الدفاع الجوي.. أقوال وأفعال

> وعد بها القائد ونفذها الأبطال
> إسقاط 30 طائرة حربية للعدو.. والقادم أعظم

إعداد/ محمد مطير
هاهم اليمنيون في عامهم الرابع من العدوان والحصار الجائر يفاجئون الجميع, بأن اليمن الفقير المطحون المحاصر المعتدى عليه من قبل17 دولة إقليمية سلك طريق تصنيع السلاح .. وخلال العام الثالث من العدوان تمكن أبطال الجيش واللجان الشعبية في مجال الدفاع الجوي من إسقاط 30 طائرة تابعة للعدوان الأمريكي السعودي، طائرتي اف 16 وطائرتين من نوع اف15 وطائرة هجومية وطائرتي أباتشي وطائرة من نوع ” تايفون” وطائرة تجسس أمريكية من طراز (إم كيو9) بدون طيار و 19 طائرة استطلاعية ، بالإضافة لسقوط أربع طائرات في ظروف غامضة سنتناولها بالتفصيل:
أولا: ضمن سلسلة كبيرة من الإنجازات النوعية والمهمة أعلنت وحدة الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية عن منظومة دفاع جوي جديدة تم تجربتها بنجاح على طائرة حربية معادية نوع “F15” في ( 20 /5 /2017م) حيث تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط طائرة معادية من نوع “F15” في نجران بعد أن أصابها الصاروخ شمالي محافظة صعدة، فيما أكدت المصادر أن الطائرة سقطت في نجران.
ثانيا: في (8 /6/ 2017م) أعلنت وحدة الدفاع الجوي في الجيش واللجان الشعبية عن إصابة طائرة إف 16 تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي فوق العاصمة صنعاء بصاروخ أرض جو، فيما وزع الإعلام الحربي مشاهد لعملية إطلاق الصاروخ وإصابة الطائرة بشكل مباشر.
ثالثا: أعلنت وحدة الدفاع الجوي عن إسقاط طائرة نوع “F16″ أردنية في صحراء نجران بتاريخ (24 /2/ 2017م،) أثناء مساندتها لمحاولة تقدم فاشلة للجيش السعودي ومرتزقته باتجاه الشرفة في نجران وقد وزع الإعلام الحربي مشاهدا لبقايا حطامها.
رابعا: في يوم الجمعة (27 /10/ 201م،) تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة حربية نوع ” تايفون” تابعة لتحالف العدوان وذلك في مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء بعد استهدافها بصاروخ أرض جو .
خامسا:أعلنت جول الإمارات عن سقوط طائرة حربية تابعة لها أثناء مشاركتها في العدوان على اليمن وذلك يوم الاثنين بتاريخ
( 11 /9/ 2017م) حيث أكدت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أن احدى طائراتها المشاركة في العدوان على اليمن سقطت، مضيفة أن الملازم ثاني طيار سلطان محمد علي النقبي لقي مصرعه إثر سقوط طائرته بخلل فني حد زعمهم، فيما قتل الرقيب أول ناصر غريب المزروعي متأثرا بجراح أصيب بها سابقا في اليمن.
سادسا: في يوم الأحد الموافق ( 1 /10/ 2017م،) تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط طائرة مقاتلة أمريكية من طراز ” إم كيو9″ بدون طيار في العاصمة صنعاء وذلك بعد استهدافها بصاروخ مناسب أصابها بشكل مباشر وأدى إلى إسقاطها في منطقة جدر بالعاصمة صنعاء وتحطيمها بشكل كامل.
الإعلام الحربي من جانبه وزع مشاهد مصورة توثق لحظات إطلاق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأمريكية في العاصمة صنعاء، حيث تضمنت المشاهد لحظات إطلاق القوة الصاروخية لصاروخ ” أرض _ جو ” على الطائرة الأمريكية بدون طيار وإصابتها بشكل مباشر واشتعال النيران فيها، لتسقط مباشرة في منطقة جدر بالعاصمة صنعاء.
إسقاط طائرتي أباتشي وطائرة هيلوكابتر
تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط مروحيتي نوع ” أباتشي ” تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي الأولى أسقطت في يوم الأربعاء الموافق( 26 /1/ 2017 م) في المخا بالساحل الغربي. كما تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط مروحية أباتشي ثانية في يوم الخميس الموافق(16 /3/ 2017م)، في الجاح الأعلى بيت الفقيه بالحديدة.
وفي يوم الثلاثاء الموافق (17 /10/ 2017م) تم إسقاط طائرة من نوع “أباتشي ” وذلك في منطقة لبرقين بصحراء مديرية خب والشعف التابعة لمحافظة الجوف، لتعلن بعدها القوات الإماراتية تحطم طائرة حربية تابعة لها أثناء مشاركتها في العدوان على اليمن، حيث نقلت وكالة الأنباء الرسمية للإمارات “وام” عن القوات الإماراتية القول إن طيارين اثنين قتلا أثناء تحطم طائرتهما في اليمن نتيجة خلل فني حسب زعم القوات الإماراتية، مضيفة أن الطيارين هما الرائد علي سعيد سيف المسماري والملازم أول “بدر يحيى محمد المراشدة “.
إسقاط 19 طائرة استطلاعية
أكدت الإحصاءات أن أبطال الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إسقاط 19 طائرة استطلاعية تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي أغلبها في صحراء ميدي حيث تمكن الأبطال من إسقاط طائرتي استطلاع في صحراء ميدي بتاريخ( 30 /4/ 2017م) فيما تم إسقاط طائرة أخرى في صرواح في (16 /2/ 2017م،) وطائرة في مديرية باقم بتاريخ (2 /8 /2017م،) ، فيما تم إسقاط طائرة أخرى في منطقة الجديد بالمخا بتاريخ (12 /1 /2017م)، بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع تابعة للعدوان في منطقة العمري بذباب غربي تعز بتاريخ(3 /6/ 2017م).
كما تمكن الأبطال من إسقاط خمس طائرات استطلاع في صحراء ميدي الأولى بتاريخ (30 /4 /207م) والثانية بتاريخ ( 7 /5/ 2017م) والثالثة بتاريخ ( 14 /5 /2017م) والرابعة بتاريخ (30 /5/ 2017م) بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع تابعة لتحالف العدوان بتاريخ( 26 /6 /2017م).
وفي يوم الثلاثاء الموافق (25 /7/ 2017م) تمكنت الدفاعات الجوية في الجيش واللجان الشعبية بعون الله من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي قبالة منفذ الخضراء في نجران، كما تم إسقاط طائرة تجسسية تابعة لتحالف العدوان في موقع الشبكة في قطاع نجران وذلك يوم الخميس بتاريخ (26 /10 /2017م).
إضافة إلى ذلك فقد تم إسقاط طائرة استطلاع أمريكية في الجبل الأسود غرب المطمة بالجوف وذلك يوم الأحد بتاريخ (3 /12 /2017م)، كما تم إسقاط طائرة تجسس تابعة للعدوان في مديرية حرض بمحافظة حجة وذلك يوم السبت الموافق (30 /12 /2017م).
وفي 21 مارس 2018م اعلنت قوات الدفاع الجوي التابع للجيش واللجان الشعبية اسقاط طائرة اف 15 في أجواء صعدة وهو ما تم الافصاح عنه في تصريح للمتحدث باسم العدوان تركي المالكي الذي وصف العملية بالتطور الخطير.
الختام:
هذه الانتصارات للقوات الجوية لبلادنا تدل أننا كشعب يمني عزيز كريم حر في عالم اليوم، لدينا فرصة ذهبية أن نغير التاريخ ألا وهي أن نكون أقوياء- ونثق بالله ثم بأنفسنا، وإمكانياتنا، وهي كثيرة، وهذا مسار طويل، وصعب، ولكن إرادتنا وتضحياتنا وإيماننا بقضيتنا ووطننا وهويتنا وثقافتنا وعروبتنا وإسلامنا وشجاعتنا وبسالتنا وجدارتنا وكفاءتنا تتأكد في كل يوم أنها صلبة ومنتصرة وان قرار السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله ونصره هو قرار شعبي نصه: (لقد قررنا أن ننتصر وان نكون أقوياء مهما بلغت التضحيات).

قد يعجبك ايضا