن الشعب اليمني يعظم ويفتخر بهذه المناسبة الدينية رغم ما يتعرض له من عدوان وحصار منذ ما يقارب خمس سنوات.
إلى ذلك نظمت الهيئة النسائية بمحافظة المحويت أمس ندوة ثقافية في عزلة عنبر بمديرية جبل المحويت حول ذكری المولد النبوي الشريف.
وركزت الندوة على دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم والتمسك بما جاء به خير الأنام واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم.
وتناولت محاور الندوة محطات من حياة الرسول وأهمية التزود بمكارم الأخلاق والقيم والمبادئ التي غرسها النبي الأعظم في أمة الإسلام.. مؤكدة أن الاحتفال بيوم مولده تعزز من صمود المرأة لمواجهة التحديات.
وأكدت المشاركات في الندوة أن إحياء ذكری مولد الرسول الكريم يجسد مدى ارتباط المرأة اليمنية بنبيها واقتدائها بما انتهجه من سنن فاضلة وتعاليم تكرس القيم العظيمة لاتباعه والتأسي به.
في محافظتي البيضاء وحجة
نظمت جامعة البيضاء أمس، فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، تحت شعار “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، بحضور منتسبي الجامعة وطلاب الماجستير الوظيفي.
وخلال الفعالية أكد مشرف عام المحافظة الشيخ حمود محمد شتان، أهمية إحياء هذه المناسبة لما لها من مكانة ودلالة في واقع الأمة.
ولفت شتان إلى ضرورة الاستفادة من هذه الذكرى في استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وتكريسها في الواقع كمنهاج حياة.
وأكد مشرف عام المحافظة على أهمية دور الشباب في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته، والاستمرار في رفد الجبهات بالرجال والمال حتى تحقيق النصر.
فيما أكد رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد بن أحمد العرامي ضرورة الاقتداء بهدي الرسول واتباع سنته ونهجه، لافتا إلى ضرورة تعظيم هذه المناسبة وإعطائها المكانة التي تليق بالرحمة المهداة والسراج المنير عملا وليس الاكتفاء بالأقوال فحسب.
وقال الدكتور العرامي إن الاحتفاء بهذه المناسبة يمثل تجديدا للعهد والولاء لله ولرسوله وللمؤمنين بأننا أمة الإسلام نسير على نهج خاتم الانبياء.
من جانبه أكد وكيل المحافظة صالح أحمد المنصوري أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية للتمسك بما جاء به سيد البشرية ولما تمثله من دعوة إلى التآخي والتراحم وتجسيد المثل والقيم التي انتهجها نبي الإنسانية واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله سلم.
وأشار الوكيل المنصوري إلى ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية في محاولة لتركيع أبناء الشعب اليمني.
تخللت الفعالية فقرات معبرة أكدت أهمية استمرار الجهود لتنظيم الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمولد النبوي وكذا الاستعداد للمشاركة في الفعالية المركزية غدا بهذه المناسبة.
حضر مدير عام مكتب المالية بالمحافظة ناصر المنصوري ورئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبو بكر الرصاص ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة محمد علي المقبلي وعدد من المسؤولين.
كما نظمت إدارة مدرسة السلام الأساسية للبنات بمدينة البيضاء أمس فعالية طلابية ثقافية بمناسبة المولد النبوي الشريف، وذلك بإشراف مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء .
وفي الفعالية أكد رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبو بكر الرصاص ومدير مكتب التربية والتعليم بالمدينة محمد عمر الحارثي على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم تجسيدا للقيم والأخلاق والمبادئ التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم الذي بعث رحمة للعالمين وشفيعاً لأمته عند رب العالمين لهذا من واجبنا الأخلاقي والديني إحياء هذه المناسبة العظيمة في نفوس أبناء الشعب اليمني باعتبارها أعظم المناسبات الإسلامية.
وأضافت الرصاص والحارثي: إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، يجدد الارتباط بالله فرحاً لما منَّه على المسلمين بالنبي الكريم عليه الصلاة والسلام، مشيرين إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الكريم.
من جانبها أكدت رئيسة الهيئة النسائية الثقافية لأنصار الله بالمحافظة الأستاذة بشرى المؤيد على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم تجسيدا للقيم والأخلاق والمبادئ التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وبينت المؤيد أن تغيير واقع الأمة وإخراجها من حالة الضعف والتبعية التي تعيشها يكمن في العودة إلى نهج الرسول عليه الصلاة والسلام والتمسك بمبادئه وقيمه قولا وعملا.
فيما أوضحت مديرة مدرسة السلام الأساسية للبنات الأستاذة سعاد المسيبلي أن الاحتفال بالمولد النبوي يجسد أروع معاني الوفاء لله عز وجل ورسوله الكريم، مؤكدة أن إحياء هذه المناسبة هو تعزيز وترسيخ لمبدأ حب الله ورسوله واعطائه حقه من المكانة التي وضعه الله فيها، وقد قدمت زهرات مدرسة السلام الأساسية فقرات فنية وإنشادية وقصيدة شعرية للطالبة شمعة عرمان عبرت عن المناسبة ونالت استحسان الحاضرين.
