وزير الخارجية : الاحتفال امتداد طبيعي لمناصرة أبناء اليمن للرسول منذ هجرته من مكة إلى المدينة

المحتفون: احتفاء الشعب اليمني بالرسول الكريم رسالة إلى العالم بمواصلة السير على نهج النبوة مهما كانت المؤامرات والتحديات

 

 

الدعوة إلى المشاركة الواسعة في الاحتفال الجماهيري الحاشد بميدان السبعين

الثورة / محافظات /سبا

ازدانت العاصمة صنعاء بالأضواء، وأُطليت واجهات المنازل والمباني الحكومية والمركبات بالألوان والشعارات ابتهاجاً بالمولد النبوي الشريف.
وفي مشهد جمالي وروحاني مليء بالكثير من المظاهر والصور الاحتفالية، المعبرة عن حب الرسول الأعظم وخصوصية هذه المناسبة الدينية العظيمة؛ تحولت مدينة صنعاء وشوارعها إلى ساحة كبرى للاحتفال، فيما بدا ميدان السبعين أشبه بخلية نحل تسابق الزمن للتهيئة للاحتفال بمولد خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ومنذ بداية شهر ربيع الأول ومدينة صنعاء وشوارعها وأزقتها وأحياؤها تكتسي بالزينات الضوئية والرايات الخضراء والبيضاء التي راحت ترفرف خفاقة في أرجاء المدينة، بما يبعث مشاعر البهجة والسرور في نفوس الزوار وسكان الأحياء ممن كان لشبابها نصيب الأسد في تزيينها وتحسينها في مشهد كرنفالي كان له أثره خاصة في نفوس الأطفال.
وإلى جانب الأضواء التي تزينت بها المنازل وواجهات المباني الحكومية والمحال التجارية والشوارع الرئيسية والفرعية بمدينة صنعاء أقامت العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية أنشطة ومهرجانات خطابية، أكدت أهمية الاحتفال بذكرى مولد رسول الإنسانية وتكريس قيمه النبيلة في نفوس الأجيال.
كما ازدانت المساجد بالألوان والعبارات الترحيبية بالمولد النبوي وحلقات الذكر والثناء وسرد سيرة الرسول الأعظم وصفاته ومناقبه، وصدحت عبر مآذنها الصلوات والتواشيح الدينية المعبرة عن روحانية هذه المناسبة وخصوصيتها.
وانتشرت في الشوارع ومفترقات الطرق سيارات تتولى طلاء المركبات والدراجات النارية والهوائية التي يقدم بعضها خدمات مجانية لقاصديها والبعض الآخر مقابل مبلغ متواضع في مشهد يعكس مدى الفرحة بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلوات الله وسلامه عليه.
واعتاد اليمنيون في هذه المناسبة التحضير منذ بداية شهر ربيع الأول حتى يوم ذكرى المولد النبوي الشريف ويقومون بالاحتفال عن طريق التجول في المدن وسماع الموشحات الدينية.
وبالإضافة إلى ذلك يتم توزيع الصدقات والطعام على الفقراء والمحتاجين تقرباً لله سبحانه وتعالى، وطمعاً في الفوز بشفاعة الرسول الكريم، وذلك في مشهد يجسد أسمى معاني التكافل الاجتماعي رغم الظروف الصعبة والوضع الإنساني الذي فرضه العدوان والحصار على اليمن منذ ما يقارب خمس سنوات.
واللافت في مراسم الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف بمدينة صنعاء التاريخية وأزقتها وأحيائها العتيقة أنه يكتسب طابعاً خاصاً، حيث تشهد المدينة وأسواقها ازدحاماً ملحوظاً من المتسوقين ممن يقبلون على شراء المصاحف والعطور والطيب والحلويات والشعارات والأعلام واللافتات الخاصة بالاحتفال بالمناسبة.
وتتعالى من مآذن المدينة القديمة الصلوات والتكبيرات والتسابيح والموشحات والأدعية والابتهالات التي تعزز من عظمة المناسبة وتضفي مشاعر الروحانية بما تحمله من تذكير الفرد المسلم بواحدة من أسمى الصلات التي ينبغي عليه تقويتها مع الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم.
كما يتم تزيين الأسواق القديمة والممرات والأزقة بالإضاءات واللافتات التي تحمل اسم الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتتغنى بصفاته ومناقبه وتدلل على أهمية وعظمة مولد النبي الأعظم في قلوب أبناء اليمن ممن ناصروه وناصروا رسالته المحمدية وحملوا على عاتقهم مشاعل العلم والمعرفة ورايات النصر ونشر قيم المساواة والعدالة والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب إلى أصقاع الأرض.
ومن مدينة صنعاء التاريخية إلى ميدان السبعين حيث تبرز الكثير من المظاهر التي تستحق الرصد، ويشد انتباه الزائر للميدان مع حلول ساعات الليل الأولى سلسلة الأضواء المخروطية على جنبات الطريق.
كما أن اللافت في المكان مآذن جامع الشعب وقبابه في ميدان السبعين التي ازدانت بالأضواء الملونة احتفالا بمولد أطهر خلق الله ومتمم مكارم الأخلاق، والتي حولت الجامع بانعكاس الأضواء على واجهاته المعمارية البديعة إلى تحفة فنية ذات أشكال جمالية متباينة من كل اتجاه.
بين من يفد إلى ميدان السبعين لطلاء سيارته وتزيينها بألوان وشعارات الاحتفاء بالمولد النبوي، ومن هو مجرد عابر سبيل، يبقى ثمة من يقصد الميدان مصطحبا أفراد عائلته للاستمتاع بمشاهد الأضواء الجمالية المنتشرة في كل مكان والتقاط الصور.
ورغم تعدد المظاهر الاحتفالية بالمولد النبوي الشريف بهذا الزخم الشعبي والرسمي يبقى الاحتفال بالمناسبة على عظمتها وسط ما يعيشه اليمن وشعبه نتيجة العدوان والحصار تظاهرة تحمل في طياتها الكثير من معاني الصمود والانتصار لقيم الحق والعدالة التي جاء بها رسول الإنسانية.
إلى ذلك تواصلت أمس الفعاليات الاحتفائية التي تنظمها مؤسسات ومرافق الدولة في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات ابتهاجاً بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
وزارة الكهرباء تنظم فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف
حيث نظمت وزارة الكهرباء والطاقة فعالية احتفائية بصنعاء بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام.
وفي الفعالية أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف.. مستشهداً بقول الله تعالى “ورفعنا لك ذكرك” وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عندما سئل عن سبب صيامه يوم الاثنين فأجاب “هو يوم ولدت فيه”.
وأوضح أن اليمنيين يحتفون بربيع الأنوار الذي فيه ولد النبي المختار منقذ البشرية من الظلمات إلى النور ، وقال “علينا ونحن نمر بعدوان وحصار أن نتمسك بهدي النبي ونهجه والتأسي به”.
وأشاد نائب رئيس الوزراء بجهود وزارة الكهرباء في إنارة الشوارع والمنشآت والمؤسسات الحكومية في أمانة العاصمة والتي أعطت للمناسبة الدينية بهجة وفرحة مغايرة عن الأعوام السابقة.
في الأمسية التي حضرها وزيرا الكهرباء والطاقة عاتق عبار والنقل زكريا الشامي ومحافظا المحويت فيصل بن حيدر وشبوة الحسن الأمير، جدد نائب وزير الكهرباء عبد الغني المداني العهد لرسول الله في هذه المناسبة الجليلة على السير في نهجه والاقتداء به.
ونوه إلى أن الاحتفاء برسول الله يعد رسالة واضحة للعدوان بأن اليمنيين على نهجه ويحتذون بحذوه ومتمسكون بكتاب الله العزيز.
وأشار المداني إلى أن وزارة الكهرباء لم تألوا جهد في سبيل الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف بعمل الإضاءات في الشوارع والمنشآت والمؤسسات الحكومية في أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء وصعدة.
من جانبه تطرق عضو مجلس الشورى رئيس اللجنة العليا للاحتفال بالمولد النبوي خالد المداني إلى الزخم الكبير الذي يعيشه اليمنيون بالاحتفال برسول الإنسانية صلى الله عليه وآله وسلم بإقامة الفعاليات المتنوعة في جميع المحافظات للتذكير بنهجه والسير على طريق الهدى.
ودعا المداني إلى الحشد للفعالية الكبرى في الثاني عشر من ربيع الأول بميدان السبعين.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء وحشد من موظفي الوزارة والمؤسسة، وصلات انشادية وفلكلورية ورقصة البرع الشعبي ومسرحية معبرة عن مناسبة المولد النبوي الشريف.
السامعي يحضر فعالية لوزارة الزراعة
كما نظمت وزارة الزراعة والري أمس فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي ووزيرا الشباب والرياضة حسن زيد والأشغال العامة والطرق غالب مطلق، أشار وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية للاستفادة من سيرة الرسول الأعظم محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وتطرق إلى أن أهمية ذكرى ميلاد الرسول تكمن في استلهام الدروس في الصبر والثبات لإعداد وتربية الأجيال ونشر قيم المحبة والتسامح .. وقال “إننا عندما نحتفل بهذه الذكرى الدينية، إنما يجسد قوة تمسكنا بسيرة النبي الكريم ومنهاجه العظيم”.
ولفت إلى الدلالة التي يمثلها الاحتفال بهذه المناسبة وهي رسالة قوية للعالم بأننا حريصون على الاقتداء بنبينا الكريم وسائرون على نهجه وسنته مهما كانت المؤامرات والتحديات التي يفتعلها العدوان ومحاولاته اليائسة لتركيع الشعب اليمني.
وتطرق إلى أن هذه الفعاليات، محطة تبعث لدى الجميع روح الجد لمضاعفة الجهود تأسيا بالرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .. مبينا أن الأمة عندما تتمسك بالنبي الكريم وتعمل وفق منهاجه وسماحته وخلقه، ستتجاوز التحديات التي تواجهها.
فيما تحدث عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية .. معتبرا ذلك فرصة لإيصال رسالة للأعداء بتمسك الأمة وارتباطها بنبيها ومنهاجه.
وقال” يجب أن يكون الشعب اليمني شعبا محمديا، كريما، مستمداً قوته من سيرة النبي الكريم في مختلف المجالات “.. مستعرضا نبذة عن السيرة النبوية عليه أفضل الصلاة والسلام.
وبين العلامة موسى أن سيرة النبي الكريم منهاج حياة ومفتاح الهداية وخير الأمة ونعيم الآخرة .. لافتا إلى أهمية إحياء مولد النبي الأعظم تعظيما وتكريما للرسول الاكرم الذي بعثه الله هداية للبشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور.
وحث الكوادر الزراعية على الاستفادة من برامج الفعاليات الدينية بما يعزز من العمل في الميدان الزراعي ومساهمة القطاع الزراعي في مجال الأمن الغذائي .. وقال “يجب علينا أن نعزز من قدراتنا اقتصاديا وزراعيا، كما تفوقنا في الجوانب السياسية والثقافية”.
فيما اعتبر الشيخ مجاهد القهالي، الاحتفال بذكرى المولد النبوي، محطة للتزود بمنهج سيد البشرية عليه أفصل الصلاة وأزكى التسليم وهاديها ومخلصها من الوثنية.
ولفت الى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار، لإيصال رسالة للعالم أن أمة محمد خير أمة وسلام واستقرار.
وأكد القهالي أن الشعب اليمن سينتصر على الغزاة والطغاة لأنه شعب متمسك بالله تعالى ومرتبط بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
وقدمت خلال الفعالية أناشيد دينية وفقرات فنية وقصيدة للشاعر معاذ الجنيد، استعرضت سيرته ومنهاجه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وجسدت قوة تمسك الشعب اليمني بالرسول الكريم وقوة ارتباطهم بمنهاجه وسنته.
حضر الاحتفال نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ومستشار وزارة الزراعة يحيى إسماعيل الحوثي وعدد من المسؤولين.
حفل خطابي في وزارة الاتصالات
من جهتها نظمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والقطاعات التابعة لها أمس، بمدينة تكنولوجيا المعلومات حفلاً خطابياً بالمولد النبوي الشريف.
وفي الحفل الذي حضره وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر عبد الله النمير ووزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة ووزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي، أشار نائب وزير الاتصالات مصلح العزير إلى أهمية الاحتفاء بمولد النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف محطة لاستلهام الدروس والعبر والاقتداء بنهج الرسول الكريم وشجاعته والتأسي به.
واستعرض العزير شذرات من السيرة العطرة للنبي صلى الله عليه وسلم وما تحلى من صفات وأخلاق وشمائل.
وأوضح نائب وزير الاتصالات أن الأنصار من الأوس والخزرج هم الذين استقبلوا الرسول الأعظم وناصروه في نشر الدعوة الإسلامية حتى عمت أرجاء المعمورة.
ولفت إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يؤكدون للعالم أن اليمنيين سيظلون حاملين لراية الإسلام ومدافعين عنها مهما تكالبت عليهم قوى الشر والعدوان.
بدوره أشار عضو مجلس الشورى عضو اللجنة العليا للاحتفال بالمولد النبوي خالد المداني إلى أن احتفاء اليمنيين بذكرى المولد النبوي لهذا العام يتميز عن الأعوام السابقة من خلال الزخم والتفاعل الرسمي والشعبي على المستوى المركزي والمحافظات والمديريات.
وقال” اليمنيون كان لهم السبق في استقبال رسول الله على مشارف المدينة عندما حاربته قريش بطلع البدر علينا، وها هم اليوم يجددون الاحتفاء به”.
ودعا المداني الجميع إلى المشاركة في الفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي يوم الـ 12 من ربيع الأول والذي سيشهد أكبر احتفاء بهذه المناسبة في تاريخ اليمن.
ونوه بتنظيم وزارة الاتصالات لهذه الفعالية التي تعبر عن اعتزاز اليمنيين بالاحتفاء بهذه المناسبة الجليلة.
فيما تطرقت كلمة الضيوف التي ألقاها الدكتور قيس الطل، إلى مكانة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في نفوس اليمنيين وارتباطهم الوثيق به.
وأوضح أن أبناء اليمن كانوا من السباقين في نشر الدعوة الإسلامية في أصقاع الأرض وقدموا تضحيات كبيرة في سبيل الدفاع عن الدين ونصرة الرسول الكريم.
تخلل الحفل الذي حضره قيادات وزارة الاتصالات والجهات التابعة لها وموظفي قطاع الاتصالات، قصيدة لشاعر الثورة معاذ الجنيد بعنوان “محمدون” وقصائد وأوبريت وأناشيد معبرة عن عظمة المناسبة.
وزير النفط يؤكد أن ميلاد الرسول الكريم نقطة تحول للإنسانية والعالم
كما نظمت وزارة النفط والمعادن امس بصنعاء حفلا خطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل الدي حضره وكيل وزارة النفط الدكتور يحيى الأعجم ورئيس هئية استكشاف وانتاج النفط المهندس نصر الحميدي ورؤساء المؤسسات والوحدات التابعة للوزارة أكد وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي تعبير عن الفخر والاعتزاز بخاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام السراج المنير والمعلم والهادي والمبعوث رحمة للعالمين.مشيرا الى ان ميلاد الرسول الكريم نقطة تحول للإنسانية والعالم نحو الخير والصلاح والنور .. منوها بأن المظاهر الاحتفالية بهده المناسبة تعد محطات إيمانية للتزود بقيم ومبادئ وأخلاق وفضائل الرسول الأعظم ونضاله وتضحياته.
واضاف وزير النفط أن الشعب اليمني يجسد تلك القيم والمعاني التي تحلى بها رسول الله من خلال صموده الأسطوري وثباته في مواجهة العدوان الغاشم والحصار الجائر.
وقال” اليمنيون ماضون على نهج الرسول الأعظم في الجهاد دفاعا عن الوطن ومواصلة الصمود حتى تحقيق النصر”.
ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل نقطة انطلاق للوزارة ووحداتها التي ستشهد نهضة في مسار العمل بمختلف القطاعات, من خلال الإجراءات التصحيحية التي سيتم تنفيذها لاستئصال الفساد في قطاع النفط والمعادن بناء على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى.
وحث وزير النفط كافة منتسبي قطاع النفط والمعادن على الاقتداء بأخلاق النبي الخاتم والعمل بروح الفريق الواحد لتنمية وتطوير القطاع النفطي الذي يعتبر رافدا أساسيا للاقتصاد الوطني.
من جهته استعرض الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف الشيخ جبري إبراهيم، محطات وجوانب مضيئة من سيرة وحياة الرسول عليه الصلاة والسلام بدءا من مولده وما شهده العالم آنذاك من أحداث وآيات, إضافة إلى ما تفرد به النبي الكريم من خصائص وسمات ومعجزات.مشيرا إلى أن هذه المناسبة العظيمة تخص العالم الإسلامي والبشرية قاطبة.. مؤكدا أن له منزله كبيرة في قلوب اليمنيين الذين كانوا السباقين في إتباع رسول الإنسانية واستقبلوه وناصروه وهم أكثر الشعوب صلاة عليه وذكرا له.
وتطرق الشيخ جبري إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن فضل أهل اليمن.
تخلل الحفل، قصائد شعرية وفقرات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
التعليم العالي: الاحتفال بالمولد النبوي لاستلهام الدروس
إلى ذلك أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، محطة لاستلهام الدروس في التمسك بمنهج الرسول الأعظم والاقتداء بهديه والسير على نهجه.
وأشار الدكتور شرف الدين في فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، والتي نظمتها اليوم بصنعاء الجامعة الإماراتية الدولية وملتقى الطالب الجامعي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الجليلة لتعزيز الهوية الإيمانية الأصيلة بمفاهيمها الصحيحة وتجسيد مبادئ وقيم وسيرة النبي الكريم في واقع الحياة.
وأشاد بدعم الجامعة الإماراتية ومشاركتها الفاعلة في الفعالية الكبرى للجامعات اليمنية التي نظمتها الوزارة الأحد الماضي بجامعة صنعاء .. داعياً إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء في 12 من ربيع الأول.
واستعرض مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم، ودورهم في مناصرة الرسول الكريم ونشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة .. موضحا أن اليمنيين هم أول من احتفلوا برسول الله ومن أنظموا الأبيات الشعرية والأناشيد الدينية ابتهاجاً بقدومه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وترديدهم أنشودة” طلع البدر علينا ” التي خلدها التاريخ.
بدوره استعرض وكيل وزارة الأوقاف الشيخ صالح الخولاني، محطات من سيرة النبي العطرة وشمائله المحمدية .. مؤكداً أن الاحتفال بذكرى مولده دعوة للإقتداء بسلوكه واتباع منهجه والالتزام بأخلاقه الكريمة.
وبين أن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، مستمدة من القرآن الكريم لقوله تعالى ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ “.
وأكد الشيخ الخولاني أن أهمية إحياء هذه المناسبة يكمن في إعادة الناس إلى الهوية الإيمانية وتعزيزاً لوحدة الصف في مواجهة أعداء الأمة .. داعياً الجميع إلى المشاركة الواسعة في الحفل المركزي بذكرى المولد النبوي في 12من ربيع الأول بالعاصمة صنعاء.
من جانبه اعتبر رئيس الجامعة الإماراتية الدولية الدكتور نجيب الكميم، احتفال الجامعة بمولد أعظم شخصية عرفها التاريخ البشري لاستحضار سلوك النبي الخاتم الذي غير مجرى التاريخ ، والاقتداء بمنهجه وسيرته العطرة.
وأشار إلى أن إحياء هذه الذكرى، محطة للتزود بالمعاني والقيم النبيلة التي حملها النبي الكريم في التضحية والجهاد والإيثار ونشر المحبة والسلام وكذا قدرته على التحمل والصبر ومواجهة الصعاب في تبليغ الرسالة المحمدية .. داعياً إلى الوقوف لحظات تأمل واستشعار المسئولية الملقاة على عاتقهم في أداء الرسالة المحمدية .
تخلل الحفل الذي حضره نائب وزير التربية والتعليم الدكتور همدان الشامي وعمداء الكليات وجمع من الطلاب، تقديم وصلات إنشادية معبرة وقصيدة شعرية.
وزير الصناعة يحضر احتفالية في المؤسسة اليمنية للأسمنت

