مطار القمرية مشروع تخرج تقدم به طالب يمني في جامعة الفرد ستيت

 

الثورة / مجدي عقبه
اجازت جامعة الفرد ستيت بالولايات المتحدة الامريكية مشروع مطار القمرية والذي تقدم به المهندس المدني اليمني شهيد المقالح وخلال المناقشة عبر اعضاء لجنة التحكيم عن انبهارهم بضخامة المشروع الذي تقدم به الطالب شهيد المقالح كونه قد تعدى توقعاتهم حول مدى قدرة الطلاب المتخرجين على إنجاز مشاريع من هذا الحجم والمستوى لا سيما وان المشروع يفوق بحجمه عشرة اضعاف حجم بقية المشاريع التي تقدم بها زملاؤه.
كان احد اعضاء لجنة التحكيم مختصا في تصميم المطارات وقد وصف المشروع بالإنجاز المذهل قائلا: تصميم المطارات يحتاج الى فريق كامل من المختصين كونه عملا معقدا جدا انا لا اكاد اصدق انك أنجزته بمفردك وبهذا الوقت القصير جدا».
وفي تصريح خاص بالثورة اكد الطالب المهندس شهيد المقالح أن الهدف الأساسي من تصميمه مطارا دوليا جديدا في صنعاء وتقديمه ضمن مشروع تخرجه أن يكون محطة إلهام لبقية الطلاب اليمنيين في الخارج لكي يكرسوا مشاريع تخرجهم لكل ما ينفع اليمن بدل اتخاذ مشاريع من خارج اليمن .
وأضاف: اختياري فكرة تقديم مشروع مطار جديد في صنعاء يأتي نظرا للأهمية الملحة حاليا في ايجاد مطار حديث يخدم كافة اليمنيين لاسيما وأن المطار الحالي مدمر وصغير ولا يمكنه أن يتحمل ضغط المسافرين حتى قبل إغلاقه أضف إلى ذلك أن المشروع مناسب لتخصصي.
وأكد الطالب شهيد المقالح ان تصميم المطار مستوحى من القمرية اليمنية وهي من اهم وأبرز صفات الهندسة المعمارية في اليمن.
من جانبهم عبر زملاء الطالب شهيد المقالح عن اعتزازهم بالمشروع الذي تقدم به زميلهم شهيد والذي أشعرهم انهم لم يقدموا شيئا مقارنة بمشروعه وضمت لجنة التحكيم التي ناقشت المشروع عشرة أعضاء اثنان منهم مدراء أقسام دراسات عليا في جامعات أمريكية معروفة واثنان مدراء شركات هندسية معمارية إضافة إلى عدة مهندسين معماريين فيما حضر المناقشة قرابة الاربعين شخصا بينهم زملاء وأصدقاء الطالب شهيد حيث عبروا عن إعجابهم الشديد بمشروع التخرج الذي تقدم به المهندس المعماري شهيد المقالح.
الجدير بالذكر ان الطالب الخريج شهيد المقالح ظل ينال الترتيب الأول في مستواه العلمي طوال فترة دراسته في جامعة الفرد ستيت في الولايات المتحدة الامريكية وكله امل كما اخبرنا أن يعود لليمن قريبا حاملا معه طموحات كبيرة يستطيع من خلالها الاسهام في تقديم خدماته لوطنه العزيز.

قد يعجبك ايضا