رئيس الوزراء: الاحتفال بالمولد النبوي له مدلولاته الإيمانية والقيمية

مع اقتراب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف : وتائر متصاعدة للتحضيرات للمهرجان الجماهيري الحاشد وغير المسبوق بميدان السبعين

الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية تؤكد أن المناسبة فرصة لتصحيح مسار الأمة

مع اقتراب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف في الـ12من ربيع الأول تتصاعد وبوتائر عالية التحضيرات والاستعدادات الخاصة بإقامة المهرجان الجماهيري الحاشد المقرر بميدان السبعين والذي يتوقع أن يكون الأكبر من حيث الحضور والمشاركة الجماهيرية في تاريخ اليمن والمنطقة .

الثورة / سبأ / محافظات

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور: إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف له مدلولاته الإيمانية الروحية والقيمية التي أدركها الشعب اليمني منذ القدم وحرص على إحيائها وحملها منذ أكثر من ألف عام”.
وأكد رئيس الوزراء في كلمته في الاحتفالية التي أقامتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمس بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، أن تمثل أخلاق النبي هو ما ينبغي أن يعمل الجميع على ترسيخه في أوساط المجتمع المسلم حكام ومحكومين.
وأضاف” اليوم نجد الصدق والأمانة والإخلاص في العمل خلق متأصلة لدى المواطن الأوروبي بينما في محيطنا العربي نجد ندرة لهذه الصفات التي كانت من أخلاق النبي”.
وقال ” علينا أن نعود إلى قيم وأخلاق رسولنا العظيم وأن نتراحم فيما بيننا ونرأف بالفقراء والمساكين الذين يعانون الآمرين بفعل العدوان والحصار وتداعياتهما الكارثية”.
ولفت رئيس الوزراء إلى أن مسئولين في بعض المؤسسات يفتقرون إلى الروح المحمدية في ممارسة أعمالهم وفي تعاملهم مع الآخرين.. وقال ” لا ينبغي أن نتحدث عن الرسول كقضية مجردة وإنما كقيم ومبادئ ينبغي أن نأخذ بها ونطبقها في حياتنا اليومية ” .
وذكر أن العرب لم يسودوا العالم إلا حينما تمسكوا بالدِّين الإسلامي وتمثلوا القيم والأخلاق النبوية الرفيعة .. مبينا أن صدق الجيش واللجان الشعبية وصفاء أرواحهم مع خالقهم جاد عليهم بذلك الثبات والصبر والانتصارات على القوى الإقليمية والدولية.
وأشار رئيس الوزراء في الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان ونائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي وعدد من الوزراء، إلى المرحلة الأولى من مكافحة الفساد التي دشنها رئيس المجلس السياسي الأعلى والمتصلة بمعاملات المواطنين ومواجهة أي ممارسات فاسدة قد تطالهم من قبل أيما مؤسسة عامة.
وأكد أن الحملة ليست موجهة ضد أحد لكنها للتخفيف من معاناة المواطن ورفع الظلم عنه.. مبينا أن مكافحة الفساد قضية محورية في الدين الإسلامي والشعب اليمني والشعوب العربية والإسلامية أولى بالأخذ بالأخلاق الحميدة ومواجهة الأعمال المسيئة للدين والتي يمثل الفساد القيمي والأخلاقي المستشري في الواقع العربي اليوم أحد عناوينها الصارخة .
وأعرب رئيس الوزراء في ختام كلمته عن الشكر للأمانة العامة لمجلس الوزراء على تنظيم هذه الفعالية الاحتفالية بذكرى مولد الرسول الكريم.
وكان وزير الدولة عبدالعزيز البكير وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد الظرافي، قد أشارا في كلمتين بالمناسبة، إلى عظمة ذكرى ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.. لافتين إلى أن من يدعي أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة فهو البدعة والضلالة.
وأكدا على أهمية تكريس السلوك المحمدي في أوساط المجتمع باعتبار ذلك السبيل الأمثل للظفر بالفوز والنجاح في الدنيا والآخرة.
وأوضح البكير والظرافي أن اليمنيين كانوا في طليعة مناصري الرسول الخاتم ودعوته منذ فجر الإسلام وهم اليوم يواصلون ذلك الدور عبر مواجهة أعداء الأمة والسعي لتكريس نهجه وسلوكه وخلقه العظيمة في حياتهم اليومية.
تخلل الاحتفال قصيدة للشاعر عبدالباري عبيد عبرت عن عظمة المناسبة.
إلى ذلك واصلت مرافق ومؤسسات الدولة فعالياتها الاحتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله افضل الصلاة والسلام في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات.
وفي هذا الاطار نظمت الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية بصنعاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية اعتبر أمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين الاحتفاء بمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فرصة لتصحيح مسار واقع الأمة والتأسي بنهج الرسول الأعظم سلوكا وعملا .
وأكد أن الاحتفاء برسول الله استرجاع للأصالة والهوية .. لافتا إلى أن المسلمين بحاجة اليوم إلى التوحد حول رمز يؤلف القلوب ويوحد الصفوف ويقرب كل هذا التباعد الذي اتسعت دائرته بين اتباع الملة الواحدة والمصير المشترك.
وتطرق شرف الدين إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان يهدف إلى إذلاله وتقسيمه .. مؤكدا أهمية استذكار سيرة الرسول الأكرم ونهجه وشجاعته وحكمته في مقارعة الظلم والمستكبرين .
وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة هو احتفاء بمشروع نهضوي أممي وبرسالة إنسانية كان لها شرف النهوض بخير أمة أخرجت للناس.
فيما أشار الشيخ محمد المطري في كلمة لجنة الحشد والتعبئة إلى أن المولد النبوي ميلاد للأخلاق والعزة والنصر.. لافتا إلى أن العرب كانوا يؤرخون بالأحداث حيث ولد النبي في عام الفيل، العام الذي نصر الله فيه الحق على أبرهة الحبشي الذي كان يريد أن يهدم الكعبة.
وأكد أن الاحتفال بالمولد النبوي يأتي والأبطال من الجيش واللجان الشعبية يحققون انتصارات كبيرة على العدوان في مختلف المسارات والجبهات.
ونوه بأن اليمنيين يتمسكون بحب النبي باحتفالهم بالمولد النبوي العظيم في حين الحكام العرب يتسابقون للتطبيع مع الكيان الصهيوني واستمرار احتلال المسجد الاقصى وتدنيس الحرم المكي بفتح المراقص والملاهي .
تخلل الاحتفال الذي حضره موظفو الامانة العامة لرئاسة الجمهورية قصيدة شعرية لشاعر الثورة معاذ الجنيد بعنوان “ايمان اليمنيين بالنبي من قبل أن يولد” وقصيدتان شعريتان للطفلتين زهراء الضامري والطفلة التي حصلت على المركز الثالث في الشهادة الثانوية للعام الماضي من ذوي الاحتياجات الخاصة ندى نذير المنصور وفقرات إنشادية عن المولد النبوي لفرقة انصار الله.. وفي الحفل كرم أمين عام رئاسة الجمهورية الطفلتين بهدايا رمزية تشجيعا لموهبتهما.

