مقبولي يحث الوزارات المعنية على تنفيذ التدخلات اللازمة لاحتواء الأوبئة والأمراض

الثورة نت../

ناقشت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأمراض الوبائية في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي الوضع الصحي والوبائي في اليمن سيما في حجة والحديدة والتدخلات السريعة لمكافحتها.

وتطرق الاجتماع بحضور وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والإعلام ضيف الله الشامي والمياه المهندس نبيل الوزير والزراعة المهندس عبد الملك الثور والتربية يحيى الحوثي والأشغال غالب مطلق والأوقاف نجيب العجي والإدارة المحلية علي القيسي، إلى سبل مواجهة الوضع الوبائي والصحي عبر تدخلات وإجراءات إستراتيجية للقضاء على أمراض الملاريا وحمى الضنك وغيرها من الأوبئة التي ظهرت مؤخرا جراء استمرار العدوان والحصار.

وفي الاجتماع الذي ضم أمين العاصمة حمود عباد ومحافظ حجة هلال الصوفي ووكيل محافظة الحديدة، قدم وزير الصحة شرحا مفصلا حول التنسيق القطاعي في القضاء على مرض الملاريا والأمراض المنقولة بالنواقل.

واستعرض الوزير المتوكل مسببات انتشار الأمراض الوبائية “الملاريا وحمى الضنك وكذا الإمراض المعدية ومصادر توالد البعوض بسبب المياه الراكدة والمستنفعات وغيرها وسبل محاصرتها والسيطرة عليها على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات.

وتطرق إلى الوضع الوبائي في اليمن والتحديات التي تواجه وزارة الصحة خاصة مواجهة الكوليرا والدفتيريا والملاريا وحمى الضنك .. مؤكدا ضرورة تضافر الجهود لاستئصال تلك الأمراض .

وأكد الاجتماع أهمية التنسيق بين وزارات الصحة والمياه والبيئة والأشغال والزراعة والإعلام والأوقاف والتربية والإدارة المحلية والسلطات المحلية بالمحافظات لمكافحة نواقل الأمراض المعدية ووضع حلول للمشاكل البيئية الناجمة عنها وعمل خطة طارئة للحد من انتشارها.

كما ناقش الاجتماع التدابير لمكافحة الأمراض الوبائية المنتشرة بالمناطق الريفية إلى جانب تعزيز الوعي المجتمعي من قبل المتطوعين والمتطوعات حول كيفية تجنب الإصابة بهذه الأمراض من خلال ردم المستنقعات التي يتكاثر فيها البعوض.

كما أكد المجتمعون أهمية الدور الذي تضطلع به الوزارات والجهات المعنية والمتطوعين في توعية المجتمع عن أسباب الإصابة بمرض الملاريا والأمراض المنقولة بالنواقل وطرق الوقاية منها.

وفي الاجتماع حث الدكتور مقبولي، الوزارات والجهات المعنية على تنفيذ التدخلات اللازمة لاحتواء الأوبئة والأمراض لتجنب كارثة صحية جديدة.

وأقر الاجتماع تنفيذ حملة توعوية خلال الأيام القادمة لتعزيز الوعي حول الأمراض الوبائية والمعدية من خلال تثقيف أفراد المجتمع بكيفية الوقاية منها والحد من انتشارها وذلك عبر وسائل الإعلام وخطباء الجوامع والمدارس والجامعات.

كما أقر الاجتماع انعقاد اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأمراض الوبائية بصورة دائمة لمناقشة الإجراءات الكفيلة بالحد من انتشار الأمراض الوبائية واستئصالها نهائيا.

قد يعجبك ايضا