حضر الاحتفال نائب مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبدالقادر المسعودي ونائب مدير التدريب والتأهيل عباس كرمان ومدير تعليم الفتاه بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة سبأ قايد وأعضاء السلطة المحلية والقيادة التربوية ورؤساء الاقسام واولياء الأمور.
وفي حجة نظمت المؤسسات والأجهزة الإعلامية بمحافظة حجة أمس مهرجانا ثقافيا احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي المهرجان الذي نظمه مكتبا الاعلام والثقافة وإذاعة حجة وحضره وكيل المحافظة لشؤون التخطيط ومنظمات المجتمع المدني محمد القاضي، أكد وكيل المحافظة لشؤون الاعلام والثقافة عادل شلي أهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله افضل الصلاة والتسليم لاستلهام الدروس من حياة وسيرة الرسول الأعظم في مواجهة الطغاة .
ولفت إلى أن إحياء فعالية المولد النبوي يمثل رسالة لكل قوى الظلم والطغيان بأن الشعب اليمني مستمر في صموده وثباته في مواجهة العدوان ومرتزقته حتى تحقيق النصر .
وحث الوكيل شلي الجميع على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام بمديرية عبس والإسهام في تجهيز قافلة الرسول الأعظم.
من جانبه أشار مدير مكتب الاعلام بالمحافظة ابراهيم هاشم شرف إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعد محطة لكل المسلمين لاستلهام الدروس والعبر من سيرة نبي الامة عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم والاقتداء بصفاته وخصاله والمضي على دربه.
وأكد أهمية استشعار الجميع لمسؤولياتهم في هذه المرحلة الراهنة والعمل على تعزيز الاصطفاف والوقوف في خندق واحد للتصدي للعدوان …منوها بدور الوسائل الاعلام والإعلاميين في التوعية بمخاطر العدوان ومخططاته والتحشيد للدفاع عن الأرض والعرض.
تخللت المهرجان الذي حضره عدد من مسؤولي السلطة المحلية والقيادات التنفيذية والأمنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية والثقافية قصائد شعرية ومسرحية وفقرات إنشادية وعرض ريبورتاج بعنوان مولد النور.
كما أقيم أمس في مديرية يريم بمحافظة إب مهرجان كرنفالي طلابي بمشاركة عدد من مدارس المديرية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
وخلال المهرجان أشار المشرف العام بالمحافظة يحيى اليوسفي إلى ضرورة ارتباط النشء والأجيال القادمة بالرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله .. مثمنا كل الجهود التي بذلها القطاع التربوي والمدارس المشاركة في هذا المهرجان .
وأكد أن الاحتفاء بهذه الذكرى العظيمة يهدف إلى إحياء سلوكيات وأخلاقيات الرسول الكريم قولا وعملا.
من جانبه أوضح وكيل المحافظة راكان النقيب أن هذا المهرجان الذي جسده المئات من الطلاب يمثل مدى حب اليمنيين للرسول محمد صلوات الله عليه وعلى آله .. مؤكدا أن مديرية يريم كانت ولازالت تحتفي بهذه المناسبة منذ مئات السنين لتجديد الولاء والارتباط بالرسول الاعظم صلوات الله عليه .
بدوره استعرض نائب مدير مكتب التربية بمديرية يريم عبداللطيف الهتار جانبا من صفات وحياة الرسول الكريم .
حضر المهرجان مدير المديرية محمد الشامي وعدد من المسؤولين بالمحافظة .
أبو نشطان يشيد باستعدادات محافظة صنعاء للمشاركة في فعالية ذكرى المولد النبوي
أشاد وزير الدولة نبيه محسن أبو نشطان باستعدادات محافظة صنعاء للمشاركة في الفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي الشريف غدا السبت بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء.
وأشار الوزير أبو نشطان في فعالية نظمتها كلية التربية والعلوم التطبيقية بمديرية أرحب أمس إلى أهمية تعظيم مولد المرشد والهادي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى دور اليمنيين من الأوس والخزرج في مناصرة الدين الإسلامي ومؤازرة الرسول عليه الصلاة والسلام .. مؤكدا استمرار أحفاد الأوس والخزرج في مناصرة رسول الله وإحياء مولده بما يليق بعظمة نبي الرحمة والإنسانية.
ودعا أبو نشطان أبناء المحافظة إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بميدان السبعين السبت القادم.
فيما أشار وكيل أول المحافظة حميد عاصم إلى أهمية الاحتفال بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم.
ولفت إلى أن العدوان على اليمن يعود أساسا إلى وقوف اليمنيين ومناصرتهم للنبي الأعظم منذ فجر الإسلام .. وقال “نحن نناصر رسول الله نيابة عن الأمة ونقاتل دفاعا عن الحرية والاستقلال والكرامة “.
وتطرق إلى أن اليمنيين يحتفلون بذكرى ميلاده عليه الصلاة والسلام على قرابة اختتام العام الخامس من العدوان السعودي، بينما مشايخ نجد والحجاز يقاتلون من أجل الطواغيت.
