روحاني لأمير قطر: إيران تدعو لتطوير العلاقات مع قطر كدولة صديقة

> تدشين 23 مشروعاً

طهران/
أكد حسن روحاني الرئيس الإيراني بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو على الدوام لتطوير وترسيخ العلاقات مع قطر كدولة صديقة في هذه المنطقة الحساسة.
وخلال اتصال هاتفي تلقاه من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هنأ الرئيس روحاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك وتمنى الرفعة والنجاح لجميع المسلمين خاصة الشعب القطري.
وقال، هنالك الكثير من المجالات والأرضيات لتطوير التعاون بين إيران وقطر في الأصعدة السياسية والاقتصادية ولا يوجد أي عائق في طريق تعزيز هذا التعاون المشترك.
وشدد الرئيس الايراني ضرورة التشجيع وبذل الجهود لتسهيل أنشطة التجار ورجال الأعمال للبلدين وقال: إن تعزيز التعاون البحري وفي مجال المرافئ وتسيير خط ملاحة بحرية مشتركة يمكنها دعم التجارة بين البلدين كثيرا.
وبين الرئيس روحاني الى امكانيات الشركات الإيرانية لتنفيذ المشاريع الإنمائية في مختلف المجالات.
وأضاف، إن الشركات الإيرانية مستعدة تماما لتصدير الخدمات التقنية والهندسية خاصة المشاركة في تنفيذ المشاريع الإنمائية في قطر لمسابقات المونديال القادم في العام 2022 .
وتابع روحاني: لا شك أن العلاقات بین البلدین ستتوسع وتتعمق أكثر فأكثر خدمة لمصالح شعبي البلدین، في ظل إرادة وعزم الحكومتين، منوها الى انتهاك أمريكا للقوانین والاتفاق النووي.
وثمن الرئیس روحاني المواقف السیاسیة للدول خاصة أوروبا وروسیا والصین وتركیا والبلدان المجاورة، بما في ذلك قطر، لدعم الاتفاق النووي والتصدي للحظر غیر القانوني، وأكد أنه ینبغي استكمال هذه المواقف باتخاذ تدابیر عملیة.كما دعا الرئیس الإیراني، أمیر قطر لحضور اجتماع القمة الثالث لمنتدى الحوار والتعاون الآسیوي الذي سیعقد في طهران الشهر القادم.
من جانب آخر، أطلقت إيران عبر إدارة الموانئ والملاحة البحرية مشروع تدشين 23 مشروعاً يساعد في تنشيط عمليات نقل البضائع عبر موانئ الشمال والجنوب.
المشروع الذي انطلق في أسبوع الحكومة بإيران يعتبر واحداً من عدة مشاريع تهدف إلى تخليص الاقتصاد الإيراني من سطوة النفط وجعله متعدد الواردات، وبحسب منظمة الموانئ والملاحة البحرية، فان تقليص فترات تفريغ السفن التجارية الكبيرة الى أقل فترة زمنية ممكنة تعد من أهم أهداف هذه المشاريع.
وقد استثمرت منظمة الموانئ ما يزيد عن 62 مليون يورو لشراء مرافق استراتيجية في ميناء الشهيد رجائي وأمير آباد وبوشهر سيتم تدشينها خلال “أسبوع الحكومة.

قد يعجبك ايضا