الجامعات اليمنية تنظم فعالية احتفالية بالمناسبة

و أقيمت بساحة جامعة صنعاء أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، نظمتها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة صنعاء والجامعات الأهلية وملتقى الطالب الجامعي.
وفي الفعالية أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين من أعظم المناسبات التي تحتفل بها الأمة الإسلامية للتذكير بأخلاق وصفات معلم البشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور، والسير على نهجه.
وأكد أن كتب السيرة المتفق عليها تؤكد احتفال الدنيا سماءها وأرضها بمولده صلى الله عليه وسلم، وانطفأت نار كسرى ليلة مولده، وأُضيئت قصور صنعاء .. لافتا إلى أن حدث ميلاده غير مجرى التاريخ البشري.
وأوضح الوزير حازب أن الكون كله احتفل وابتهج بقدوم مولد النور والرحمة والعدالة والهداية ايذاناً بميلاد عهد جديد يشع فيه الخير ويظهر فيه الحق على الباطل وينتصر الخير على الشر ويتم فيه تحرير العبودية من الاستعباد إلى طاعة العباد.
وتطرق إلى الانتصارات المحققة في ميادين العزة والبطولة وفي المقدمة “عملية نصر من الله بمراحلها المختلفة”، وكذا الانتصارات الداخلية تنفيذاً للشعار الذي أطلقه الرئيس الصماد ” يدٍ تحمي ويد تبني ” وآخرها تدشين رئيس المجلس السياسي الأعلى الاجراءات التنفيذية لمكافحة الفساد في مختلف مؤسسات الدولة.
وقال “إن الاحتفاء بالمولد النبوي في ظل الظروف الراهنة رسالة للعدوان باستمرار أبناء الشعب اليمني على النهج المحمدي وقبائل جرهم والأوس والخزرج التي ناصرت نبي الله ابراهيم عليه السلام والرسول الكريم نصرته يوم حاصروه وأخرجه قومه من مكة.
ونوه بدور اليمنيين عبر التاريخ في نشر تعاليم الإسلام إلى أرجاء المعمورة من خلال الأخلاق والقيم وتعاليم الدين السمحاء .. مشيراً إلى الدلالات والمعاني التي تحملها هذ الذكرى الدينية في قلوب اليمنيين منذ عشرات ومئات السنين.
من جانبه أشاد رئيس اللجنة الإشرافية العليا للاحتفال بالمولد النبوي نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين بتفاعل قيادات ومنتسبي الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية ومشاركتها في هذه المناسبة الدينية تجسيداً وتعظيماً لنبي الرحمة المهداة انطلاقاً من قوله تعالى” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون”.
واعتبر تنظيم الجامعات اليمنية احتفالية هي الأولى من في تاريخ الجامعات اليمنية والأهلية ابتهاجاً وفرحاً بمولد النور الذي أضاء به الله العالمين وتعكس تمسك اليمنيين بالمنهج القرآني والسيرة النبوية العطرة.
ولفت شرف الدين إلى أهمية التمسك بالرسول الأعظم من منطلق القرآن الكريم حتى لا تنزلق الأمة في الانحراف الاخلاقي أو التحريف الديني .. مؤكداً أن الأكاديميين ومنتسبي الجامعات ماضون على درب الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن وأمنه واستقراره.
ودعا الجميع إلى استشعار المسئولية في المساهمة في بناء ونهضة الوطن، منوها بدور كل من ساهم وشارك في إنجاح هذا الحفل ابتداءً باللجنة العليا للاحتفالات والجامعات الحكومية والأهلية وملتقى الطالب الجامعي والمشاركين من اللجان التنظيمية والخدمية وغيرها.
تخلل الحفل الذي حضره عدد من الوزراء ونوابهم وأعضاء من مجلسي النواب والشورى ورئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام ورؤساء ونواب ومنتسبي الجامعات الحكومية والأهلية والاكاديميين وحشد من الطلاب والطالبات من مختلف الجامعات، تقديم أوبريت مولد خير الخلق لفرقة ملتقى الطالب الجامعي.
من جهتها دشنت المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت امس بصنعاء الاسبوع الاحتقائي بمولد الرسول على صاحبة وآله افضل الصلاة والتسليم.
وتضمنت الفعالية التدشينية العديد من الفقرات الإنشادية والكلمات التوجيهية بالإضافة إلى استماع محاضرة لقائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي
وفي تصريح لـ”الثورة ” أوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة أن الفعاليات ستستمر لأسبوع وتحتوي على العديد من الأنشطة ومنها تكريم الشهداء من ابناء المؤسسة والمصانع التابعة لها كما سيتم تخصيص يوم من أيام الاسبوع لزيارة الجرحى بالمستشفيات، مشيرا إلى عظمة المناسبة واهمية الاحتفاء بها كونها تجسيداً حقيقياً لمدى ارتباط اليمنيين برسولهم الكريم وبنهجه القويم وكذا كونها محطة مهمة للتزود بالأخلاق والقيم النبوية والربانية في مسيرة التصدي لقوى الغزو والعدوان ومرتزقتهم.
