اجتماع موسع برئاسة وزير المياه والبيئة لمناقشة جهود مكافحة الكوليرا

الثورة نت/

ناقش اجتماع موسع اليوم بصنعاء برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير وضم رئيس قسم المياه والإصحاح البيئي بمنظمة اليونيسف نصار سيد عدد من التقارير المتصلة بجهود مكافحة وباء الكوليرا.

حيث ناقش الاجتماع التقرير الأسبوعي المرفوع من غرفة عمليات الطوارئ بوزارة المياه والبيئة بشأن الجهود والأنشطة المنفذة لاستجابة المياه والإصحاح البيئي لوباء الكوليرا خلال الفترة من ٢٩ يناير حتى ٤ فبراير الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الخمس المحافظات الأكثر تعرضا لانتشار الوباء كانت ذمار وصنعاء ، أمانة العاصمة عمران وإب .

وبحسب التقرير فإن العشر المديريات المتأثرة بالكوليرا خلال الفترة المذكورة شملت مديريات خولان، بني حشيش، الحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء وكذا وصاب العالي بذمار، والحيمة الداخلية بصنعاء، والحالي بالحديدة ، وهمدان بصنعاء ومغرب عنس بذمار وبني الحارث بأمانة العاصمة ثم عنس بذمار.

وتطرق تقرير غرفة عمليات وزارة المياه والبيئة إلى البيانات والأرقام بحسب الجداول والإحصائيات والمتضمنة عدد حالات الرصد المؤكدة والمشتبهة وكذا عدد الحالات التي تم استهدافها، إضافة إلى التدخلات التي نفذتها فرق الاستجابة السريعة من حيث عدد الزيارات الميدانية وعدد المنازل والسكان الذين تم الوصول اليهم .

وفيما يتعلق بالأنشطة المنفذة في مجال مراقبة جودة المياه بأمانة العاصمة ومحافظة الحديدة، أوضح التقرير أن المنشآت التي تم متابعة الاشتراطات الصحية لها شملت ١٤٤ محطات ماء الكوثر ٢٣ نقاط البيع وكذا ١٢٤ آبار خاصة، في حين بلغ عدد المنشآت التي تم تصحيح وضعها الفني ٣٧ محطة لماء الكوثر ٢١ نقاط البيع وسبع آبار خاصة وتم إغلاق تسع منشآت إحترازيا.

كما ناقش الاجتماع التقرير المعد بشأن مستويات هطول الأمطار إضافة إلى التقرير المرفوع من قبل كلاستر المياه والصرف الصحي والمتضمن الأنشطة والتدخلات المنفذة في المديريات المتأثرة بالوباء.

وناقش الاجتماع التقرير الختامي للمرحلة الأولى للبرنامج الوطني لمعلومات مصادر المياه التابع للوزارة.

حيث أشار التقرير إلى أنه تم خلال المرحلة الأولى للبرنامج والتي استمرت ستة أشهر جمع كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمصادر المياه على مستوى الجمهورية اليمنية وذلك عن طريق الربط الشبكي بين جميع الهيئات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بمصادر المياه وربطها بسيرفر رئيسي بديوان عام وزارة المياه والبيئة.

وأشاد وزير المياه والبيئة بالجهود المبذولة والأنشطة والتدخلات الميدانية المنفذة خلال الأسبوع الماضي .. لافتا إلى أهمية مضاعفة الجهود والتوسع في الأنشطة والتدخلات بحسب ما يتم الرفع به من قبل الفرق الميدانية.

وأكد على أهمية الشراكة القائمة بين الوزارة ومنظمة اليونيسف ودورها الفاعل في دعم برامج وأنشطة الوزارة في مجال مكافحة الوباء.

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع البيئة المهندس محمد الوادعي والوكيل المساعد عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات المائية ومدير عام وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي ومدير عام وحدة التنسيق والتنمية وعدد من المسؤولين في الوزارة وخبراء المياه والإصحاح البيئي في اليونيسف.

 

ومن جهة ثانية عقد اليوم اجتماع موسع برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، ضم رئيس المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي حسن الشيخ والمهندسين بالمؤسسة .

ناقش الاجتماع سير العمل في المؤسسة وما تم إنجازه من مشاريع خلال الفترة الماضية وأبرز المشاريع التي ستنفذها المؤسسة خلال العام الحالي .

واستعرض الاجتماع الدور الذي تضطلع به المؤسسة وأهمية تفعيل أنشطتها وجوانب الدعم المطلوبة في ظل تكاملية العمل بين جميع المؤسسات والهيئات المائية التابعة للوزارة .

وأكد وزير المياه والبيئة حرص الوزارة على دعم الكوادر المتخصصة في مجال المياه والصرف الصحي خاصة المهندسين العاملين في الميدان .

ولفت إلى ما تمثله خطة المشاريع للعام الحالي ٢٠١٩م من أهمية من حيث عدد المشاريع المزمع تنفيذها وما تشكله من نقلة هامة على صعيد النظام المائي في الجمهورية.

وحث المهندس الوزير الجميع على استشعار المسؤولية المناطة بهم والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في التوسع بالخارطة المائية وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

بدورهم أكد مهندسي المياه حرصهم على التواجد والإشراف على كافة المشاريع التي ستنفذها المؤسسة خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع البيئة المهندس محمد الوادعي.

سبأ

قد يعجبك ايضا