غوتيريش يدعو للتحلي بالهدوء وضبط النفس

الهند ترسل سفينتين حربيتين إلى الخليج لتأمين الملاحة

 

 

 

نشرت الهند سفينتين حربيتين في الخليج العربي وخليج عمان، على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة.
وأكد المتحدث باسم البحرية الهندية داليب كومار شارما، للصحفيين أن السفينتين الحربيتين Chennai و Sunayna نُشرتا في الخليج العربي وخليج عمان لتنفيذ عمليات تأمين الملاحة البحرية ومرافقة السفن التجارية الهندية و”التنسيق بين الأطراف المعنية”، حسب وكالة “أسوشيتد برس”.
كما ينفذ سلاح الجو الهندي عمليات استطلاع في المنطقة.
وجاء هذا القرار على خلفية استهداف ناقلتين في خليج عمان من قبل جهة مجهولة الأسبوع الماضي، في حادث هو الثاني منذ نحو شهر، وألقت الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية اللوم فيه على إيران، فيما ترفض طهران هذه الاتهامات بشدة.
من جانب آخر شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة أن تتحلى جميع الأطراف المعنية في منطقة الخليج بأقصى درجات ضبط النفس، معتبرا أن الوضع هناك على وشك المواجهة العسكرية.
ونقلت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة في جنيف أليساندرا فيلوتشي للصحفيين أمس عن غوتيريش قوله: “ما أوصي به بشدة، هو التحلي بأعصاب من حديد”.
وجاء التصريح الأممي في وقت بلغت فيه حدة التوتر في المنطقة ذروتها، إذ أسقطت إيران أمس الأول طائرة مسيرة أمريكية، وردا على ذلك وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيه ضربات مركزة لإيران تراجع عنها في آخر لحظة.
وأكد مسؤولون إيرانيون أن ترامب بعث لقادة الجمهورية الإسلامية برسالة خيرهم فيها بين “بدء التفاوض أو بدء الحرب”.

قد يعجبك ايضا