أميركا تتجسس على حليفتها إسرائيل

أظهرت وثائق سربها الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية¡ إدوارد سنودن¡ أن الولايات المتحدة تتجسس على إسرائيل.
واحتوت الوثائق التي نشرتها صحيفة (واشنطن بوست) تفاصيل ميزانية وكالات الاستخبارات الأميركية¡ بينها وكالتا الاستخبارات والأمن القومي الأميركيتان¡ للعام المالي 2013م¡ أو ما يعرف بـ «الميزانية السوداء».
وذكرت الصحيفة أن ملخص الموازنة السرية للاستخبارات الأميركية يفيد بأن عملاء الاستخبارات الأميركيين يهتمون بشكل فعøال بالأصدقاء وبالخصوم على حدø سواء¡ حيث وصفت باكستان بـ«الهدف العنيد» كما أن العمليات الاستخبارية «تركز بشكل استراتيجي على أهداف تشكل أولوية تضمø الصين وروسيا وإيران وكوبا وإسرائيل».
وللولايات المتحدة وإسرائيل تاريخ في التجسس على بعضهما على الرغم من التحالف القوي الذي يربط بينهما.
وكان الأميركي جوناثان بولارد¡ حكم بالسجن مدى الحياة عام 1987م بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.
كما تطرقت الموازنة إلى مواضيع أخرى وأشارت إلى أن وكالة الاستخبارات الأميركية (سي أي إي) ووكالة الأمن القومي أطلقتا مشاريع للتسلل إلى أجهزة كمبيوتر أجنبية وسرقة معلومات وتخريب أنظمة «الأعداء» في تبني ما وصف في الموازنة بـ«العمليات الإلكترونية الهجومية».
وأفادت بأن الإستخبارات الأميركية كانت قلقة حتى قبل حادثة سنودن من تسريب موظفين لمعلومات سرية¡ وكانت وكالة الأمن القومي تخطط في إعادة التحقيق بحوالي 4 آلاف موظف يملكون تصريحات أمنية.
وأوضحت الوثائق أن عمليات «مكافحة الإرهاب» لا تزال التركيز الأساسي لوكالات الاستخبارات الأميركية¡ وأشارت إلى أن واشنطن تواجه صعوبة كبيرة في التجسس على كوريا الشمالية.

قد يعجبك ايضا