ونظمت المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت أمس بصنعاء فعالية إحتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية التي حضرها وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أكد نائب وزير الصناعة محمد أحمد الهاشمي أهمية الاقتداء بالرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم والتحلي بصفاته العظيمة .
واعتبر الهاشمي الاحتفال بالمناسبات والأعياد الدينية محطات على الطريق النبوي وفرصة للقاء المسلمين على الخير، كما يتم فيها تذكر الجهاد الكبير للرسول صلى الله عليه واله وسلم، في دعوته وتبليغ الرسالة الخاتمة واستشراف معالم الهدى والنور في السير على نهجه القويم.
وشدد على ضرورة أن تستلهم الأمة من هذه الذكرى العظيمة الدروس والعبر العظيمة التي ارسى معالمها المؤسس والمعلم الأول لها محمد صلى عليه واله وسلم والاستفادة من هديه وسيرته العطرة الحافلة بالدروس والعبر التي تحث على الأخوة والمحبة والأمانة والصدق والتفاني والإخلاص والاتجاه صوب العمل والبناء والتكافل المبادئ التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
وتطرق إلى النجاحات التي تحققت في مؤسسة الاسمنت وجهود قيادة المؤسسة والموظفين والفنيين والعمال لتشغيل مصنعي عمران وباجل.. لافتا إلى أنه سيتم تشغيل بقية المصانع بفضل هذه الجهود التي تنطلق من الحرص على العمل .
وحث الهاشمي على ضرورة المشاركة الفاعلة في الفعالية الكبرى في مختلف الميادين لتجسيد مبدأ الإسلام من خلال الدعوة إلى السلام والخير والمحبة والحق.
فيما اشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت قاسم عبد الله الوادعي والعلامة أحمد المروني إلى الدلائل العظيمة للاحتفال بهذه المناسبة التي تتجلى بمولد سيد الهدى ونور البشرية محمد صلى الله عليه وسلم.
وأكدا ضرورة اقتفاء الأمة ومتابعتها لكل التعاليم السامية والخطى المباركة والآثار النيرة البيضاء لرسالة الإسلام وما تركه الرسول صلى الله عليه واله وسلم من هدي قويم لأمته وللبشرية جمعاء والذي يحقق العصمة من الزلل والهلاك والضياع ويحفظ الأمة في وحدتها ويوفر لها عوامل البناء والنهوض.
تخلل الاحتفالية فقرات إنشادية وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة .
كما نظم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بصنعاء أمس حفلاً خطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الحفل الذي حضره وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووكيل قطاع الرعاية الاجتماعية صالح احمد علي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بأمانة العاصمة حمود النقيب أكد المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي مغلي أن إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف يعد تعظيما وتوقيرا للرحمة المهداة والنور الذي أخرجنا به الله من الظلمات ومن الجاهلية إلى الإسلام.
وأشار إلى ضرورة استلهام الدروس في الصبر والثبات لإعداد وتربية الأجيال ونشر قيم المحبة والتسامح.
من جانبه اعتبر إبراهيم جحاف في كلمة الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين الاحتفال بمولد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله محطة لتذكر سيرة الرسول الأعظم والسير على نهجه.
ولفت إلى أهمية المناسبة لتجديد الولاء لله ولرسوله والسير والاقتداء بنهج الرسول الأعظم سلوكا وعملا.
وفي الفعالية التي تخللها فقرات إنشادية ألقى الشيخ مهدي عبد الفتاح العطاني محاضرة تحدث فيها عن الأثر الديني للاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاني ودلالات الاحتفال.
وأشار إلى أهمية الاستفادة من هذه المناسبة في تعزيز قيم التراحم والإخاء والمحبة والرحمة التي انتهجها المصطفى صلى الله عليه وسلم .
حضر الفعالية مدراء صندوق الرعاية الاجتماعية منصور الفياضي وبرنامج الأسر المنتجة احمد قاسم شجاع والأشخاص ذوو الإعاقة في أمانة العاصمة عبد الله بهيان ونائب المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين عثمان الصلوي ومستشار الصندوق عبد الله احمد الهمداني.
مدير مطار صنعاء الدولي: احتفالنا يمثل رسالة صمود
إلى ذلك نظمت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ممثلة بمطار صنعاء الدولي أمس حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية اعتبر وزير النقل زكريا الشامي أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف من اعظم المناسبات التي تحتفل بها الأمتان العربية والإسلامية لأهمية ما جاء بها الرسول من قيم وأخلاق ومبادئ دينية وروحانية للعالم جميعا.
وقال الوزير الشامي ” احتفالانا بخير البرية يبعث فينا روح التوحد والقيم والمبادئ والأخلاق النبيلة التي كابد الرسول في تحقيقها كي تكون نورا يضيء للأمة سبل الخير والرشاد”.
ولفت إلى أن الاحتفالات بالنبي الخاتم الذي حارب كل انواع الفساد يتزامن مع توجهات القيادة السياسية في مقارعة الفساد والمفسدين لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
وأكد ان الاحتفال بالمولد النبوي بمطار صنعاء الدولي رسالة للعالم بان المطار الذي استهدفه العدوان بأول غارة للحرب على اليمن ومغلق لأكثر من ثلاث سنوات صامد صمود الجبال الرواسي امام غطرسة العدوان وتجبره على الشعب اليمني.
ودعا وزير النقل الجميع إلى المشاركة الفاعلة والتحشيد للفعالية المركزية الكبري التي ستذهل العالم بعظمة اليمنيين وحبهم لنبيهم الاعظم محمد صلى الله عليه و آله وسلم.
من جهته اكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أن احتفالنا بالمولد النبي الاعظم بمطار صنعاء يمثل رسالة صمود في وجه العدوان والحصار الجائر المفروض على الشعب اليمني .
وقال “نحن من خلال الاحتفال نذكر الأمة بضرورة الولاء للرسول الأكرم وضرورة العودة إلى سيرته حتى نجتاز بها العقبات وحالات التعدد في الولاءات”.
الى ذلك أكد مدير التوجيه المعنوي بالأمن المركزي العقيد محمد المروني أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما تحمله من دلالات عظيمة وجليلة يجب الاقتداء والعمل بها في حياتنا الدينية والدنيوية.
وأشار المروني إلى أن الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف احتفال بالنصر المبين والقريب على قوى الجبروت والطغاة وقرن الشيطان.
فيما استعرض العلامة غالب عامر ، المعجزات التي ظهرت في مولد المصطفى وكيف كانت نشأته إلى ان بلغ الرسالة والأمانة التي حملها لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
تخلل الاحتفالية التي حضرها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالرحمن عبدالقادر والوكلاء المساعدون لقطاعات المطارات وسلامة الطيران والأرصاد الجوية والملاحة الجوية بالهيئة والعاملين بالمطار، فقرات انشادية في المديح النبوي قدمتها فرقة المنشد علي الحليلي نالت استحسان الحضور.
القوات الجوية والدفاع الجوي والمنطقة العسكرية يحيون ذكرى المولد
كما نظمت قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي أمس بصنعاء فعالية خطابية احتفاءً بالمولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى يحيى الرويشان ومستشار رئيس هيئة الأركان العامة العميد الركن علي غالب الحرازي، أشار العميد الركن عبدالملك القايفي في كلمة قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي مناسبة عظيمة لاستلهام المعاني في السير على نهج الرسول وتطبيق المبادئ والقيم التي أرسى قواعدها.
وأكد أن أهم مرتكزات القوة والنصر على الأعداء هو التمسك بالدين الاسلامي الحنيف والاقتداء بمعلم البشرية وقائدها محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
من جانبه أشار مساعد قائد اللواء 101 شرطة جوية العميد عبدالكريم علي المهدي إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، يعد تعظيما للرسول ومناسبة هامة في تاريخ الأمة، سيما في ظل الغزو الفكري الذي يستهدف من خلاله أعداء الأمة طمس الهوية الإسلامية.
تخلل الفعالية أنشودة وقصيدة شعرية.
حضر الفعالية مدير المتحف الحربي العميد الركن عابد الثور ومساعد مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد يحيى العاقل وعدد من الضباط .
ونظمت قيادة المنطقة العسكرية المركزية ،أمس بصنعاء فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية، أكد مدير مستشفى 48 النموذجي العقيد اسماعيل الورفي أن ذكرى المولد النبوي تعد من أهم المناسبات الدينية التي يجب أن تحظى باهتمام كبير يليق بعظمة النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.
وأشار إلى أهمية استفادة القادة العسكريين من شخصية الرسول العسكرية والتأسي به كونه أعظم وأنجح قائد عرفه التاريخ.
فيما أشار مسؤول الوحدة الثقافية ماجد المطري إلى أن الارتباط القوي لأبناء الشعب اليمني بالنبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجسد المحبة والولاء لرسولنا الكريم.
حضر الفعالية، قائد اللواء 62 حرس جمهوري العميد الركن علي محمد مكرم، وقائد لواء النقل الثقيل بالحرس العميد حمود بشر، وعدد من القيادات العسكرية من منتسبي المنطقة.
“الغزل والنسيج” ومؤسسة الشهداء تحييان المناسبة
كما أقيمت أمس بالمؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج بصنعاء فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف .
وفي الاحتفالية أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي أن الاحتفاء بمولد رسول الإنسانية يحمل دلالات ومعاني عظيمة خاصة في ظل التحديات التي تواجهها الأمة وفي مقدمتها العدوان على اليمن، باعتباره رسالة تأكيد للأعداء بتمسك الشعب اليمني بنهج المصطفى عليه الصلاة والسلام في الثبات على الحق ومناهضة الظلم.
ولفت إلى الأهمية الكبيرة التي تكتسبها ذكرى المولد النبوي الشريف في تعزيز وحدة الأمة واستلهام الدروس من سيرة سيد البشرية وغرس القيم والمبادئ التي تحلى بها في نفوس الأجيال، وتكريس مكارم الأخلاق التي أمر بها الله تعالى، للنهوض بواقع الأمة وتعزيز وحدتها وتحقيق رفعتها وعزتها.
وأشار إلى أن احتفال أبناء اليمن بمناسبة المولد النبوي رسالة قوية للعالم بأن الشعب اليمني يرفض الظلم والذل والهوان وأنه شعب الإيمان والحكمة وسيعيش حرا رغم المعاناة والعدوان والحصار .. مؤكداً بأن أبناء الشعب اليمني الأحرار الصامدين شركاء في الانتصار والبناء والتنمية .
وأكد الهاشمي أن إحياء هذه المناسبة يصنع حافزاً لنا لصنع التفوق وإعادة التنمية في اليمن إلى مسارها الصحيح والاسهام في تعزيز قيم العمل والإخلاص والولاء للوطن .
ولفت إلى الجهود التي تبذل لإعادة تشغيل مؤسسة الغزل والنسيج من خلال استكمال إجراءات القرض الحكومي تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس مهدي المشاط لإعادة تشغيل المصنع الذي سيوفر جزء من الاحتياج الوطني من النسيج اللازم لصنع الملبوسات على طريق التطوير المستمر لهذه الصناعة التي تعد واحدة من أهم الصناعات الوطنية .
وتطرق إلى ما تقوم به الوزارة لإعادة تشغيل المصانع التي توقفت بسبب العدوان والنهوض بالعمل فيها والانطلاق نحو تشجيع الصناعات المحلية .. معبراً عن ثقته بأن العام القادم سيشهد الاحتفال بإعادة تشغيل المصنع .
وفي الاحتفالية التي حضرها وكيل وزارة النقل عبد الملك علي عبد الكريم القيت كلمات من قبل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج عبد الإله شيبان ومدير عام المؤسسة المهندس محمد الشويطر ورئيس نقابة عمال المؤسسة نبيل السلامي ورئيسة مركز الأسر المنتجة رضية الديلمي تناولت ما تحمله هذه المناسبة من دلالات وأبعاد عظيمة في قلوب المسلمين والابتهاج والاعتراف بمنة الله العظيمة وفضله على المسلمين وعلى العالمين .
وأكدت الكلمات أن الأمة لا يمكنها تجاوز ما أصيبت به من محن إلا بالرجوع الى الله والاقتداء بسيرة نبيه محمد صلى الله عليه والسلم .. مؤكدين أن هذه المناسبة تمثل محطة لتجديد السير على خطى الحبيب صلى الله عليه واله وسلم قولا وعملا.
وحثت الكلمات الجميع على المشاركة والاحتشاد في الفعالية الكبرى التي ستقام بالعاصمة صنعاء والتي تؤكد مدى حب اليمنيين للرسول والسير على نهجة والصمود في مواجهة الأعداء.
تخلل الاحتفالية فقرات فنية وإنشادية وقصائد شعرية استعرضت جوانب ودروساً من السيرة العطرة للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي حمل مولده الشريف كل البشارات والعلامات على نهاية عهود الظلام والجاهلية وبداية عهد الخلاص للبشرية من قيود الاسترقاق والاستعباد والخروج من متاهات الحيرة والشقاء والتردي والانحطاط.
كما نظمت مؤسسة الشهداء لرعاية وتأهيل أسر الشهداء يوم امس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
وخلال الفعالية أكد أمين العاصمة حمود عباد ان الاحتفال بالمولد النبوي يدل على ان اليمنيين يسيرون على نهج نبيهم وسيرته ، وآل بيته الاطهار .
وأوضح ان علاقة الرسول باليمنيين كانت علاقة محبة ووجدان واليوم هم يجسدون قول الرسول الكريم “اني لأجد نفس الرحمن من اليمن ”
واشار عباد الى أن اليمنيين كانوا سباقين في الدفاع عن رسول الامة محمد صلى الله وسلم وهم اليوم يدافعون عن رسول الله ويحمون دينه بفلذات اكبادهم.
ودعا عباد اليمنيين الى الخروج المشرف للمشاركة في الاحتفالية المركزية التي ستقام في العاصمة صنعاء السبت القادم .
بدوره أكد القائم بإعمال المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء حسين القاضي أهمية إحياء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تعظيماً للرسول ، وأهمية الرسالة التي حملها سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وقال القاضي أن اليمنيين اليوم يواجهون هجمة كبيرة وواسعة ركزت بكل جبروتها على هذا الشعب الكريم واستهدفتهم لولائهم وانتمائهم لتلك القيم والمبادئ التي جسدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أمته وضحى وعانى من أجل ايصالها للناس حتى ينعموا بالأمن والعزة والكرامة ورضوان الله عزوجل .
ولفت القاضي الى أن الشعب اليمني أبى إلا أن تكون فرحتهم وابتهاجهم بقدوم ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشكل يبهر العالم ويغيظ اعداء الله وهم في نفس الوقت يعيشون في ظل عدوان ظالم من أعتى وأقذر قوى الشر في العالم لمدة خمس سنوات لكنهم رغم كل ذلك ورغم الجراح والتضحيات والآلام جسدوا بكل مظاهر التفاعل المختلفة بهذه المناسبة ولاءهم وحبهم وانتماءهم لرسول لله ولكتاب الله .
وأضاف: إن هذه الاحتفالات والفعاليات أبهرت العالم وأثبتت مدى ارتباط ابناء الشعب اليمني بالدين الاسلامي الحنيف الذي جاء به محمد صلى الله عليه وآله فكان هذا الشعب هو المعلم وهو القدوة لكل المسلمين وجسد الثقة بالله في زمن قل فيه مثل هذه الثقافة واصبحت قوى الكفر والطغيان تنفذ كل ما تريد ضد امة محمد صلى الله عليه وسلم .
بدوره قال وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم وأبو الشهيدين محمد وبدر الدين في الكلمة التي ألقاها عن أسر الشهداء أن دول العدوان وأعداء الدين وأعداء النبي محمد صلى الله عليه وسلم حرصوا على إبعاد الأمة عن مصدر عزتها وقوتها وهويتها وعن كل ما يمت بصلة إلى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وسبق وأن شهدت اليمن عدواناً فكرياً قبل العدوان العسكري من خلال غرز دعاة الفكر التكفيري الوهابي في جميع محافظات اليمن .
وأوضح ان الحروب التي تشن على اليمنيين هي ان اليمنيين توجهوا الى هويتهم الدينية الاسلامية والدين الاسلامي الصافي النقي فشعر أعداء الامة بالخطر وما تشهده اليمن من حرب شعواء الا بسبب هذا الانتماء .
تخلل الفعالية إلقاء قصيدتين وفقرات ثقافية وإنشادية عبرت عن مناسبة المولد النبوي الشريف.
ونظمت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية أمس بصنعاء فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي تخللها فقرات فنية ورسوم تشكيلية لمنتسبي مركز الطفولة الآمنة، قدم الشيخ أحمد القرحي محاضرة حول السيرة العطرة للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
وتطرق إلى أن الرسول عاش طفولته يتيما .. حاثا أطفال المركز على الاقتداء بالسيرة العطرة والصفات الحميدة بما يكفل نجاحهم في حياتهم وتأدية دورهم في بناء الوطن.
من جانبه أوضح مسئول الأنشطة بمركز الطفولة الآمنة محمد الملحاني أن الهدف من الفعالية بذكرى المولد النبوي على صاحبه وآله الصلاة والسلام، هو تعريف الأطفال كيف عاش نبي الأمة ومخرجها من الظلمات إلى النور حياته طفلا يتيما وكيف كانت أخلاقه وكيف واجه الصعاب والتحديات وهو يبلغ رسالة ربه لمن آذوه واجتمعوا على قتله.
دائرة الخدمات الطبية والعسكرية تحيي المناسبة
كما نظمت دائرة الخدمات الطبية العسكرية والمستشفى العسكري أمس بصنعاء فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي .
وفي الفعالية التي حضرها مدير دائرة التوجيه المعنوي المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع، أشار مدير دائرة الخدمات الطبية العسكرية العميد ناشر القعود إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي، يجسد مدى الارتباط الوثيق لأبناء الشعب اليمني بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم عبر التاريخ.
وأوضح أن اليمنيين سيظلون يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف والسير على نهجه ورسالته وأخلاقه العظيمة.
فيما تطرق نائب مدير المستشفى العسكري العقيد محمد المزيقر في كلمة المستشفى إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، يخص كافة المسلمين وليس لشعب أو أشخاص بعينهم يوظف البعض ذلك للنيل من وحدة وتماسك اليمنيين وهم يحتفلون بهذه المناسبة الدينية.
بدوره أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ صالح الخولاني أهمية ايلاء ذكرى المولد النبوي حقها من الاهتمام كونها تمثل رسالة لأعداء الإسلام والمسلمين.
وفي ختام الفعالية تم تكريم عدد من الجرحى من خرجي الدورة الأولى لتحفيظ القرآن الكريم من مراكز رعاية الجرحى.
حضر الفعالية مدير المستشفى العسكري العميد عباس نجم الدين ومدير مستشفى القوات الخاصة العميد محمد السعيدي ومدير مديرية الخدمات الطبية في المنطقة العسكرية المركزية العميد عبدالملك الصيلمي وعدد من الكوادر الطبية.
مديرية الخدمات الطبية بالمنطقة المركزية تحتفي بذكرى المولد النبوي
ونظمت مديرية الخدمات الطبية العسكرية في المنطقة العسكرية المركزية أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمشاركة عدد من جرحى المنطقة.
في الفعالية أشاد مدير مديرية الخدمات الطبية العسكرية في المنطقة المركزية العميد عبدالملك الصيلمي، بالمواقف الوطنية الشجاعة التي قدمها الجرحى والشهداء الأبرار وهم يواجهون تحالف العدوان في مختلف الجبهات.
وأوضح أن الجرحى والجرحى جسدوا بمواقفهم المشرفة الارتباط الوثيق والاقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم في جهاده وقيادته لمعارك الدفاع عن الدعوة الإسلامية.
فيما قدم المشرف الثقافي إبراهيم العبيدي نبذة عن السيرة النبوية العطرة لسيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين .. مشيرا إلى أهمية الاقتداء والعمل بها في كل شؤون الحياة.
كما قدمت وحدات أمنية لقوات النجدة أمس عرضا عسكريا بمشاركة آليات ومدرعات عسكرية بمناسبة الاحتفالات بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل الذي حضره المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي سالم الصيفي، والوكيل المساعد لعمليات الشرطة العميد عبدالكريم المخلافي ، وقائد قوات النجدة اللواء احمد علي جعفر، أكد وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة اللواء رزق الجوفي أهمية الاحتفال بهذه المناسبة للتعبير عن الوفاء والحب للرسول الأعظم.
وأشار إلى أن إقامة هذا العرض العسكري في إطار الاحتفالات بالمولد النبوي يرفع من معنويات الشعب اليمني ويزيد من صموده في مواجهة العدوان .
ولفت إلى أن قوات النجدة المنتشرة في مختلف المدن والطرقات في خدمة المواطنين، مؤكدا الالتزام بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في مكافحة الفساد.
وجدد اللواء الجوفي التأكيد على حرص الوزارة وقيادتها تقديم الدعم لقوات النجدة.
من جانبه أكد نائب قائد القوات النجدة العميد سعد النوفاني ، أهمية تعظيم هذه المناسبة عبر التحلي بالصفات والأخلاق والقيم التي أمر بها النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم ، وسار عليها ، مشيرا إلى دور قوات النجدة في الحفاظ على الأمن والاستقرار .
كما نظمت قاعدة الإصلاح المركزية أمس بصنعاء حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل الذي حضره مدير قاعدة الإصلاح العميد الركن عبدالجليل الذاري وعدد من الضباط .. تطرق رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الشورى اللواء يحيى المهدي، إلى أهمية إعطاء ذكرى المولد النبوي الشريف حقها من خلال المشاركة الواسعة في مختلف الساحات للاحتفاء بهذا المناسبة.
وأشار إلى أن اليمنيين جسدوا أكثر من غيرهم مدى ارتباطهم بالرسول الأعظم محمد عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
من جانبه أشار القاضي على حميد الدين، إلى أن إحياء هذه المناسبة يأتي والشعب اليمني يواجه أعتى عدوان.. لافتا إلى أنه بالرغم مما يتعرض له الشعب اليمني من حرب وحصار إلا أنه حريص على التعبير عن فرحته والاحتفاء بذكرى مولد خير الأنام محمد صلوات الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم.
فيما أكد أسامة المحطوري ان هذا العام سيكون الاحتفاء به أكثر تفاعلا وحضورا بما يعكس التمسك النهج المحمدي وإيصال الرسالة للعالم بأن اليمنيين يفخرون بخاتم الأنبياء والمرسلين وسائرون على نهجه قولا وعملا.
تخلل الفعالية إلقاء عدد من القصائد المعبرة عن المناسبة.
من جانب آخر نظمت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بصنعاء أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، ودشنت حملة الرسول الأعظم للتوعية المجتمعية بأهمية الاكتفاء الذاتي.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس النواب محمد الطوقي ووكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان، أشار المدير العام التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي، يعبر عن الابتهاج والاعتراف بفضل الله ونعمته وفي المقدمة نعمة الهداية.
ولفت إلى أن تدشين حملة الرسول الأعظم للتوعية المجتمعية بأهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب، يستمد الجميع من الرسول الكريم العزة والهمة .. مبينا أن الرسول عليه الصلاة والسلام حث على أهمية الزراعة عندما قال ” إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها وهذه دلالة على أهمية الزراعة “.
وتطرق المهندس الخالد إلى أهمية الاقتداء برسول البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الأخلاق والتعامل والقيادة والإدارة والجهاد وبذل النفس والمال في سبيل الله دفاعا عن الدين والعزة والكرامة والعرض والأرض.
ودعا إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء يوم 12 ربيع الأول لإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين برسول الله والاقتداء بسيرته العطرة.
وقدمت خلال الفعالية التي حضرها مدير عام صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي مهدي الرحبي وعدد من المسؤولين بالمؤسسة، أنشودة بعنوان” أتى ذكرك يا طه الأمين” ومسرحية بعنوان ” لبيك يا رسول الله” وقصيدة بعنوان” بحر ليس له قعر “للشاعر محمد درهم المؤيد، وفيديو عن نشاط مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب وبرامجها منذ تأسيسها .
عقب ذلك قدم العلامة يحيى قاسم أبو عواضه، محاضرة حول أهمية أحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .. مشيرا إلى ضرورة الاقتداء بنهج رسول الله باعتباره القدوة والأسوة التي ينبغي اتباع سنته وسيرته العطرة.
وتطرق إلى أبرز المحطات في حياة الرسول ودلالات إحياء هذه المناسبة العظيمة في مثل هذه الظروف لإعطاء صورة للعالم عن الشعب اليمني وتمسكه بنهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. لافتا إلى حملات أعداء الأمة الإسلامية لطمس هويتها الإيمانية.
ولفت العلامة أبو عواضه إلى أن الأمة لا يمكنها التقدم والتطور إلا بإتباع منهاج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأن هذه مسألة جوهرية ومنهاج يجب إتباعه والاقتداء به.
وأوضح أن من أسباب انحطاط الشعوب وانحرافها اليوم هو ابتعادها عن منهاج رسول الله وارتباطها بأشخاص آخرين .. منوها بالمكانة الرفيعة التي حظي بها أبناء اليمن.
وأشار إلى أن أهل اليمن مستمرون في الاحتفال بميلاد النبي منذ بداية التاريخ ولهم ارتباط بالرسول وكانوا في طليعة من خرجوا لاستقباله عليه الصلاة والسلام عندما هاجر من مكة إلى المدينة.
ولفت إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف باعتبار ذلك محطة لمواجهة تلك المخططات وتصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة وذلك بالرجوع إلى القرآن وآياته الكريمة التي فيها الدروس والعظات عن أمور الدين والدنيا والآخرة.
جامعة ذمار ومدارس المحافظة يحتفلون بالمناسبة
ونظمت جامعة ذمار أمس ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الندوة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور طالب النهاري ووكيل أول المحافظة فهد المروني استعرض رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الحديدة الدكتور أحمد الأهدل دلالات وأبعاد ذكرى المولد النبوي الشريف في تعزيز صلة الأمة بنبيها ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.
وأشار إلى أهمية هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من نهج المصطفى محمد صلوات الله عليه وعلى آله وإتباع سيرته العطرة والاقتداء به قولا وعملا.
فيما تطرق القاضي عبدالله النعمي إلى الأحاديث النبوية التي اختص بها النبي أهل اليمن لدورهم البارز في نصرة الدعوة الإسلامية واتباع نبيه الكريم.. مبينا أهمية الاستفادة من سيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وتكريسها في الواقع كمنهاج حياة.
تخلل الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور نصر الحجيلي وعدد من عمداء الكليات والأكاديميين ومستشارة المحافظ سميرة القانون قصيدة شعرية للدكتور أحمد النهمي.
إلى ذلك تتواصل بمدارس مدينة ذمار الفعاليات الاحتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
حيث نظمت مدارس الخنساء وحفصة وخولة وخديجة والوحدة للبنات بمدينة ذمار أمس فعالية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية، أشاد وكيل المحافظة محمود الجبين بدور القطاع التربوي في إقامة هذه الاحتفائية التي تعبر عن الحب والولاء للرسول صل الله عليه وعلى آله وسلم .
وأشار إلى أهمية التفاعل مع ذكرى المولد النبوي لدى الكوادر التعليمية واستلهام الدروس من سيرة سيد الخلق وغرسها في نفوس الاجيال.
وخلال الفعالية التي حضرها مدير مكتب التربية بالمحافظة أحمد الوشلي ونائبه محمد الهادي وعدد من مدراء الإدارات ، أشار مدير مكتب التربية بمدينة ذمار عبدالكريم الحبسي إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية وحملة النظافة التي ستنطلق اليوم .
فيما أكدت مديرة مدرسة حفصة حاكمة المغربي أن اليمنيين متمسكون بنهج الرسول صل الله عليه وعلى آله وسلم كون ارتباطهم به هو ارتباط بالرحمة والتأييد الآلهي للدعوة الإسلامية.
تخلل الفعالية فقرات إنشادية معبرة عن المناسبة .
الى ذلك نظمت مدراس المتفوقين والغد المشرق الاهلية بمدينة ذمار فعالية خطابية وإنشادية احتفاء بالمناسبة.
وخلال الفعالية أكد وكيل المحافظة محمود الجبين أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة وتنشئة الأجيال على أخلاق وقيم ومبادئ سيد الخلق وخير البشرية.
من جانبه أشار مدير مكتب التربية بمدينة ذمار عبدالكريم الحبسي إلى أهمية ارتباط الأمة برسولها المبعوث رحمة للعالمين والاقتداء بسيرته .
وفي ذات السياق نظمت مدرسة أسماء للبنات بمدينة ذمار أمس فعالية إنشادية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب التربية أحمد الوشلي ونائبه محمد الهادي ومدير فرع هيئة الزكاة ماجد التينه، أشاد الوكيل محمود الجبين بمستوى الوعي لدى طالبات مدراس البنات وتميزهن في إحياء ذكرى المولد بفقرات انشادية وكلمات معبرة عن عظمة المناسبة .
وأكد أهمية استمرار العملية التعليمية وغرس القيم النبوية في نفوس الطلاب والطالبات وافشال مخططات العدوان التي يسعى من خلالها إلى تجهيل الأجيال.
فعالية للجمعية الطبية بذمار بذكرى المولد النبوي
ونظمت الجمعية الطبية والتعليمية للخدمات الإنسانية والمعهد الصحي التابع لها أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف .
وخلال الفعالية، أكد وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أن التفاعل الكبير مع الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يجسد ارتباط اليمنيين بالنبي عليه الصلاة والسلام.. لافتا إلى أهمية المشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام في عاصمة المحافظة ابتهاجا بالمناسبة.
بدوره أشار مدير التعليم الفني نجيب الحاشدي إلى اهمية الاحتفاء بذكرى مولد سيد البشرية لاستلهام الدروس من سيرته العطرة وتكريس مكارم الأخلاق التي تحلى بها في واقع المجتمع.
من جانبه أشار رئيس الجمعية الدكتور سلطان الحيجنه إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف يأتي لتجديد العهد بالسير على نهج النبي عليه الصلاة والسلام قولا وعملا .
فيما اعتبرت مسؤولة القطاع النسوي الصحي أشواق المهدي أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي في ظل الظروف الراهنة رسالة للعدوان أننا أمة متمسكة برسولها .
تخلل الفعالية كلمات وقصائد شعرية عبرت عن أهمية الابتهاج بمولد النبي الأكرم المبعوث رحمة للعالمين صل الله عليه وعلى آله وسلم .
حضر الفعالية عميد المعهد الصحي للجمعية الطبية الدكتور عبدالله المدومي ومدير الرعاية بمكتب الصحة مجاهد الخطري .
فعالية احتفائية لأمن الحديدة
ونظمت إدارة أمن محافظة الحديدة اليوم فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وخلال الفعالية أشاد القائم بأعمال المحافظة محمد عياش قحيم بدور الأجهزة الأمنية وجهودها في مكافحة الجريمة وضبط المجرمين، والحفاظ على الأمن والسكينة العامة.
ولفت إلى دور الأجهزة الأمنية في تأمين فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .. لافتا إلى أهمية استغلال هذه المناسبة في التراحم والتكافل وتعزيز الصمود ورفد الجبهات.
بدوره أشار مشرف المحافظة أحمد البشري إلى أهمية الاحتفاء بمولد النبي صل الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بتعاليمه واتباع أوامره .
وحذر البشري من الانجرار وراء لأكاذيب التي يروج لها أعداء الأمة والهادفة إلى إبعاد المسلمين عن رسولهم وعقيدتهم .
فيما ألقى المقدم بسام اللاعي كلمة عن منتسبي الأجهزة الأمنية أشار فيها إلى أن إحياء ذكرى مولد النبي محمد مناسبة للرد على المزاعم والأكاذيب التي يسوقها التكفيريين الذين ارتكبوا أفظع الجرائم بحق الإنسانية بابتعادهم عن النهج السوي الذي جاء به خاتم الانبياء والمرسلين .
وخلال الفعالية التي حضرها مدير أمن المحافظة العقيد هادي عبد الخالق ونائب مدير الأمن العقيد عمر المقبلي ومدير شرطة السير العقيد علي العياني وقادة الأجهزة الأمنية ألقيت العديد من الكلمات التي أكدت ضرورة التحلي بخلق المصطفى عليه الصلاة والسلام والالتزام بهديه واتباع تعاليمه لتستعيد الأمة مجدها وقوتها في مواجهة الظلم والطغيان .
وفي الحديدة نظم قطاع الطالبات بملتقى الطالب الجامعي بجامعة الحديدة وتحت شعار (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى بمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وعدد من مدراء المكتب التنفيذ أكد وكلاء المحافظة عبدالجبار احمد محمد وعلي قشر على الاهمية الكبيرة التي تكتسبها ذكرى مولد خاتم الانبياء والمرسلين في قلوب ونفوس اليمنيين خصوصا والمسلمين عموما الذي بعثه الله رحمه للعالمين. منوهين بأن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم يعد من نعم الله علينا لتزويدنا بالإيمان وحب الله ورسوله وتزكية نفوسنا وقلوبنا بالهداية والإيمان واستلهام الدروس والعبر من سيرة رسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم الذي حاول أعداء الله الأمة الإسلامية منذ القدم تشويه سمعته بأقاويل واشاعات لا صحة لها ولا يمكن تصديقها على خاتم الأنبياء والمرسلين الذي قال عنه الله سبحانه وتعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) . مثمنين جهود جامعة الحديدة وقطاع الطالبات بالجامعة لتنظيم هذه الفعالية الاحتفائية الرائعة بمناسبة ذكرى مولد النبوي الشريف عليه الصلاة وأتم التسليم. مشددين على أهمية المشاركة بفاعلية في الاحتفال المركزي للمحافظة الذي سيقام يوم السبت الموافق ١٢ ربيع أول الجاري بمناسبة ذكرى المولد.
بدورهما أشار رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل ومشرف عام المحافظة احمد البشري إلى دور رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبير في إخراج الأمة من ظلمات الكفر والجهل وعبادة الاوثان إلى نور الإسلام والإيمان ونشر العدالة الاسلامية إلى المعمورة. مشيرين إلى ان الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم واظهار الفرحة والبهجة والسرور بين الناس استذكار سيرته النبوية الشريفة صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها عملا وقولا في حياتنا ومجتمعنا اليمني الذي يحتفى به منذ القدم رغم معارضة المذهب الوهابي.
تخلل الفعالية تقديم العديد من القصائد الشعرية والأناشيد المعبرة عن المناسبة.
فعاليات متنوعة في عدد من المحافظات

وأقيمت بمديرية جبل يزيد محافظة عمران أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
وخلال الفعالية، أكد محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة التي تحيي في القلوب حب خاتم الأنبياء والمرسلين.
ودعا الجميع إلى المشاركة في الفعالية المركزية بالمحافظة وكذا المساهمة في قافلة الرسول الأعظم.
كما ألقيت في الفعالية بحضور قيادة المديرية والشخصيات الاجتماعية وجمع من المواطنين، كلمات وقصائد وأناشيد عبرت عن عظمة المناسبة.
وحثت الكلمات على الاقتداء بالرسول الأعظم والتحلي بأخلاقه والتضحية لترسيخ قيم الحق والعدالة ومواجهة التحديات التي فرضها العدوان.
ونظم موظفو مكتب الصحة العامة والسكان ومركز صحة الأسرة بمديرية عمران أمس فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد مجاهد الحوثي ومدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور عبدالرحمن المصنعي، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
ولفتا إلى أن الاحتفال بمولد المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعكس ارتباط وحب الشعب اليمني برسول الإنسانية.
وأكدا على ضرورة الاستفادة من ذكرى المولد النبوي الشريف في التذكير بسيرة الرسول الأعظم والتحلي بصفاته والسير على نهجه.
وحثا الكوادر الصحية على المشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام في عاصمة المحافظة بهذه المناسبة.
ونظم أبناء منطقة المحجزة بمديرية صرواح بمأرب اليوم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي.
وألقيت في الفعالية كلمات من وكيل المحافظة عادل الشريف ومدير مديرية صرواح مرعي العامري والمشرف الاجتماعي أحمد السقاف، أشارت إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي يعبر عن معاني الوفاء للرسول الكريم واحتفالا بأعظم مناسبة غيرت مجرى تاريخ البشرية.
وأكدت الكلمات أن القيم والمبادئ التي حملها الرسول الكريم يجسدها أبناء اليمن اليوم في صمودهم وثباتهم أمام أعتى عدوان منذ ما يقارب خمس سنوات.
ودعت الكلمات الجميع إلى استشعار المسؤولية والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية والتي ستقام في العاصمة صنعاء ورفد الجبهات بالمال والرجال.
تخلل الفعالية قصائد شعرية عبرت عن عظمة المناسبة.
ونظمت إدارة الأمن بمحافظة إب ،أمس فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها منتسبو الأجهزة الأمنية، أكد محافظ إب عبد الواحد صلاح في كلمة بالمناسبة أهمية استحضار واستلهام الدروس من حياة وسيرة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وعلى آله، والاقتداء به في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأشار إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة للسير على خطاه ونهجه في تقويم مسار الأمة في مواجهة الأعداء.
وبين أن أحفاد الأنصار في بلد الحكمة والإيمان هم من يتصدون اليوم بكل بسالة لأعداء الأمة، وأن النصر لا محالة سيكون حليفا للمستضعفين كما بشرنا الله بذلك في كتابه الكريم.
ولفت إلى أن المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن تتطلب رص الصفوف ومواصلة رفد الجبهات بالرجال والمال والعتاد والسير على درب الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الله ودفاعا عن الوطن وسيادته واستقلاله.
من جانبه، أكد وكيل المحافظة عبد الفتاح غلاب أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة للتأسي بأخلاق وشمائل الرسول الأعظم.
وشدد على أهمية دور الجميع في نشر التوعية بضرورة تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان ، ووجوب الاستمرار في التحشيد للجبهات للدفاع عن الأرض والعرض حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة والمحتلين.
ودعا أبناء المحافظة إلى تحمل مسؤولياتهم الدينية والوطنية في الحفاظ على أمن واستقرار محافظتهم وتفويت الفرصة على العدو المتربص بها لجرها الى مربع الفوضى والاقتتال.
من جانبه، أشار مدير أمن المحافظة العميد محمد الحمزي إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يعتبر احتفائية دينية تستوجب الفرح والسرور وإبراز المظاهر الإحتفائية اعترافا بمنة الله وفضله على عباده.
وتطرق إلى الدروس المستفادة من ميلاد سيد البشرية والواقع المؤلم الذي آلت إليه الأمة بسبب ابتعادها عن جوهر رسالته الخالدة.
تخلل الفعالية قصيدة شعرية للشاعر ملازم أول سعد الدين السادة في مدح الرسول الأعظم.
وأقيم بمديرية جبل المحويت أمس مهرجان خطابي بذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وفي المهرجان بحضور وكيل المحافظة عبد القادر المأخذي حيا نائب مشرف المحافظة عبدالله الشايم تفاعل أبناء وقبائل مديرية جبل المحويت للاحتفاء بذكری مولد نبي الرحمة وتجديد الولاء والتمسك بتعاليمه ونهجة.
وأكد أن الاحتفال بمولد خير البرية هو احتفاء بحب النبي محمد للتذكير بسيرته العطرة ورسالته السماوية وتجسيد مكانته في النفوس وعظمة يوم مولده لاستلهام الدروس من شخصيته القيادية والجهادية.
واستعرض الشايم ما مثلته دعوة الرسول من نور للبشرية وتحريرها من العبودية والشرك إلی عبادة الله ونور الإسلام..لافتا إلی أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة هو احتفال بالصمود والسير علی درب وأخلاق الرسول في مواجهة طواغيت الظلم والعدوان علی الشعب اليمني.
وأشار إلی المحطات والمواقف الجهادية التي خاضها النبي الكريم لتوحيد الأمة الإسلامية وإعلاء راية الدين والسير علی النهج القرآني للانتصار علی الظلم والكفر.. لافتا إلی حاجة الأمة للعودة إلی مبادئ وأخلاق نبيها والقيم النبيلة التي حملتها رسالته السماوية.
ودعا إلی تعزيز الجهود لمواصلة الفعاليات الاحتفالية ابتهاجا بقدوم ذكری مولد قائد الأمة لتجسيد معاني العزة والكرامة والتأسي بأخلاق الرسول الأعظم محمد صلی الله عليه وأله وسلم..مبينا أن اليمنيين يحتفلون بذكری مولده منذ القدم لتأكيد مكانته وحبه في قلوبهم.
فيما أشار مدير المديرية محمد القرم إلى استمرار برامج وأنشطة فعاليات الاحتفاء بمولد خاتم الأنبياء علی مستوی الرسمي والشعبي والتربوي في مختلف عزل وقری جبل المحويت تعظيما وابتهاجا بذكری ميلاد سيد المرسلين.
ولفت إلی جاهزية أبناء المديرية للمشاركة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة والحضور المهيب للاحتفاء بمولد الرسول بما يليق بقدره ومكانته وعظمة ذكری مولده… مجددا موقف الصمود والسير في خطی رفد جبهات الدفاع عن الوطن حتی تحقيق النصر.
وتناولت كلمات المشاركين في المهرجان شخصية النبي ونماذج من حياته الملهمه وسيرته الزكية وما ينبغي علی الأمة اليمنية لصناعة النصر وتحرير الوطن من دنس الغزاة المحتلين باتباع القرآن ومنهج رسول الله عليه أفضل الصلوات وأزكی التسليم.
تخلل المهرجان الذي حضره أعضاء السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية وقيادة وكوادر التربية والصحة والقيادات الأمنية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية..قصائد وأناشيد عبرت عن الفرحة بقدوم ذكری المولد النبوي الشريف.
إدارة أمن محافظة ريمة تنظم فعالية ثقافية لذكرى المولد النبوي