وعرج الوكيل عاصم على انجازات القوة الصاروخية والطيران المسير التي تضرب العدوان في عمق داره وأهدافه الاستراتيجية .. داعيا ابناء المحافظة إلى المشاركة الواسعة في ذكرى ميلاد الحبيب عليه الصلاة والسلام يوم غد السبت بالعاصمة صنعاء.
من جهته أشار وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع التخطيط الدكتور عبدالله القدمي إلى ارتباط اليمنيين بخاتم الأنبياء والمرسلين منذ عهد إسماعيل عليه السلام .. مبينا أن النبي محمد أعظم قائد على مر التاريخ استطاع قيادة الدولة الإسلامية خلال عشر سنوات.
وألقيت في الفعالية كلمات من قبل كل من وكيل المحافظة محسن أبو هادي وعميد كلية التربية الدكتور محسن الدربي والشيخ عبدالجليل عبدالوهاب سنان، أكدت أهمية الاقتداء بأخلاق الرسول الأعظم واستلهام الدروس من سيرته والتأكيد على استمرار السير على نهجه.
واستعرضت الكلمات العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
تخللت الفعالية التي حضرها مدير المديرية نصير الحباري ومشرف المديرية وليد قنبور وعدد من الأكاديميين والمشائخ والأعيان قصيدتان شعريتان عن المناسبة.
أمسية ختامية بذكرى المولد النبوي في مديرية الحالي بالحديدة
نظمت السلطة المحلية والمكتب الإشرافي بمديرية الحالي في محافظة الحديدة، أمسية ثقافية ختامية لفعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشاد وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد بتفاعل السلطة المحلية بالمديرية في تنظيم الفعاليات الإحتفائية بهذه المناسبة والتي شملت كل القطاعات والمكاتب التنفيذية والمدارس.
وأشار إلى أهمية تعظيم ذكرى مولد الرسول الأعظم الذي مجده الله في محكم كتابه، والاحتفاء بها لتذكر عظمة هذا النبي الذي أرسله الله رحمة للعالمين.
ودعا وكيل المحافظة إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية الكبرى التي ستنظمها المحافظة غدا السبت احتفاء بالمناسبة الدينية العظيمة .
بدوره أشار مدير المديرية عبدالمنعم الرفاعي إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى العظيمة يجسد الارتباط الحقيقي لليمنيين بالرسول الذي بعثه الله ليخرج الأمة من ظلمة الجهل إلى نور العلم والهداية.
وأكد أن مشاركة أبناء المديرية في الفعالية المركزية الكبرى تعد واجباً دينياً دأبوا على القيام به في السنوات السابقة ابتهاجاً وسروراً بمولد سيد البشر.
فيما نوه الشيخ صالح الحرازي في كلمة العلماء وعلي الكباري في كلمة المكتب الإشرافي للمدينة بدور أبناء اليمن في مناصرة النبي منذ انطلاق دعوته واستقباله في المدينة بالأناشيد ابتهاجاً بمقدمه الطيب.. مؤكدين أن احتفال اليوم بذكرى مولده صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله هو امتداد لفرحة مقدمه بعد أن أخرجته قريش من أحب البقاع إلى نفسه.
تخللت الأمسية التي حضرها عضو الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الانتشار العميد محمد القادري وأعضاء المجلس المحلي ومديرو المدارس والعقال والشخصيات الاجتماعية والوجهاء ولجان الحشد للمولد النبوي الشريف، فقرات إنشادية وشعرية.
فعالية بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة في ذكرى المولد النبوي
أقامت مديرية بني الحارث بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار ” لبيك يا رسول الله”.
وأكدت كلمات ألقيت في الفعالية التي حضرها عضوا مجلس الشورى عادل الحنبصي ويحيى الحباري، ووكيل أمانة العاصمة يحيى جميل، ومدير المديرية حمد الشريف، ورئيس الدائرة الاجتماعية حسين المتميز، أن احتفال اليمنيين بذكرى مولد الرسول الأعظم، تؤكد التحرر من الوصاية والهيمنة الخارجية والغربية، وتمسكهم وارتباطهم برسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفتت إلى أن للشعب اليمني الحق بأن يفتخر ويعتز اليوم بتصدره وتميزه بين الشعوب في الاحتفال بذكرى مولد سيد البشرية وقائدها ومنقذها، مجسداً بذلك حب ومكانة وعظمة رسول الله في نفوس أبنائه والاقتداء بسيرته.
وأوضحت الكلمات أن اليمنيين قدموا أجمل وأروع الصور واللوحات الاحتفالية في محبة النبي المصطفى .. مشيدة بجهود وتفاعل أبناء بني الحارث في تنظيم وإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة لإحياء هذه المناسبة العظيمة.
ودعت الكلمات جميع أبناء وقبائل مديرية بني الحارث إلى الحشد والخروج المشرف في الفعالية الكبرى بساحة ميدان السبعين.
تخللت الفعالية فقرات إنشادية وقصيدة شعرية للشاعر فؤاد المحنبي، عبرت عن هذشه المناسبة العظيمة وأهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم عليه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.

تصوير / فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا