تحديد 15 سبتمبر موعداً للانتخابات الرئاسية وفاة السبسي.. تونس تعلَّن الحداد ومساعٍ لتأجيل الانتخابات الرئاسية

 

تونس/
أعلنت رئاسة الحكومة التونسية الحداد الوطني لمدة سبعة أيام مع تنكيس الأعلام في المؤسسات الرسمية، إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 92 عاما..
كما قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلغاء كافة العروض الفنية في مختلف المهرجانات الصيفية بجميع الولايات حتى إشعار آخر..
وأعلن البرلمان التونسي إلغاء الاحتفال بالذكرى الـ62 لإعلان النظام الجمهوري، التي يحتفل بها التونسيون يوم 25 يوليو من كل عام..
وقال بيان للرئاسة “في هذه الفاجعة وهذا الظرف الدقيق تدعو رئاسة الجمهورية الشعب التونسي كافة إلى الوحدة الصماء والصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية، صونا لمستقبل تونس وحاضرها”.
ويأتي رحيل الرئيس السبسي في وقت تستعد فيه تونس لانتخابات تشريعية مطلع أكتوبر المقبل، وانتخابات رئاسية منتصف نوفمبر القادم..
وبعد ساعات قليلة من الإعلان عن وفاة الرئيس انطلقت الترتيبات الدستورية لسد شغور منصب الرئاسة، وقال مدير مكتب الجزيرة في تونس لطفي حجي إن اجتماعا عُقد بين رئيس البرلمان محمد الناصر ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، وعلى إثره أعلن الناصر أنه هو من سيتولى الرئاسة مؤقتا بمقتضى الدستور.
ووفقا للدستور التونسي يتولى رئيس البرلمان رئاسة البلاد فترة مؤقتة أدناها 45 يوما وأقصاها 90 يوما، حتى تنظيم الانتخابات..
من جهته قال رئيس الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات نبيل بفون إنه سيتم تقديم موعد الانتخابات الرئاسية الذي كان مقررا يوم 17 نوفمبر المقبل وفقاً للدستور الذي ينص على أن يكون لتونس رئيس جديد في غضون 3 أشهر.
وقد نعت أحزاب وشخصيات تونسية الرئيس الراحل، ودعت إلى تمتين الوحدة الوطنية في وقت تستعد فيه تونس لانتخابات من شأنها ترسيخ المسار الديمقراطي..
وأكدت حركة النهضة -أكبر حزب ممثل في البرلمان- في بيان لها تمسكها باستكمال مسار بناء الجمهورية والمؤسسات الدستورية، ودعت التونسيين إلى الوحدة..
ونعى رئيس الحركة راشد الغنوشي الرئيس الراحل، وقال في منشور له على فيسبوك إن “حكمة قايد السبسي جنّبت الشعب ويلات التدافع والتصادم”..
كما نعاه الرئيس السابق منصف المرزوقي، ودعا إلى التحلي بالمزيد من الهدوء وضبط النفس وتعزيز الوحدة الوطنية..
يشار إلى أن حافظ قايد السبسي (نجل الرئيس الراحل) أكد في وقت سابق نقل والده إلى المستشفى، ووضعه في قسم الرعاية الفائقة، وعزا ذلك إلى آثار “تسمم غذائي” تعرض له مؤخرا..
وأضاف حافظ السبسي أن وضع والده ليس على ما يرام، لتعلن الرئاسة وفاته بعد ذلك ببضع ساعات..
وكان الرئيس السبسي قد نقل أواخر الشهر الماضي إلى المستشفى العسكري إثر وعكة صحية وصفت بالخطيرة، ولم تحدد الرئاسة التونسية سبب مرضه، وبعد أيام غادر السبسي المستشفى ليعود إليه لاحقا لإجراء فحوصات طبية.
إلى ذلك حددت الهيئة العليا للانتخابات في تونس يوم 15سبتمبر القادم موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية.

قد يعجبك ايضا