كما اُلقيت العديد من الكلمات في حفل التدشين أكدت على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن.
فعاليات متنوعة في أمانة العاصمة
ونظمت وزارة الشباب والرياضة أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية استعرض مستشار المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح نبذة عن سيرة رسول الله ومكارمه وأخلاقه وجهاده في مواجهة أعداء الأمة الاسلامية.
وأشار إلى الارتباط التاريخي والأصيل لليمنيين برسول الله محمد صلى الله وعليه وآله وسلم ونصرته بأنفسهم وأموالهم والدفاع عن الدين والرسالة المحمدية.
فيما أشار وزير الشباب والرياضة حسن محمد زيد الى أهمية إحياء ذكرى مولد النبي الأعظم محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .. وقال” من الواجب على كل مؤمن ومؤمنة الابتهاج بهذه المناسبة الدينية “.
واستعرض نبذة من سيرة المصطفى وما جاء به من منهاج سماوي مشتمل على نظم توفر للبشرية الأمن والإيمان وتزيل عنهم البؤس والشقاء .. مشيرا إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية لاستلهام الدروس والعبر من سيرته عليه الصلاة والسلام.
وثمن الوزير زيد صمود الشباب والرياضيين واستمرارهم في تنظيم الأنشطة والفعاليات الرياضة في ظل الظروف الراهنة.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل أول وزارة الشباب عبد الحكيم الضحياني، أشارت وكيلة وزارة الشباب لقطاع المرأة هناء العلوي والمشرف التربوي هادي عمار إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة واستشعار القيم والمبادئ والصفات التي جاء سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضحا أن الاحتفال بهذه المناسبة كل عام، إنما هو إحياءً للرسالة السماوية والصفات والشمائل المحمدية.
تخلل الفعالية بحضور وكلاء القطاعات الشباب والرياضة والوكلاء المساعدين ومستشاري الوزارة ومدراء عموم القطاعات ورؤساء الاتحادات الرياضية، فقرات إنشاديه لفرقة الأنوار المحمدية.
قطاع الموارد البشرية في وزارة الداخلية يحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
واحتفل قطاع الموارد البشرية والمالية في وزارة الداخلية أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم.
وفي الحفل الذي حضره، وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي سالم الصيفي، ورئيس مصلحة خفر السواحل اللواء عبد الرزاق المؤيد ورؤساء المصالح وقادة الوحدات الأمنية.. أكد الوكيل المساعد للموارد البشرية اللواء عبدالباري الطالبي، أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، لا يقتصر على فئة معينة أو طائفة بل يعني الناس جميعاً، وإحياء هذه المناسبة، يعد رسالة لأعداء الله وأعداء رسوله.
وقال اللواء الطالبي: “إن سر صمود الشعب اليمني طيلة خمسة أعوام، يأتي نتيجة حبهم لرسول الله، وتمسكهم بمنهجه ومبادئه وقيمه العظيمة”.
وأضاف: ” حين أراد أعداء الله أن يقللوا من شأن رسوله، كان اليمنيون في صدارة الشعوب المدافعة والمناصرة للنبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
مشيرا إلى أن حبنا للرسول هو نابع من إيماننا المطلق، وتمسكنا الكبير بسيرته العطرة وأخلاقه العظيمة، وتعاليمه القرآنية.
وثمن اللواء الطالبي الجهود التي تقوم بها الوحدات الأمنية المختلفة، في المشاركة الحية والفاعلة والتأمين في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
داعيا إلى المزيد من اليقظة، من اجل تأمين سير الاحتفالات اليومية التي تشهدها العاصمة صنعاء والمحافظات.
من جانبه ألقى العلامة الأستاذ، يحيى قاسم أبو عواضة ، محاضرة أشار فيها إلى الغيض الذي يحمله أعداء الله وأعداء الرسول، نتيجة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وازكى التسليم.
لافتا إلى أن احتفالات اليمنيين بالمولد النبوي لهذا العام 1441هـ، هو اعكاس للارتباط الدائم برسول الله ، وهو ارتباط يشتد قوة ومتانة من خلال إحياء سيرة الرسول الأعظم .
وتطرق أبو عواضة إلى مناقب ومآثر الرسول قبل البعثة وبعد البعثة، وكيف حطم معالم الكفر ورموز الشرك ، وجاهد في سبيل الله حتى رفع راية الله عاليا.
مؤكدا أن مدرسة الرسول ومنهجه القرآني، علم الأمة الإسلامية على ضرورة مقارعة الظلم والجبروت، وإعلاء كلمة الحق والوقوف ضد الباطل.

السلطة المحلية بعدن تنظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي في صنعاء

نظمت السلطة المحلية بمحافظة عدن أمس بمنتدى عدن الثقافي بصنعاء، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي إلى معاني ودلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة رسول الإنسانية في تعزيز قيم الإخاء والثبات والصمود في مواجهة التحديات .
وفي الفعالية التي حضرها وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي ومحافظ حضرموت لقمان باراس ورئيس مجلس التصالح والتسامح حسين زيد بن يحيى، أشار محافظ عدن طارق سلام إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة المصطفى عليه الصلاة والسلام في مواجهة العدوان .
وأوضح أن احتفال الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي يعبر عن هويته الإيمانية المحمدية وعلاقته الوثيقة برسول الله وآل بيته كما احتفل أسلافه الأنصار يوم قدومه إليهم وكانوا خير سند وأنصارا له ليجسدوا بذلك عظمة الانتماء لهذا الدين ونصرته ودفاعهم عن مقدساته .
واعتبر المحافظ سلام هذه المناسبة محطة لتقييم واقع الأمة الإسلامية في مرحلة من أهم وأخطر المراحل التي تمر بها جراء الانقسام والتشتت والوهن .. مؤكدا أن تكالب الأعداء لن يزيد أبناء اليمن إلا قوة وصلابة وتمكينا.
فيما أشار القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد رسول الإنسانية، بما يعزز من جمع شمل الأمة وتوحيد صفها في مواجهة قوى العدوان.
وحثا على المشاركة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة والتي ستقام في 12 من ربيع الأول بالعاصمة صنعاء بما يتناسب مع مكانة الرسول الأعظم في قلوب ووجدان اليمنيين.

الجاليات العربية بصنعاء تحتفل بالمناسبة
إلى ذلك نظمت الجاليات العربية في اليمن بالتنسيق مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة حفلاً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”.
في الحفل الذي حضره عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلي الجاليات العربية، أشاد مساعد رئيس الوزراء للشؤون الخارجية يحيى الهادي بالجهود المبذولة في تنظيم هذه الفعالية احتفاء بمولد الرسول الأعظم، معبراً عن سعادته بالمشاركة الفاعلة للجاليات العربية الحرة في إحياء هذه المناسبة، ودورها في نصرة الإسلام والوفاء لرسول الله.
من جانبه رحب وكيل أمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين بممثلي الجاليات العربية في وطنهم الأول اليمن، مثمناً تفاعلهم ومشاركتهم في الاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم.
وأوضح أنه أقيمت بالعاصمة صنعاء أكثر من 7 آلاف و322 فعالية في ثورة محمدية، ازدانت بالفرح ابتهاجاً بقدوم مولد سيد الخلق وتوجت بهجتها بمشاركة وحضور ابناء الجاليات العربية، داعيا إياهم الى المشاركة في الفعالية الكبرى بالعاصمة صنعاء.
رئيس الدائرة الاجتماعية لأنصار الله علي المتميز أكد أن تفاعل ومشاركة أبناء الجاليات العربية يعبر عن مدى ارتباطهم برسولهم وقدوتهم، مشيراً إلى أن مولد الرسول يعتبر مولداً للأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع، كما أنه مولد للحرية والكرامة والشعوب المستضعفة.
ولفت إلى أن الإرادة الإلهيئة شاءت أن يكون مولد النبي الكريم السبيل والوسيلة لتغيير واقع الأمة المأساوي والمظلم وأن إحياء المولد تعبير عن هويتنا الإسلامية والارتباط بالقرآن وإحياء للقيم والمبادئ والمفاهيم التي كرس رسول الله حياته من أجلها.
فيما أكدت كلمة الجاليات العربية التي ألقاها السوداني عبدالله الليثي أن الاحتفال بالمولد النبوي مصدر للفخر والاعتزاز كونها مناسبة لتعظيم رسول الله وتأكيد على حبه والولاء له.
وعبر الليثي عن سعادة أبناء الجاليات العربية في اليمن البالغة بمشاركة إخوانهم اليمنيين بالاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم.
وجدد التأكيد على موقف الجاليات العربية الرافض للعدوان الظالم على اليمن، مطالباً المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية بالقيام بواجبها المسؤول في وقف العدوان ورفع الحصار.
وفي كلمته عن الجالية الصومالية أكد ابراهيم عبد القادر أن الشعب اليمني إذ يحتفي بميلاد الرسول الأعظم في ظل عدوان وحصار منذ أكثر من خمس سنوات يثبت للعالم مدى حبه وارتباطه الوثيق بالنبي متحلياً بالصبر والصمود والثبات والإباء ومجسداً وصف النبي له بقوله ” الإيمان يمان والحكمة يمانية”.
واعتبر الاحتفال بمولد رسول الله من أهم المناسبات الإسلامية التي تسهم في اطلاع الأجيال على كل جوانب حياة النبي والصفات التي تحلى بها ومنها الرحمة والأخلاق الكاملة والبذل والصبر والعطاء والتضحية والجهاد.
من جانبه استعرض الشيخ المصري محمد العيسوي جوانب مضيئة من سيرة وحياة الرسول وما تفرد به من خصائص وشمائل وفضائل وصفات وأخلاق لم ولن يصل إليها أحد من العالمين.
وأكد أن الفلاح والنصر والتمكين والتأييد للأمة الإسلامية في اتباع هدي الرسول الذي جعل الله طاعته عز وجل من طاعة رسوله المبعوث رحمة للعالمين.
وتلت السورية سلوى صوفان خلال الحفل برقية عاجلة نيابة عن الشعب السوري وقيادته السياسية إلى قائد الثورة وقيادة المجلس السياسي الأعلى، هنأتهم فيها بمناسبة ذكرى المولد النبوي، والدعاء بأن يحفظ الله اليمن أرضاً وإنساناً.
تخلل الحفل فقرات فنية لفرقة الجالية الصومالية.

احتفالات في محافظة صنعاء
إلى ذلك دشنت المكونات الرسمية والتنظيمية والمجتمعية بمحافظة صنعاء منذ وقت مبكر الاستعدادات للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
وتشهد كافة المناطق والقرى والعزل بالمحافظة حراكاً غير مسبوق ابتهاجاً بقدوم ذكرى مولد خاتم الأنبياء عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم متجاوزة الصعوبات والمآسي التي خلفها العدوان والحصار.
فتزينت المآذن والمدارس والمرافق الحكومية والخاصة والمحال التجارية والشوارع والأحياء ابتهاجاً بذكرى ميلاد رسول الإنسانية وتأكيداً على استمرار السير على نهج النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيزاً للصمود والثبات وحمل لواء الثائرين في مواجهة قوى العدوان.
وفي هذا الصدد لفت المحافظ عبدالباسط الهادي إلى أن المحافظة شرعت مبكراً في إقامة الأنشطة والفعاليات الاحتفالية في القطاعات والمديريات والقرى والعزل والمكاتب التنفيذية وفق خطة تم إعدادها.
وأوضح أنه تم تشكيل ثلاث لجان على مستوى قطاعات المحافظة بالإضافة إلى لجان على مستوى المديريات للترتيب لإقامة الفعاليات والتنسيق للحشود التي ستتوافد للمشاركة في الفعالية المركزية.
وأكد المحافظ الهادي الحرص على أن يكون احتفال المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف بما يتناسب مع عظمة المناسبة وتضحيات أبناء المحافظة في الذود عن الوطن وإفشال المؤامرات التي تهدف لخلخلة الجبهة الداخلية وتمزيق النسيج الاجتماعي.. مشيراً إلى الترتيبات الخاصة بنقل الحشود التي ستشارك في الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء.
أربع سنوات ونصف من العدوان الممنهج على اليمن أرضاً وإنساناً لم تثن أبناء المحافظة عن الاحتفاء بذكرى مولد المصطفى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، بل زادتهم عزيمة وإصراراً على استمرار الصمود.
وكيل أول المحافظة حميد عاصم أوضح أن الاحتفاء بهذه المناسبة الغالية يحمل دلالات تعكس العلاقة الوثيقة التي تربط اليمنيين بالرسول الأعظم ودورهم في نصرة الدين والنبي الكريم منذ فجر الإسلام، كما يجسد الاحتفاء بالمولد النبوي صمود اليمنيين بعد أربع سنوات ونصف من العدوان.
ولفت إلى أن اليمنيين يخوضون معركة مصيرية للدفاع عن الدين ويقارعون قرن الشيطان نيابة عن كافة المسلمين.
ولم تقتصر الاحتفالات بميلاد الرسول الأعظم في محافظة صنعاء على المساجد فقط بل سبقها إحياء الفعاليات الثقافية والخطابية في أكثر من ألف و 300 مدرسة بعموم المديريات وفي المجالس والمرافق الحكومية والصحية والتنظيمية.
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار أن خطتهم لإحياء هذه المناسبة ركزت على تعزيز الوعي في أوساط الطلاب بأهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي والتعريف بنهجه وسيرته العطرة والعلاقة التي تربطه باليمنيين سواء عبر إذاعات المدرسة أو المحاضرات.
فيما أشار مدير مكتب الأوقاف والإرشاد أيمن عبدالقادر إلى دور القوافل الإرشادية في المديريات في إحياء المناسبة في المساجد والمجالس والمدارس والتأكيد على أهمية الاقتداء بالصفات التي تحلى بها الرسول الأعظم وتعزيز الوعي بأهمية المشاركة في الفعالية المركزية والمساهمة في دعم قافلة الرسول الأعظم للمرابطين في ميادين العزة والشرف.
وتنوعت مظاهر الاحتفاء بالمناسبة الغالية من مكتب لآخر، ففي حين بدأ مكتب الصحة تنفيذ مخيمات طبية مجانية في العديد من المديريات احتفاء بذكرى المولد النبوي؛ دشن صندوق النظافة والتحسين حملة نظافة واسعة في مداخل العاصمة.
وأكد مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر الحرص على أن يكون الاحتفاء بذكرى المولد النبوي قولاً وعملاً من خلال تخفيف معاناة المواطنين بإقامة المخيمات الطبية المجانية في عدد من المديريات.

عرض كرنفالي كبير في الحديدة
إلى ذلك نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة الحديدة أمس عرض كشفي كرنفالي كبير بشوارع مدينة الحديدة بمناسة ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم الذي شارك فيه اكثر من ٣٠٠ طالب كشفي من ١٠ مدارس من مديريات الحوك والحالي والميناء.
وخلال العرض أشاد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومشرف عام المحافظة أحمد البشري بهذا العرض الكرنفالي الكشفي المهيب الذي جاب شوارع مدينة الحديدة والمعبر عن أفراح وسرور طالب الكشافة وابناء المحافظة باستقبال المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمه للبشرية اجمع واخرج الأمة من الظلالة والجهل إلى الهدى ونور الإسلام والعدل والمساوة وإتمام مكارم الأخلاق بين المسلمين.
مثمنين الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل مكتب التربية ومديريات مركز المحافظة لتنظيم هذا العرض الكرنفالي الكبير والمهيب والمعبر عن فرحة أبناء المحافظة بمولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم.
داعين الطلاب المشاركين بالعرض الكرنفالي إلى المشاركة بفاعلية في احتفال المحافظة المركزي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الذي سيقام يوم السبت القادم بتاريخ الثاني عشر من ربيع الأول الموافق التاسع من نوفمبر الجاري.
بدورهما أكد عبدالمنعم الرفاعي مدير عام مديرية الحالي وخالد المحويتي مدير الأنشطة بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة على ان تنظيم هذه العرض الكرنفالي الكشفي الكبير والذي جاب شوارع مدينة الحديدة وانتهى بحديقة الشعب، مشيرين الى أن هذا التنظيم يأتي وفق خطط مكتب التربية والتعليم ومديرية الحالي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالمحافظة.

فعاليات ثقافية في محافظة ذمار بالمناسبة
كما نظمت محكمة الاستئناف والنيابة العامة بمحافظة ذمار أمس فعالية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس المحكمة القاضي مسعد العميسي ورئيس النيابة القاضي عبدالله بكاري ووكيل المحافظة محمد عبدالرزاق، أشار وكيل أول المحافظة فهد المروني إلى أهمية الاحتفاء بمولد سيد الخلق والمبعوث رحمة للعالمين للتذكير بسيرته العطرة وتكريسها في واقع المجتمع.
وأكد أهمية إحياء هذه الذكرى العظيمة في ظل التحديات التي تواجه الأمة في استلهام الدروس والعبر من سيرة سيد الخلق والتمسك برسالته التي أخرجت الناس من براثن الجهل إلى رحاب العلم والعمل.
وأشاد بجهود كوادر السلطة القضائية في استمرار أداء أعمالهم وإنجاز القضايا رغم التحديات .. حاثا على المشاركة في الفعالية المركزية للاحتفاء بالمناسبة.
تخلل الفعالية بحضور رؤساء المحاكم والشعب ووكلاء النيابة كلمات، أكدت في مجملها أهمية السير على نهج النبي عليه الصلاة والسلام في تحقيق العدل ومواجهة الظلم.
ونظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وفروع هيئات الموارد المائية ومشاريع مياه الريف ومؤسسة المسالخ وشركة الغاز ومكتب التخطيط بمحافظة ذمار أمس فعالية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة محمد محمد عبدالرزاق، أشار القائم بأعمال المحافظ أمين عام محلي مجاهد شايف العنسي إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة هو تعبير صادق عن حب رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .. مؤكدا أن التمسك بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى سيحفظ للأمة مكانتها وعزتها.
وحث على استمرار الصمود ورفد الجبهات بالرجال وقوافل الدعم لمواجهة العدوان .. داعيا الجميع إلى المشاركة في الفعالية المركزية وإبرازها بما يليق بمكانتها.
فيما أشار وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني إلى أن احتفاء المجتمع وتفاعله مع هذه الذكرى الدينية، خاصة في ظل العدوان ما يجسد الارتباط اليمنيين بقائد الأمة ومعلمها والسير على نهجه في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأكد أن تجسيد الولاء لله ورسوله يتمثل في التزام تعاليمه واجتناب نواهيه والسير على نهج سيد المرسلين في تحقيق العدل وأداء .. حاثا الجميع على المشاركة في الفعالية المركزية.
بدوره أشار مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس طه الهندي إلى أن الاحتفاء بمولده صلى الله عليه وآله وسلم دليل إيمان ومحبة صادقة ورسالة لأعداء الأمة أن الشعب اليمني لن يخضع إلا لله تعالى .. لافتا إلى أهمية السير على نهجه في مواجهة الباطل.
حضر الفعالية عدد من أعضاء السلطة المحلية والمكتب التنفيذي وشخصيات اجتماعية.

فعاليتان في عمران
وأقيمت أمس في مديرية الجبل بمحافظة عمران فعالية بمناسبة المولد النبوي الشريف نظمها فرع الهيئة العامة للزكاة بالمديرية بالتعاون مع مكتب الأوقاف والإرشاد.
استعرضت الفعالية بحضور رئيس اللجنة الاشرافية للفعاليات الرياضية والثقافية محمد الصريمي ومدير مديرية الجبل سمير الضياني جانباً من حياة وسيرة الرسول صلوات الله عليه وآله.
وأشارت الكلمات التي ألقيت في الفعالية إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس وأخذ العبر من سيرة المصطفى في تصحيح واقع الأمة.
وأكدت أن الاحتفاء بهذه المناسبة يعد محطة ايمانية للتزود من هدي الرسول الأعظم والعودة إلى منهجه القويم.
حضر الفعالية مدير مكتب التربية بالمديرية منصور الضاوي وعدد من الشخصيات الاجتماعية ومسؤولي المكاتب التنفيذية بالمديرية.
كما نظمت الهيئة النسائية بمديرية السود في محافظة عمران أمس فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.
ألقيت في الفعالية عدد من الكلمات أشارت إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم للتذكير بسيرته العطرة وتجديد العهد بالسير على نهجه.
وأكدت الكلمات ضرورة تعزيز الجهود لتجهيز قافلة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
تخللت الفعالية فقرات فنية وإنشادية جسدت مدى ارتباط أهل اليمن بالرسول الكريم.

زخم كبير وفعاليات في محافظة إب
إلى ذلك وبزخم كبير وتحضيرات مكثفة، تستعد محافظة إب للاحتفاء بذكرى مولد خير البرية الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، التي تهل بعد أيام قليلة.
إن الاحتفال بذكرى ميلاد النبي الكريم، يعكس الإجلال والتعظيم لمقامه ومكانته الرفيعة في نفوس وأفئدة أبناء اليمن والتذكير بسيرته النيرة ونهجه القويم للتأسي والاقتداء به .
وتعد التحضيرات والاستعدادات المكثفة والتفاعل الرسمي والشعبي للاحتفاء بهذه الذكرى العطرة المرتبطة بقائد الأمة الرسول الأعظم محمد بن عبدالله عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم، رسالة للعالم أننا أمة محمد نعظم رسولنا الكريم ومتمسكين بنهجه باعتباره الخلاص الوحيد لإخراج الأمة من التشرذم والشتات والارتهان للخارج .
وتشهد محافظة إب إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات والندوات والمحاضرات التوعوية والبرامج الدينية والثقافية والأدبية والرياضية وتنفيذ حملات النظافة في مراكز المدن وتزيين الشوارع باللافتات المعبرة عن الابتهاج والفرح بمولد الحبيب المصطفى.
وفي هذا الصدد أكد محافظ المحافظة عبدالواحد صلاح أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة كونها تجمع المسلمين تحت راية واحدة رغم سعي الأعداء لتمزيقها ، لافتاً إلى أن وعي الشعب اليمني وتمسكه بدينه ورسوله أفشل كل مخططات الأعداء ومؤامراتهم .
وأوضح أن محافظة إب أعدت برنامجاً متكاملاً على مستوى المكاتب التنفيذية والمديريات للاحتفاء بهذه المناسبة، مبيناً أنه يجري التجهيز حالياً لتنفيذ مهرجان جماهيري حاشد بمركز المحافظة في الثاني عشر من ربيع اﻷول للاحتفاء بمولده النبي صلوات الله عليه وكذا تسيير قافلة غذائية قافلة الرسول الأعظم (نصر من الله ) للمرابطين في جبهات العزة والشرف دفاعاً عن الوطن.
من جانبه أشار وكيل المحافظة عضو لجنة الاحتفال عبدالفتاح غلاب أن الاحتفاء بهذه المناسبة يهدف إلى استلهام العبر والدروس من سيرة الرسول الأعظم وتجديد الولاء لله ورسوله ورداً على كل محاولات الأعداء إبعاد الأمة عن دينها.
ونوه إلى أنه يتوجب جعل ذكرى مولد النبي محطةً لاكتسابِ الوعي، وشحذِ الهمم، وتعزيزِ الاصطفاف والتلاحم لمواجهة قوى الغزو والاحتلال، وكذلك تعزيز قيم التكافل التعاون والتراحم بين أفراد المجتمع .
بدوره أكد أمين عام جامعة إب عبدالملك السقاف أن الجامعة والملتقيات الأكاديمية والإدارية والطلابية تنفذ برنامجها وخطتها للاحتفاء بهذه المناسبة عبر إقامة ندوات ومحاضرات توعوية وصباحيات شعرية ومسابقات ثقافية ورياضية للتذكير بسيرة الرسول الخاتم وشمائله وأخلاقه ومعاملاته.
وأشار إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يكتسب أهمية كبيرة في توحيد الأمة وجمع شملها وكلمتها خصوصاً مع مايتعرض له اليمن من عدوان غاشم منذ مايقارب خمس سنوات.
مدير عام مكتب التربية والتعليم محمد الغزالي أوضح أنه يجري حالياً تنفيذ العديد من الأنشطة منها مهرجانات خطابية وثقافية على مستوى مركز المحافظة والمديريات وبرامج حول سيرة الرسول الأعظم من خلال الإذاعات المدرسية إضافة إلى المسابقات الطلابية والأنشطة الرياضية التي تجسد حب وولاء أهل اليمن لرسول الله.
وأشار إلى أن الواقع اليوم يفرض إحياء ذكرى المولد النبوي في نفوس الأجيال وجعل يوم مولد الرسول محطة للتزود بالطاقة الإيمانية وتحصين الأمة ضد الأفكار الهدامة.
فيما أوضح مدير عام مكتب الثقافة عبدالحكيم مقبل أنه تم تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية والإبداعية والصباحيات الشعرية والندوات واللوحات التراثية حول هذه الذكرى العطرة والسيرة النيرة للرسول الخاتم صلوات الله عليه.
وبيّن أن ارتباط اليمنيين العميق بنبيهم وتمسكهم بمبادئه وقيمه وأخلاقه شكل عاملاً رئيسياً في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة قوى البغي والعدوان والتصدي لكل مخططاتها.
من جهته أكد الدكتور عبد الباسط الحميدي عن علماء المحافظة، أن الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف يسهم في تعميق ارتباط الأمة بقائدها وتعزيز حضوره في وجدان أبنائها وتتبع سيرته العطرة لأخذ العبرة والعظة .

احتفالية في أمن المحويت ومهرجان في الطويلة
وأقيمت بعاصمة محافظة المحويت أمس فعالية في ذكری المولد النبوي نظمها إدارة أمن المحافظة.
وفي الفعالية أكد المحافظ فيصل بن حيدر أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة في ظل العدوان والحصار يعزز من الصمود والثبات والتمسك بأخلاق ومنهج الرسول.
وأشار إلى أهمية الاحتفال بهذه الذكری لتجديد الولاء للرسول وتذكر سيرته العطرة وحياته وجهاده في مواجهة طواغيت الظلم.. داعيا أبناء المحافظة إلی الاستعداد للمشاركة في الفعالية المركزية السبت المقبل بالعاصمة صنعاء.
وفي الفعالية التي حضرها أمين عام محلي المحافظة الدكتور علي الزيكم ووكيل أول المحافظة عزيز عبدالله الهطفي والوكيلان عبد الحميد أبو شمس وعبد القادر المأخذي، استعرض نائب مدير أمن المحافظة العقيد حسين قناف نبذة من حياة الرسول وشخصيته الجهادية وسيرته العطرة .. لافتا إلى أن إحياء هذه المناسبة تعكس الالتزام بتعاليم النبي الكريم والاقتداء بنهجه.
وتطرقت كلمات الفعالية إلی التحديات التي يمر بها الوطن في ظل العدوان والحصار والدعوة لتعزيز التلاحم ورص الصفوف ورفد الجبهات بكل غال ونفيس لإسناد المرابطين بالجبهات.
تخلل الفعالية التي حضرها قيادات ومنتسبي الوحدات الأمنية بالمحافظة فقرات فنية إنشادية وقصائد شعرية.
حرائر المحويت .. حضور فاعل لإحياء ذكری المولد النبوي
وتتميز أنشطة حرائر محافظة المحويت للاحتفاء بذكری المولد النبوي الشريف هذا العام بالتنوع والمشاركة الواسعة لتعزيز الارتباط بالرسول وتجسيد عظمة المناسبة في قلوب اليمنيين.
وتشهد عاصمة المحافظة وبقية المديريات منذ وقت مبكر حراكاً فاعلاً للقطاع النسائي لتسليط الضوء على حياة خاتم الأنبياء وإحياء سيرته العطرة بما يليق وعظمته صلوات الله عليه وآله.
وتكتسب ذكری المولد النبوي في مجتمع نساء المحويت طابعاً خاصاً يعكس مبادرة المرأة في تزيين المنازل بعبارات ورسوم حب الرسول وإعداد الكعك والهدايا الرمزية لأسر الشهداء والمرضی والفقراء والأيتام والإسهام في تجهيز قافلة الرسول الأعظم لتأكيد مشاركتها إلی جانب الرجل في هذه الذكری العظيمة.

قد يعجبك ايضا