مطالبة بمحاكمة بن سلمان

شبكة “CNN” الأمريكية: المحاكم التي يجريها النظام السعودي لمعارضيه مفبركة

 

 

عواصم/ وكالات
أكدت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن المحاكم التي يجريها النظام السعودي لمعارضيه هي محاكم مفبركة، معتبرة ان عددًا كبيرًا من المواطنين الذين أعدموا خلال الأيام الأخيرة كانوا قد أكدوا أن الاعترافات التي نسبت إليهم كتبها الأشخاص أنفسهم الذين قاموا بتعذيبهم.
وبحسب الشبكة الامريكية، قال عدد من هؤلاء الذين أعدموا إن بحوزتهم أدلة على تعرضهم للتعذيب على أيدي المحققين، لكن كل ذلك لم يؤثر في القضاة الذين أشرفوا على المحاكمة.
وأشارت الشبكة الى أنها حصلت على مئات الصفحات من المستندات تعود إلى محاكمة 25 شخصًا من أصل السبعة والثلاثين الذين أعلن النظام السعودي عن إعدامهم، وأوضحت أن هذه المستندات تبيّن أن المتهمين من منطقة العوامية كرروا مرارًا أمام المحكمة أن الاعترافات زائفة وجرى انتزاعها تحت التعذيب.
وأفادت الـ”سي إن بأن” أن بعض المعقتلين في بعض الحالات لم يقدموا سوى بصمتهم من أجل التوقيع على اعترافات طلبها المحققون.
وخلصت الشبكة الأمريكية إلى أن المحاكمة استندت بشكل كبير على الاعترافات المزيفة، بحسب ما تفيد مستندات المحكمة.
من جانب آخر دعت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، الى معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن جرائمه المتواصلة بحق ابناء بلده ودول المنطقة، داعية المجتمع الدولي الى التحرك السريع ضده على خلفية اعدامه 37 موطنا بدون محاكمة عادلة.
وفي هذا الصدد أطلقت المنظمة الانسانية حملة تغريدات تحت وسم #السعودية_تقطع٣٧رأساً، تنديداً بالمجزرة التي نفذها النظام السعودي بحق مواطنين بينهم قاصرون وأطباء وناشطون طالبوا بالعدالة والمساواة. المجزرة التي تعتبر مؤشراً مروعاً على أنه لا قيمة لحياة الإنسان لدى السلطات السعودية التي تستخدم عقوبة الإعدام بشكل منتظم كأداة سياسية لسحق المعارضة.
وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر: “على خلفية الجريمة المروعة للحكومة #السعودية بتنفيذ مجزرة جماعية في أطفال ومتظاهرين ونشطاء، وأشخاص، جميعهم لم يحصلوا على أدنى شروط المحاكمات العادلة. تطلق المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، وسم:السعودية_تقطع٣٧رأس”.
وكان النظام السعودي قد اقدم على قطع رؤوس اكثر من 100 شخص خلال 4 أشهر فقط منذ بداية العام الجاري 2019م من ضمنهم أشخاص كانوا أطفالاً وقت الاعتقال.
الجدير ذكره ان النظام السعودي أعلن الثلاثاء الماضي اعدامه 37 موطنا في الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والقصيم، وعسير؛ بدعوى تبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وهي الذريعة التي يستخدمها النظام السعودي للتخلص من معارضيه.

قد يعجبك ايضا