الماجستير بامتياز للباحث عبده شعبان من جامعة صنعاء

 

الثورة / صنعاء
منحت جامعة صنعاء، أمس الأول الإثنين، الباحث اليمني عبده إبراهيم شعبان، درجة الماجستير من قسم اللغة العربية وطرائق تدريسها بكلية التربية.
وحصل الباحث في رسالته الموسومة ب»فاعلية استراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التذوق الأدبي عند طلاب المرحلة الثانوية في محافظة البيضاء» على التقدير العام ممتاز بنسبة 96 في المئة.
وأشادت لجنة المناقشة بجهود الباحث التي بذلها خلال فترة إعداد الرسالة في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد؛ مؤكدة أن هذه الرسالة تعد إنجازا علميا ومعرفيا كبيرا يضاف إلى المكتبة البحثية اليمنية ويساهم في تطوير طرائق تدريس الأدب والنصوص في المدرسة.
يقول الباحث للثورة إن «استراتيجية دوائر الأدب لها فاعلية في تنمية التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية»، ويضيف إن ذلك يتحقق «بتطبيقها على عينة قصدية بعد عمل قائمة مهارات التذوق وتحكيمها وتصميم وحدة تعليمية ودليل معلم وعمل اختبار يتضمن هذه المهارات».
وتحتوي الرسالة على منهج لتنمية مهارات التذوق لدى الطالب اليمني في المرحلة الثانوية، ورجع الباحث فيها إلى نحو 32 رسالة سابقة في المجال ذاته وأكثر من 20 بحثاً منشوراً.
وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالله الكوري، وهو أستاذ مشارك في كلية التربية، رئيسا ومشرفا على الباحث، والدكتورة سارة الحمادي، من جامعة تعز ممتحنا خارجيا، إلى جانب الدكتور صالح النهاري من جامعة صنعاء ممتحنا داخليا.

قد يعجبك ايضا