كما نظمت إدارة أمن محافظة ريمة أمس فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار المحافظ فارس الحباري إلى أهمية هذه المناسبة الدينية لما لها من مكانة ودلالة على واقع الأمة.
وأكد أهمية الاقتداء بنهج الرسول واتباع سيرته واستلهام الدروس والعبر، داعيا الجميع الى الاحتشاد والمشاركة في الفعالية المركزية بالمحافظة السبت المقبل.
وأشاد المحافظ الحباري بصمود وثبات منتسبي الوحدات الأمنية بالمحافظة وإفشال مخططات العدوان في زعزعة الأمن واستقرار الوطن …حاثا على المزيد من اليقظة والجاهزية للتصدي لكافة المحاولات الرامية لإقلاق السكينة العامة.
فيما أشار وكيل المحافظة لشؤون الأمن العميد زيد الوزير ومدير أمن المحافظة العميد حاشد الحباري إلى أهمية التمسك بكتاب الله وسنة رسوله في مواجهة العدوان على الوطن.
واستعرضا سيرة وهجرة وغزوات النبي الأعظم والمثل والقيم السامية التي جاء بها ليتمم من خلالها مكارم الأخلاق.
تخلل الفعالية التي حضرها أمين محلي المحافظة حسن العمري ووكيل أول المحافظة حسن طه والوكلاء الواحدي و مراد ، قصائد شعرية وفقرات إنشادية عبرت عن دور اليمنيين في نصرة الدين والرسول الكريم.
واحتفــــــــــت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة إب ،أمس، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية، تطرق محافظ إب عبد الواحد صلاح إلى أهمية هذه المناسبة وعظمتها لتتعلم منها الأمة الكثير من الدروس والعبر المستمدة من سيرة الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله وسلم.
وشدد على أهمية التلاحم والتكاتف والوقوف صفا واحدا ضد من يسعى لتمزيق الوطن وإحداث الفتن والصراعات بين أبنائه ونهب ثرواته.
ودعا المحافظ صلاح جميع أبناء المحافظة للاحتشاد والمشاركة الفاعلة في الاحتفالية الجماهيرية الكبرى بذكرى المولد النبوي التي ستقام في الـ12 من ربيع ا?ول بمركز المحافظة، ورفد قافلة النبي الأعظم التي سيتم تسييرها للمرابطين في الجبهات.
من جانبه، تحدث المشرف الاجتماعي يحيى القاسمي عن مولد وحياة سيد الخلق وفضائله على الأمة .. مقدما عرضا موجزا لعدد من المواقف والملامح المضيئة من شخصيته التي مثلت أعظم شخصية قيادية عرفها التاريخ.
وأوضح أن الاحتفاء بمولده هو تأكيد لمدى الارتباط الوثيق والقوي بين الأمة وقائدها، ورسالة لكل أعداءها بأنها تعظم رسولها وتقتدي به.
بدوره، أشار مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس سليم البحم إلى الصفات والمكرمات العظيمة التي حباها الله للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم .. مؤكدا أن الرسول الكريم زرع في نفوس أمته العزة والكرامة والمنعة لتكون أمة قوية.
ولفت إلى أن العدوان الذي تقوده دول الاستكبار العالمي لن يحقق مآربه، وسيستمر الجميع في الصمود والثبات حتى تحقيق النصر المؤزر.
تخلل الاحتفال الذي حضره وكلاء المحافظة عبد الحميد الشاهري وصادق حمزة وفؤاد يحيى منصور، ومدير عام مديرية المشنة علي البعداني، وأمين عام مديرية الظهار عبدالله الخولاني، تخلله قصيدة شعرية وفقرات إنشادية وتواشيح دينية معبرة عن عظمة هذه الذكرى العطرة.
إلى ذلك نظم فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بمحافظة حجة أمس احتفالية دينية في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الاحتفال أشار محافظ حجة هلال الصوفي إلى أن أبناء الشعب اليمني يستقبلون ذكرى المولد النبوي بحفاوة لا نظير لها بين الشعوب الإسلامية مجسدين بذلك مكانة رسول الرحمة في قلوبهم ووفاءهم المستمر كأنصار لرسول لله وما جاء به من قيم ومبادئ.
ولفت إلى أن احتفال اليمنيين بمولد خير البرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم يمثل صفعة لقوى العدوان ومرتزقته أن الشعب اليمني سيظل صامدا وثابتا حتى تحقيق النصر المؤزر.
وحث المحافظ الصوفي على المشاركة الحاشدة في الفعالية المركزية التي ستقام بمدينة عبس احتفاءً بمولد النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام وكذا المساهمة الفاعلة في تجهيز قافلة الرسول الأعظم والتي ستنطلق بالتزامن مع الفعالية المركزية.
وألقيت الحفل كلمات من مشرف المحافظة نائف أبو خرفشة ورئيس الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية عبدالمحسن طاووس ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان ومدير الهيئة بالمحافظة علان علي فضائل، أكدت أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي ابتهاجا وسرورا بمولد الرحمة المهداه عليه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وشددت الكلمات على أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة النبي الأكرم والإقتداء بسيرته العطرة وشمائله وفضائله وأخلاقه العظيمة، ورحمته وحكمته وعلمه وتواضعه .
وتطرقت الكلمات إلى ما يمر به الوطن من اعتداء وحصار، ما يتطلب من الجميع تصافر الجهود لتعزيز الصمود والثبات لمواجهة العدوان ومرتزقته حتى تحقيق النصر المؤزر.
حضر الاحتفال وكيل المحافظة لشؤون التخطيط ومنظمات المجتمع المدني محمد القاضي ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور عبدالملك جحاف ومدراء المكاتب التنفيذية والشخصيات الاجتماعية والدينية والثقافية.
من جانب آخر أقام المجلس الإشرافي واللجنة الرئيسية التحضيرية بحي الإصبحي الأمسية الثقافية والشعرية بمناسبة ذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
وفي الأمسية ألقى المشرف العام بحي الأصبحي طارق إسماعيل حنش _أبو إسماعيل كلمة دعا فيها كافة سكان حي الاصبحي ومديرية السبعين خاصة وأمانة العاصمة عامة للحشد والحضور احتفاءً وابتهاجاً بهذه المناسبة العظيمة في الحفل الكبير الذي سيجتمع اليمنيين على قلب رجل واحد لإحياء هذه المناسبة.
وألقيت العديد من الكلمات الترحيبية للمشرف العام بحي الإصبحي ثم كلمة العلماء وعدد من القصايد والأناشيد الهادفة التي عرضت عبر البروجكتر.
تخللت الأمسية التي بدأت بالقرآن الكريم والسلام الوطني .. وشكر المشرف العام بحي الإصبحي كل من حشد وحضر الأمسية التي أقيمت بحي الإصبحي جوار مركز سكاي مول الليلة احتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه واله وسلم.
حضر الأمسية مشرف مديرية السبعين وعدد من القيادات العسكرية والأمنية والمشايخ والوجاهات وجمع غفير من المواطنين.
كما نظمت وزارة المياه والبيئة أمس حفلا خطابيا بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي إلى أهمية هذه المناسبة العظيمة في قلوب المسلمين في أصقاع الأرض.
ولفت إلى الدروس والعبر في ليلة ميلاد النبي الأعظم الذي اهتزت له عروش الظلمة وكان مولده بداية لإحلال السلام.
وأكد الدكتور مقبولي أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يحمل الكثير من المعاني والدلالات وأحياءً للهدي النبوي والتذكير بسيرة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وتطرق الدكتور مقبولي إلى الدروس المستفادة من هذه المناسبة الدينية وأهمية تكريس القيم الإنسانية والأخلاقية الرفيعة التي جاء بها الرسول الخاتم في واقع الأمة.. مبينا أن المولد النبوي الشريف يمثل محطة إيمانية لتعزيز الارتباط الروحي والوجداني برسول الإنسانية.
وأشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية بتنظيم وزارة المياه والبيئة لهذه المناسبة الدينية.
من جانبه أشار وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم محطة للتذكير بصفاته ونهجه وسيرته العطرة واستلهام الدروس والعبر في القوة والصلابة والثبات والصبر والإخلاص والحكمة في كل جوانب الحياة.
وقال” حين نرجع إلى سيرة رسولنا الكريم صلوات الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين فإننا نستخلص كل ما نحتاجه في واقعنا وحينما نعيش مع النبي الأعظم الحصار القاسي الذي فرضه عليه كفار قريش وعلى من يرتبط ويؤمن به فإننا نتعلم منه الصلابة والثبات”.
وأضاف” حين نتأمل مرحلة بناء الدولة في المدينة المنورة وكيف كانت تلك الخطوات وعلى ماذا اعتمدت، سنخطو تلك الخطوات ولا بد أن نصل إلى النجاح وعلى أعلى المستويات” .
ولفت المهندس الوزير إلى أهمية الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في كل جوانب الحياة.
وفي الحفل الذي حضره وزير الثقافة عبدالله الكبسي ومستشار المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح، تطرق عضو المكتب السياسي لأنصار الله أحمد الشامي إلى المعاني والدلالات والأهمية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأشار إلى أن المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية للاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة يعكس مدى حب اليمنيين لرسول الله وارتباطهم الوثيق به .
تخلل الحفل أوبريت لفرقة الإنشاد بعنوان “مولد الطهر الحبيب” فقرات شعرية وإنشادية معبرة عن المناسبة.
بعد ذلك افتتح وزير المياه والبيئة معرض وبازار بيئي للعديد من المشغولات والأعمال اليدوية أقامته الهيئة العامة لحماية البيئة بمناسبة احتفال الوزارة بذكرى المولد النبوي الشريف .
حضر الحفل وكلاء الوزارة ورؤساء الهيئات والمؤسسات المائية والمدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات ومدراء العموم وموظفو الوزارة والجهات التابعة لها .
وأحيت وزارة الثروة السمكية أمس في صنعاء ذكرى المولد النبوي الشريف
وفي الاحتفال أشار مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب إلى أهمية الاحتفال والابتهاج بمولد النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم الذي جاء بالحق و النور المبين .
ولفت إلى أن مولد الرسول الأعظم غير حياة البشرية جمعاء وأخرجهم من الذل و العبودية الى حياة العزة و الحرية و الكرامة .
وأكد أهمية الاقتداء والتأسي بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في أفعاله وأعماله وأخلاقه والسير على نهجه..داعيا الجميع إلى التكاتف والتعاون و التراحم و نشر ثقافة المحبة والإخاء .
من جانبهما أشار وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري و وكيل الوزارة المساعد علي الحمزي إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لاستلهام العبر والدروس مسير سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بمنهجه سلوكا وعملا.
وتطرقوا إلى ما تحلى به الرسول الكريم من صبر وشجاعة وتحمله لأعباء الدعوة الإسلامية ونشر قيم التسامح والمحبة .
و على هامش الاحتفائية عقدت دورة تدريبية حول الرقابة على جودة المنتجات السمكية هدفت إلى إكساب 25 مشاركا من موظفي الوزارة على عدد من المهارات و الخبرات حول التداول الجيد للمنتجات السمكية في الأسواق و كيفية حفظها بطريقة صحيحة .
كما تم افتتاح إدارة خدمة الجمهور والرقم المجاني للشكاوى ” 01504064″
إلى ذلك نظمت جامعة الحضارة وملتقى الطالب الجامعي بصنعاء أمس فعالية احتفائية بالمولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف للتزود بالقيم الإيمانية والتمسك بنهج الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم والسير على نهجه .
وأكد أهمية استحضار المشروع النبوي الكريم الذي هدى الله به الأمة وأخرجها من الظلمات إلى النور وأنار لها طريق الحرية والانعتاق من الجهل والعبودية.
وقال” ارتبط اليمنيون بهذه الذكرى ارتباطاً وثيقاً منذ بزوغ فجر الإسلام، وانتظروا مولد النبي الخاتم ومبايعته قبل مولده بـ 500 عام وكذا حين خرج أبناء الأوس والخزرج لاستقبال النبي ومن معه فرحين مبتهجين مرددين طلع البدر علينا”.
وعرج شرف الدين على الفتوحات والتضحيات التي قدمها أبناء اليمن في سبيل الدفاع عن الحق والدين عبر التاريخ، وكذا دورهم في نشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة.
وأكد أن اليمنيين يحتفلون اليوم بمولد خير البرية وأشرف خلق الله للتأسي به والتذكير بسيرته العطرة والامتثال لأوامره واتباع سنته ومنهجه والاقتداء بهديه، وتوجيه رسالة لأعداء الأمة بأن اليمنيين سائرون على درب الرسول الأعظم حتى تحقيق النصر.
من جانبه أشار رئيس جامعة الحضارة الدكتور علي قاسم إسماعيل إلى أهمية إحياء هذه المناسبة تعظيماً لمعلم الإنسانية وصفوة البشرية والمثل الأعلى للخلق الكامل محمد صلى الله عليه وسلم.
ولفت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي رسالة لقوى الشر والعدوان مفادها أن اليمنيين سائرون على هدى سيد البشرية رغم الحصار والعدوان.. مؤكدا على ضرورة الاقتداء بهدي النبي الخاتم في كل الأعمال والمعاملات اليومية وتطبيقها قولا.
فيما أشار ممثل ملتقى الطالب الجامعي وائل العواضي، إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف للتذكير بشمائله واستحضار فضائله والتأكيد على أهمية اتباع منهجه.
تخلل الفعالية التي حضرها أمين عام مجلس أمناء الجامعة الدكتور سعد العتاب وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام والأكاديميين وجمع من الطلاب والطالبات، قصيدة وأناشيد معبرة عن المناسبة.
وفي ختام الفعالية كرم متلقى الطالب الجامعي نائب الوزير ورئيس الجامعة وأمين مجلس الأمناء وعائلة الطالب الشهيد مروان القدسي بالدروع التذكارية .
من جانب آخرنظم مكتب المسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة ،أمس، حفلاً خطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الحفل الذي حضره رئيس لجنة الخدمات بالأمانة عادل العقاري، ووكيلا الأمانة المهندس عايض الشميري، وعلي اللاحجي، أوضح رئيس اللجنة التنفيذية لفعاليات المولد النبوي بالأمانة الوكيل المساعد عبدالوهاب شرف الدين، أن الفعاليات والأنشطة المقامة بمناسبة المولد النبوي الشريف بمختلف أحياء ومديريات الأمانة بلغت 8 آلاف فعالية حتى الآن.
وأكد شرف الدين، أن اقامة الفعاليات بهذا الكم الهائل والكبير أذهل الجميع، خاصة مع انعدام الامكانيات والنفقات التشغيلية والتحضيرية للجنة التنفيذية واللجان الفرعية التابعة لها بكافة مديريات الأمانة.
وأشار إلى أن هذا الزخم الشعبي والرسمي الكبيرين في اقامة الفعاليات والاحتفالات بهذا الشكل المبهر والمشرف، يؤكد عمق الوعي المجتمعي والارتباط القوي لليمنيين بالرسول الأعظم، وحبهم له وتمسكهم بنهجه .. مشيداً بجهود مكتب المسالخ وكافة المكاتب والمديريات على تنظيم الفعاليات بهذه المناسبة.
بدوره، أشار وكيل أمانة العاصمة محمد البنوس، إلى عظمة ومكانة وحب رسول الله في نفوس الأمة واليمنيين .. موضحاً أن احتفال اليمنيين بذكرى مولد الرسول الأعظم، هو تجسيداً للاقتداء بسيرته والسير على نهجه القويم.
واستعرض نبذه وجانب من حياة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله، ومكارمه وفضائله الحميدة وجهاده ضد الكفار واليهود.. مؤكدا على الجميع ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة رسول الله، والسير على نهج رسول البشرية.
من جانبه، أكد مدير عام مكتب المسالخ وأسواق اللحوم بالأمانة أحمد إدريس على أهمية الاحتفال بمولد خير خلق الله ورسول البشرية والإنسانية وقائدها ومعلمها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. مثمناً تفاعل ومشاركة قيادة الأمانة واللجنة التنفيذية للمولد وجميع مدراء وموظفي وعمال المسالخ بالأمانة.
وأوضح أن إقامة الفعالية يأتي تكريساً لحب وارتباط اليمنيين برسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، والتمسك برسالته ونصرتها، والسير على نهجه وجهاده في مواجهة العدوان ومرتزقته .. لافتاً إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية في تكريس حب ومكانة الرسول الأعظم في نفوس الأجيال، والاقتداء بسيرته الخالدة.
ودعا كافة مدراء وموظفي وعمال مكتب المسالخ بأمانة العاصمة وفروعه بالمديريات، على الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام في الثاني عشر من ربيع الأول بميدان السبعين.
تخلل الحفل الذي حضره وكيل الأمانة المساعد ناجي القوسي، ومستشار الأمانة محمد حصن، ومدير عام مديرية السبعين محمد ناجي، ومديرا المتابعة بالأمانة عبدالحليم السكري والحدائق عاصم الجلال , زوامل وأناشيد، ورقصات شعبية لأجيال القرآن، وقصائد شعرية، معبرة عن عظمة وأهمية الاحتفال بالمناسبة الدينية الجليلة.
إلى ذلك نظمت محكمة ونيابة استئناف محافظة حجة أمس، فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس محكمة الاستئناف القاضي عبدالملك شرف الدين و رئيس النيابة العامة القاضي عبدالله العلفي .. أكد المحافظ هلال الصوفي أن احتفال الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي يعبر عن هويته الإيمانية المحمدية وعلاقته الوثيقة بالرسول الأعظم .
ولفت إلى المكانة التي تحتلها هذه المناسبة في نفوس أبناء الأمة العربية والإسلامية وعلى وجه الخصوص شعب الإيمان والحكمة ,, مثمناً تفاعل السلطة القضائية من خلال إقامة هذه الفعالية الإحتفائية بمولد النبي الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلوات والتسليم.
من جانبه أشار رئيس محكمة الاستئناف إلى معاني ودلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ,, مؤكداً أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة رسول الإنسانية في تعزيز قيم الإخاء والثبات والصمود في مواجهة العدوان .
واعتبر القاضي شرف الدين هذه المناسبة محطة لتقييم واقع الأمة الإسلامية في مرحلة من أهم وأخطر المراحل التي تمر بها جراء الانقسام والتشتت والوهن ..مؤكدا أن تكالب الأعداء لن يزيد أبناء اليمن إلا قوة وصلابة وتمكينا.
تخلل الفعالية التي حضرها مشرف المحافظة نائف أبو خرفشة ومدير أمن المحافظة العميد عبدالله الطاووس ورؤساء وأعضاء الشعب القضائية والنيابية العديد من الكلمات والقصائد الشعرية المعبرة عن عظمة هذه المناسبة وأهمية الاحتفال بها.
كما نظمت الإدارة العامة لتنمية المرأة بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشارت وكيل قطاع المرأة بالإدارة المحلية الدكتورة حليمة جحاف إلى الأهمية التي تكتسبها مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام العبر والدروس من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأخلاقه سلوكا وعملا .
لفتت إلى أن اليمنيين خصهم الرسول الأعظم أنهم أهل الأيمان .. مؤكدة أنهم أول من استقبل الرسول عليه الصلاة وأزكى التسليم في المدينة المنورة.
من جانبها أشارت مدير عام تنمية المرأة بأمانة العاصمة لطيفه العنسي إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وإحياء ذكرى مولدة في نفوس المسلمين.
واستعرضت نبذة من سيرة الرسول الأعظم وشمائله وأخلاقه العظيمة.. مؤكدة أهمية التمسك والتأسي بصفاته وسيرته وتجسيدها على واقع الحياة.
كما أكدت أن اليمنيين سيظلون يحتفلون بذكرى مولد الحبيب المصطفى وسيواصلون صمودهم في مواجهة العدوان .
فيما استعرضت أحلام الدمشقي جزءاً من شخصية وحياة نبي الرحمة المهداة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشارت إلى أهمية استشعار عظمة نبي الأمة والسير على نهجه والاقتداء بسنته المطهرة قولا وفعلا .
وقالت “أن من يقول أن الاحتفال بمولده بدعة فهم من يبتدعون الكلام الضال المضل لأن اليمنيين يحتفلون به من قبل 1400 سنة وليس من وقتنا الحاضر”.
ودعت الدمشقي كافة نساء اليمن للحشد للاحتفالية الكبرى بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم والتي ستقام بميدان السبعين .
تخلل الحفل عرض فيديو عن مولده وحياته صلى الله عليه وآله وسلم حتى وفاته.
حضر الحفل مدير عام الاستثمار بأمانة العاصمة أفراح ابو طالب وعدد من مديرات إدارات تنمية المرأة بمديريات أمانة العاصمة.
فيما أقيمت بمدرسة 26سبتمبر بيت نمير مديرية سنحان محافظة صنعاء أمس فعالية احتفائية في ذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية أشاد نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة أمين الجلال ومدير مكتب التربية بالمديرية فهد مرشد بجهود المدارس في تنظيم فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف التي تجسد ارتباط أحفاد الأنصار بالرسول الكريم والتمسك بنهجه.
وفي مديرية الطيال أقيمت فعالية بمدرسة النهضة بشوبان بذكرى مولد المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم .
وفي الفعالية دعا نائب مدير تربية بالمحافظة أمين الجلال ومدير التربية بالمديرية أحمد نشوان أبناء المديرية للخروج المشرف في الفعالية المركزية بميدان السبعين بأمانة العاصمة.
وأقيمت فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم بمدرسة الفوز بالمديد مديرية نهم.
وفي الفعالية أشاد نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد معصار بصمود التربويين وجهودهم في إحياء ذكرى المولد النبوي.
إلى ذلك قدم مكتب التربية والتعليم بمديرية نهم قافلة غذائية للجيش واللجان احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
وأكد مدير مكتب التربية بالمديرية حزام النعيمي أن القافلة مقدمة من كافة التربويين وتأتي ضمن قافلة الرسول الأعظم احتفاء بذكرى مولد النور.
وأقيمت بمدرسة الكرشمي ببيت بوس محافظة صنعاء فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وألقيت في الفعالية كلمات من رئيس مجلس الآباء محمد المراني ومدير المدرسة حافظ المطاع ومحمد الشبيبي أكدت أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف والمشاركة في الفعالية المركزية.
ودعت الكلمات أبناء بيت بوس للاحتشاد بميدان السبعين السبت القادم لإيصال رسالة بصمود أهل الحكمة والإيمان في وجه العدوان.
تخلل الفعالية التي حضرها مجلس الآباء فقرات وأناشيد لطلاب المدرسة.

وزارة الخارجية واللجنة الوطنية للمرأة تحتفلان بالمولد

نظمت وزارة الخارجية بمشاركة اللجنة الوطنية للمرأة أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام.
وفي الفعالية أشار رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، إلى ما مثله مولد خير البشر محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم من خير ونور وهداية ورحمة للبشرية.
وتطرق العيدروس إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية التي كان أبناء اليمن ولا يزالون يحيونها .. وقال” الشعب اليمني كان سباقا في إحياء هذه المناسبة ومناصرة الرسول العظيم”.
من جانبه أشار وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، إلى الأهمية البالغة والعظيمة للاحتفال بهذا المناسبة الذي يعد امتداداً طبيعياً لاحتفال ومناصرة أبناء اليمن للرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم منذ هجرته من مكة إلى المدينة المنورة وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وقال” يكاد التاريخ أن يعيد نفسه اليوم، فما يتعرض له الشعب اليمني من حصار ودمار من قبل العدوان السعودي الإماراتي الذي أرتكب ويرتكب أبشع الجرائم يذكرنا بما تعرض له الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الأخيار هو وأجدادنا في شعب أبي طالب من حصار وتجويع بقصد النيل من الإسلام ومن رسولنا العظيم والقضاء على الدعوة في مراحلها الأولى”.
وحذر الوزير شرف حكومة الفنادق من الاستمرار في المتاجرة بالدماء اليمنية لمصالح شخصية فالتاريخ لن يرحم كل من خان الوطن.
ودعا وزير الخارجية تحالف العدوان السعودي الإماراتي إلى التعاطي الإيجابي مع جهود تحقيق السلام وتفويت الفرصة على أعداء الأمة.
فيما تطرقت وزيرة الدولة رئيس الجنة الوطنية للمرأة رضية عبدالله ، إلى فضائل وعظمة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأكدت على أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة، ليس من أجل الذكرى فحسب بل من أجل التأسي والاقتداء وإحياء السنة النبوية.
حضر الفعالية مستشار المجلس السياسي الأعلى للشؤون الدبلوماسية السفير عبدالإله حجر، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وقيادة وموظفي وزارة الخارجية، كما تخلل الفعالية قصائد شعرية وأوبريت عبرت عن عظمة المناسبة.

وزارة شؤون المغتربين تنظم فعالية بالمناسبة
ونظمت وزارة شؤون المغتربين أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي واستخلاص العبر منها في الواقع المعاصر الذي تعيشه الأمة من ضعف وهوان.
ودعا مختلف المكونات والأطياف المجتمعية إلى المشاركة الواسعة في الفعالية الكبرى احتفاءً بمولد النور صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشار نائب وزير شؤون المغتربين زايد الريامي إلى أن ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام مثل نقطة تحول للبشرية حيث ميزّ الله الحق من الباطل وأخرج الأمة من الظلمات إلى النور.
واعتبر إحياء ذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم، رسالة للعالم أن الرسول هو قائد الأمة ومرشدها ومعلمها وهو الأسوة والقدوة الحسنة .. مشيرا إلى ضرورة الاقتداء بأخلاق رسول الله ومنهجه وسيرته العطرة.
بدوره أشار مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي لاستلهام دروس العزة والتضحية من سيرته وشمائله وفضائله.
من جانبه أكد وكيل الوزارة لقطاع الجاليات والرعاية المهندس صادق ربيد، وقوف أبناء الجاليات اليمنية إلى جانب الوطن وتمسكهم بالمنهج القرآني المحمدي .
في حين اعتبر مستشار مجلس الوزراء حميد عبدالقادر عنتر أن احتفال الشعب اليمني ومؤسساته بهذه المناسبة الدينية الجليلة، رسالة إلى العالم أن الشعب اليمني سباق في الاقتداء برسول الله ومنهجه.
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر صالح صائل، وقصيدة أخرى للطفلة براءة يحيى الخطيب عبرتا عن عظمة المناسبة .

وزارة السياحة تنظم حفلا خطابيا

كما نظمت وزارة السياحة بصنعاء أمس حفلا خطابيا بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وخلال الحفل أشار القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي بإعتباره التزاما دينيا وأخلاقيا بالنسبة لليمنيين تجاه شخصية النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله كأهم شخصية عرفتها البشرية.
ولفت إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام أسس الدولة الإسلامية وأرسى قواعدها من الثوابت والمبادئ القائمة على قيم العدالة والمساواة الاجتماعية.
وتطرق العليي إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي بهذا الزخم الرسمي والشعبي ليس بغريب على أبناء اليمني الذين ناصرو صلى الله عليه آله وسلم وآزروه وأيدوه وساهموا في نشر الدعوة الاسلامية وضربوا أروع الأمثلة البطولية في الفتوحات الاسلامية في أصقاع الأرض.
ولفت إلى أهمية الاحتفال بذكرى مولده عليه الصلاة والسلام لتخليدها في ذاكرة الأجيال .. لافتا إلى ما يشهده العالم العربي والاسلامي اليوم من تكالب من قبل أعداء الأمة بهدف تمزيق وحدة الأمة وتشتيت صفها.
تخلل الحفل كلمات وقصائد وأناشيد وفقرات فنية معبرة عن أهمية مناسبة المولد النبوي، كما استعرضت سيرة النبي الأعظم ودورها في تحرير البشرية من العبودية والظلم ونشر قيم الحرية والعدالة والمساواة والتعايش بين بني البشر على اختلاف عقائدهم.

وزير الأوقاف يدعو إلى اضطلاع العلماء بدورهم التوعوي بأهمية إحياء المولد النبوي

إلى ذلك دعا وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي العلماء والخطباء والمرشدين إلى الاضطلاع بدورهم في حظ الناس على الاحتفال بذكرى المولد النبوي وتوعيتهم بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
وحث الوزير العجي في فعالية، نظمها مركز التدريب والتأهيل بوزارة الأوقاف والإرشاد اليوم بصنعاء بذكرى المولد النبوي، على المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية يوم 12 ربيع الأول بالعاصمة صنعاء.
وأكد وجوب الإقتداء بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم والذي يٌمثل القدوة والأسوة الحسنة للأمة عملا بقوله تعالى ” لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا “.
وأشار وزير الأوقاف والإرشاد إلى أن الله تعالى شرف اليمنيين بالاحتفاء بذكرى مولده عليه الصلاة والسلام باعتبارها أكبر وأعظم مناسبة يجب أن يفرح بها عامة المسلمين.
وقال “إن البشرية كانت قبل بعثته في ظلام دامس وعبودية وتٌحكم بشريعة الغاب، القوي يظلم الضعيف، وهكذا ظلت البشرية حتى بعث الله نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فكان بشيرا ونذيرا للعالمين “.
وتطرق إلى أن اليمنيين هم أول من استقبلوا رسول الله بالفرح والابتهاج، وصدحت حناجرهم بأبيات عظيمة لا تزال تتردد إلى اليوم ” طلع البدر علينا”.. معتبرا وصف البعض عن هذه المناسبة الدينية بالبدعة، أنهم هم البدعة ومن أتوا بالبدعة وجوزوا البغي في صالات الترفيه وأحضروا الماجنات إلى أرض الحرمين.
فيما أشار أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي إلى أهمية الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام، كونه الرحمة لكل مخلوقات الكون.
ولفت إلى أن كبار علماء الأمة، قاموا بتأليف الكثير من الكتب التي تمجد مولد الرسول عليه الصلاة والسلام، ما يجب الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مختلف البلدان الإسلامية.
من جانبه أشار وكيل وزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح إلى أن الحديث عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، هو حديث عن العزة والكرامة للأمة.
ولفت إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام حدد للأمة مسارا بني على القيم والمبادئ ومكارم الأخلاق، ما يتطلب من الجميع استلهام الدروس والعبر في الاقتداء بالسيرة العطرة للرسول الكريم وأخلاقه والقيم العظيمة التي كان عليها في حياته.
وكان مدير مركز التدريب والتأهيل بوزارة الأوقاف والإرشاد، أوضح أن المركز نظم فعاليات احتفالية بذكرى المولد النبوي خلال الفترة الماضية في مختلف المحافظات .. مبينا أن احتفالية اليوم تأتي تتويجا للفعاليات والأنشطة التي نظمها المركز.
وقال” إن أعراف وتقاليد وأخلاقيات اليمنيين الأصلية أنهم كانوا يحتفلون بهذه المناسبة الدينية، ويبذلون الغالي والنفيس، تكريما وتشريفا لمقام رسول الله عليه الصلاة والسلام ” .. مشيرا إلى إجماع علماء الأمة الإسلامية على مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوي محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور.
تخلل الحفل الذي حضره وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومدراء العموم والخطباء والمرشدين والمرشدات، وكوكبة من العلماء، فقرات إنشادية وتواشيح في مدح الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك تواصلت بمسرح الهواء الطلق في صنعاء القديمة وقاعة الشهيد البروفسور أحمد شرف الدين في جامعة صنعاء مسابقات مهرجان الرسول الأعظم واقامة العديد من الفقرات الثقافية والفنية بحضور جماهيري غفير امتلأت به المسرح المفتوح ليلا والقاعة الجامعية صباحا.
وقد افتتحت الامسية بالقرآن والكريم والنشيد الوطني وانطلقت المسابقات في مجال الزامل الشعبي الذي قدم فيه المتسابقان نجم الدين الرحوي وبشار السعيدي اداء قوياً تلاه تقييم لجنة التحكيم، وفي مسابقة الشعر تنافس الشاعران سعدالله الجوهري وعدنان الارحبي على اقناع الحاضرين ولجنة التحكيم واستعرضت اللجنة المنظمة فلاش عن النشأة المباركة للرسول الاعظم تلاها أوبريت بقيادة المبدع شرف الدين الذيفاني.
كما شهدت الامسية عرضاً مسرحياً لفرقتي ” الفتيه ” و ” روائع” بعنوان ” من المبتدع” شارك فيه الممثلان سليمان داوود وتوفيق الماخذي ونالت اعجاب الحاضرين .
وشهدت الفعالية الصباحية التي أقيمت أمس في قاعة الدكتور احمد شرف الدين بجامعة صنعاء افتتاح معرض خطاط القرآن الكريم للخطاط علي الاعرج حيث يحتوي المعرض على لوحات فنية بالخطوط العربية عكست ابداعات الفنان الخطاط علي الاعرج وجمالية الحروف العربية وعظمة المناسبة الشريفة .
كما تواصلت فقرات المجاراة الشعرية التي كتبها وألقى أبياتها الشاعر صقر هيسان ليتسنى للشعراء الراغبين مجاراة الأبيات وإرسالها إلى “رقم المهرجان” في فترة لا تتجاوز الـ10 مساء على أن تكون بنفس الوزن والقافية وتدور حول نفس فكرة المجاراة وقد فاز في اليوم السابق الشاعر يحيى العطيف.
هذا وتواصلت فعاليات المهرجان ومسابقات اليوم الخامس قبل الأخير مساء أمس الثلاثاء في مسرح الهواء الطلق وصباحا في قاعة الدكتور الشهيد احمد شرف الدين بجامعة صنعاء.

قد يعجبك ايضا